فوائد زيت الأفوكادو للبشرة عديدة، وتزداد فعاليته إذا تم استخدام إحدى وصفاته، فالاستخدام المنتظم لهذا الزيت يساعد بشكل كبير على زيادة نضارة البشرة، بالإضافة إلى تعزيز حيوية الوجه. وسوف نناقش هذه الوصفات عبر:

فوائد زيت الأفوكادو للبشرة

يتم استخراج زيت الأفوكادو من ثماره، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المفيدة للصحة، وهناك مجموعة من الأشخاص يستخدمونه أيضاً في الطبخ، فهو غني بالألياف وفيتامينات A وC وK، بالإضافة إلى حمض الفوليك والنياسين، نناقش فوائدهما بالتفصيل أدناه:

1- الترطيب والمرونة

يساعد استخدام زيت الأفوكادو على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى الليسيثين الذي يعمل على إعطاء اللمعان والترطيب للبشرة دون زيادة قوامها الدهني.

2- علاج مشاكل البشرة

من فوائد زيت الأفوكادو للبشرة أنه يساعد على علاج الحساسية واحمرار الجلد، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتعالجها.

وتساهم الأحماض الدهنية الموجودة فيه، مثل حمض اللينولينيك والأوليك، في زيادة نسبة الكولاجين، والذي بدوره يقلل من نسبة تجاعيد الوجه ويعالج الجروح.

3- تخفيف حب الشباب

الاستخدام المنتظم لزيت الأفوكادو يمكن أن يحسن مظهر البثور على الجلد. ببساطة غسل وجهك بالماء الدافئ وتطبيق زيت الأفوكادو يمكن أن يقلل الالتهاب والاحمرار المرتبط بظهور البثور.

4- الحماية من أشعة الشمس

على الرغم من أن الأطباء والمتخصصين ينصحون بعدم استخدام زيت الأفوكادو بمفرده للحماية من أشعة الشمس الضارة، إلا أن استخدامه اليومي سيخلق طبقة واقية ضد أشعة الشمس الضارة لأنه يحتوي على كحولات دهنية ومتعددة الهيدروكسيل.

5- محلول للأكزيما والصدفية

من فوائد زيت الأفوكادو للبشرة أنه يستخدم لعلاج الأكزيما والصدفية، وذلك بسبب نسبة مضادات الأكسدة الموجودة فيه، ولكن ينصح بإجراء اختبار الحساسية في البداية للتأكد من أنه لن يضر الجلد. . أو تظهر رد فعل تحسسي وتؤدي بدورها إلى تفاقم الأعراض.

6- شفاء الجروح

من فوائد زيت الأفوكادو للبشرة أنه يساعد في التئام الجروح، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية مع حمض الأوليك الذي يحفز الكولاجين في الجلد ويقلل الالتهاب.

كيفية استخدام زيت الأفوكادو للبشرة.

هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها الحصول على فوائد زيت الأفوكادو لبشرتك، والتي نناقشها بالتفصيل فيما يلي:

1- الاستخدام المباشر على البشرة

من الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها الاستفادة من زيت الأفوكادو لبشرتك، هو تطبيقه مباشرة على بشرتك، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بمزج قطرات من الزيت مع كريم البشرة المناسب لنوع بشرتك.
  2. ضعي هذا الكريم على بشرتك قبل النوم.
  3. استيقظ واغسله في اليوم التالي.

ومن الممكن أيضاً هرس ثمرة الأفوكادو للحصول على خلاصة الزيت الخاصة بها، ومن ثم وضعها على الجلد.

