تمليس الشعر بشكل طبيعي مدى الحياة يتم بعدة طرق ووصفات. الشعر المجعد والمتشابك من أكثر المشاكل التي تزعج الكثير من النساء، لذا يبدأن بالبحث عن بعض الطرق الطبيعية التي تتيح لهن الاستمتاع بشعر ناعم ومستقيم مثلنا. وكما تعلمون، هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمكن أن تلعب دوراً في ذلك، ومن خلالها سنتعرف على طرق تمليس الشعر طبيعياً مدى الحياة..

ينعم الشعر بشكل طبيعي مدى الحياة

تحلم كل فتاة بالتمتع بشعر صحي وقوي وناعم في نفس الوقت. تعد مشاكل الشعر مثل التجعد وتساقط الشعر والتشابك من أكثر الأشياء المزعجة للنساء. ومع تطور مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشعر، ظهرت العديد من الأساليب. تم اكتشاف علاجات تعالج الشعر وتتركه ناعماً طوال الوقت.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن العامل الفعال في كل هذه الطرق الحديثة هو بعض المواد الكيميائية التي يتم وضعها على الشعر ومن ثم تمليسه باستخدام الحرارة المتولدة من مكواة التمليس، على الرغم من النتيجة الجيدة من حيث التمليس. للشعر، فهذه المواد لها عيوب كثيرة. آثاره الضارة: يسبب تساقطاً شديداً للشعر وقد يسبب الصلع في بعض مناطق فروة الرأس.

لذلك، خوفاً من هذه المشاكل، تلجأ الكثير من النساء إلى البحث عن طرق طبيعية لتنعيم شعرهن مدى الحياة. ويتم ذلك باستخدام بعض الخلطات والوصفات التي تحتوي على مكونات طبيعية ويتم وضعها على الشعر ليكون لها تأثير رائع دون أن تترك أي آثار جانبية. لكن النتائج تبقى موجودة مدى الحياة عند الاستمرار في استخدامه.

ولذلك سنتعرف من خلال الفقرات التالية على بعض الوصفات الطبيعية تماماً والتي تلعب دوراً فعالاً في تمليس الشعر بشكل طبيعي مدى الحياة. ومن أبرز هذه الوصفات ما يلي:

1- وصفة البيض لتنعيم الشعر

ومن أولى هذه الوصفات هي الوصفة التي عندما جربتها الكثير من النساء وجدت أن نتائجها جيدة، لدرجة أن الكثير ممن جربوها وصفوها بأنها كيراتين طبيعي للشعر.

المكونات

تتكون هذه الوصفة من مكونين فقط موجودين دائمًا في مطبخك:

  • بيضتان.
  • زيت زيتون طبيعي بكمية مناسبة.

كيفية التحضير

يتم تحضير وصفة تمليس الشعر بالبيض من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ضعي البيضتين في وعاء عميق (الصفار والبياض معًا) واخفقي جيدًا حتى يمتزج البياض والصفار تمامًا.
  2. نضيف كمية مناسبة من زيت الزيتون، ونسلط الضوء على ضرورة التأكد من أن الزيت طبيعي وأصلي، خام، للحصول على أفضل نتيجة من استخدامه.
  3. قومي بخلط الزيت مع البيض جيداً حتى تمتزج المكونات تماماً.

بعد التحضير، ضعي هذا الخليط جيداً على شعرك وفروة رأسك واتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة كاملة. ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو للتخلص من رائحة البيض. يجب أن يكون الماء المستخدم باردًا. وللحصول على نتيجة طويلة الأمد، يجب تكرار قناع الشعر هذا لفترة من الوقت مرتين كل عشرة أيام.

2- وصفة الحليب والعسل

أما عن هذه الوصفة فهي مصنوعة بطريقة بسيطة ولا تترك رائحة كريهة على الشعر، كما يمكن أن يترك البيض، مما يجعل الكثير من الناس يفضلون هذه الوصفة على وصفة البيض.

المكونات

نحتاج إلى ثلاثة مكونات أساسية لهذه الوصفة:

  • ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي.
  • قطعتين من الفراولة.
  • بعض الحليب الطازج.

كيفية التحضير

  1. نحضر وعاء عميق ونضع فيه الكمية المطلوبة من الحليب.
  2. إضافة ملعقتين كبيرتين من العسل إلى الحليب، والتقليب جيداً حتى يمتزج مع الحليب تماماً.
  3. قطعي الثمار إلى قطع صغيرة وأضيفيها إلى وعاء الحليب الممزوج بالعسل.
  4. يقلب جيدًا مرة أخرى ويمكن عصر الفراولة.

بعد التحضير، ضعي هذا الخليط جيداً على فروة الرأس والشعر حتى يصل إلى كافة الشعر، واتركيه في الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اشطفي فروة الرأس جيداً بالماء الدافئ، وسنلاحظ نعومة الشعر. بعد أن يجف، كما أنها ستكون لها رائحة جميلة بسبب الفراولة، ويتكرر هذا. الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

3- وصفة الموز والزبادي

الوصفة الثالثة المجربة لتنعيم وتنعيم الشعر بالطرق الطبيعية هي الوصفة التي تحتوي بشكل أساسي على ثمار الموز، حيث وجد أنها تعمل على منح الشعر نعومة طبيعية.

المكونات

سنحتاج في هذه الوصفة إلى بعض المكونات الطبيعية، وهي ما يلي:

  • كمية مناسبة من الزبادي بدون أي إضافات.
  • فاكهة الموز.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل الأبيض الطبيعي.
  • ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون الأصلي.

