إغراءات آخر الزمان، بالترتيب، يجب أن يعرفها كل شخص ليستيقظ من غفلته. على الإنسان أن يدعو ربه دائماً أن يحفظه من فتن آخر الزمان، فهي من أهم ما يجب معرفته ومعرفته جيداً، ولهذا سنهتم اليوم بعرض هذه الفتن بشكل منظم ومرتب. مبسط.

إغراءات نهاية الزمان في محلها.

وفيما يلي سنشرح فتن آخر الزمان بالترتيب، لأهميتها الكبيرة التي يجب الاعتراف بها:

1- أن تلد العبد سيدتها

وقد اختلف العلماء في تفسيرها ووجدوا أن لها تفسيرين: التفسير الأول أن الفتوحات الإسلامية تكثر وبالتالي يكثر عدد الأسرى، والتفسير الثاني يشير إلى كثرة العصيان الذي يقع فيه الأبناء على والديهم.

2- قلة العلم وكثرة الجهل

وفي هذا الشأن جاء حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ومن أشراط الساعة أن يذهب العلم، ويظهر الجهل، وتشرب الخمر، ويكثر الزنا، ويقل الرجال، وتكثر النساء، حتى يكون الرجل الواحد مسؤولا عن خمسين امرأة.«حديث صحيح رواه أنس بن مالك.
والجهل بالعلم يسمى هنا جهلاً بالعلوم الشرعية، وبالتالي يكتسب الإنسان العلم في أمور دينه.

3- انتشار الزنا

تجدر الإشارة إلى أن هذه العلامة تعتبر موجودة في عصرنا الحالي، حيث أن الزنا ممارسة منتشرة في الدول الغربية وهذه الرذيلة منتشرة في الشوارع وفي الأماكن العامة، كما أنها موجودة في الدول الإسلامية ولا يعاقب عليها قانونيا. بشرط أن يكون ذلك بالتراضي بين الطرفين.

4- عمليات القتل المتكررة

وقد جاء حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدل على أن القتل علامة من علامات آخر الزمان، وهذا الحديث هو:
ستكون بين يدي الساعة أيام ينزل فيها الجهل، ويكثر فيها العلم، وتكثر الهرج والمرج القتل.حديث صحيح رواه عبد الله بن مسعود وأبو موسى الأشعري.

5- المسؤولية تقع على عاتق الآخرين

وفي السنة النبوية حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء فيه:
– إذا ضاعت الأمانة فانتظر الساعة. فقال: كيف أضعتها يا رسول الله؟ قال: إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة. «حديث صحيح رواه أبو هريرة.

5- قطع العلاقات الأسرية

في عصرنا الحالي نجد أن قطع صلة الرحم منتشر جدًا، فلم يعد الإنسان يحافظ على روابطه مع أقاربه، حتى لو كانت هذه الرابطة من الدرجة الأولى، وهذا يدخل ضمن مغريات آخر الزمان، بأمر .

6- انتشار الكلام السيءو

إن انتشار الفواحش وظهور الألفاظ البذيئة وانتشارها في المجتمع من الأمور التي تدل على اقتراب الزمان.

7- تأمين الخائن وخيانة الأمين

ومن فتن آخر الزمان بالترتيب أن يحمي الإنسان الخائن وفي نفس الوقت يخون الأمين، كما صرح بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. السلام.:
«إن من أشراط الساعة الفحش، والفحش، وقطيعة الرحم، وخيانة الأمين، والثقة بالخائن». حديث حسن رواه عبد الله بن عمرو.

8- الزلازل المتكررة

وعندما تنتشر الزلازل على نطاق واسع فهذا مؤشر على قيام الساعة، وهذا ما نجده الآن في عصرنا. هناك زلازل كثيرة نلاحظها حولنا، ومما يدل على هذه العلامة حديث رسول الله. بارك الله فيك و سلمك:
لا تقوم الساعة حتى يُكتسب العلم، وتكثر الزلازل، ويقترب الزمان، وتظهر الفتن، وتكثر الفتن – وهو القتل، القتل – حتى تكثر الأموال فيكم وتفيض… «حديث صحيح رواه أبو هريرة.

9- طلب العلم من غير العلماء

هناك الكثير من الناس في مجتمعاتنا الحالية يسمون أنفسهم علماء، ولكنهم في الحقيقة لا يعرفون أي معلومة صحيحة، وهم عاجزون تمامًا عن الإفتاء والنصح. جاء ذلك في حديث رسول الله: صلى الله عليه وسلم:
ومن أشراط الساعة أن يطلب العلم في الأصغر». حديث صحيح رواه أبو أمية الجهمي.

10- نشر الأغاني

نقترح عليك أن تقرأ

وجاء في حديث شريف كتب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن انتشار الملاهي والأغاني وإباحتها من الأمور التي تدل على قرب قيام الساعة. . وهذا الحديث هو:
وسيكون من أمتي أناس يصنعون الحر والحرير والخمر والمعازف المباحة. «حديث صحيح رواه أبو مالك الأشعري.

