يجب الاهتمام بتغذية الطفل في الشهر الثاني، فكل أم تسعى إلى التغذية المثالية لطفلها حتى يتمتع ببنية صحية سليمة، ولهذا تحاول أن تحرص على ما تقدمه لها، فهي تعرف مدى حساسيته. هي تكون. يكون الطفل في هذا العمر، لذا يجب على كل أم معرفة النظام الغذائي المناسب لكل طفل، وهي مرحلة من حياة الرضيع، ومن هذا المنطلق نقدم لكم موضوعنا من خلال…

غذاء الطفل في الشهر الثاني.

يعلم الجميع أن حليب الثدي هو أفضل غذاء للرضيع في شهره الثاني، لذا يجب على كل أم أن تحرص على إرضاع طفلها بانتظام في المراحل الأولى من حياتها، ويمكننا أن نخبرك بالتفصيل ما هو النظام الغذائي الذي يجب أن يكون عليه. الطفل في الشهر الثاني. الشهر في الفقرات التالية:

1- حليب الثدي

يتميز حليب الثدي باحتوائه على أكبر قدر من العناصر الغذائية المفيدة الضرورية، والمناسبة لتغذية الطفل خلال هذه الفترة، لما لها من دور في جسم الطفل على تقوية جهاز المناعة وحمايته من الأمراض. .

يجب على الأم أن ترضع طفلها ما يقارب اثنتي عشرة مرة في اليوم، وتشير منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة الاعتماد على حليب الثدي فقط، خاصة في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، ومن ثم البدء في إعطائه الأطعمة التكميلية للطفل. بالإضافة إلى حليب الثدي لمدة عامين.

2- الحليب الصناعي

كما نعلم فإن حليب الثدي هو أفضل غذاء للرضيع، وذلك لما يوفره من عناصر ضرورية، ولكن قد تكون هناك بعض الأسباب التي قد تدفع الأم للجوء إلى تغذية طفلها بالحليب الصناعي، مع المحافظة على الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا كان الأمر كذلك. الحليب الطبيعي. لا يكفي لإرضاء الطفل.

حيث أن الرضيع يحتاج إلى كمية من الحليب تزيد عن 80 مليلتراً من الحليب الصناعي، في كل وجبة بمعدل كل 4 ساعات، وينصح بإعطاء الطفل الحليب الصناعي فقط عند الضرورة، خاصة عندما يكون الرضيع جائعاً ولا تستطيع الأم تناوله. أعطيه حليبك، لذلك عليك الاعتماد على حليب الثدي في معظم الأوقات.

3- فيتامينات مهمة

لا شك أن الفيتامينات عامل مهم في بناء صحة الطفل في الأشهر الأولى من حياته، وخاصة فيتامين د، وذلك لأهميته الكبيرة في تقوية عظام الطفل وتقويتها، لذلك يحتاج الرضيع إلى الحصول على فيتامين د يومياً. بالإضافة إلى حليب الأم، وقد لا يحتاج إليه بعض الأطفال، ويجب على من يتناولون الحليب الصناعي تناول فيتامين د، وذلك بسبب المكملات الغذائية التي قد يحتوي عليها الحليب الصناعي.

وجبات الاطفال

ينصح بإعطاء الرضيع بعض الوجبات الخفيفة التي يسهل هضمها، فهي سائلة ولا تحتوي على أي نوع من أنواع الصلابة. يمكن للأم تحضير وجبة لذيذة تتكون من الحليب الصناعي والبسكويت، بالإضافة إلى بعض المسلوق والجاف جداً. هريس الخضار في محضرة الطعام، مثل الجزر والبطاطس والكوسة، كما يمكن إعطاء الفواكه المسلوقة مثل التفاح للطفل., ولهذا نقدم لك أفضل الوجبات السريعة التي يمكنك تحضيرها لطفلك:

