ما هي علامات اكتمال نمو رئة الجنين؟ ما هي أسباب عدم اكتماله بالكامل؟ يعتبر الحمل من الطرق الشاقة المليئة بالمصاعب والقلق المستمر بسبب الخوف على صحة الجنين، ورغم أن صحته مرتبطة بالعادات التي تتبعها الأم، إلا أنها لا تستطيع السيطرة على تلك المشاعر، ومن خلالنا سنقدم العلامات مما يدل على اكتمال رئتي الجنين.

علامات اكتمال رئتي الجنين.

وقد ذكر العديد من الأطباء أن الرئة هي آخر عضو يكتمل تطوره، فهي تبدأ بالتشكل من الأسبوع الأول من الشهر الثاني، وتستمر حتى الشهر السابع، وأيضاً في مرحلة ما بعد الولادة، فلا يمكن القول مع التأكد من اكتمال رئتي الجنين إلى ما بعد عيد ميلاده الثالث.

وفي البداية وخلال الشهر الثاني يمكن ملاحظة الرئتين على شكل أكياس تبدأ بالامتلاء بخلايا الشعب الهوائية، وتستمر على هذا المعدل حتى الولادة، علاوة على أنه لا يمكن التحديد بشكل مؤكد أن رئتي الجنين هي مكتمل. بعلامات واضحة، ولكن في هذه الحالة تذهب الأم إلى الطبيب لإجراء فحص للسائل الأمنيوسي.

تجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الحالات لا تحتاج الأم للتأكد من اكتمال نمو رئتي الجنين أم لا، إلا في حالات الولادة المبكرة، ففي حالة عدم تطور رئتي الجنين يلجأ الطبيب. إعطاء المرأة الحامل حقنة الرئة كما يقول الأطباء في الشهر السادس مما يساهم في نمو الرئتين سريعاً حتى لا يتعرض الجنين لمشاكل صحية كثيرة عند الولادة.

مراحل نمو رئة الجنين.

الجواب على السؤال: ما هي علامات اكتمال نمو رئتي الجنين؟ عند التعرف على مراحل نمو الرئة، حيث أنها تمر بمراحل عديدة ومختلفة مثل باقي الأعضاء أثناء نموها، فإنها تتشكل على النحو التالي:

  • المرحلة الجنينية: كما ذكرنا من قبل، تبدأ الرئة بالنمو اعتباراً من الأسبوع الأول والثاني من الشهر الثاني من الحمل، وفي تلك المرحلة يتكون براعمان للرئة، أحدهما يتولى مسؤولية الرئة اليمنى والثاني يتولى مسؤولية الرئة اليسرى.
  • المرحلة الغدية الكاذبة: وفي الأسبوع الثاني من الشهر الرابع تبدأ المرحلة الثانية لتكوين رئة الجنين، حيث تنمو البراعم لتحتوي على أوعية دموية تساعد على ضخ الدم إلى الرئتين.
  • مرحلة القناة: في الشهر السادس من عمر الجنين، تتطور الرئتان وينمو فاصل بين الهواء والدم، مما يساهم في نقل الأكسجين إلى الشعيرات الدموية التنفسية.
  • المرحلة الكيسيّة: هذه هي المرحلة قبل الأخيرة من الشهر التاسع، وفي هذه المرحلة يتم إنتاج مواد خافضة للتوتر السطحي سائلة تساعد على تليين الحاجز بين الرئتين لمنعهما من الالتصاق ببعضهما.
  • المرحلة السنخية: هي المرحلة الأخيرة من نمو رئة الجنين، وتستمر هذه المرحلة حتى يصل الطفل إلى عمر السنتين، وفيها يزداد إنتاج السوائل التي تسبق القدرة على التنفس.

سبب عدم اكتمال رئتي الجنين.

