علاج فقر الدم عند الأطفال بالغذاء يستخدمه الكثير من الآباء لعلاج أطفالهم بشكل آمن، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة التي تساعد على حل هذه المشكلة، والتي تحدث عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الكمية الكافية. من الأكسجين إلى أنسجة الجسم، لذلك سنتعرف على طريقة العلاج.

علاج فقر الدم عند الأطفال بالطعام.

يختلف العلاج حسب عمر الطفل وصحته والأعراض، ولكن علاج فقر الدم عند الأطفال عادة ما يكون على النحو التالي:

1- مكملات الحديد

تختلف نسبة الحديد التي يحتاجها الجسم يومياً حسب المرحلة العمرية.

  • من 7 إلى 12 شهرًا، يحتاج الطفل إلى 11 ملليجرامًا يوميًا.
  • يحتاج الطفل من عمر 1 إلى 3 سنوات إلى 7 ملليجرام يومياً.
  • يحتاج الطفل من عمر 4 إلى 8 سنوات إلى 10 ملغ يومياً.
  • ويحتاج الطفل من عمر 9 إلى 13 سنة إلى 8 ملليجرام يومياً.
  • يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 18 عامًا إلى 11 ملليجرام يوميًا.
  • تحتاج الفتيات من عمر 14 إلى 18 عامًا إلى 15 مليجرامًا يوميًا.

وينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل البرتقال والليمون، لأنه يساعد على امتصاص الحديد.

2- حبوب الإفطار المدعمة بالحديد

هناك أنواع من حبوب الإفطار تحتوي على الحديد بنسبة 100%، وهو ما يحتاجه الطفل، لكن تجنب تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والصوديوم.

3- الشوفان

الشوفان غني بالألياف التي تعالج مشاكل المعدة كالإمساك، وينصح بتقديمه بهذه الطريقة: كوب إلى ربع الشوفان مع رشة قرفة، سكر بني وحفنة زبيب.

4- أكل اللحوم

يرفض الأطفال في كثير من الأحيان تناول اللحوم، لكن عليك تغيير مظهر اللحم قليلاً لخداع الأطفال بتناوله: على سبيل المثال، قطع الدجاج المصنوعة من الجبن المشوي واللحم على شكل قوالب الفطائر.

أي طريقة طبخ يحبها طفلك وتجعله يتناول الأطعمة الصحية.

5- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة كمية الحديد التي يتناولها طفلك. على الرغم من أن الكثير من الأطفال لا يحبون الشوكولاتة الداكنة بسبب مذاقها المر، إلا أن مشروب الشوكولاتة الساخنة يدفئ قلوب الأطفال، مما يسمح بتذويبها وتحليتها بالفول السوداني. الزبدة وقدميها لطفلك بكل حب.

6- تناول البيض

بيضة واحدة توفر لطفلك 1 مليجرام من الحديد ويمكنك طهيها بالطريقة التي تفضلينها: مسلوقة أو مقلية أو مخفوقة بأي طريقة.

7- تناول المكسرات

تحتوي المكسرات على عناصر غذائية مهمة وهي مصدر غني بالبروتين والحديد، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن، يمكنك طحنها أو سحقها ليتناولها طفلك.

8- تناول السمك

من المعروف أن الأسماك غنية بأوميجا 3 وهي مصدر صحي للبروتين.

وأيضا بذور السمسم وبذور اليقطين والتمر.

9- زبدة الفول السوداني

ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني على قطعة خبز القمح تعطي طفلك 1.56 ملليجرام من الحديد.

علاج فقر الدم عند الأطفال بالفواكه.

تشتهر الفواكه بطعمها الحلو الذي يحبه الأطفال. كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. تشمل الفواكه الغنية بالحديد ما يلي:

  • زبيب
  • مشمش مجفف
  • بطيخ
  • الخوخ

علاج فقر الدم عند الأطفال بالخضار.

