علاج القيء عند الأطفال بسبب البرد يمكن أن يتم بالأعشاب أو بمساعدة الأدوية، في جميع الحالات تسأل الأمهات عن علاج القيء عند الأطفال، واليوم سنحرص على عرض طرق العلاج المناسبة لذلك العرض.

علاج القيء عند الأطفال بسبب نزلات البرد.

في كثير من الأحيان يختفي القيء عند الأطفال دون الحاجة إلى أي دواء، لذلك ينصح الأطباء بالانتظار لفترة، لكن في حالات القيء القوي هناك بعض الوصفات التي تمنع الغثيان والقيء، وتختلف هذه الوصفات حسب الأطعمة التي يتناولها الطفل. و يمكن تقسيمها إلى ما يلي:

  • الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية: يمكن تغذية الطفل على فترات زمنية أقصر ولكن بشكل متكرر. إذا تقيأ الطفل أثناء الرضاعة، عليك الانتظار لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، ومن ثم استكمال الرضاعة، وفي ذلك الوقت سيتمكن الطفل من استئناف الرضاعة. إطعام مرة أخرى.
  • الأطفال الذين يتم تغذيتهم بالصيغة: وفي هذه الحالة قد يكون من الضروري إعطاء الطفل محلولاً يعمل على علاج الجفاف، وتكون جرعة هذا المحلول مرة واحدة كل ربع ساعة ويستمر على ذلك لمدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات. وقد تختلف هذه الجرعة حسب وزن الطفل وحالة القيء لديه كما سيوضح الصيدلي.
  • الأطفال الذين يتناولون الأطعمة الصلبة: إذا كان الطفل يتناول الأطعمة الصلبة، فيمكن تقديم الطعام بمجرد ملاحظة انخفاض القيء لدى الطفل.

تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن العودة إلى نظام الطفل الغذائي بعد مرور 24 ساعة دون أن يتقيأ الطفل، وفي حالة تقيؤ الطفل يجب على الأم استشارة الطبيب.

علاج القيء بالأعشاب.

يمكن علاج القيء عند الأطفال بالطب البديل، ويتحقق ذلك من خلال استخدام بعض الأعشاب المفيدة، ومن أبرزها ما يلي:

1- عصير النعناع

يستخدم هذا العصير لعلاج الشعور بالغثيان والقضاء على الغثيان، ويتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة كبيرة من عصير النعناع في وعاء صغير ومن ثم إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وإذا كان عمر الطفل أكبر من سنة يمكن أيضاً تناوله يضاف إليه العسل لجعله أكثر نكهة طيبة المذاق.

2- زيت اللافندر

أما زيت اللافندر فهو زيت عطري يعمل على تبريد الطفل، بالإضافة إلى علاج القيء وعلاج الصداع والغثيان وجعل الطفل ينام بهدوء.

نقترح عليك أن تقرأ

3- الزنجبيل والعسل

يعتبر هذا الخليط أفضل خليط للتغلب على القيء والغثيان، كل ما عليك فعله لتحضير هذا الخليط هو بشر قطعة صغيرة من الزنجبيل، ثم إخراج عصير الزنجبيل وإضافة بضع قطرات من العسل إليه، حتى يصبح طعمه لذيذاً. والأفضل أن يكون مستساغاً (ونذكر أنه يجب إضافة العسل إذا كان عمر الطفل أكثر من سنة)، ويعطى هذا الخليط للطفل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الخليط لا يقتصر على علاج الغثيان، بل يلعب دوراً مهماً في تحسين عملية الهضم.

4- بذور الشمر

من المعروف أن بذور الشمر تعمل على تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للميكروبات المختلفة، كل ما عليك فعله لتحضير هذا المشروب هو غلي ملعقة صغيرة من البذور في الماء لمدة 10 دقائق، ثم تصفيتها وتقديمها لهم. بالنسبة للطفل يجب إعطاء هذا المشروب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

5- عصير البابونج

ومن المعروف أن البابونج يحتوي على عناصر مغذية تماماً تساعد الطفل على الهضم الجيد، كما أنه يساعد الطفل على النوم العميق لأنه يمنع الغثيان. يتم تحضير البابونج عن طريق وضع ملعقة صغيرة من شاي البابونج في الماء الساخن ومن ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل. (إذا كان عمر الطفل سنة واحدة) يعطى هذا المشروب للطفل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

نصيستخدم في علاج القيء عند الأطفال بسبب البرد.

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الأم اتباعها لعلاج القيء عند الأطفال بسبب نزلات البرد، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • يجب تقديم الكثير من السوائل الدافئة للطفل، وقد سبق أن ذكرنا هذه السوائل أعلاه.
  • إطعام الطفل بشكل معتدل أثناء مرضه، ولا يجب إجباره على تناول الطعام حتى لا يتقيأ مرة أخرى، بل يجب إطعامه تدريجياً.
  • يجب تطهير الألعاب والأشياء التي يستخدمها الطفل باستمرار لمنع انتشار العدوى.
  • إعطاء الطفل اللقاح ضد فيروسات المعدة، ويسمى هذا اللقاح “فيروس الروتا”.

علاج القيء عند الأطفال بسبب نزلة البرد هو أمر بسيط وسهل، ولا يحتاج إلى اهتمام من الوالدين، حيث أن القيء هو عرض طبيعي يعاني منه الطفل، ويمكن علاجه والتغلب عليه بسهولة.