من السهل فتح حساب في بنك Kuveyt Turk عبر الإنترنت. وهو من أكبر البنوك الإسلامية التي يمكن من خلالها فتح حسابات بدون فوائد في تركيا. تأسس في العالم عام 1989م ليكون من أوائل البنوك الإسلامية التي تقدم خدمات متكاملة للمسلمين في تركيا، لذلك نذكر كيفية فتح حساب في ذلك البنك عن طريق الإنترنت.

افتح حسابًا في بنك Kuveyt Turk عبر الإنترنت

بدأ البنك الكويتي التركي أو بنك Kuveyt Turk مؤخراً بتقديم العديد من خدماته إلكترونياً بدلاً من الذهاب إلى الفروع، مما يوفر الوقت والجهد ويقلل فرص التزاحم.

وتمتد الخدمات الإسلامية التي يقدمها البنك إلى غالبية الجاليات العربية التي تعيش في الجمهورية التركية، لذا يمكن فتح حساب في بنك Kuveyt Turk عبر الإنترنت باستخدام تطبيق الهاتف المحمول الذي يمكن تنزيله على أجهزة iPhone وAndroid.

من خلال التطبيق يمكن للعملاء البدء والانتهاء من عملية فتح الحساب في البيئة الرقمية في مرحلتي التعريف والتعاقد، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح التطبيق.
  2. انقر على أيقونة “كن عميلاً”.
  3. إضافة البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة مثل: رقم الهوية التركية، رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني.
  4. أكمل الخطوات وأضف كلمة مرور للتسجيل السريع في كل مرة تدخل فيها إلى التطبيق.
  5. تقديم طلب للاتصال بموظف البنك.
  6. وعندما يحين دور العميل، تبدأ مكالمة فيديو ويطلب الموظف أن يقوم بفتح إعدادات الكاميرا لإكمال خطوات المصادقة من خلال خاصية تسجيل الفيديو ولقطة الشاشة.

المستندات المطلوبة لفتح حساب في البنك الكويتي التركي

على الرغم من أننا نعرض فتح حساب في بنك Kuveyt Turk عبر الإنترنت، إلا أن هناك بعض المستندات التي يجب توفرها عند رغبتك في فتح الحساب، ومن أهم النصائح في حال كنت عربيًا مقيمًا في تركيا. هو مقابلة شخص يتقن اللغة التركية للتأكد من صحة كافة البيانات وتنفيذ الإجراءات بشكل آمن، ونذكر هذه الوثائق في الفقرات التالية:

1- الأجانب المقيمين في تركيا

يشمل الأجانب العرب الذين انتشروا بشكل كبير في تركيا بغرض الإقامة أو العمل من جميع جنسيات الدول العربية، لذلك نذكر المستندات التي يحتاجونها لفتح الحسابات من خلال النقاط التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • إثبات العنوان الحالي في المدينة التي تم فتح الحساب فيها، أي نسخة من فاتورة الاشتراك لا يزيد عمرها عن ثلاثة أشهر وتصريح الإقامة.
  • وفي حالة الجنسية الكويتية يمكن ترجمة البطاقة التركية إلى اللغة التركية بدلاً من العنوان التركي.
  • رقم الهاتف النشط.

2- المواطنين الأتراك

يمكن للأتراك المقيمين في تركيا فتح حسابات بنكية في البنك الكويتي التركي للتمتع بالخدمات المقدمة وفقا للشريعة الإسلامية، لذلك نذكر المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي من خلال النقاط التالية:

  • رخصة القيادة أو الهوية أو جواز السفر.
  • الوثيقة التي تثبت العنوان، أي نسخة من الفاتورة التي تتطلب اشتراكا لا يزيد عن ثلاثة أشهر، ووثيقة الإقامة ووثيقة صادرة عن أي مؤسسة عامة.

3- الأجانب المقيمين خارج تركيا

يمكن للأجانب المقيمين خارج تركيا الحصول على حساب مصرفي حتى لو لم يكونوا موجودين بشكل دائم في البلاد، وذلك من خلال تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • الوثيقة التي تحتوي على رقم التعريف الضريبي الصادر عن مكتب الضرائب للأجانب.
  • وثيقة تثبت عنوان الإقامة، والتي تتضمن أي وثيقة صادرة عن مؤسسة عامة، ووثيقة الإقامة ونسخة من الفاتورة المطلوبة للاشتراك، لا يتجاوز تاريخها ثلاثة أشهر.

مميزات البنك الكويتي التركي

في إطار عرض فتح حساب في بنك Kuveyt Türk عبر الإنترنت، نعرض مميزات البنك التي تزيد الإقبال على فتح الحسابات هناك ونذكرها في النقاط التالية:

  • تحويلات إلكترونية مجانية بين بنك التمويل الكويتي والمستفيد من البنك الكويتي التركي.
  • لا توجد رسوم على التحويلات الواردة من سويفت.
  • لا يوجد حد أدنى مطلوب لفتح الحسابات.
  • توفير في رسوم صرف العملة المحلية عند استخدام بطاقة الخصم من بنك Kuveyt Turk.
  • سهولة إدارة فواتير المرافق العقارية أو أي مدفوعات محلية.
  • الاستفادة من الفرص الاستثمارية التركية.