تتميز الخضار بقلة الدهون وقلة السعرات الحرارية، كما أنها مصدر مهم جداً للمعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، التي تحمي من فقر الدم، وأهمها:

  • سبانخ
  • بروكلي
  • حار حلو

نقترح عليك أن تقرأ

كيف أعرف إذا كان طفلي يعاني من فقر الدم؟

قد تكون أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خفيفة جدًا في البداية لدرجة أنك لا تلاحظها، وفقًا للجمعية الأمريكية لأمراض الدم (ASH). لا يعرف معظم الأشخاص أنهم مصابون بفقر الدم الخفيف حتى يخضعوا لفحص دم روتيني. يشمل فقر الدم عند الأطفال ما يلي:

1- تعب عام في الجسم

يتعب الطفل عند أدنى مجهود، وفي البداية لا يلاحظ ذلك هو ولا أي من والديه، ولكن مع استمرار انخفاض الحديد في دمه، تظهر أعراض الإرهاق والتعب لدى الطفل.

2- ضعف الجسم

Debido a la falta de hierro en el cuerpo del niño, o que su cuerpo no recibe la cantidad de hierro que necesita en la sangre diariamente, aparece coloración amarillenta de la piel y puntos blancos en las uñas junto con pérdida de peso y debilidad general en الجسم.

3- الجلد الباهت

من أوضح علامات فقر الدم عند الطفل هو شحوب الجلد واحمراره، مما يعني عدم وصول كمية كافية من الدم إلى الجلد.

4- صعوبة في التنفس

وهو نادر ولكنه من أعراض فقر الدم عند الأطفال، يحدث عند الأطفال الذين يعانون من نقص حاد أو يعانون من أمراض أخرى مع فقر الدم، مما يتطلب التشخيص من قبل الطبيب ويجب البدء بالعلاج فوراً لأنه في هذه الحالة جسم الطفل. غير قادر على إنتاج كمية كافية من البروتين (الهيموجلوبين) الضروري لوجود خلايا الدم الحمراء ومن أهم وظائف الهيموجلوبين وهو ما يعطي الدم لونه الأحمر ويسمح بنقل الأكسجين إلى الخلايا إلى جميع أجزاء الجسم. الجسم.

5- الدوار

من أكثر علامات فقر الدم شيوعًا عند الأطفال هو الشعور بفقدان التوازن مع أقل مجهود، مما يسبب الإغماء في بعض الأحيان.

6- تنميل وبرودة الأطراف

انتبهي لأطراف طفلك إذا كانت أكثر برودة من المعتاد أو إذا شعرت بالتنميل فيها، فهذه علامة على إصابة طفلك بفقر الدم.

7- ضعف الأظافر

تتكسر الأظافر بسهولة وتصبح هشة، مما يعني أن خلايا الدم لا تصل إلى جميع أجزاء الجسم بشكل كافٍ.

8-الصداع

الأطفال بشكل عام لا يشعرون بالصداع، لكن إذا شعر طفلك بذلك فهذا دليل على إصابته بفقر الدم، وذلك لأن خلايا الدم الحمراء السليمة هي المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى الأنسجة، وفي حالة فقر الدم فإن هذه الخلايا لا تفعل ذلك. وتصل إلى الدماغ، وبالتالي يقل الأكسجين، وهذا ما يسبب تضخم في الشرايين المحيطة بالمنطقة، مما يسبب الصداع وأعراض أخرى مثل سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.

لماذا يصاب الأطفال بفقر الدم؟؟

من الممكن أن يعاني الطفل في كثير من الأحيان من فقر الدم، وهذا ليس من قبيل الصدفة، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وسوف نتعرف عليها في الفقرات التالية:

1-الطعام غير الصحي

يُعرف الأطفال بحبهم للحلويات والوجبات السريعة، مما يجعل نظامهم الغذائي يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين C وغيرها من العناصر الغذائية.

2- الأطفال المبتسرين أو المبتسرين

الأطفال الذين يولدون قبل الأوان لا يحصلون على النمو الكافي أو العناصر الغذائية الضرورية مثل الحديد، مما يتسبب في ولادتهم بأمراض مثل فقر الدم.

3- أمراض الجهاز الهضمي

قد يكون هناك سبب يمنع الجسم من امتصاص الحديد، ولكن يمكن علاج فقر الدم عند الأطفال بالتغذية والأغذية المناسبة.

4- فقدان الدم

فقدان كميات كبيرة من الدم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الحديد وبالتالي فقر الدم.

فقر الدم من الأمراض التي تصيب الكثير من الأطفال اليوم، لذا يجب على الأمهات مراقبة التغيرات التي تطرأ على أطفالهن لعلاج المشكلة قبل حدوث المضاعفات.