علامات المخاض دون الولادة التي يمكننا التعرف عليها في حال ظهورها، والتي سنشاركك إياها بالتفصيل في هذا المقال. قد تتعرض بعض النساء للمخاض دون مخاض أو انقباضات في الرحم، ويستبدل جسمهن ذلك بظهور أعراض أخرى تشير إلى اقتراب المخاض وبدايته، وهذا ما يعرضهن بعد ذلك.

علامات الولادة بدون طلاق.

هناك علامات أساسية وبارزة، وهناك علامات ثانوية، وكلاهما نعرفهما بالتفصيل فيما يلي. وبشكل عام في حالة عدم الولادة لا تختفي أعراضها وآلامها، نبدأ بالعلامات الأساسية:

1- إنزال البطن للأسفل

يبدأ البطن بالانحدار نحو الأسفل، مما يدل على أن الجنين يقترب من عنق الرحم ويستعد للخروج، وهذا أمر نسبي من كل امرأة إلى أخرى، وعادة ما يبدأ حدوثه قبل أسبوعين من الولادة وبأربعة أسابيع على الأكثر.

2- ارتخاء المفاصل

تتعرض كل امرأة حامل لهذا العرض بسبب هرمون الريلاكسين الذي يفرزه الجسم بكميات كبيرة لتحضير الأم للولادة والذي يمكن أن يسبب تأثيرات أخرى، مثل الإسهال واسترخاء المستقيم.

3- خروج الماء من الرأس

وهو من أهم الأعراض وأكثرها وضوحا، حيث يبدأ خروج الماء الصافي من المهبل، والذي يمكن أن يكون بكميات كبيرة دفعة واحدة أو بشكل متقطع على شكل تسريبات، وبمجرد حدوث ذلك لا بد من الذهاب. اذهبي إلى الطبيب فوراً، فهذا إنذار مهم لبداية خروج رأس الطفل.

4- انقباضات عنق الرحم

من علامات المخاض دون الولادة المهبلية، أن يبدأ عنق الرحم بالتوسع والترقق، وهي ما تسمى بانقباضات براكستون هيكس، تدريجياً، بهدف تحضيره لولادة الطفل، وتوسيع عنق الرحم، وهذا العرض يدل على أن التسليم قريب جدًا، حيث لم يتبق سوى يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.

5- الإفرازات المهبلية

إن إزالة السدادة المخاطية في عنق الرحم، والتي تشير إلى قرب المخاض، تسمح بظهور بعض الإفرازات ذات اللون الذي يتراوح من البني إلى الوردي، وهذا أيضاً من العلامات الرئيسية لقرب المخاض.

6- فقدان الوزن

قبل الولادة بيومين يمكن ملاحظة تغير في وزن المرأة، حيث تفقد ما يقارب كيلو أو كيلوين، نتيجة كثرة التبول، وهو من الأعراض الطبيعية لذلك، ويتخلص الجسم من نسب كبيرة من السوائل. ، وهذا يؤدي أيضًا إلى انخفاض السائل الأمنيوسي.

7- كثرة التبول والحاجة إلى التبرز

يبدأ الجنين بالضغط على المثانة السفلية، وكلما اقترب موعد الولادة، زادت رغبته نتيجة زيادة ذلك الضغط، لذلك أثناء تحضير المرأة للولادة في المستشفى، تقوم بوضع قسطرة بولية. . متصلة به، حتى تتخلص من البول الذي قد يعيق عملية الولادة أو يؤخر إخراج الجنين. الحاجة إلى التغوط هي نتيجة للإسهال، وهو أيضًا أحد أعراض الولادة.

8- الإسهال

وهو أحد الأعراض حيث تبدأ الهرمونات التي تفرز في الجسم نتيجة التغيير القادم والاستعداد للولادة في التسبب في زيادة الإسهال.

نقترح عليك أن تقرأ

9- تغير في توجهات الطفل

ومن علامات الولادة بدون طلاق أن الجنين يفترض أن يتجه إلى الوضعية التي يجب أن ينزل فيها، بدءاً من الرأس ثم باقي الجسم، وهكذا يتحرك الطفل نحو هذا الاتجاه ويغير وضعه. الموقف استعدادا للمغادرة.

وهذه علامة واضحة وقوية على اقتراب موعد الولادة، وفي بعض الحالات يكون تغيير الاتجاه غير صحيح، مما يتطلب إجراء عملية قيصرية إذا كان الجنين في وضع غير طبيعي للولادة.

10- آلام شديدة في الظهر

تبدأ آلام الظهر الشديدة بالظهور كأحد علامات الولادة دون ولادة، وتظهر أيضاً في حالة الولادة، خاصة عندما يكون الألم كبيراً في حالات الولادة الأولى، وذلك نتيجة توسع الحوض من أجل الخروج من الجنين.

