فقدان الشهية عند الأطفال بعمر سنة واحدة هو أمر خطير للغاية حيث أن الأطفال في هذا العمر يبدأون في النمو في أجسامهم ولذلك من الضروري أن يحصل الأطفال في هذا العمر على ما يكفي من العناصر الغذائية والفيتامينات من تناول عناصر الطعام المختلفة. بكميات كافية، ولكن فقدان الشهية في هذا العمر أمر طبيعي أم لا؟ وهذا ما سنتعلم عنه المزيد.

فقدان الشهية عند الأطفال بعمر سنة واحدة

فقدان الشهية مشكلة شائعة عند الأطفال، فكثير من الأطفال يعانون من هذه المشكلة، ومن الممكن أن يكون فقدان الشهية هذا نتيجة لبعض المشاكل لدى الطفل، فإذا كان هذا الطفل يعاني من مشاكل في الفم، فلا شك أنه سبب عدم أكله..

في بعض الأحيان يكون الطعام الذي تحضرينه للطفل غير جيد أو أن الطفل لا يحب طعمه، لذا من المهم جداً أن تحرصي عند اختيار أنواع الطعام التي تقدمها للطفل، حاولي أن تبدأي بإعطائه الفواكه التي تكون سهلة . لهضمها ومضغها، ويمكنك أيضاً غليها إذا كنت تواجه صعوبة في تناولها.

أنواع فقدان الشهية

هناك ثلاثة أنواع من فقدان الشهية عند الأطفال من عمر سنة واحدة، لذلك من المهم جدًا أن تتأكدي من معرفة النوع الذي يعاني منه طفلك حتى تتمكني من حل المشكلة التي يعاني منها.

1- فقدان الشهية الحاد

يؤثر هذا النوع من فقدان الشهية على الطفل من عمر 7 أشهر إلى سنة ونصف، ويحدث فقدان الشهية هذا لأن الطفل في هذا الوقت يمر بمرحلة التسنين، لذلك من الممكن أن يكون مصاباً ببعض الفطريات أو البكتيريا التي ستؤثر على عملية المضغ، فيرفض الطفل تناول الطعام.

2- فقدان الشهية الفسيولوجي المزمن

وهذا النوع من فقدان الشهية هو في الحقيقة أمر طبيعي، لأن احتياجات الطفل الغذائية في هذه السن المبكرة لا تشبه احتياجات الشخص البالغ، لذلك قد يلجأ الأهل إلى إطعام هذا الطفل رغماً عنه، وهذا غير صحيح. لأن وزن هذا الطفل يتناسب مع عمره، فلا يصح إطعامه رغماً عنه.

نقترح عليك أن تقرأ

3- فقدان الشهية العضوي المزمن

هذا النوع من فقدان الشهية ليس منتشرا بشكل كبير بين الأطفال بشكل عام، لأن فقدان الشهية يمكن أن يكون أحد أعراض بعض الأمراض مثل الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي أو الأمراض المتعلقة بالكلى. يمكن أن تكون العيوب الخلقية هي السبب أيضًا، لكن لا يمكنك التأكد من أن الطفل يعاني من أحد هذه الأمراض، فالشهية هي أحد الأعراض العديدة التي من المهم وجودها حتى يتمكن المتخصصون من تشخيص إصابة الطفل بالمرض.

أسباب قلة الشهية

هناك أسباب عديدة لفقدان الشهية عند الأطفال من عمر سنة واحدة، ومعرفة هذه الأسباب سيسهل عليك علاج هذه المشكلة، ومن هذه الأسباب:

  • إذا اهتميت كثيراً بموضوع الطعام سيحاول الطفل الامتناع عنه، إذا لم تهتمي كثيراً فإن الطفل يسعى دائماً إلى جذب انتباه الوالدين، فيمتنع عن الأكل حتى هو رسم. اهتمامك به.
  • إذا حرمت طفلك من طلبات كثيرة، فسوف يسعى إلى رفض الطعام عقاباً لك على عدم تلبية رغباته.
  • يفقد الطفل الغاضب أو الحزين أو الخائف شهيته، وعندما يتركز تفكير المخ على المشاعر السلبية التي يشعر بها، فإنه لن يفكر في الأكل، حيث أن هذه المشاعر تؤثر بشكل كبير على العصارات الهضمية في المعدة.

