يجب أن يكون هناك عقد شراكة في مشروع قائم بين طرفين، ومن المهم في كل مشروع أن يقوم الطرفان بصياغة عقد يتضمن كافة التفاصيل الواردة في المشروع، حيث يضمن ذلك جميع الحقوق التي تعود لكل طرف، ومن خلال ومنه سنتعرف على أهم الصيغ والمفاهيم الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في عقد الشراكة.

اتفاقية شراكة في مشروع قائم.

ومع كثرة المشاريع في هذا العصر، كثرت أيضاً الخلافات بين الأطراف المشاركة فيها، لذا من المهم أن يقوم كل طرف في أي مشروع، وقبل الدخول فيه، بوضع عقد شراكة بينه وبين الآخرين الأطراف من أجل ضمان كافة حقوقهم فيها.

كما أنه من الضروري أن تتوفر كافة المفاهيم والشروط الأساسية التي يحتاجها كل طرف في هذا العقد، ومن الجدير بالذكر أنه يجب قراءة العقد بعناية قبل الموافقة على أن يكون جزءاً من الشراكة، وفيما يلي سنتعرف على الصيغة الصحيحة لـ كتابة عقد المجتمع :
عقد تعاون في مشروع (اكتب اسم المشروع)

تم التعديل بتاريخ../../….

بين كل من:

أولاً : السيد …………………..(الجنسية)……………… والمقيم

……………………………………………………) الجزء الأول الشريك المتضامن (

ثانياً : السيد ……………………(الجنسية)………… والمقيم

………………………………………..(الجزء الثاني الشريك المتضامن)

وبعد أن أقر الطرفان (الطرفان) باختصاصهما في التصرف والتعاقد اتفقا

اتفقوا على تشكيل شركة ذات مسؤولية تضامنية وتكافلية فيما بينهم (فيما بينهم) بالشروط التالية:

أولاً : إسم الشركة ……………. علامتها التجارية المسجلة هي …….

ثانياً: غرض الشركة…………….

ثالثاً: مقر الشركة: الكائن في العقار رقم ……………………………………………………………………………………………

الدائرة ………….. الحكومة………………..

رابعاً: رأس مال الشركة: يدفعه جميع الشركاء ومشاركة كل شريك على النحو التالي:

مشاركة الشريك الأول……………

الجزء من الشريك الثاني ………..

خامساً: مدة الشركة: تبدأ من../../…. ينتهي ب ../../…. قابل للتجديد

لمدة أخرى مماثلة، ما لم يخطر أحد الشركاء الشركاء الآخرين بإشعار على شكل مستند أو خطاب موصى عليه بعلم الوصول برغبته في الانفصال، وذلك قبل شهر على الأقل من انتهاء مدة الشراكة أو فترة معينة. .

سادسا: الإدارة وحق التوقيع: يعهد إليهما بالغير مجتمعين أو منفردين، بشرط أن تكون الأعمال التي يقومون بها لتحقيق غرض الشركة وضمن أغراضهم وملكيتهم.

أما المعاملات التي تزيد قيمتها عن ……… جنيه، وأي تصرفات قانونية أخرى مثل الرهن أو بيع عقارات الشركة أو الحصول على قروض للشركة، فيجب أن تكون صادرة عن جميع الشركاء.

سابعا: اتفق الشركاء على أن يتقاضى الحزب ………………….. راتبا شهريا مقابل حق الإدارة والذي يشكل جزءا من نفقات الشركة.

ثامناً: الحسابات والتمرين: يتم مسك الدفاتر التجارية وفق الأصول التجارية ويتم مراقبتها.

وتشمل النقد ورأس المال العيني، وتبدأ السنة المالية للشركة في الأول من .. / .. / …. اتفاقية شراكة تنتهي في .. / .. / …. على أن يتم في إطار ميزانية الشركة جرد أصول الشركة والتزاماتها وحساب الأرباح والخسائر، ويكون نافذاً في مواجهتها بمجرد التوقيع عليها، أو بعد خمسة عشر يوماً من تاريخ إرسال الإخطار. ونسخة منه لكل منهما بكتاب موصى عليه مع تأكيد التسليم.

أو بإنذار محضر قضائي، ويحق لكل شريك أن يطلع على دفاتر الشركة وميزانيتها بنفسه أو بالوكالة أو بتفويض من ذوي الخبرة.

تاسعا: توزيع الأرباح والخسائر: يتم توزيع الأرباح حسب مشاركة كل شريك أما في حالة وجود خسارة في موازنة سنة واحدة يتم ترحيلها إلى السنة التالية ولا يتم توزيع الأرباح إلا بعد ذلك. تغطية خسائر السنوات السابقة.

عاشراً: حظر المنافسة: يتعهد الشركاء بعدم القيام بأي من الأنشطة التي تقوم بها الشركة أو التنافس معها في الغرض المخصص لها، وفي حالة ثبوت مخالفة أي شريك لهذا البند، ويحق للشركاء المتبقين فصله والمطالبة بالتعويض عن سلوكه.

حادي عشر: الانسحاب والتنازل عن الأسهم:

أ- لا يحق للشريك أن ينسحب من الشركة قبل انتهاء مدته.

ب- لا يجوز لأي شريك بيع أو رهن أو التنازل عن حصة أو جزء منها دون تفويض كتابي من باقي الشركاء.

ج – في حالة مخالفة أي شريك لأحكام الفقرة السابقة يتم تنفيذ هذا الإجراء بحق باقي الشركاء مع حفظ كافة حقوقهم بكافة أنواعها.

