فوائد المشمش المجفف والتين كثيرة. تعتبر خياراً صحياً ومثالياً لمن يعانون من أمراض مختلفة بما فيها المزمنة. وقد أثبتت الدراسات أن العناصر الغذائية التي تحتويها تعمل على تحسين صحة جسم الإنسان. فوائد المشمش المجفف والتين؟ وهذا ما سنتعلمه اليوم.

فوائد المشمش المجفف والتين.

تحتوي الفواكه المجففة، وخاصة المشمش والتين، على نفس الكمية والنسبة المئوية من العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه الطازجة، بل إنها أكثر فعالية.

ولهذا السبب لجأ المختصون إلى جمع الفواكه الصيفية وتجفيفها ليتمكن من يحبها من استخدامها وقتما يريد وخارج موسمها ليتمتع بقيمتها الغذائية الكبيرة ويواجه أي مشكلة صحية.

وفي الفقرات التالية سنشير بشكل واضح إلى فوائد المشمش والتين المجفف بشكل خاص، على اعتبار أنهما من الفواكه المفضلة لدى الأغلبية:

1- خفض ضغط الدم المرتفع

يساعد خليط المشمش والتين المجفف على التحكم في مستويات ضغط الدم، وذلك لاحتواء التين على مستويات عالية من البوتاسيوم.

حيث أن هذا العنصر يعمل بفعالية على موازنة الأملاح في الجسم، خاصة عند الحصول على كميات كبيرة من الصوديوم.

2- تعزيز الدورة الدموية

ومن فوائد المشمش المجفف والتين أنهما يعززان الدورة الدموية في حالة حدوث أي خلل فيها، حيث أنهما غنيان بالحديد الذي يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم. .

وهذا يساعد الشخص الذي يستقبلها على التخلص من الشعور بالتعب والأعراض المزعجة الأخرى.

3- تحسين البشرة

تعاني أغلب النساء من مشاكل جلدية نتيجة عدم الاهتمام بالتغذية السليمة، مما يجعلهن يجهلن أن من أهم فوائد المشمش والتين المجفف تحسين صحة البشرة والعناية بمظهرها وجعلها أكثر حيوية. .

وقد تبين أن هذه الثمار تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وبعض أنواع الفيتامينات، مثل فيتامين E وفيتامين A، والتي يتم إنتاجها من مادة البيتا كاروتين الموجودة في المشمش، حيث تلعب هذه العناصر دوراً مهماً في إعطاء المرونة للبشرة .

بالإضافة إلى ذلك، فهو يمنع قدرة الجذور الحرة على التأثير سلباً على البشرة والتسبب في ظهور علامات الشيخوخة، وخاصة التجاعيد والخطوط البيضاء الدقيقة.

4- الحفاظ على صحة العين

وينصح كبار السن بالاستمتاع بفوائد المشمش والتين المجفف للبصر، حيث من المعروف أنهم أكثر عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين أو الضمور البقعي.

يعمل المشمش والتين على تحسين صحة شبكية العين عن طريق تقليل ما يعرف بالإجهاد التأكسدي، وهو خلل في مستويات مضادات الأكسدة في الجسم المسؤولة عن محاربة الجذور الحرة.

وذلك لأن زيت عباد الشمس يحتوي على الكاروتينات ومن الجدير بالذكر أيضًا أن اللوتين والزياكسانثين الموجودين فيه يساعدان بشكل فعال في حماية العينين من الأضرار الناجمة عن الضوء الأزرق.

5- يزيد من كثافة العظام

ونظراً للمحتوى العالي من العناصر الغذائية والمعادن الموجودة في كل من المشمش والتين المجفف، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وكذلك الحديد والبوتاسيوم، فقد أكد الأطباء أنها تساهم في تقوية العظام، بل وزيادة كثافتها.

لذلك، يفضل، خاصة مع بداية التقدم في السن، الانتباه إلى تناولك لأنه مع مرور الوقت تنخفض قوة العظام، مما يترجم إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام أو المعاناة من آلام المفاصل.

6- تقليل الإمساك

واستمراراً لموضوعنا الذي يوضح لك فوائد المشمش المجفف والتين، فقد أثبتت هذه الفواكه نظراً لغناها بكمية مناسبة من الألياف أنها قادرة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

كما تساهم الألياف في تحسين حركة الأمعاء وأدائها، كما أنها تعمل على تقوية وظائف المناعة داخل الجهاز الهضمي، مما يسهل امتصاص العناصر الغذائية، وسرعة حركة البراز عبر القولون، ويزيل الإمساك بسهولة.

ومن الجدير بالذكر أن المشمش المجفف والتين يحتويان أيضاً على عناصر غذائية تزيد من نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء وتحارب البكتيريا الضارة التي تسبب العديد من المشاكل المزعجة.

7- مفيد لمرضى السكر

تعتبر الكميات الكافية والمحدودة من المشمش المجفف والتين مفيدة لمرضى السكر، حيث أن الألياف التي تحتوي عليها تساعد الجسم على تنظيم عملية إفراز الأنسولين والجلوكوز.

هناك أيضًا خصائص أخرى تعمل على خفض مستويات السكر في الدم وتحسين صحة الكلى والكبد. ويجدر تسليط الضوء على ضرورة الحرص على عدم تناولها بكثرة من قبل هؤلاء المرضى لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

8- الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

كما تعمل الألياف الموجودة في المكسرات مثل المشمش والتين على خفض مستويات الكولسترول الضار المتراكم في الأوعية الدموية، مما يضمن الوقاية من أمراض القلب أو تراكم الدهون في جدران الأوعية.

