تختلف علامات الحمل الأولى بعد الإباضة من امرأة إلى أخرى حسب طبيعتها، كما سنرى على الويب، ومستوى إفراز الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين والبروجسترون المسؤولة عن نجاح الإباضة. العملية والحمل.

ما هي الإباضة؟

التبويض هي عملية حيوية تحدث داخل جسم المرأة مرة واحدة في كل دورة شهرية، تحدث خلال فترة التبويض مجموعة من التغيرات الهرمونية، حيث يتم إفراز الهرمونات المسؤولة عن تحفيز المبيضين لإطلاق البويضات الناضجة.

كما تنزل البويضة عبر قناة فالوب وتكون بالتالي جاهزة للتخصيب بواسطة الحيوانات المنوية، وتعرف اللحظة التي يتم فيها إطلاق البويضة باسم الإباضة، وبدون هذه العملية لا يمكن للمرأة أن تحمل وتنجب أطفالاً.

تحدث الإباضة بسبب زيادة إفراز هرمون الاستروجين المسؤول عن زيادة سماكة بطانة الرحم، ومن ثم يحدث ارتفاع في هرمون اللوتين (LH) الذي يعمل على تعزيز إطلاق البويضة الناضجة من مكانها الأقصى. . من المبيض.

وكذلك يختلف وقت التبويض من امرأة إلى أخرى حسب مدة حيضها، ولكن الأمر الأكثر شيوعاً هو أن عملية التبويض تحدث بين 12 و16 يوماً قبل الدورة الشهرية التالية، أو 10 أو 14 يوماً بعد الدورة التالية نهاية الفترة السابقة .

يتم إطلاق البويضة الناضجة من المبيض بعد حوالي 24 إلى 36 ساعة من ارتفاع هرمون اللوتين (LH) في الجسم. تبقى البويضة في قناة فالوب لمدة 24 ساعة تقريبًا، وإذا لم يتم تخصيبها، فإنها تذهب إلى الرحم لتبدأ دورة جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن عملية التبويض تسبب ظهور مجموعة من الآثار الجانبية لدى النساء والتي تختلف أيضاً حسب طبيعة الهرمونات الأنثوية، ومن أكثر أعراض التبويض شيوعاً زيادة الرغبة الجنسية والشعور بألم خفيف في البطن.

علامات الحمل المبكرة جداً بعد الإباضة.

عندما تخرج البويضة الناضجة من المبيض ويحدث الإخصاب، تظهر لدى المرأة مجموعة من الأعراض، والتي يسميها الأطباء علامات الحمل المبكرة جداً بعد الإباضة، ومن هذه العلامات ما يلي:

1_النزيف بسبب التعشيش

من أولى علامات الحمل بعد الإباضة هو دم التعشيش، مما يدل على أن البويضة الناضجة قد تم تخصيبها بالحيوانات المنوية. يبدأ دم التعشيش بعد حوالي 8 إلى 12 يومًا من حدوث الإباضة، مما يشير إلى انغراس البويضة في الرحم.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هذا الدم يختلف عن دم الحيض، لأن كميته قليلة مقارنة بدم الحيض، ولا يحدث نزيف الحيض لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام، وبعض النساء لا يلاحظن نزيفهن إلا لساعات قليلة.

كما يجب أن تعلم المرأة أن نزيف الحمل يكون خالياً تماماً من الكتل الصلبة ولا ينتج رائحة كريهة، وعند حدوث نزيف الحمل ينصح بالذهاب إلى الطبيب للتأكد من حدوث الحمل.

2_كثافة الإفرازات المهبلية.

من أكثر علامات الحمل شيوعاً التي تلاحظها المرأة بعد تخصيب البويضة، هي الإفرازات المهبلية، ولكن بنسبة أعلى من الأيام الطبيعية، وذلك بسبب زيادة هرمون الاستروجين في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك فإن الإفرازات المهبلية في بداية الحمل تأخذ اللون البني نتيجة اختلاطها بدم انغراس البويضة، وتختلف كمية الإفرازات المهبلية من امرأة إلى أخرى بسبب اختلاف مستوى هرمون الاستروجين في الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن الإفرازات المهبلية مفيدة جداً في حماية المرأة الحامل من الالتهابات البكتيرية، حيث تساعد على زيادة معدل البكتيريا النافعة في المهبل، وبالتالي تقليل وجود البكتيريا الضارة المسببة للالتهابات.

3_ المغص

يعد الشعور بالتشنجات من أولى علامات الحمل التي تظهر لدى المرأة بعد إخصاب البويضة. يحدث التشنج بسبب تشنجات البطن الناتجة عن انغراس البويضة المخصبة في الرحم.