كيفية التحضير

  1. تحضير وعاء عميق، وتقطيع الموز إلى قطع صغيرة ووضعه في الوعاء.
  2. نسكب العسل تدريجياً فوق الموز ونخلط المكونين جيداً.
  3. يُضاف إلى الخليط الزبادي الطبيعي مع زيت الزيتون الأصلي.
  4. تخلط جميع المكونات حتى تمتزج تماما.

ثم ضعي هذا الخليط مباشرة على شعرك واتركيه لمدة ساعة كاملة، ثم اغسليه جيداً بالماء البارد واستخدمي الشامبو لتنظيف فروة الرأس جيداً.

4- وصفة الكرفس

ويقال إن الكرفس هو أحد المكونات الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمنح الشعر النعومة والحيوية. في هذه الوصفة سنحتاج فقط إلى الكرفس وليس أي مكونات أخرى.

كيفية التحضير

  1. يتم تقطيع أوراق الكرفس إلى قطع صغيرة جداً.
  2. ضع الكرفس في القليل من الماء واتركه هناك لمدة تصل إلى 24 ساعة.
  3. بمجرد تركيز الماء مع خلاصة الكرفس، يتم تصفية الماء من قطع الكرفس وهذه الخطوة اختيارية.

بعد ذلك يتم تطبيق الوصفة مباشرة على الشعر وفروة الرأس، ويجب التأكد من وصول خلاصة الكرفس إلى جميع أجزاء الشعر. اتركيه على شعرك لمدة ثلاثين دقيقة كاملة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر. والشامبو جيدًا.

5- وصفة حليب جوز الهند

لقد وجدت العديد من الدراسات التي تثبت أن حليب جوز الهند الطبيعي له دور فعال في الحفاظ على صحة الشعر، كما أن له دور فعال وسريع في تنعيم الشعر، كما يعيد للشعر قوته وحيويته.

المكونات

نحتاج في هذه الوصفة إلى مكونين أساسيين:

  • نصف كوب من حليب جوز الهند الطبيعي.
  • عصير نصف ليمونة.

خطوات التحضير

  1. أحضري كوبًا أو وعاءً كبيرًا وضعي فيه حليب جوز الهند.
  2. أضف عصير نصف ليمونة إلى الكوب.
  3. يقلب الخليط جيداً حتى يمتزج تماماً.
  4. ضعي الكوب في الثلاجة حتى تظهر طبقة على سطحه.
  5. بعد التحضير، ضعي هذا الخليط على شعرك لمدة عشرين دقيقة. ويفضل تغطية شعرك بمنشفة أو غطاء رأس بلاستيكي. بعد هذه المدة، اغسلي شعرك جيداً بالخليط بالشامبو والماء الدافئ.

6- وصفة نبات الصبار

أثبتت التجارب والدراسات أن نبات الصبار من النباتات التي تحمي فروة الرأس وتقتل البكتيريا التي تتراكم هناك. كما أن له دوراً سريعاً وفعالاً في تمليس الشعر بشكل طبيعي.

المكونات

  • كوب من الصبار.
  • كوب من زيت الزيتون الطبيعي، ويفضل تسخينه قليلاً قبل الاستخدام.
  • قطرات من زيت الروزماري.

خطوات التحضير

  1. تحضير وعاء عميق ونظيف تماماً، ووضع نصف كوب من خلاصة الصبار فيه.
  2. أضف كوبًا من زيت الزيتون الدافئ.
  3. أضف 13 قطرة فقط من زيت إكليل الجبل.
  4. نحرك خليط المكونات جيداً حتى تمتزج تماماً.

بعد ذلك، يتم وضع الخليط على الشعر، مع التأكد من وصول الخليط إلى جميع أجزاء الشعر، ويترك ليرتاح لمدة ساعة كاملة، ويفضل تغطية الشعر بالمنشفة، وبعد ذلك يتم تطبيقه. اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو حتى يتم إزالة الخليط تماماً من شعرك.

7- وصفة الزيوت الطبيعية الساخنة

تستخدم هذه الوصفة خليطاً من الزيوت الطبيعية. ومن المعروف أن هذه الزيوت تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، وهذه هي أفضل الطرق لتنعيم شعرك بشكل طبيعي مدى الحياة.

المكونات

مكونات هذا الخليط عبارة عن مجموعة من الزيوت الطبيعية المناسبة للشعر. هذه الزيوت هي:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت الزيتون.
  • زيت اللوز.
  • زيت السمسم.

كيفية التحضير

هذه الوصفة سهلة التحضير باتباع الخطوات التالية:

  1. يتم تسخين أنواع مختلفة من الزيت في الميكروويف.
  2. ثم اخلطي المكونات جيداً قبل تطبيقها على شعرك.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك استخدام نوع الزيت الأكثر ملاءمة لشعرك، لذا عليك اختيار نوع الزيت الذي يحتوي على الفوائد التي يحتاجها شعرك.

يتم وضع الزيت الدافئ على كامل الشعر وتمشيطه حتى يصل الزيت إلى جميع أجزاء فروة الرأس. يتم بعد ذلك تغطية الشعر وترك الزيوت في الشعر لمدة 45 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو جيدًا. أكثر من مرة حتى لا يبقى أي بقايا زيتية في الشعر.

هناك العديد من الطرق والوصفات والنصائح الأخرى لتنعيم الشعر طبيعياً مدى الحياة، ومن أهم هذه النصائح أن تحافظ المرأة على نظافة شعرها وتمشيطه يومياً لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.