علاج قلة الشهية

يعتمد علاج فقدان الشهية عند الأطفال بعمر سنة واحدة على عدة عوامل، من المهم أخذها جميعاً بعين الاعتبار وعدم إهمال أي منها، ومن هذه العلاجات

  • ومن المهم جداً أن تتأكدي أن الوقت الذي يتناول فيه الطفل الطعام لا يسبب مشاجرات أو معارك كلامية، لأن ذلك سيسبب مشاعر الخوف التي ستقلل شهيته.
  • احرصي على أن يأكل طفلك ضمن مجموعة حتى يتشجع على الأكل، ومن المهم أن يأكل مع أطفال يأكلون جيداً، فهذا سيجعله يرغب في تقليدهم.
  • حاول ألا تظهر مدى قلقك عندما لا يأكل الطفل كل طعامه، فهذا قد يشعره بعدم الكفاءة ولن يشجعه على الإطلاق، فمن الأفضل أن يكون رد فعلك عكس ذلك، حاول أن تخبره بما هو عليه . إنه فتى طيب لأنه أكل كثيراً. هذا سوف يشجعك على تناول المزيد. في المرة القادمة، حتى أحصل على موافقتك.
  • من المهم جداً أن تنظمي وجبات طفلك، ويجب أن يتضمن هذا التنظيم أوقاتاً محددة لتناول الحلويات، فهي التي تملأ معدته ولا يرغب في تناولها.
  • إن الإصرار على إطعام الطفل رغماً عنه لن يؤدي إلا إلى زيادة عناده وتوقفه عن الأكل في النهاية.
  • يمكنك خلق بيئة مختلفة في كل مرة يأكل فيها الطفل، فهذا سيساعد على جعل تجربة تناول الطعام أكثر متعة، يمكنك تجربة تناول الطعام مرة واحدة على الشرفة ويمكنك السماح له بمشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام كنوع من التحفيز.
  • ومن الأفكار الرائعة عمل مسرحية صغيرة للطفل باستخدام الدمى للإشارة إلى أن الأطفال الذين يأكلون ينمون بسرعة، لأن الأطفال لا يتعلمون إلا من خلال اللعب، لذلك يمكنك استخدام أسلوب ممتع لتعليمهم ما تريد.
  • حاولي معرفة رأي الطفل في الأطعمة التي يرغب بتناولها. اختياراتك الغذائية تشجعك على تناول ما تختاره. بغض النظر عن عمر الطفل، يمكنك أن تجعله يختار. اصطحب الرجال إليه واطلب منه الاختيار بينهم.
  • تقديم الأطعمة للطفل بطريقة جديدة في كل مرة. يمكنك تزيين الطعام وعمل الأشكال التي تريدها. يمكنك أيضًا أن تطلبي منه إحضار اللعبة التي يحبها حتى تتمكني من مشاركة الطعام معه. استخدام الأشياء التي يحبها يساعد على ابتهاجه.
  • إذا كنتِ تخافين على صحة الطفل، يمكنك أخذه إلى الطبيب حتى يصف لك المكملات الغذائية المهمة لنمو الطفل حتى تتأكدي من أنه ينمو بشكل صحيح.
  • لدى بعض الأطفال معدة صغيرة، لذا من الأفضل تقسيم وجبات الطفل، فيمكنك إعطاؤه خمس وجبات صغيرة في اليوم.
  • إذا كان الطفل لا يتحرك كثيراً فإن إحدى طرق علاج فقدان الشهية عند الأطفال بعمر سنة واحدة هي تشجيع الطفل على ممارسة نوع من التمارين الرياضية المناسبة لعمره، فممارسة الرياضة ستجعله يشعر بالجوع أكثر من ذي قبل وهذا سوف يساعد له . – تحفيز شهيتك لأن الطفل سوف يأكل كميات كبيرة من الطعام مرة أخرى.
  • يمكنك علاج فقدان الشهية عند الأطفال باستخدام الأعشاب مثل الجناتا أو العشبة المباركة أو الإخناسيا، فهذه الأعشاب تعمل على زيادة العصارة الهضمية وتنشيط حركة الأمعاء، مما يساعد الطفل على الشعور بالجوع، مما يحل مشكلة شهيته. .

فقدان الشهية عند الأطفال له عدة أسباب، من المهم جدًا معرفة الخطأ الذي ترتكبينه في التعامل مع الطفل حتى تتمكني من تجنب هذا الخطأ ومن ثم حل المشكلة.