الشعور بالتشنجات في بداية الحمل يكون خفيفاً جداً، لكن في الأشهر الأخيرة من الحمل يزداد الشعور بالتشنجات، وهذا مؤشر على قرب موعد الولادة.

4_غثيان الصباح

ارتفاع نسبة إفراز هرمون الاستروجين في الجسم يسبب مجموعة من الاضطرابات الهضمية، مما يجعل المرأة تشعر بالغثيان وأحيانا القيء، ويصبح هذا الشعور أكثر حدة في الصباح قبل تناول الطعام.

لكن غثيان الصباح لا يستمر طوال فترة الحمل، بل خلال الأشهر الثلاثة الأولى فقط، وخلال هذه الفترة لا ينصح بتخفيف الغثيان عن طريق تناول الأدوية لأنها تؤثر سلباً على الجنين، ويفضل استخدام الطرق الطبيعية بعد استشارة الطبيب. .

ومن الجدير بالذكر أن حوالي 98% من النساء الحوامل يعانين من الغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

5_ توقف الدورة الشهرية

من أولى علامات الحمل بعد الإباضة هو انقطاع الدورة الشهرية، حيث أن وصول البويضة المخصبة إلى بطانة الرحم يسبب زيادة في إفراز الهرمون الذي يقيد الدورة الشهرية، والمعروف باسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية. .

6_ الصداع

تؤدي زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون في الجسم إلى زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يسبب الصداع الذي يستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

7_الشعور بالتعب

بمجرد أن يتم تخصيب البويضة الناضجة داخل قناة فالوب، يبدأ الجسم بإفراز كمية أكبر من الهرمونات، وزيادة مستوى هذه الهرمونات تؤدي إلى شعور المرأة بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى وجود ارتفاع في ضغط الدم أيضاً. يزيد من الشعور بالتعب.

8_تغيرات في الثديين

خلال الأسبوع الأول من الحمل، تبدأ المرأة بملاحظة مجموعة من التغيرات في الثديين، أبرزها تورم الثديين وزيادة حجمهما نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين في الدم.

كما تلاحظ بعض النساء ملمس الثدي الناعم أو وجود تقرحات نتيجة زيادة مستوى الهرمونات الأنثوية في الجسم، كما تظهر بعض التغيرات الأخرى مثل الإحساس بالوخز والحساسية المفرطة عند ملامسة الثديين وغيرها. .

كما يصبح لون الحلمات غامقاً ويظهر لون بني غامق حول الحلمات، لكن في معظم الحالات لا تظهر هذه العلامات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتظهر في الـ 3 أشهر الأخيرة من الحمل.

9_الرغبة الشديدة في تناول الطعام

Uno de los signos más famosos del embarazo muy temprano después de la ovulación es la sensación de un fuerte deseo de comer, y esto ocurre como resultado de la necesidad del cuerpo de un mayor nivel de agua, lo que hace que la mujer sienta hambre todo الوقت.

تعاني النساء أيضاً من الرغبة القهرية في تناول الطعام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن اعتباراً من الثلث الثاني من الحمل تبدأ هذه الرغبة بالاختفاء تدريجياً.

بالإضافة إلى ذلك، خلال فترة الحمل، تشتهي المرأة أنواعًا معينة من الأطعمة، مثل الحلو أو المالح، وتنفر من أنواع أخرى، وهذا ما يُعرف بحمى الحمل.

10_ تغيرات في درجة حرارة الجسم

يؤدي تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية إلى زيادة هرمون البروجسترون في الجسم. وهذا الهرمون مسؤول عن ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم كدليل على الحمل، وعادةً ما ترتفع درجة الحرارة بمعدل نصف أو درجة مئوية واحدة. .

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع درجة الحرارة أثناء الحمل يحدث بعد 7-10 أيام من الإباضة، وتعود درجة حرارة الجسم إلى وضعها الطبيعي بعد يوم أو يومين.

11_ علامات أخرى

من بين علامات الحمل الأولى بعد الإباضة ما يلي:

  • الشعور بالنعاس الذي يدفع المرأة إلى النوم لساعات طويلة.
  • كثرة التبول.
  • يحدث الإمساك لأن زيادة الهرمونات الجنسية تسبب ارتخاء عضلات الأمعاء والمعدة.
  • حب الشباب والبثور في الوجه.
  • النفور من الروائح القوية كالعطور والصابون.
  • ظهور بعض الأعراض المشابهة لنزلات البرد، مثل السعال وسيلان الأنف.

وفي الختام قد قمنا بشرح علامات الحمل الأولى بعد الإباضة والمقصود بعملية التبويض اللازمة لحدوث الحمل.