11- الاستمتاع بارتكاب المعاصي

والمقصود هنا أنه سيأتي وقت يستمتع فيه الناس بالفنانات والمغنيات، ويستمتعون برقصاتهم على شاشات التلفاز. وقد جاء ذلك في حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. يقول:
«يكون في هذه الأمة خسوف وبهتان وعاهة، وذلك حين يشربون الخمر، ويشربون القيراط، ويعزفون بالمعازف». حديث صحيح رواه أنس بن مالك.

12- الغش في الميزان

وفي هذا العصر، يخدعون الناس من حيث العدل والتوازن، ويعانون من المجاعة والاضطهاد، سواء ديني أو غيره، نتيجة لأفعالهم.

13- قلة فعل الخير

وفي هذا الوقت يتوقف الناس عن الأعمال الصالحة والصدقات التي كانوا يقدمونها بالإضافة إلى الافتخار بما يتمتعون به من ثروات، فأمر الله السماء ألا تمطر عليهم، والمطر للبهائم فقط.

14- ظهور الشذوذ الجنسي

وفي ضوء معرفة إغراءات آخر الزمان بالترتيب، نجد أن صعود الشذوذ الجنسي من الأمور التي ستظهر في آخر الزمان، فستجد الناس يرتكبون المعاصي، مما يصيبهم بالعدوى. بالأوبئة والأمراض التي لم يكن آباؤهم وأجدادهم على علم بها.

أشراط الساعة الصغرى والكبرى

وفي ضوء الحديث عن فتن آخر الزمان، بالترتيب سنبين علامات الساعة الصغرى والكبرى ومعنى كل منها فيما يلي:

1- علامات الساعة الصغرى

وهي من أشراط يوم القيامة المتقدمة، ونجد أن الفرق بينها وبين العلامات الأقدم هو أن الأخيرة هي التي تتبع الساعة مباشرة ولها أثر كبير وواضح يشعر به الناس. وأما العلامات الصغرى فهي تلك العلامات التي تسبق الساعة بزمن معين وتكون ثابتة في مكان دون آخر، مع العلم أنه من الممكن أن تشع بها بلدة وقد لا تشع بها غيرها، ومن أبرز العلامات الصغرى: ظهور المهدي.

2- أهم علامات الساعة

فهذه العلامات التي بعدها تقوم الساعة، وفي هذا جاء حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه.:
فنظر إلينا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ونحن ندرس فقال: ما تذكرون؟ قالوا: نذكر الساعة. قال: «فلا تأتين حتى تروا بين يديه عشر آيات» ثم ذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم. أنه صلى الله عليه وآله وسلم يأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف: خسوف في المشرق وخسف في المغرب وخسوف في جزيرة العرب وآخر ذلك نار. يخرجون من اليمن، يطردون الناس إلى ملتقىهم». حديث صحيح رواه حذيفة بن أسيد الغفاري.
ولذلك فإن العلامات العشر الكبرى لوصول الساعة هي:

  • دخان.
  • رجل الطب.
  • الحيوان.
  • خسوف في الشرق.
  • شروق الشمس من الغرب .
  • خسوف في شبه الجزيرة العربية.
  • نزول عيسى بن مريم عليه السلام.
  • خروج يأجوج ومأجوج.
  • وستخرج نار من اليمن تدفع الناس إلى يوم القيامة.

كما أن هناك بعض علامات الساعة الأخرى، وهي:

  • والرياح الطيبة التي تأتي من الجنوب تقتل المؤمنين بسلام.
  • سيتم هدم الكعبة وهجوم مكة.

علم آخر الزمان في الإسلام

يعتبر علم آخر الزمان أو الآخرة من العلوم التي تنتمي إلى فرع من فروع العقيدة الإسلامية، وهو ما يتعلق بنهاية الحياة وقيام الساعة، وعندما يأتي يوم القيامة يوم المحاكمة . ، وصول يوم القيامة، أو يوم القيامة، هناك العديد من الأسماء التي تطلق على هذا اليوم المجيد.

ومن الجدير بالذكر أن القيامة في هذا اليوم غير معروفة، ولكن وجود العلامات الصغرى والكبرى التي أشرنا إليها أعلاه هو ما يجعل الإنسان يتوقع أنها ستأتي أم لا، وهناك الكثير من الآيات والأحاديث القدسية. القرآن والسنة النبوية تدل على قيام الساعة وقيامها.

إن علامات الساعة الصغرى والكبرى وفتنة آخر الزمان من الأمور المهمة التي يجب معرفتها سواء للمسلم أو لغير المسلم. إن يوم القيامة ونهاية العالم والحياة الأبدية هي الحقيقة الوحيدة التي يجب على كل إنسان أن يؤمن بها ويخشى عواقبها، ويجب على كل مهمل أن يستيقظ من سباته ليستعد لهذا اليوم.