فوائد بذور الشيا للحامل كثيرة، حيث تعتبر بذور الشيا من أكثر البذور فائدة للجسم ومعروف منذ القدم أنها تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة بسبب ما تحتويه من ألياف وفيتامينات وعناصر. . لأهميتها للصحة التي تحتوي عليها، بالإضافة إلى أن الرأي السائد حول بذور الشيا هو أنها مفيدة لصحة المرأة الحامل، وفيما يلي سنخبرك بالتفصيل عن الفوائد التي تحتويها للحامل.

فوائد بذور الشيا للحامل

تفضل العديد من النساء الحوامل إضافة بذور الشيا إلى نظامهن الغذائي لما تحتويه من فوائد لصحتهن وصحة جنينهن، ومن أبرزها:

1-تقليل الإمساك

الإمساك من الأمور الخطيرة على صحة المرأة الحامل. يمكن أن تسبب بذور الشيا للنساء الحوامل شقوقًا شرجية إذا تركت دون علاج. ومن أفضل فوائد بذور الشيا للحامل أنها تعمل كعلاج للإمساك، وذلك لاحتوائها على الألياف التي تقلل من حدوث الإمساك.

2- توفير السعرات الحرارية للجسم

تمد بذور الشيا المرأة الحامل بالسعرات الحرارية التي تحتاجها خلال فترة الحمل وتشعرها بالشبع، لأن المرأة الحامل أحياناً تشعر بالجوع سريعاً وترغب في تناول المزيد من الطعام، الأمر الذي قد يسبب السمنة، وهذا خطر أثناء الحمل. يمكنك تناول بذور الشيا، فهي ستزودك بالسعرات الحرارية الكافية ولن تحتاج إلى تناول الكثير من الطعام.

3- تنظيم مستويات السكر

ونظرًا لاحتواء بذور الشيا على الألياف، فإنها تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم وإبقاء مستواه معتدلاً دون أن يرتفع بسبب هرمونات الحمل، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري أثناء الحمل.

4- يزيد من نسبة كريات الدم الحمراء

ومن أبرز فوائد بذور الشيا للحمل أنها تعمل على زيادة خلايا الدم الحمراء، لأن المرأة تحتاج خلال فترة الحمل إلى إنتاج الكثير من الدم لتلبية احتياجاتها واحتياجات طفلها. تغذيتهم منه، ومن الممكن بسبب حاجة الطفل للدم أن تقل نسبته عند الأم ويسبب فقر الدم أو فقر الدم، وهي مشكلة شائعة تحدث أثناء الحمل، وتقوم بذور الشيا بحل هذه المشكلة وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

فوائد بذور الشيا للجنين

تعتبر بذور الشيا مفيدة للحفاظ على صحة الجنين أثناء تكوينه وتزويده بالعناصر التي يحتاجها لينمو بشكل سليم وصحي، ومن هذه الفوائد:

  • تحتوي بذور الشيا على الأوميجا 3 الذي يساعد على النمو الصحي للدماغ والعقل لدى الجنين.
  • تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم الذي يعمل على نمو عظام وأسنان الجنين ويقويها.
  • بذور الشيا غنية بالبروتين الذي يساعد في نمو أعضاء الجنين ونمو الدماغ.

كيف تأكل بذور الشيا

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها للحصول على فوائد بذور الشيا، ويمكنك وضعها في العديد من الأطعمة، حيث أنها لا تحتوي على نكهة معينة، لذا يمكن وضعها في جميع الأطباق وبطرق مختلفة، منها:

  • حاول إضافة بذور الشيا إلى أطباقك اليومية أو يمكنك وضعها في سلطتك.
  • يمكنك استخدام بذور الشيا مع الحليب عن طريق وضع البذور في كوب من الحليب الدافئ وإضافة الاثنين معًا ستحصلين على المزيد من الفوائد.
  • حاول إضافة بذور الشيا إلى العصائر التي تحضرها في المنزل، مثل الفراولة والموز والتوت.
  • كثير من الناس يأكلون بذور الشيا الممزوجة بالشوفان والعسل.
  • يمكنك أيضًا إضافة بذور الشيا إلى الأرز.

