يشمل علاج تصلب المفاصل بعد الجبيرة العديد من الطرق التي يمكن إجراؤها في المنزل، إذا كانت أعراض التيبس بسيطة ويسهل السيطرة عليها كما هو شائع. تعتبر هذه المشكلة طبيعية ولا تشير إلى وجود خلل مستمر في المنطقة المصابة كما يعتقد البعض. ومن خلاله سنساعدك على معرفة طرق العلاج لذلك.

علاج تصلب المفاصل بعد الصب.

هناك الكثير من الأشخاص الذين اعتادوا وضع الجبيرة على المناطق التي تعرضت للكسر أو التشقق، ويواجهون إحدى المشاكل المزعجة بعد إزالتها وهي تصلب المفاصل.

ويعود السبب وراء حدوثه إلى قلة الحركة لفترات طويلة، أو النوم كثيرا أو الجلوس بشكل متواصل خلال مرحلة التعافي، ومن أبرز نتائج تصلب المفاصل مواجهة صعوبة في تركيز الوزن على مفاصل الجسم، أو فقدان القدرة على الحركة. . الوقوف بشكل طبيعي أو المشي.

من المؤكد أن التيبس يعيق قدرة مفاصلك على القيام بعملها ويحد من حركتك، لكن لا بأس بذلك. من الممكن علاج تصلب المفاصل بعد الجبس بسهولة باستخدام العلاجات المنزلية بالإضافة إلى العلاجات التي يصفها الطبيب.

وفي الفقرات التالية سنشرح بالتفصيل أهم طرق علاج تصلب المفاصل بعد إزالة الجبيرة:

1- ممارسة الرياضة

قد يتفاجأ البعض عندما يعلمون أن علاج تصلب المفاصل بعد الجبس يعتمد على ممارسة الرياضة، معتقدين أنها ستؤدي إلى تفاقم الحالة وزيادة الشعور بالألم والتصلب.

في الواقع، عدم ممارسة أي تمرين رياضي هو ما سيسبب المزيد من التيبس في مفاصلك ويجعلها أكثر إيلامًا. ومن المعروف أن ممارسة الرياضة تلعب دوراً هاماً في تقوية العضلات والأنسجة المحيطة بها.

في حين أنه إذا لم يتم توفير الدعم الكافي للعظام، فمن المتوقع أن تضعف العضلات الداعمة بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المفاصل.

2- تطبيق الحرارة

يساعد استخدام الحرارة في علاج تصلب المفاصل بعد الجبس، ويتم ذلك عن طريق نقع الجسم أو المنطقة المصابة في الماء الدافئ أو وضع كمادات ساخنة عليها لتخفيف الألم والأعراض الأخرى المصاحبة لهذه المشكلة المزعجة.

تساعد تدفئة المفاصل على تحسين تدفق الدم إليها، مما يضمن نقل كمية كافية من الدم والأكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة المصابة وتحسين صحتها.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يُسمح بالمعالجة الحرارية إذا شعرت بتورم أو احمرار في المنطقة التي تمت إزالة الجبيرة منها.

ويفضل في هذه الحالة استخدام الكمادات الباردة لتقليل تدفق الدم، أي أن التأثير المعاكس سيحدث، وبالتالي تقليل الالتهاب وتسريع الشفاء.

3- السيطرة على الوزن الزائد

من أفضل وأهم الطرق المستخدمة لعلاج خشونة المفاصل بعد الجبس هو التحكم بالوزن، حيث أن كتلة الجسم الزائدة ستسبب ضغطاً على المفاصل وزيادة الضغط عليها، خاصة في منطقة مفاصل الركبتين.

نقترح عليك أن تقرأ

كما يمكن أن يسبب التهاب المفاصل والعديد من المضاعفات التي قد تتطلب التدخل الجراحي، لذلك ينصح بالتحكم في وزنك والحفاظ عليه مثاليًا من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة المسموح بها، وخاصة المشي، يجب أيضًا الحرص على عدم حمل الأشياء الثقيلة، فمثلاً لا يسمح بحمل أكياس التسوق التي تحتوي على العديد من المنتجات لتجنب الضغط على المفاصل.

