هناك العديد من العلامات التي تشير إلى انتهاء صلاحية اللولب. يعد اللولب من أكثر الطرق المستخدمة لمنع الحمل شيوعًا، وتتقبله العديد من النساء بعد التقدم في السن. ينصح بها الأطباء عادةً لأنها الطريقة الأكثر أماناً على صحة المرأة، لكن متى يمكن ذلك؟ هل سيتم تغييره أم إزالته نهائيا؟ وهذا ما سنوضحه.

علامات انتهاء صلاحية اللولب.

اللولب هو شيء صغير يضعه الطبيب داخل عنق الرحم، ويدخله من خلال صفائح المهبل لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة والقيام بعملية الإخصاب، ولكن هناك فترة محددة لوضع اللولب ومن ثم عليكِ فيجب تغييره، ونوضح علامات انتهاء فترة اللولب فيما يلي:

  • إذا لاحظت أن رائحة الإفرازات المهبلية أصبحت كريهة بشكل غير عادي وتتزايد.
  • كميات كبيرة من النزيف.
  • الإحساس بأن اللولب ليس في مكانه ويسبب آلاماً في الرحم.
  • عندما تكتشف أنك لا تستطيع التنفس بشكل طبيعي.
  • إذا كنت تعاني من قشعريرة في جسمك ولا تعرف ما هو سبب تلك القشعريرة.
  • سوف تشعر بألم شديد في أسفل البطن والحوض.
  • ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

أنواع اللولب

هناك نوعان من اللولب يمكن استخدامهما لمنع الحمل، كلا النوعين فعالان في منع الحمل، وتتراوح مدتهما بين 3 و10 سنوات، ويعتمد العمر الإنتاجي لكل منهما على نوعه، لذلك بعد الحديث عن العلامات من انتهاء صلاحية اللولب، سنشرح لك هذه الأنواع في النقاط التالية:

1- اللولب النحاسي

وهو لولب خالي من الهرمونات وتمتد فترة مفعوله حتى 12 سنة من وضعه، ويرتبط بالجهاز المناعي ويمنع الحمل، لكنه في بعض الأحيان يكون خطيرا بعض الشيء، حيث تعاني بعض النساء من بعض الأعراض عند استخدام هذا النوع. اللولب، وهو نزيف حاد وألم في الرحم. تحدث التشنجات كل شهر في وقت الدورة الشهرية، لكن هذه الأعراض تختفي أو تقل بعد عدة أشهر.

2- اللولب الهرموني

يحتوي هذا اللولب على هرمون البروجسترون ويعمل على حماية البويضة من الحيوانات المنوية، كما يمنع دخول الحيوانات المنوية إليها، ومدة مفعوله حوالي 6 سنوات، وتختلف فعاليته من نوع إلى آخر، ويتم تصنيعه من قبل العديد من الشركات. ويجب عليك اختيار الأفضل حسب ما يحدده الطبيب.

فوائد تركيب اللولب الهرموني

لللولب الهرموني العديد من المزايا، وتفضل الكثير من النساء استخدامه على اللولب النحاسي، لأنه لا يشكل أي خطر على المرأة وأضراره قليلة مقارنة بالأنواع الأخرى، وتتمثل فوائده في النقاط التالية:

  • اللولب الهرموني من النوع الجيد الذي تفضله النساء لأنه سهل إزالته.
  • فعاليته تصل إلى 6 سنوات.
  • لا يشكل أي خطر على المرأة المرضعة أو الطفل.
  • لا يسبب التهابات في الحوض ويقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الرحم.
  • إذا كنت قلقة من أن يؤثر اللولب على خصوبتك لاحقاً، فلا تقلقي لأنه لا يؤثر على مستوى الخصوبة ويبقى كما هو.

الآثار الضارة لتركيب اللولب الهرموني

كما ذكرنا فإن اللولب الهرموني يمكن أن يسبب بعض الأضرار، لكن لا داعي للقلق منها، فهي أضرار مؤقتة تنتهي مع مرور الوقت، ومنها:

نقترح عليك أن تقرأ

  • يمكن أن يسبب اللولب الهرموني كميات كبيرة من النزيف عند إدخاله في البداية، وخاصة خلال الأشهر الستة الأولى.
  • يؤدي إلى انتشار العدوى إلى الحوض.
  • ويسبب بعض الأعراض المعتادة التي يسببها النوع الآخر من اللولب، وهي تقلصات الرحم وآلام في البطن.