نقترح عليك أن تقرأ

فوائد بذور الشيا للخصوبة

تعتبر بذور الشيا من أسرع الأشياء التي يمكن استخدامها لعلاج الخصوبة، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للخصوبة، مثل:

  • تزيد بذور الشيا من الخصوبة، وذلك لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تزيد من معدل الخصوبة عند النساء.
  • تعمل بذور الشيا على زيادة النشاط الجنسي لأنها تمد الجسم بالطاقة.
  • كما أنه يقلل من الاكتئاب والتوتر، الذي يكون في بعض الأحيان سببًا لانخفاض الخصوبة.
  • لأن بذور الشيا توفر الفيتامينات والبروتينات اللازمة، فيكون الجسم والدورة الدموية سليمتين ونشيطين، مما يزيد من الرغبة الجنسية.

فوائد بذور الشيا بشكل عام

لا تقتصر فوائد بذور الشيا على النساء الحوامل فقط، فهي مفيدة لجميع الأشخاص وتقدم نتائج مفيدة لصحتهم وجسمهم بسبب استخداماتها وفوائدها المتعددة، وهي ما يلي:

  • تعمل بذور الشيا على تحسين مستويات السكر في الدم والحماية من مرض السكري بسبب غناها بالألياف.
  • تحمي بذور الشيا الخلايا من التلف عن طريق محاربة الجذور الحرة وتقليل فرص الإصابة بالسرطان.
  • بذور الشيا مفيدة جداً للبشرة لأنها تحتوي على أوميغا 3 الذي يرطب البشرة بشكل معتدل ويقلل من عمل الجذور الحرة التي تؤخر ظهور التجاعيد.
  • تحمي بذور الشيا العظام من الضعف والهشاشة بسبب غناها بالكالسيوم المهم لصحة العظام.
  • بذور الشيا مفيدة لصحة الأسنان لأنها تحتوي على الزنك والحديد، مما يعمل على منع روائح الفم الكريهة والجير الذي يضر الأسنان.
  • تستخدم بذور الشيا لعلاج آلام المفاصل لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 الذي يحمي المرأة من سرطان الثدي وسرطان الرحم.
  • يحافظ على الصحة، ويقلل من الالتهابات التي قد تحدث في العين، ويقلل من جفاف القرنية.

أضرار بذور الشيا على الحامل

على الرغم من فوائد بذور الشيا العديدة والمذهلة التي تفيد صحتك، وخاصة فوائد بذور الشيا للحامل، إلا أن تناول الكثير منها قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، مثل:

1- الإسهال

وبما أن بذور الشيا تحتوي على ألياف تعالج الإمساك، فإن تناولها بكميات كبيرة يسبب الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي.

2- الحساسية

قد تعاني بعض النساء من حساسية تجاه بذور الشيا، لكن هذا النوع من الحساسية يعتبر نادرًا.

3- انخفاض الدورة الدموية

قد يؤدي تناول بذور الشيا في بعض الأحيان إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، لذا يجب عليك أولاً التحقق مما إذا كانت مناسبة لحالتك أم لا.

نصائح عند استخدام بذور الشيا

عليك استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا والتأكد من أنها متوافقة مع حالتك الصحية ولا تشكل أي خطر عليك. يجب أن يحدد لك طبيبك الكمية التي يمكنك تناولها. يجب أيضًا نقع بذور الشيا في الماء. لمدة 24 ساعة على الأقل قبل تناولها.

على الرغم من فوائد بذور الشيا للحامل، إلا أنها من الممكن أن تسبب الضرر لبعض الأشخاص، لذا احرصي على تناول بذور الشيا أو أي طعام آخر أثناء الحمل.