4- العلاج بالأعشاب

هناك مجموعة من العلاجات العشبية التي تساهم بشكل فعال في تقليل تصلب المفاصل بعد إزالة الجبيرة، نذكرها فيما يلي:

  • عشبة الكالبتوس التي تساعد على تقليل تصلب الشرايين بسبب مركباتها الفعالة وتخفف الألم.
  • ثبت أن أعشاب الزنجبيل تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وتعمل أيضًا على تحسين الدورة الدموية، خاصة في المناطق المتصلبة.
  • أعشاب الكركم، والتي تحتوي على مسكنات الألم ومضادات الالتهاب.

أعراض تصلب المفاصل بعد إزالة الجبيرة

وبعد التعرف على طرق علاج خشونة المفاصل بعد الجبيرة، سنشير فيما يلي إلى الأعراض التي تؤكد وجود هذه المشكلة، حيث إن ظهرت يجب استشارة الطبيب أولاً ثم تطبيق العلاجات المنزلية، وهي كالتالي:

  • سماع صوت طقطقة طفيفة في المفاصل، وخاصة في الركبتين، وخاصة عند محاولة تحريكها أو مجرد لمسها.
  • الشعور بالضعف النسبي في المفاصل، وهذا أمر طبيعي، لأنها تحتاج إلى فترة لتعود إلى وضعها الطبيعي.
  • يظهر التورم في المنطقة المصابة، وهنا لا بد من مراجعة الطبيب فوراً لتجنب حدوث مضاعفات.
  • عدم القدرة على تحريك المفصل بسهولة، خاصة بعد الاستيقاظ من النوم.
  • مواجهة بعض الاضطرابات في النوم نتيجة الشعور بالخشونة والألم في المفاصل.

مضاعفات تصلب المفاصل.

على الرغم من أن تيبس المفاصل أمر طبيعي وشائع، إلا أنه يتطلب العناية به وتقديم العلاج المناسب، لأنه يمكن أن يتفاقم بسهولة ويسبب العديد من المضاعفات، أبرزها سنشير إليها بوضوح في النقاط التالية:

  • منع المصاب من القيام بالمهام اليومية، خاصة إذا حدث التيبس في مفاصل المرفق أو في منطقة الرسغ أي في الذراعين.
  • المعاناة من مشاكل في المشي أو الجلوس، كما قد تتشوه أو تلتوي مفاصل القدم، بالإضافة إلى احتمالية إصابتها بالعرج.
  • تتشنج العظام وتسبب بطءها مما قد يؤدي إلى قلة الحركة.
  • فقدان القدرة على الانحناء في بعض المناطق مثل الركبة والكاحل.

نصائح لتجنب تصلب المفاصل

واستمراراً لموضوعنا الذي يوضح لك كيفية علاج تصلب المفاصل بعد الجبس، سنذكر في النقاط التالية مجموعة من النصائح للوقاية من التعرض لهذه المشكلة المزعجة:

  • ارتداء الأحذية التي تدعم المفاصل وتساعد على حمايتها من الضربات، مثل واقيات المعصم ووسادات الركبة.
  • تعلم كيفية أداء التمارين، وخاصة السباحة، بشكل صحيح لتجنب المضاعفات.
  • المحافظة على ترطيب الجسم عن طريق تناول كميات كافية من السوائل لتوفير الرطوبة الكافية للمفاصل وتحسين مقاومتها.
  • تناول الباراسيتامول لتخفيف الألم، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص.
  • استخدام المسكنات الموضعية سواء الطبية أو الطبيعية من خلال استخدام كمادات الثلج.
  • حاول الحصول على المكملات الغذائية لتحسين صحة المفاصل وأهمها الجلوكوزامين، إلى جانب زيت السمك.
  • احصل على مضادات الالتهاب التي لا تتطلب وصفة طبية.

يمكن أن يساعد التحكم في الوزن وممارسة الرياضة بشكل صحيح وتطبيق الحرارة في علاج تصلب المفاصل، لكن لا يجب الاعتماد كليًا على هذه العلاجات، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.