يجب أن يتم علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال في سن مبكرة، لتجنب تعريض أسنان الطفل لمزيد من الضرر، وفيما يلي نوضح طرق علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال، بالإضافة إلى طرق الوقاية التي من شأنها حماية الأسنان. من تآكل الطفل. .

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال.

تُعرف الطبقة الخارجية لأسنانك بطبقة المينا. تتكون هذه الطبقة من مادة تعمل على حماية الأسنان من التعرض لجميع أنواع الأضرار. وتتميز هذه الطبقة بالمقاومة الشديدة وتعتبر أقوى أنسجة الجسم على الإطلاق. قوتها تفوق قوة عظام الإنسان. هناك بعض الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها. يعالج أطباء الأسنان الأسنان المسوسة عند الأطفال. وأهم هذه الأساليب ما يلي:

1-تصفيح أو تثبيت الأسنان

في هذه الطريقة لعلاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال، يقوم الطبيب بوضع مادة تسمى الراتنج ويتم تغطية الأسنان التالفة بهذه المادة الملونة بلون الأسنان، وتساعد هذه الطريقة على إخفاء التآكل وتجميل مظهر الأسنان التالفة. يساعد الراتنج على التخلص من التصبغات التي تصيب الأسنان، ويعتبر تآكل طبقة المينا هو السبب الرئيسي لهذه التصبغات.

2- تركيب تاج للأسنان

في حالات التآكل الشديد يلجأ طبيب الأسنان إلى وضع تاج أو قشرة على الأسنان المتضررة، وذلك بهدف منع تعرض الأسنان لمزيد من التآكل، وتساعد هذه الطريقة في وضع تاج الأسنان على التخلص من المظهر السيئ الناتج عن الأسنان. التعرية.

تعتبر طريقة التاج من أشهر طرق ترميم الأسنان، تعتمد هذه الطريقة على قيام الطبيب بتغطية الأسنان التالفة بتركيبة تشبه الأسنان إلى حد كبير، والاسم الشائع لهذه الطريقة هو قشور الأسنان.

أسباب تآكل الأسنان عند الأطفال.

يحدث تآكل الأسنان لأسباب عديدة، وفيما يلي نوضح أهم الأسباب التي من الممكن أن تعرض أسنان طفلك لخطر التآكل.

  • إذا كان عمر الطفل ما بين 6 أشهر إلى سنتين، فمن الممكن أن يتعرض لتآكل الأسنان نتيجة احتباس حليب الثدي في الفم حتى أثناء ساعات النوم، حيث يجب ألا ينام الطفل إلا بعد التأكد من وجود بقايا. من الطعام. أو الحليب في الفم.
  • يمكن أن يعاني الطفل من تآكل الأسنان نتيجة تناول الكثير من المشروبات الغازية والحلويات، حيث أن هذه الأطعمة والمشروبات تعمل على تليين طبقة مينا الأسنان، مما يسهل فقدانها.
  • التوقف عن تنظيف أسنان الطفل 3 مرات يومياً، حيث يجب تنظيف أسنان الطفل جيداً بعد كل وجبة خلال اليوم للوقاية من تعرض الطفل لخطر الإصابة بالتسوس أو تآكل الأسنان.
  • حساسية أسنان الطفل المفرطة للحرارة والبرودة.
  • كما يمكن أن تعود ظاهرة تآكل الأسنان إلى بعض المشاكل الجمالية والوظيفية للأسنان.

كيفية الوقاية من تآكل الأسنان عند الأطفال

إن أفضل طريقة لعلاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال هي منع حدوث هذا التآكل، ومنعه في المقام الأول. يمكن العناية بأسنان طفلك وتقليل فرص تعرضها للتآكل من خلال اتباع سلسلة من النصائح. ، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • تجنب ترك الطفل يكثر من تناول العصائر، وخاصة الحمضية منها، وإذا كان الطفل يحب شرب العصائر فيجب مساعدته في اختيار العصائر غير المحلاة، كما يمكن تخفيفها بالماء.
  • تشجيع الطفل على تنظيف أسنانه بشكل دوري باستخدام الفرشاة، لأن ذلك يساعد على منع تراكم الأحماض على الأسنان، ويجب تكرار عملية التنظيف 3 مرات على مدار اليوم.
  • أبعدي طفلك عن المشروبات الغازية، فهي من أكثر أسباب تسوس الأسنان وتآكلها.
  • التقليل من كمية الأطعمة الحمضية التي يتناولها الطفل، ومن أمثلة هذه الأطعمة الليمون والبرتقال.
  • يمكن للطفل أن يمضغ العلكة الخالية من السكر للقضاء على تأثير الأحماض على الأسنان، وذلك عن طريق زيادة كمية اللعاب التي تتدفق أثناء مضغ العلكة.
  • تفضل بعض الأمهات أن يرتدي طفلهن واقي الأسنان ليلاً، وذلك لمنع طحن أسنان الطفل أثناء النوم.
  • ومن الأفضل استشارة الطبيب فوراً إذا تعرض الطفل للارتجاع الحمضي، حيث يعتبر ذلك من أكثر أسباب تآكل الأسنان شيوعاً.
  • كما يمكن تنظيف فم الطفل وأسنانه بخليط طبيعي مكون من صودا الخبز والماء، ويساعد غسول الفم الطبيعي هذا على تحييد كافة التأثيرات الحمضية التي تتعرض لها أسنان الطفل طوال اليوم.

