ما هي علامات سوء ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟ وما أهميته في السيارة؟ من المعروف أن هناك الكثير من المشاكل التي تحدث للسيارة، بعضها يمكن علاجه، والبعض الآخر ينذر بالخطر على السيارة والأشخاص الموجودين بداخلها، لذا يجب التحرك فوراً ومعالجة هذه المشاكل، والآن . وسنوضح لك العلامات التي تظهر على علبة التروس عند تلفها بالكامل.

علامات وجود خلل في علبة التروس الأوتوماتيكية

عندما يبدأ ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة في التدهور سيؤدي ذلك إلى ظهور بعض العلامات الغريبة على السيارة والتي عادة ما يكون من السهل ملاحظتها، لذا سنوضح لك فيما يلي العلامات التي تشير إلى تدهور ناقل الحركة الأوتوماتيكي من خلال الفقرات التالية:

1- خروج الزيت من تحت السيارة

من المعروف أن هناك العديد من أنواع الزيوت المختلفة المستخدمة في السيارة، منها زيت المحرك الذي بدوره يعمل على تحسين أداء المحرك، وزيت ناقل الحركة الذي يعمل على تقليل الاحتكاك الناتج عن الحركة المستمرة وبالتالي يمنع ارتفاع درجة الحرارة. . في علبة التروس.

إذا رأيت بقعة زيت مهما كان لونها فهذا يعني أن هناك مشكلة في سيارتك، ويحذرك منها، أما إذا كان لون الزيت يميل إلى البني المحمر أو الأسود المحمر أو الأحمر فهذا يعني أن المشكلة تحدث في علبة التروس.

وتجدر الإشارة إلى أنه كلما كان اللون أغمق، كلما زاد الدليل على احتراق الزيت في علبة التروس الموجودة داخل السيارة، ومن الجدير بالذكر أن هذه العلامة هي العلامة الأكثر وضوحاً على وجود ناقل حركة أوتوماتيكي تالف.

2- إضاءة علامة الخطأ على لوحة القيادة

السيارات الحديثة، وخاصة الحديثة منها، تنبه السائق إلى وجود عطل في السيارة، من خلال الإضاءة التي تظهر على لوحة القيادة والمخصصة لعطل المحرك، ويمكن أن نعتبر هذه الإشارة إشارة إلى تلف ناقل الحركة الأوتوماتيكي، لذا ينبغي علينا الامتناع عن تجاهل ذلك.

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن العلامة التي تظهر على لوحة القيادة لا تخص فقط علبة التروس، وبالإضافة إلى ذلك فهي في أغلب الأحيان لا تحذر من الخطر، إذ من الممكن أن تحتاج السيارة فقط إلى تغيير علبة التروس زيت ناقل الحركة. .

3- التحويلات البطيئة

إذا لم يستجيب تغيير السرعات لسرعة السيارة، أو رفض الانتقال بشكل كامل إلى الترس التالي، فهذا يعني أن هناك مشكلة في علبة التروس، ومن الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي للتأخير أو التردد في التغيير هو أن عدد دورات المحرك أعلى من المعتاد.

سيؤدي ذلك إلى تلف علبة التروس، وسيرتفع صوت المحرك وستتباطأ السيارة كثيرًا حيث لن يتمكن السائق من زيادة السرعة حسب رغبته، لكن عليك أن تعلم أن هناك سببًا آخر لذلك. ما يهم هو وجود مشكلة في كهرباء السيارة، لذا يجب فحص المشكلة مبدئياً قبل حلها.

4- عدم القدرة على تغيير السرعة.

وهذه من أهم علامات تعطل ناقل الحركة الأوتوماتيكي وأخطرها أيضاً، لأن هذه المشكلة من الممكن أن تؤثر سلباً جداً على المحرك.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة تشير إلى وجود مشاكل كثيرة في السيارة، منها انسداد الفلتر أو خلل في الحساسات مثلاً، لذا يجب البحث عن السبب بعناية، وفحص السيارة جيداً.

5- أصوات مزعجة

ومن المعروف أنه عند حدوث مشكلة في ناقل الحركة أو في المحرك فإن ذلك سوف يسبب لك سماع صوت مزعج يصدر منه، تجدر الإشارة إلى أن هذا الصوت هو صوت أنين أو صوت طحن، وهو دائماً مستمر، ويظهر هذا الصوت خاصة عند تغيير التروس ويكون على شكل صوت صرير.

وذلك لأن علبة التروس تحتوي بداخلها على العديد من الأجواء المعدنية المتناغمة مع بعضها البعض، وإذا كانت معيبة أو تالفة فإن هذا يؤدي إلى عدم حدوث هذا التناغم بشكل صحيح.