نصائح هامة قبل تركيب اللولب

هناك بعض النصائح والمؤشرات التي يجب عليك معرفتها قبل الذهاب إلى الطبيب لكي تسهل عليك الأمور وتقلل من ظهور الالتهابات، وهي:

  • أثناء ذهابك إلى الطبيب لتركيب اللولب عليك ارتداء الملابس المصنوعة من القطن، وتجنب استخدام أنواع الأقمشة الأخرى، لأنها تسبب التهاب عنق الرحم.
  • يجب عليك الاهتمام دائماً بنظافتك الشخصية، والتأكد من تنظيف منطقة المهبل باستخدام غسول خاص لهذه المنطقة والماء الدافئ، حيث يجب أن تكون هذه المنطقة نظيفة قبل التركيب.

كيفية تركيب اللولب

قد تظنين أن عملية إدخال اللولب مخيفة أو مؤلمة، لكن كوني مطمئنة أنها بسيطة ولا تستغرق الكثير من الوقت، ويتبع الطبيب عدة خطوات كالتالي:

  1. قبل البدء في الإجراء يجب على الطبيب التأكد من عدم وجود التهابات، ثم تنظيف الرحم جيداً، حيث أن هذه الخطوة مهمة جداً لمنع دخول أي نوع من البكتيريا إلى الرحم.
  2. يستخدم الطبيب قطعة معدنية ويدخلها في المهبل لأخذ القياس الصحيح لعنق الرحم.
  3. بعد قياس عنق الرحم سيجد الطبيب أن طوله يتراوح بين 6 و 9 سنتيمترات، ويقوم بأخذ القياس المناسب حتى لا يتوسع أكثر إلى الداخل أثناء العملية ويحدث ثقبًا في الرحم.
  4. يقوم الطبيب بعد ذلك بأخذ اللولب ووضعه داخل أنبوب في نهايته العلوية، ثم يتم تركيب اللولب داخل الرحم ويقوم الطبيب بإزالة ذلك الأنبوب من الرحم.
  5. بعد الانتهاء من الخطوات، سيكون اللولب عبارة عن خيط طويل سيقطعه الطبيب، ولكن يجب أن نحتفظ بجزء صغير من اللولب يبلغ طوله حوالي 2 سم.

الأعراض بعد تركيب اللولب

سوف تواجهين بعض الآثار الجانبية بعد إدخال اللولب لمنع الحمل. وقد تستمر هذه الأعراض لفترة معينة ثم تختفي، فلا داعي للقلق من الأمر. وبعد توضيح علامات انتهاء اللولب، نوضح كيفية ذكر هذه الأعراض كما يلي:

  • المعاناة من بعض الألم، وفي هذه الحالة عليكِ تناول الحبوب المسكنة، فهذا الألم لن يستمر طويلاً، ولكن تختلف درجة الألم من امرأة إلى أخرى.
  • قد تشعر بالدوار والإغماء، لكن هذا نادرًا ما يحدث.
  • قد تشعر ببعض آلام الظهر، ولكن هذا الإحساس يكون لفترة قصيرة ثم يختفي.
  • أثناء التثبيت قد تشعر ببعض الألم، لكن لا داعي للقلق، لذلك تناول الحبوب المسكنة لتخفيف الألم الذي تعاني منه.
  • بعد انتهاء الطبيبة من إدخال اللولب، ستشعرين بزوال الألم والشعور بالراحة، لكن قد تستمر بعض النساء في الشعور بالتشنجات وبعض الألم لفترة أطول.

معدل نجاح اللولب في الوقاية الحمل

وكما ذكرنا من قبل فإن اللولب من أكثر وسائل منع الحمل استخداماً بين النساء لأن نتائجه مضمونة جداً ويمنع الحمل بسهولة، وتقدر نسبة نجاح اللولب بحوالي 99%، والنسبة المتبقية قد تتعرض للحمل. لأنها تحركت من مكانها ولم تنتبه لها أو وضعت بعد حدث الحمل دون أن تعلم بذلك.

أفضل وقت لتغيير اللولب (IUD) الخاص بك

على الرغم من أنه يمكن إزالة اللولب متى أردتِ عندما ترين علامات انتهاء فترة اللولب، إلا أن هناك أوقات معينة تكون مناسبة لإزالة اللولب أو تغييره أكثر من غيرها، وهي فترة الدورة الشهرية، والأمر أسهل وأقل ألماً، لأن الرحم في هذه الفترة يكون أكثر ليونة، فينفذ الأمر بسهولة، ولا يوجد أي آثار جانبية لإزالته فيما بعد.

يجب عليك مراقبة اللولب دائماً للتأكد من عدم تحركه من مكانه، والانتباه إلى منطقة المهبل حتى تتأكدي من أن اللولب لا يسبب أي مشاكل أو التهابات قد تؤدي في النهاية إلى مضاعفات صحية.