أعراض إضافية لتاريخ الولادة القادم.

هناك بعض العلامات الأخرى لعدم المخاض والتي تشير أيضاً إلى اقتراب المخاض، ومنها ما يلي:

  • تغيرات في الثدي، وخاصة في لون الحلمة، حيث يهيئ لخروج حليب الطفل.
  • ردود أفعال عاطفية شديدة وتقلبات مزاجية حادة طوال اليوم السابق للولادة، ومن الممكن أن يستغرق هذا العرض أياماً قبل الولادة، مثل ظهور حالة عاطفية تجاه أفراد الأسرة والشعور بالحب الكبير للعائلة.
  • الشعور بخفة الوزن أكثر من السابق مع نزول الجنين نحو الحوض.
  • الشعور بالتعب والإجهاد الشديد.
  • ظهور بعض ردود الفعل غير المتوقعة أو السلوكيات الغريبة، مثل الرغبة في تنظيف المنزل أو إعادة ترتيب الأشياء وإزالة الغبار، وتذكر أحداث غريبة.
  • قد تواجهين أيضًا نوبات من الضحك أو البكاء نتيجة للتغير الهرموني.
  • يمكن أن تكون قلة حركة الجنين إحدى علامات المخاض بدون مخاض.

الآثار الضارة لغياب العمالة

في حالة تأخر أو غياب الولادة تتعرض الحامل لبعض المخاطر التالية:

  • يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية بسبب ارتخاء عضلة الرحم، والتي إذا لم يتم إخراج الجنين على الفور يمكن أن يتسبب في استنشاق الجنين للعقي (برازك)، مما يسبب الكثير من الأضرار، مثل مشاكل الرئة. .
  • تضعف كفاءة المشيمة، فلا تستطيع إمداد الجنين بالغذاء والأكسجين اللازمين له.
  • تأخر الولادة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الجنين، بسبب نقص السائل الأمنيوسي الذي يعمل على حمايته.

أسباب غياب العمالة.

بعد معرفة علامات المخاض خارج الولادة يجب أن نعرف لماذا يمكن أن تتعرض المرأة للمخاض خارج الولادة وما هي العوامل التي تسبب تأخره، سنتعرف فيما يلي:

  • تلعب الاضطرابات الهرمونية والنفسية دوراً مهماً في صعوبة الولادة، مما يضطر المرأة إلى الخضوع لعملية قيصرية.
  • تضييق عنق الرحم أو النزيف.
  • حجم الجنين كبير وإذا كان وزنه أكثر من 4 كيلوجرامات فإن ذلك قد يجعل الولادة صعبة.
  • كذلك في حالة الولادة الأولى، حيث أن عنق الرحم غير قادر على القيام بالانقباضات الصحيحة التي تساعد على الولادة.
  • وجود بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو ضغط الدم، وخاصة ارتفاع ضغط الدم.

تحفيز المخاض

هناك بعض الممارسات التي من شأنها تحفيز المخاض والتي يجب على الحامل إكمال فترة من الوقت قبل الولادة حتى تتمكن من الولادة بشكل طبيعي، ومن هذه الممارسات ما يلي:

  • الأعشاب الساخنة: يساعد شرب المشروبات الساخنة على تحقيق الولادة الطبيعية كما يزيد من تحضير عنق الرحم وعضلاته، وبالتالي حدوث الولادة، هناك أعشاب محددة يمكنها القيام بهذه الوظيفة، يمكنك استشارة الطبيب حول هذا الموضوع. هم.
  • ممارسة العلاقة الجنسية، حيث من شأنها أن تحفز انقباضات الرحم وبالتالي الولادة.
  • ينصح الأطباء عادة الأمهات بالمشي خاصة في الفترات الأخيرة قبل الولادة، لأن ذلك يزيد من تحضير الحوض والرحم، كما يعمل على تقوية وشد العضلات وبالتالي تجنب أحد أسباب غياب الولادة.
  • كما يساعد تدليك الحلمة على تحفيز المخاض، لأنه يزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يزيد من انقباضات الرحم، وتلعب هذه الحيلة دوراً مهماً في حدوث المخاض بشكل طبيعي.
  • كما تعمل التوابل على زيادة حركة الأمعاء وبالتالي تقوية حركة العضلات في تلك المنطقة وعمليات الانقباض، وذلك عن طريق إضافة الكثير منها إلى الطعام.
  • الاسترخاء هو وسيلة لتهيئة الحامل بشكل عام لتحمل الألم وحدوث الولادة بأقل قدر ممكن من القلق، حيث يعمل ذلك على تجنب إفراز مادة الأدرينالين، مما يجعل عملية الولادة صعبة.

يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور إذا كنت تعتقدين أن علامات المخاض دون ولادة مهبلية، حتى يتمكن من تحديد الطريقة الصحيحة والوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى.