تعتبر علامات زيادة وزن الرضيع من أبرز المؤشرات التي تعتمد عليها الأم لمعرفة ما إذا كانت الصحة العامة لمولودها حديث الولادة جيدة أم لا، في الواقع، يشير الأطباء إلى الوزن كمعيار له القدرة على التعبير عن القوة من نهج النمو خلال هذه الفترة بالذات، قررنا أن نقدم لكم أبرز العلامات.

علامات زيادة الوزن عند الطفل

هناك العديد من المؤشرات والطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تحقيق معدل نمو الطفل بشكل طبيعي، ولا شك أن مراقبة زيادة الوزن تعتبر من أبرز الطرق والمؤشرات الظاهرة.

وهنا يجب أن نتناول حقيقة أن الأطفال يكتسبون الوزن ويزداد حجمهم بعدة طرق مختلفة، والفرق الأبرز في الواقع هو أن الطفل يتم إرضاعه بشكل طبيعي من ثدي أمه أو من خلال الزجاجات الصناعية التي تحاكي الثدي.

لا شك أن حليب الثدي لا يشبه أي مركب صناعي آخر، وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن الطفل الذي يرضع من أمه ينمو بشكل طبيعي بمعدل وصحة أفضل من نظيره الذي يستخدم الزجاجات الصناعية.

هذه الفئة من الأطفال الذين يرضعون طبيعياً يميلون إلى زيادة الوزن خلال أول شهرين أو ثلاثة أشهر بعد الولادة ثم يستقر من أجل تحقيق نمو صحي، والذي يجب أن يكون بطيئاً وغير متسرع، وهذا أمر طبيعي، على عكس فقدان الوزن بالطبع.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن فقدان الوزن غالباً ما يكون مؤشراً على سوء التغذية أو وجود بعض الاضطرابات التي غالباً ما تكون بسيطة. بشكل عام، هناك العديد من العلامات والمؤشرات التي يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كان وزن المولود الجديد يزداد أم لا، ومن أبرز علامات زيادة الوزن ما يلي: وزن الطفل يكون على النحو التالي:

1- زيادة الوزن الرقمي

من المؤكد أن العلامة الأبرز على زيادة وزن الطفل هي الزيادة الفعلية في وزنه، وهو ما يعني اختلاف الرقم الذي يظهر على الميزان عن آخر مرة تم فيها قياس وزنه – في الواقع، قياس الوزن. يعتبر الطفل أول ما يقوم به الطبيب، ولا بد من القول أن متوسط ​​متوسط ​​زيادة وزن الطفل هو كما يلي:

  • من 150 إلى 200 جرام أسبوعياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة.
  • من 100 إلى 150 جرام أسبوعياً من الشهر الثالث إلى الشهر السادس.
  • من 70 إلى 90 جرام أسبوعياً من الشهر السادس حتى عيد ميلاد الطفل الأول.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه في الأسبوع الأول من الولادة، يفقد الأطفال ما يعادل 10% من وزنهم، يستعيدونه في فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويتضاعف وزنهم حتى بلوغهم الشهر السادس، ومرة ​​واحدة عندما عندما يصلون إلى السنة الأولى، يصبحون ثلاثة أضعاف ما كانوا عليه تقريبًا.

2- جدول نسب النمو

ومن أبرز علامات زيادة الوزن عند الأطفال التي يلجأ إليها الأطباء المختصون هي زيادة منحنى نمو الطفل في الجدول المئوي للنمو، وهو ما يعرف بالمخطط المئوي للنمو (GPC). .

وتتكون هذه العملية من تسجيل الانحراف المعياري للنمو تحت المتوسط ​​وفوقه. وتعتمد المعايير الأساسية المستخدمة لتحديد المتوسط ​​في هذا الجدول على وزن الطفل بالنسبة لعمره وجنسه سواء ذكر أو أنثى. ومن المعروف أن الأولاد يزنون حوالي 1.5 مرة أكثر من الفتيات.

ويعتمد هذا الاختبار أيضًا على تحديد متوسط ​​الوزن والنمو الطبيعي للطفل بناءً على عرق المولود الجديد، أو ما يعرف بالمعيار المرجعي السكاني لتحديد معدل النمو الطبيعي والآمن.

