فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عظيم، لما في هذه الليلة من فوائد كثيرة للمسلمين وفضل عظيم من الله عز وجل. ورغم أن الكثير من المسلمين يعرفون هذه الفضيلة إلا أنها محدودة في عقولهم إلى حد كبير، ومن خلالها سنذكرها بشيء من التفصيل: فضل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف من السور الممتعة التي تحتوي على العديد من القصص المهمة ويستفيد منها الإنسان عندما يقرأها أو يستمع إليها. سورة الكهف هي إحدى سور القرآن الخمس التي تبدأ بالحمد لله تعالى. ومن فضائل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة التالي:

1- آيات سورة الكهف نور لمن قرأها.

يستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وقد ثبت أن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر كان يقرؤها لفضلها العظيم وأجرها العظيم عند الله. إلا أن أغلب الأحاديث الواردة في فضل قراءة سورة الكهف، وإن كانت ضعيفة، إلا أن ذلك لا يمنع من محاولة الحصول على فضلها، بحسب ما ذكره كثير من الأنبياء في الأحاديث الشريفة.

وعليه فقد انتهى إلى أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة، وقد ثبت عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. عليه قال :
(من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا يوم القيامة من موطنه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج المسيح الدجال فلا تقل: جعله الضرر.)
سورة الكهف تدفع عن الإنسان الذنب وتهديه إلى الصراط المستقيم، كما جاء عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى السماء يضيئ له يوم القيامة، وغفر له ما كان بين الصلاتين)., ولذلك فإن سورة الكهف هي حقاً نور يهدي الإنسان في الدنيا والآخرة.

2- الحماية من فتنة المسيح الدجال

وقيل عن فضل سورة الكهف أنها تنجي من فتنة المسيح الدجال، وذلك بحفظ أول عشر آيات منها، كما روى عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – أن النبي (صلى الله عليه وسلم) عليه الصلاة والسلام) قال:
(من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال).
وفي رواية أخرى فإن الآيات العشر التي تنجي الدجال هي آخر السورة، كما رواه ابن حبان: (من قرأ عشر آيات من آخر الكهف عصم من الدجال)

3-الوقاية من فتنة يأجوج ومأجوج

تعتبر سورة الكهف من أكثر السور التي تحمينا من أعظم الشرور التي تنبأ الله تعالى لنا بها، والتي ستأتي في آخر الزمان، عند قوم يأجوج ومأجوج الذين سجنهم ذو القرنين لآلاف السنين، وتحريرها من علامات يوم القيامة الكبرى. حديث صحيح عن عبد الجليل قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم. :
“يحفرونه كل يوم، حتى إذا هم أن يكسروه، قال صاحبه: ارجعوا غدا تكسرونه، قال: فيعيده الله كما كان، على قدر ما كان من شدة، حتى وقد بلغ أجله أجله، ويريد الله أن يبعثهم إلى الناس، فقال القائمون عليهم: ارجعوا غدا تثقبونه إن شاء الله، واستثنى من ذلك، قال: فيرجعون فيقولون: فيجدونه كما كان حين خرجوا منه، فيثقبونه، ويخرجون إلى الناس فيستقون الماء، فيهرب القوم منهم، فيرمون سهامهم في السماء، فيرجع مضرجًا بالدم، الماء، فيقولون: غلبنا ما في الأرض جميعا، وعظمنا من في السماء، قال: والذي نفس محمد بيده إن دواب الأرض تسمن وتتكبر وتتكبر. ممتنون للحومهم.”

4-الوقاية من الفتن في الدنيا

ومن فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنها تعطي المسلم دروسا كثيرة تقيه من شر الدنيا، وتعينه على الابتعاد عن الذنوب والمعاصي، وترشده إلى طريق الخير، من خلال الفتن المذكورة في السورة الكريمة. لذلك يجب علينا الحذر الشديد من هذه الإغراءات والاستمرار في ممارستها. قراءة سورة الكهف كل جمعة.

نقترح عليك أن تقرأ

5- التأكيد على حماية الله للمؤمنين

وتؤكد سورة الكهف أن الله سيظل دائما مع من اتبعه والتزم بطاعته تعالى. والله يساعدهم ويحميهم بما لا يستطيع العقل البشري فهمه، ولا حتى تصديقه أو فهمه، وهذا كما ذكرنا. في تاريخ أصحاب الكهف.

الشباب الذين آمنوا بالله عز وجل وتركوا بلادهم هاربين خوفًا من ظلم أهلهم أو ترك عبادة الله الواحد، فلجأوا إلى كهف للاحتماء حتى صباح اليوم التالي. وبينما هم نائمون أمدهم الله تعالى بالنوم ثلاثمائة وتسع سنين ثم بعثهم مرة أخرى لتكون آية ليتعلم منها الناس ويشهدوا بقدرة الله على حفظ المؤمنين.

6- الخير والشر فتنة كما بينت سورة الكهف

ومن فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنها تبين لنا أن البلاء يكون بسبب النعم وليس فقط النقم كما قال الله تعالى.: { ونبلوكم بالشر والخير ثم إلينا ترجعون }, كما توضح لنا سورة الكهف قصة صاحب الجنتين الذي كان من الأغنياء ولكن رغم هذه النعمة لم يشكر الله تعالى بل لم يؤمن فعاقبه الله و قام بإزالته. له، لقوله تعالى:
“واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما بستانين من عنب وحففناهما بالنخل وزرعنا بينهما زرعا فأثمر البستانان ولم يضرهما شيء. نهر وكان فيه ثمر، فقال لصاحبه وهو يحاوره: أنا أكثر منك مالا وأنا أقوى على الناس. “وذهب إلى حديقته وهو ظالم لنفسه، فقال: لا أصدق، لكي لا يهلك هذا أبدا”.

7- ومن تعاليم سورة الكهف أن كل من له علم فله علم.

تعلمنا سورة الكهف أن المعرفة دائما نسبية ولا يمكن لأحد أن يتأكد من أن لديه علم، لأن العلم مهما اكتسبه الإنسان فإنه سيبقى صغيرا. قال تعالى: {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا} {وفوق كل ذي علم عليم}والدليل على ذلك ما حدث مع سيدنا موسى عليه السلام، والأشياء الغريبة التي رآها مع سيدنا الخضر عليه السلام. ومع أن سيدنا موسى عليه السلام كان نبياً إلا أنه لم يستطع أن يعرفهم حتى أظهرهم له العبد الصالح الخضر عليه السلام.

ما هو أفضل وقت لقراءة سورة الكهف؟

يعتقد الكثير من الناس أن هناك وقت محدد لقراءة سورة الكهف ليلة الجمعة لتحصل على الأجر العظيم في هذا اليوم، كما يزعمون وجوب قراءتها في المنزل، لكن هذا غير صحيح إذ لم يتم تحديد موعد أو مكان للحصول على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

ويمكن للمسلم أن يقرأ السورة في أي مكان وفي أي وقت، لكن يجب ذلك من بداية منتصف ليل الجمعة (ليلة الخميس) حتى نهاية منتصف ليل الجمعة.

سورة الكهف من السور التي تعلمنا آدابًا كثيرة، وعلى المسلمين اتباعها والتعلم منها، والأهم من ذلك الاستمرار في قراءتها أسبوعيًا، كل جمعة.