وعلمنا لاحقاً أنه لا توجد علامات واضحة لتطور رئتي الجنين، ولكن يتم ذلك عن طريق فحص السائل الأمنيوسي، وإذا كشف الطبيب أن الرئتين لم تتطورا بشكل كامل، فإن ذلك يعود لعدة أسباب، تتمثل في النقاط التالية:

  • عدم النمو الكافي للحمل.
  • تعاني الأم من بعض المشاكل خلال فترة الحمل، مثل نقص هرمون البروجسترون.
  • ظهور مشاكل في الرحم، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهذا يمكن أن يتسبب في إصابة الأم بالإجهاض، وليس فقط عدم اكتمال نمو الرئة.
  • التعرض للعلاج الكيميائي.
  • تلعب العوامل الوراثية دورًا في عدم اكتمال نمو رئة الجنين، إذا كان هناك خلل في الكروموسومات.
  • الالتهابات والأمراض التي تنقلها القطط إلى الأم إذا قامت بتربية قطة، لكن هذا السبب لم يتم إثباته علمياً بعد.

نقترح عليك أن تقرأ

مضاعفات عدم اكتمال رئتي الجنين.

يسبب عدم اكتمال نمو رئتي الجنين العديد من المضاعفات والمشاكل بعد الولادة، لذا ينصح الطبيب الأم دائمًا بملاحظة علامات اكتمال رئتي الجنين وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من اكتمالها، وذلك لتجنب المضاعفات التالية:

  • التنفس السريع: وهي حالة نادرة لا تحدث في جميع الحالات، وتظهر في الأيام الثلاثة الأولى بعد الولادة، ومن ثم يتم وضع الجنين في الحاضنة دون علاجات محددة، ولكنه يحتاج فقط إلى الرعاية.
  • العدوى: وهي إحدى مضاعفات عدم اكتمال نمو رئة الجنين، وتجدر الإشارة إلى أنه يصعب على الجنين مقاومة هذه العدوى.
  • الالتهاب الرئوي: هي ظاهرة تحدث عند الأطفال حديثي الولادة عندما لا تكون الرئتان مكتملة النمو، وهو التهاب في الرئة مما يؤدي إلى تضييق مساحة الممر التنفسي بين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، فيصبح الطفل غير قادر على التنفس.

نظام غذائي للحفاظ على نمو رئة الجنين

وبعد إجراء الكثير من الأبحاث، أكدت أن اتباع نظام غذائي صحي وسليم يساعد في استكمال نمو الرئة أثناء الحمل والحفاظ على صحة الجهاز التنفسي مدى الحياة. سوء التغذية يسبب أضراراً كبيرة لصحة الجنين بشكل عام، وليس الرئتين فقط. لذا يجب الحفاظ على نظام غذائي صحي ومراعاة إدخال الأطعمة التالية:

“الكبدة، الخضار والفواكه بشكل عام، الحبوب الكاملة، الأسماك، البيض”.

إرشادات للحفاظ على صحة الرئة لدى الأطفال

يحدث عدم اكتمال نمو الجنين نتيجة العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها الأهل، لذا يجب على الأهل الحذر مما يفعلونه أمام أطفالهم سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة، ومن الأفضل مراعاة الإرشادات التالية:

  • يجب على الأم خلال فترة الحمل تجنب التدخين المعتاد والسلبي عن طريق استنشاق مواد التبغ.
  • كما يجب عدم تعريض الطفل بعد الولادة للجلوس في مكان مليء بالدخان، مما يؤثر سلباً على صحة الرئة.
  • من الأفضل بعد الولادة ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد الرئتين على أداء وظائفهما بشكل منتظم، ويمكن التعرف على ذلك من خلال استشارة الطبيب المختص.
  • علاوة على ذلك، لا ينبغي أن يسافر الطفل بشكل مستمر في السيارة بعد الولادة، بل يجب على الأم أن تختار المشي، حتى لبعض المسافات.
  • عليك الحذر من الأماكن المزدحمة التي تكثر فيها الملوثات، ومن الأفضل اختيار الأماكن الهادئة.

تستمر رئتا الجنين في التطور حتى بعد الولادة، لذا يجب على الأم مراعاة اتباع العادات الصحية أثناء الحمل وبعد الولادة للحفاظ على سلامة الطفل من الأمراض.