خدمات البنك الكويتي التركي

وبينما نتحدث عن فتح حساب في بنك كويت ترك عبر الإنترنت، هناك العديد من الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك من خلال الحسابات الجارية بعد فتحها، ونعرضها في النقاط التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

  • معاملات دفتر الشيكات.
  • تحويل المال.
  • القدرة على سداد بطاقات الائتمان والقروض.
  • دفع الإيجار والتبرعات والرسوم.
    دفع الغاز والمياه والكهرباء والإنترنت وأقساط التأمين والضرائب وفواتير الضمان الاجتماعي.
  • تحصيل السندات والأوراق المالية.
  • التحويلات المالية المؤجلة، وأوامر الدفع والدفعات الدورية، وأوامر تداول الذهب والعملات.
  • تداول المعادن الثمينة والعملات.

أنواع الحسابات في بنك كويت ترك

يتيح البنك العديد من أنواع الحسابات ليتمكن العملاء سواء مواطنين أو مقيمين من اختيار الحساب الأنسب لهم، ونذكرها في الفقرات التالية:

1- الحساب الجاري

نوع من الحسابات يتم فتحه كحساب تحت الطلب، ويمكن من خلاله سحب وإيداع الأموال في أي وقت دون دفع أي ربح مستحق لمعاملات البنك على أساس أحكام الشريعة الإسلامية. يمكن فتح الحساب بالعملات الأجنبية. أو الليرة التركية أو المعادن الثمينة دون دفع أي عمولة للبنك لحماية الحساب.

في حالة الدفع بالليرة التركية يمكن الدخول إلى الحساب من خلال جميع أجهزة الصراف الآلي وفروع البنوك، في حالة المعادن الثمينة، هذا يعني أنه يمكن فتح الحساب الجاري باستخدام الفضة أو الذهب أو البلاديوم أو البلاتين، أما في حالة العملات الأجنبية، ويمكن فتحه من خلال اليورو، أو الدولار الأمريكي، أو الجنيه الإسترليني، والريال السعودي، والفرنك السويسري، ومختلف أنواع العملات الأجنبية الأخرى.

2- حسابات المشاركة

وهي الحسابات التي يُسمح فيها بتوزيع العوائد ضمن نطاق أرباح وخسائر الشركة بين البنك وصاحب الحساب. وتستخدم الأموال المحصلة من الحساب في تمويل القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية بما يتوافق مع مبادئ الخدمات المصرفية بدون فوائد.

يمكن فتح الحساب باليورو أو الليرة التركية أو الدولار الأمريكي ليكون بمثابة الحد الأدنى لحسابات الودائع الشهرية، وهناك خمسة أنواع من الحسابات المعروفة بالفضة والتقليدية والذهبية والبلاتينية العادية ونوع بلس.

يمكن سحب الأموال ضمن حدود معينة حسب نوع الحساب دون إلغاء تاريخ الاستحقاق، في البداية لا يتم تحديد نسبة العائد إلا في نهاية المدة.

3- حساب السلة

وهو أحد الحسابات التي يتم فيها استخدام 50% من الاستثمارات في حساب المشاركة بنسبة مشاركة خاصة في الأرباح والـ 50% الأخرى تستخدم في صندوق استثمار مشترك تم إنشاؤه خصيصًا لذلك الحساب.

4- حساب المشاركة المتراكمة

ويقدم الحساب خدماته للراغبين في القيام باستثمارات طويلة الأجل بمدخرات صغيرة، ويمكن سداد الدفعات بشكل ربع سنوي أو شهري لذلك الحساب الذي يتم فتحه لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وبحد أقصى عشر سنوات.

يمكن فتح الحساب بمبلغ لا يقل عن 150 ليرة تركية أو مائة يورو أو دولار أمريكي أو خمسين جراماً من الذهب.

5- حساب المشاركة الرقمية

وفي ذلك الحساب يتم تقاسم العوائد من حيث الربح والخسارة مع البنك وصاحب الحساب، ويتم تقديم الحسابات بالليرة التركية بنسبة ربح مفيدة 97/3.

6- حساب مشترك بالليرة التركية محمي بسعر الصرف

يتم فتح هذا الحساب بالليرة التركية والمعادن الثمينة والعملات الأجنبية، بفترة استحقاق ثلاثة أو ستة أشهر أو سنة واحدة. لفتح الحساب، يجب أن يكون الحد الأدنى 250 ليرة تركية.

7- حساب مشترك بالليرة التركية مع دعم الصرف

ويتم تقييم الذهب لدى البنك الكويتي التركي بالليرة التركية دون أن يتأثر بسعر الصرف. يمكن للعملاء الذين قاموا بتحويل الودائع من الدولار أو اليورو أو الذهب أو الجنيه الاسترليني إلى الليرة التركية استخدام الودائع في هذا الحساب لفترة استحقاق تصل إلى 12 شهرًا، ويمكنهم الحصول على ميزة الحماية لنفس الفترة: عوائد أرباح الأسهم التي تم الحصول عليها بسعر نهاية الاستحقاق مقابل فرق سعر الصرف.

يمكن فتح حساب كويت ترك من خلال تطبيقات الهاتف لنظامي التشغيل Android وiOS من خلال اتباع خطوات قليلة، بما في ذلك مكالمة فيديو مع أحد موظفي البنك. ومن المهم أيضًا تحديد نوع الحساب الذي تريد فتحه.