نقترح عليك أن تقرأ

3- ملاحظة بعض المسائل الظاهرة

وفي الواقع فإن علامات زيادة وزن الطفل لا تقتصر فقط على الجانب العلمي والصحي، بل هناك بعض الأمور الواضحة التي يمكن أن تلاحظها الأم بشكل دوري، ويتمثل ذلك في صغر الملابس التي كانت تناسب الطفل. . الأسابيع الأخيرة.

الشعور بالتعب أثناء الحمل يشير أيضًا إلى أن وزنك قد زاد، ومن العلامات أيضًا أن حركتك زادت كثيرًا عن ذي قبل، حيث أن نشاطك يعني نموك وصحتك بالإضافة إلى سلامة أعضائك وأجهزتك الحيوية، ناهيك عن مفترض. التي تشغل مساحة أكبر مما كانت عليه من قبل في السرير أو الكرسي. ومن المفترض أيضًا أن يبدأ الطفل بالزحف والجلوس ثم المشي.

كما يعتبر النوم علامة على زيادة وزن الطفل، خاصة إذا استمر هذا النوم من بعد الظهر إلى الصباح، وهو ما لا يدل على أن الطفل يشعر بالشبع نتيجة الرضاعة، وإنما يدل على أن وزنه قد بدأ في الزيادة. تحتاج أنظمتك إلى مزيد من النوم.

4- العلاقة بين التبرز وزيادة الوزن

هناك علاقة وثيقة بين زيادة وزن المولود الجديد ومعدل إخراج البول والبراز، سواء من حيث التكرار والشكل وبالطبع من حيث الكمية، ونتيجة لذلك تم ملاحظتها وملاحظةها في عدة دراسات علمية. أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت أن الإفراز هو أحد العلامات الثابتة لزيادة الوزن عند الأطفال، وقد لوحظ ما يلي:

  • في اليوم الأول والثاني من حياة الطفل: عادة ما يبلل الطفل حديث الولادة الحفاضات مرة أو مرتين في اليوم.
  • بين اليوم الثاني والثالث: يتضاعف عدد المرات التي يبلل فيها طفلك حفاضته تقريبًا.
  • من اليوم الثالث: يبدأ البراز يأخذ لونًا أخضر قليلًا.
  • من اليوم الرابع: لقد زاد عدد الحفاضات المبللة التي يرتديها الطفل بشكل كبير، ليصل إلى ما لا يقل عن 5 إلى 6 حفاضات.
  • بعد اليوم الخامس: تزداد عدد مرات التبرز لدى الطفل، فيمكنه على مدار اليوم التبرز ما لا يقل عن 3 إلى 5 مرات، علماً أن الحد الأدنى لحجم البراز في المرة الواحدة هو 2.5 سم.

تشير هذه العلامات إلى أن جهازك الهضمي يعمل بكفاءة عالية لتحويل ما تأكله إلى عناصر غذائية وفي نفس الوقت التخلص من العناصر التي لا تحتاجها عن طريق الإفراز، مما يجعلك تنمو بشكل سليم خلال هذه الفترة ويزيد وزنك بشكل واضح. .

5- زيادة طبقة الدهون تحت الجلد

في كثير من الأحيان، عندما يولد الطفل، يكون جلده رقيقًا جدًا، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان طفلًا خديجًا ولد قبل أن يبلغ الأسبوع الثامن والثلاثين أو الشهر التاسع.

تساهم هذه الطبقات من الدهون التي تتشكل على الساقين والذراعين في تدفئة الطفل للتغلب على صدمة ما بعد الولادة، حيث أن هذا الطفل أثناء إقامته في بطن أمه يكون في جو دافئ ومحاط بالسائل الذي يوفر له كل وسائل الراحة. تغذية.

بمجرد خروجك من المنزل، تواجه عالمًا أكثر برودة وأكثر إزعاجًا مما اعتدت عليه، ويمكن الإشارة إلى زيادة هذه الطبقة من الدهون كعلامة على زيادة وزن الطفل.

جميع علامات زيادة وزن الرضيع التي تم ذكرها تعتبر غير موثوقة إلى حد كبير، بل هي مرجع لا يدل على شيء، لذا لا بد من الذهاب إلى الطبيب المختص وتلقي بعض النصائح والمعلومات منه حول كيفية الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلى تشخيص الطفل وإجراء الفحوصات اللازمة خلال هذه المرحلة الأساسية والحرجة من حياته.