فهو يتسبب في انبعاث هذا الصوت، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الصوت له أسباب أخرى، منها وجود مشكلة في عادم السيارة، أو في المحرك نفسه، لذا يجب فحص السيارة بعناية.

6- اهتزاز السيارة

نقترح عليك أن تقرأ

هذه الإشارة هي نتيجة وجود مشكلة في ناقل الحركة، حيث سيؤدي ذلك إلى اهتزاز السيارة كثيراً، خاصة عند استخدام أداة تغيير التروس داخل علبة التروس.

وبالتالي فإن ذلك سيسبب الكثير من الإزعاج للسائق، بسبب اهتزاز ناقل الحركة عند تغيير السرعات، وهو ما يؤدي في أغلب الأحيان إلى عدم القدرة على تغيير السرعات.

7- رائحة حرق

إذا لاحظت وجود رائحة احتراق في السيارة، فهذه من أكثر العلامات شيوعا وخطورة لكسر علبة التروس الأوتوماتيكية، حيث تعني هذه العلامة حدوث مشكلة في علبة التروس أدت إلى مقتله، وهناك أسباب أخرى أيضًا. كمشكلة في القابض أو ناقل الحركة اليدوي.

وتحديداً إذا كان هناك تسرب للزيت، وكان الزيت المسكوب مصحوباً بحروق أو ظهور حريق بالقرب منه، فهذا يعني أن الزيت الموجود في السيارة لا يكفي لناقل الحركة بشكل عام.

8- تحول ناقل الحركة الأوتوماتيكي

إذا تحول ناقل الحركة تلقائيا دون تدخلك أو رغبتك في هذا الأمر، أي أن ناقل الحركة ينتقل من ترس إلى آخر، فهذا يعني أن هناك مشكلة في ناقل الحركة تحتاج إلى إصلاح.

وذلك حتى لا تزيد أو تنخفض سرعة السيارة أثناء القيادة بتهور، لأن ذلك قد يتسبب في وقوع حوادث خطيرة.

9- لا تحرك ذراع التروس صنع يدوي

ومن المعروف أن ذراع ناقل الحركة اليدوي مرن للغاية في حركته حيث يمكنه التحرك في العديد من الأوضاع بما في ذلك التقدم للأمام ثم الرجوع للخلف، أو التوقف بينهما حسب السرعة التي تريدها.

ونتيجة لذلك سيحدث خلل في مفتاح الفرامل وصمام وضع التروس مما سيؤثر على حركة السائق، وعند حدوث ذلك يجب عليه الضغط على الفرامل أكثر من مرة، حتى يتمكن من تغيير وضع الفرامل الثابتة. رافعة. الانتقال.

10- ارتفاع درجة حرارة العتاد.

من الأشياء المعتادة في السيارة هو ارتفاع درجة حرارتها، لكن عندما ترتفع درجة حرارة القيادة فإن ذلك لن يكون طبيعياً مقارنة بدرجة حرارة السيارة نفسها، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض العوامل التي تسبب هذه المشكلة منها :

وجود بعض المشاكل في مخرج عادم الوقود أو مبرد الزيت أو كمبيوتر ناقل الحركة بشكل عام، في جميع الأحوال يجب إيقاف السيارة وفحصها، لأن ارتفاع درجة حرارة علبة التروس يمكن أن يؤثر على المحرك، مما يؤدي إلى تدميره بالكامل. للسيارة.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة ملاحظة أكثر من علامة تدل على تعطل علبة التروس الأوتوماتيكية، فهذا يعني أن حالة علبة التروس أصبحت يرثى لها، لأن ظهور علامة واحدة يكفي لتأكيد وجود مشكلة.

أهمية التروس في السيارة

بعد معرفة علامات تعطل ناقل الحركة الأوتوماتيكي يجب أن نعرف ما هو ناقل الحركة وما أهميته في السيارة، فهو أداة مسؤولة عن إعطاء الأوامر لنقل حركة السيارة من المحرك إلى محور العجلة. ، وذلك لزيادة سرعة السيارة بشكل عام.

تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين، وهو ناقل الحركة اليدوي، بينما الثاني هو الأوتوماتيكي، وهما مختلفان تماماً عن بعضهما البعض، إذ يمكننا التفريق بينهما بمجرد النظر، ويجب أن نذكر أن زيت ناقل الحركة يجب أن يكون يجب تغييرها باستمرار، لأن من أهم علامات تلفها عدم وجود الزيت في علبتها.

تحتوي السيارة على العديد من الأجزاء المعدنية التي تعمل بنظام معين، فإذا حدث خلل في هذا النظام سيؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل بشكل عام، وأهم هذه المشاكل هو تعطل علبة التروس.