مشاكل الأسنان عند الأطفال.

بعد أن قمنا بشرح علاج تسوس الأسنان عند الأطفال، نعرض فيما يلي أبرز المشاكل التي تحدث في أسنان الأطفال، ومن الأمثلة على هذه المشاكل ما يلي:

1- التجاويف

نقترح عليك أن تقرأ

تعتبر هذه المشكلة هي الأشهر على الإطلاق عند الحديث عن مشاكل الأسنان عند الأطفال، وترجع أسباب التسوس الذي يصيب أسنان الأطفال إلى ما يلي:

  • لا تقوم الأم بتنظيف أسنان طفلها طوال فترة الرضاعة، وسبب ظهور التسوس نتيجة هذا السلوك هو أن حليب الثدي يحتوي على نسبة من السكر.
  • يأكل الطفل الحلويات بشراهة ويركز على أنواع الحلويات التي تلتصق بجدار الفم والتي بدورها تسبب التسوس مع تكرار تناولها.
  • عدم قيام الطفل بتنظيف أسنانه 3 مرات يوميا، مما يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام في الفراغات بين الأسنان ومن ثم ظهور التسوس بشكل متكرر.

2- التهابات الفم

تعتبر أنسجة فم الطفل حساسة جداً مما يسهل عملية تغلغل الميكروبات فيها، وتحدث عملية الاختراق نتيجة حساسية الأنسجة الشديدة، أو انخفاض نسبة الكيراتين التي تغطي أنسجة الفم. الفم. عند حدوث الالتهابات، أو ما يعرف أيضاً بالجيوب الأنفية القيحية، يبدأ الطفل بالشكوى من ألم شديد لا يستطيع تحمله.

3- الفراغات بين الأسنان

يتعرض الكثير من الأطفال في سن مبكرة لمشكلة الفراغات بين الأسنان، ومن الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة ما يلي:

  • يولد الطفل مصاباً ببعض التشوهات الخلقية في منطقة الفك.
  • أسنان الطفل أصغر من الحجم الطبيعي الذي ينبغي أن تكون عليه.
  • فك الطفل أكبر من عمره.
  • يعاني الطفل من مشاكل في الأسنان غير منتظمة.

ينصح الأطباء أن يخضع الطفل لجراحة تقويم الأسنان التجميلية والهدف هو التخلص من هذه المشاكل في سن مبكرة قبل أن تتفاقم.

كيفية اختيار معجون الأسنان المناسب لطفلك

هناك بعض الأمور التي يجب على الأم مراعاتها عند اختيار معجون الأسنان المناسب لتنظيف أسنان طفلها، ويجب على الأم تجنب معاجين الأسنان التي تحتوي على المكونات التالية:

1- الفلورايد

يجب تجنب استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، خاصة عند الأطفال دون سن 3 سنوات، حيث أن تناول الطفل لهذه المادة يحمل العديد من المخاطر الصحية، بما في ذلك اضطرابات المعدة والتسمم العصبي.

2- سلفات لوريل الصوديوم

تعتبر كبريتات لوريل الصوديوم من أكثر المواد التي يعتمد عليها في صناعة معجون الأسنان، وهذا المركب هو المسؤول بشكل رئيسي عن تكوين الرغوة في معجون الأسنان، ولكن الخطير هو أنه إذا تناول الطفل هذا المركب قد تتشكل قرحة في المعدة.

3- الزيوت العطرية

تحتوي جميع معاجين الأسنان على مجموعة من الزيوت الأساسية التي تحارب البكتيريا، لكن هذه الزيوت يمكن أن تسبب تهيجًا خطيرًا لثة الطفل.

أفضل طريقة لعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال هي اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة للعناية بأسنان طفلك منذ الصغر.