نقترح عليك أن تقرأ

  • هريس الخضار المسلوقةيعد من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها في النظام الغذائي للطفل في الشهر الثاني لأنه يحتوي على أفضل أنواع الخضار مثل (الكوسة، الجزر، البطاطس)، فقط قومي بتنظيف الخضار جيداً، وسلقه، ثم هرسه وهرسه. أضف القليل من البهارات والملح.
  • هريسة الفاكهة المسلوقة: قومي بغلي الموز والتفاح والبطاطس في قشرها ثم اهرسيها بعد تقشيرها وستصبح أفضل طعام يمكنك تقديمه للطفل.
  • دقيق الشوفان من الفواكه والخضروات المسلوقة: عليك بغلي الشوفان جيداً، ثم طحنه، ثم إضافة أي نوع من الخضار أو الفواكه المسلوقة.

نصائح للأمهات للاهتمام بتغذية الرضع

إذا كنت تبحثين دائمًا عن الأفضل لطفلك، فإننا نقدم لك بعض النصائح الخاصة للعناية القصوى بتغذية طفلك، وهي ما يلي:

  • ويجب أن تكون هناك فترة ساعتين بين كل رضعة والثانية.
  • تأكد من إدخال الطعام تدريجياً إلى فم الطفل.
  • من الضروري مراعاة التنويع في طعام الطفل حتى لا يشعر بالملل، إذ أنه من الصعب تكرار نفس النوع من الطعام دائماً.
  • يجب التأكد من درجة حرارة الطعام حتى لا يتعرض الطفل للأذى.
  • عليك التأكد من أن الطفل يبتلع كمية الطعام الموجودة في فمه قبل إعطائه كمية أخرى.
  • يجب الحرص على عدم إطعام الطفل عندما يشعر بالشبع، لذلك اختاري الوقت الذي يشعر فيه بالجوع.

عند الشهرين يجب عليك استخدام حليب الأم بشكل أساسي، بالإضافة إلى بعض الوجبات السائلة، بحيث تكون كمية كل وجبة 3 ملاعق كبيرة من الخضار أو الفواكه المهروسة، كما ينصح بشرب عصير البرتقال بكميات قليلة جداً مع إمكانية تعديل الجرعة. – تزداد تدريجياً مع مرور الوقت ويمكن إعطاء الطفل كمية قليلة من عصير الطماطم المخفف في الماء.

علامات الجوع عند الرضيع.

عليكي عزيزتي الأم أن تعلمي أن لكل مخلوق طريقة في التعبير عما يشعر به. كشخص بالغ، يمكنك التعبير عما بداخلك بالكلمات. أما طفلك فله طريقة أخرى للتعبير عن شعوره بالجوع، سنشرحها لكِ في هذه الفقرة:

  • هناك العديد من العلامات التي تشير إلى شعور الطفل بالجوع، فقد يلجأ الرضيع إلى مص أصابعه للتعبير عما يشعر به.
  • إذا لم ينتبه له المحيطون به، فقد يضطر إلى الصراخ والبكاء كثيراً للحصول على طعامه.

أطعمة يجب تجنب إعطائها للأطفال

احرصي دائماً على تقديم الأفضل لطفلك، وتجنبي الأطعمة التي قد تسبب الضرر، فهناك بعض الأطعمة التي يمنع تقديمها للطفل، خاصة في عامه الأول., منها:

  • يمنع تقديم منتجات الألبان والأجبان للطفل، خاصة في عامه الأول، لأنها تحتوي على مادة اللاكتوز التي قد تسبب مشاكل معوية.
  • يجب التأكد من أن الثمار خالية من البذور ومسحقة جيداً.
  • تأكد من أن الطعام لا يحتوي على بهارات.
  • تأكد من طهي الطعام جيدًا لقتل الجراثيم.
  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة المصنعة.

عزيزتي الأم، إذا كنتِ تبحثين دائماً عن أفضل غذاء لطفلك في الشهر الثاني، فلن تجدي أفضل من حليب الثدي… الذي يساعده على النمو بوتيرة صحية.