9- علاج مشاكل الجهاز التنفسي

التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي إحدى فوائد المشمش والتين المجفف التي تظهر بوضوح عند تناولهما، حيث أن فيتامين C الموجود بهما يعمل بكفاءة على تقوية جهاز المناعة وتحسين قدرته على التعامل مع أي عدوى أو مرض.

تساعد المغذيات النباتية والفيتامينات الأخرى أيضًا على منع خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية والحفاظ على عمل الجهاز التنفسي بأمان.

10- التخلص من النحافة

يفضل إدراج المشمش المجفف والتين ضمن النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة، وذلك لاحتوائهما على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية بالإضافة إلى السعرات الحرارية.

وذلك لأن إزالة الماء منها أثناء عملية التجفيف يزيد من تركيز السعرات الحرارية والسكريات فيها، وخاصة الجلوكوز والفركتوز. وقد تبين أن 30 جراماً منها يمكن أن تمد الجسم بحوالي 84 سعرة حرارية.

نكهته الحلوة واللذيذة قد تجعل الإنسان يتناول كميات كبيرة دون أن يدرك ذلك، وبالتالي يكتسب المزيد من الكيلوغرامات.

القيمة الغذائية للتين والمشمش المجفف.

وبعد أن تعرفنا على فوائد المشمش المجفف والتين، سنسرد بوضوح القيمة الغذائية لكل منهما في السطور التالية:

1- العناصر الغذائية الموجودة في المشمش المجفف

يحتوي المشمش المجفف على الألياف وفيتامين C وكذلك فيتامين A والحديد. وقد تبين أن كوباً واحداً منها غني بما يقارب 4.1 ملليغرام من هذا المعدن، مما يضمن تدفق الدم بشكل أفضل إلى أجهزة الجسم.

كما أنه يحتوي على البوتاسيوم، وما يعادل 100 جرام منه يوفر حوالي 25% من الاحتياجات الغذائية اليومية المطلوبة. وفيما يلي نقدم لك مثالاً يوضح نسب العناصر الغذائية المتبقية في 100 حبة مشمش مجفف:

  • الطاقة: 241 سعرة حرارية.
  • الماء: 30.89 جرام.
  • الألياف: 7.3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 62.64 جرام.
  • البروتين: 3.39 جرام.
  • السكريات: 53.44 جرام.

2- العناصر الغذائية الموجودة في التين المجفف

يحتوي التين المجفف على سعرات حرارية أكثر مقارنة بالتين الطازج ويحتوي أيضًا على الكربوهيدرات والألياف والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وفيتامين أ وفيتامين ك والبوتاسيوم بتركيزات أعلى.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الدهون، كما أنه غني بمضادات الأكسدة المهمة لتعزيز الصحة، مثل الأحماض الفينولية والفلافونويدات. فلنتعرف على القيمة الغذائية لـ 100 جرام منه في النقاط التالية:

  • الطاقة: 249 سعرة حرارية.
  • الألياف: 9.8 جرام.
  • الكربوهيدرات: 63.87 جرام.
  • السكريات: 47.9 جرام.
  • الدهون: 0.93 جرام.

طريقة تحضير خليط التين والمشمش المجفف.

يمكن تناول التين والمشمش المجفف مباشرة، ويمكن تحضير العصير الطازج منهما باتباع ما يلي:

  1. خذ 3 حبات مشمش مجفف و2 تين مجفف واغسلهم جيدًا بالماء.
  2. ضعي البذور في كوب من الماء وانقعيها طوال الليل.
  3. شرب منقوع الخليط على الريق خلال النهار وتناوله بعد الوجبات الرئيسية.

كمية مسموحة من الخليط

الكمية الموصى بها من التين المجفف والمشمش المجفف يوميا هي نصف الكمية الموصى بها إذا كانت من الفواكه الطازجة.

أي أنه يفضل تناول كوب أو كوبين من التين والمشمش الطازجين، أما إذا كانت مجففة فيفضل تناول نصف كوب فقط.

محاذير وآثار المكسرات.

ورغم أن فوائد المشمش المجفف والتين رائعة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير وكذلك الأضرار، كما سنوضح في النقاط التالية:

  • لا ينبغي تناول هذه المكسرات بشكل زائد؛ لأنه غني بمستويات عالية من السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى السمنة.
  • يجب على من يعانون من الحساسية الغذائية تجنب تناول التين المجفف لأنه يمكن أن يسبب بعض الأعراض غير المريحة، مثل الطفح الجلدي والتورم.
  • التأثيرات الجيدة للتين والمشمش المجفف على نسبة السكر في الدم يمكن أن تتحول إلى آثار سلبية إذا تناولها مرضى السكري بكثرة.
  • الحصول على كميات كبيرة من الألياف من هذه المكسرات يمكن أن يسبب الإسهال المائي.
  • ونظراً لاحتواء التين المجفف على كمية كبيرة من فيتامين K، ينصح بتناوله مع أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين، كما يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • يتم تغليف المشمش المجفف بمادة تساعد على الحفاظ على لونه أثناء التخزين وهي الكبريتيت، والتي يمكن أن تسبب لدى بعض الأشخاص حساسية أو نوبات ربو أو مغص وتشنجات في المعدة، لذا يجب الانتباه لذلك وغسله جيداً.
  • تتلوث هذه الثمار بسهولة إذا لم يتم تخزينها بشكل جيد، فمن المحتمل أن تصاب بالفطريات مثل الأفلاتوكسين، الذي يصنف على أنه مركب سام.

يساهم المشمش والتين المجفف في تحسين صحة الجهازين الهضمي والتنفسي، وكذلك جهاز المناعة، وتقوية العظام، وحماية القلب من الأمراض، ولكن يجب تناولهما بكميات مناسبة لتجنب التعرض لآثارها الجانبية بدلاً من الحصول عليها. فوائد. الفوائد الصحية.