2- قناع الأفوكادو

نقترح عليك أن تقرأ

من الطرق الصحيحة للحصول على فوائد زيت الأفوكادو للبشرة الجافة، تطبيق قناع الأفوكادو على الوجه، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قطع الأفوكادو إلى شرائح وإزالة البذور.
  2. اهرسي الفاكهة جيداً في وعاء.
  3. تضاف بضع قطرات من زيت الأفوكادو إلى هريس الفاكهة.
  4. ضعي هذه العجينة على وجهك وافركيها بحركة دائرية.
  5. يُترك القناع على الوجه لمدة 10-15 دقيقة.
  6. يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

3- قناع الأفوكادو للتجاعيد

إذا قمت بإضافة زيت الأفوكادو إلى الزيوت والمنتجات الطبيعية الأخرى، فمن الممكن الحصول على نتيجة إيجابية من القناع بسرعة وفعالية. فيما يلي المكونات التي تحتاجها للوصفة:

  • ربع كوب من زيت الأفوكادو.
  • ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.
  • ملعقتان كبيرتان من شمع العسل.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت فيتامين E.

طريق تحضير

فيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك من خلالها جني فوائد زيت الأفوكادو واستخدامه بانتظام مرة واحدة على الأقل يوميًا. فيما يلي الخطوات الدقيقة لاستخدامه:

  1. تخلط جميع المكونات جيداً في وعاء.
  2. ضعي هذا الخليط في وعاء زجاجي وأغلقيه بإحكام.
  3. يوضع الماء في وعاء على النار.
  4. يُترك هذا الوعاء الزجاجي في الماء حتى يذوب كل الخليط الموجود بداخله.
  5. أطفئ النار المنخفضة واترك الخليط حتى يتجمد.
  6. احتفظ بهذه العبوة في مكان بارد لحين الاستخدام.

4- زيت الأفوكادو والموز

ومن الوصفات التي تساهم بشكل كبير في الحصول على فوائد زيت الأفوكادو للبشرة الجافة، الأفوكادو والموز، حيث أنهما يزودان القناع بنسبة عالية من الفيتامينات، وفيما يلي طريقة التحضير:

  1. قومي بخلط ملعقة كبيرة من الموز المهروس مع نصف ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو، مع ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  2. ضعي الخليط على البشرة بلطف، مع التحريك بحركات دائرية.
  3. اتركي القناع على وجهك لمدة 20 دقيقة.
  4. اشطفي وجهك بالماء البارد.

5- زيت الأفوكادو وزيت الزيتون

يمكنك الحصول على فوائد زيت الأفوكادو لتجاعيد البشرة من خلال خلطه مع قطرات من زيت الزيتون، وفيما يلي نفصل المكونات اللازمة لتحضير هذا القناع:

  • زيت الأفوكادو.
  • كمية مناسبة من زيت الزيتون مع كمية الأفوكادو.
  • قطرة من زيت اللافندر.

خطوات تحضير القناع

ويمكنك تطبيق هذه الوصفة على وجهك بسهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. نخلط زيت الزيتون والأفوكادو جيداً.
  2. ضعي هذا الخليط جيداً على وجهك ودلكي في اتجاه دائري.
  3. كرري هذه الوصفة على وجهك مرة أو مرتين يومياً في الأسبوع لتحصلي على النتيجة المرغوبة من النضارة والحيوية.

تعليمات استخدام زيت الأفوكادو.

بعد معرفة فوائد زيت الأفوكادو للبشرة الجافة، تجدر الإشارة إلى أن هذا الزيت يتمتع بدرجة عالية من الأمان حيث أنه مستخلص من ثمرة طبيعية ولا يوجد أي ضرر من استخدامه.

لكن تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري أولاً وضع بضع قطرات بسيطة من الزيت على الجلد للتأكد من سلامته وعدم ظهور أي ردود فعل تحسسية على الجلد، وتركه لمدة 24 ساعة حتى تشعر بالرضا. ويجب استشارة الطبيب حول إمكانية استخدامه لمن يعانون من حساسية تجاه الأفوكادو.

عندما يتعلق الأمر بشراء الزيت، عليك التأكد من شراء الزيت المخزن بشكل صحيح، وأنه يتم حفظه في درجة حرارة باردة، وأنه يتم شراؤه بدون مواد حافظة.

يعتبر زيت الأفوكادو من الزيوت الطبيعية التي لها فوائد كبيرة للبشرة وتحسن نضارتها وحيويتها، وينصح بخلطه مع بعض المكونات الطبيعية الأخرى للحصول على نتيجة فعالة وسريعة.