ثاني عشر: وفاة أحد الشركاء أو فقدان الأهلية: ينتهي عقد الشراكة بوفاة أحد الشركاء أو فقدان الأهلية. بل يحل محله ورثته أو ممثلوه بنفس شروط العقد الاجتماعي، ولا يحق لهم ختم الشركة أو تقسيمها ومن يتدخل في إدارتها، وتستمر حتى نهاية عمرها. . شرط.

تقتصر حقوق ورثة المتوفى على المطالبة بحصتهم في الأرباح التي لم يتم احتسابها، وتعتبر الشركة منحلة ويعتبر الشريك المتوفى منزولا، إلا إذا اتفق الشركاء الباقون على الاستمرار فيها مع الحضور. المتوفى أو ورثة المتوفى أو من فقد أهليته القانونية.

ثالث عشر: فسخ الشركة: تحل الشركة قبل انتهاء مدتها في حالة الخسائر، ويتم ذلك بإجماع الشركاء.

رابع عشر: في حالة انتهاء العقد الاجتماعي، يجوز للشركاء الاستمرار فيه أو تصفيته بالكيفية التي يتفقون عليها، وفي حالة الاختلاف تتم تصفيته بواسطة مصفي تختاره الأغلبية. وتكون المحكمة المختصة هي التي تقوم بالتصفية بناء على طلب أحد الشركاء.

خامس عشر: أي خلاف ينشأ بين الشركاء أو الورثة أو أي شخص فقد قدرته على تفسير أي شرط من شروط العقد تختص به محكمة ………………….

سادس عشر: تسجيل الشركة: يتفق الشركاء على أن مدير الشركة هو من يقوم بتسجيل هذا العقد وإعلانه بالطرق القانونية، على أن تتحمل الشركة المصاريف أو تكليف الشركاء بالسيد /…………… … … ..المحامي المراد تسجيله …………….

سابع عشر: يستثنى هذا العقد من …………… ولكل عضو نسخة لاستخدامها عند الضرورة.

توقيع الشركاء:

1- ………………..

2- ……………….
وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن كتابة أكثر من جزأين في العقد، بما في ذلك الرقم الوطني لكل جزء.

أهم بنود عقد الشراكة.

عند الحديث عن عقد الشراكة في مشروع قائم لا بد من الإشارة إلى أن من يكتب العقد يجب أن يعرف أهم الأحكام التي يجب أن يتضمنها هذا العقد والتي سنتعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

1- تعيين المدير

من المهم تفويض أحد أطراف العقد أو أحد الأشخاص التابعين لهم في عقد الشراكة في مشروع قائم لإدارة كافة الأمور المتعلقة بالمشروع. ومن الضروري أيضًا ضمان درجة ولائك تجاه أطراف أخرى أو مجموعة أحزاب وليس فقط لحزب إذا كنت شخصًا تابعًا لهم.

بالإضافة إلى أهمية التأكد من أن جميع الأعمال التي تقوم بها في المشروع هي في مصلحتك، يجب أن نشير أيضًا إلى أهمية حضور جميع الأطراف المشاركة في العقد في حالات البيع النقدي لأي شيء يتعلق بالمشروع. شركة. المعاملات أو القروض.

2- المعاملات المالية

وفي سياق اقتراحنا لعقد الشراكة في مشروع قائم، من المهم الإشارة إلى أن وجود المحاسبين الماليين يعد من أهم العناصر التي يجب أن تتوافر في أي شركة لتسجيل ومراقبة جميع إيرادات ومصروفات الشركة الشركة.الشركة. والمعاملات المالية المتعلقة برأس المال سواء كانت عينية أو نقدية.

بالإضافة إلى تحديد فترة محددة تبدأ وتنتهي فيها السنة المالية للشركة، وذلك لاحتساب كافة الخسائر التي واجهتها والتي يجب ترحيلها إلى السنة التالية، أو الأرباح التي حققتها بعد هدم توزيعها، إلا إذا تم تغطية جميع خسائر الشركة، وهو ما يجب أن تراه أيضًا جميع الأطراف المشاركة في العملية.

3- نسبة الشركة

إن تحديد نسبة ملكية المشروع لكل شخص في اتفاقية الشراكة على مشروع قائم يحمي من النزاعات التي قد تنشأ بين الطرفين، حيث أنه يحدد المكسب الذي سيحققه كل طرف وحجم الخسارة التي يتكبدها الطرف، ومن المهم أن نذكر راتب كل طرف إذا خصص لكل منهم مع كتابة قيمته الشهرية.

4- وفاة أحد الطرفين

وفي إطار التعرف على نموذج اتفاقية الشراكة في مشروع قائم، لا بد من الإشارة إلى أن هناك العديد من المواقف التي يمكن أن يمر بها جميع الأطراف في الشركة، بما في ذلك وفاة أحدهم أو رغبتهم في الرحيل. الشركة.

وفي حالة الوفاة، تجدر الإشارة إلى أنه لا يحق لأي من الورثة المطالبة بوضع الأختام أو التوقيعات مكانهم، لذلك يجب تحرير عقد جديد يتضمن شراء وبيع النسبة بأكملها. المتوفين ونسبة الشركة، وكذلك في حالة رغبة أحدهم في حل الشركة.

5- منع التطرف بمشروع آخر

يحق لجميع أطراف العقد المطالبة بفصل أي طرف إذا ثبت أنه ارتكب أعمالاً متطرفة داخل الشركة ويقوم بمشروع آخر خارجها، خاصة إذا كان في نفس مجال مشاريع الشركة، بالإضافة إلى ذلك. إلى إمكانية المطالبة بتعويض مالي عن ذلك الفعل.

6- الفصل بين الشركاء في المناقشة

في حالة وجود أي نزاع مادي أو معنوي بين شركاء العمل، سيتم حله في المحكمة، بما يضمن عدم تأثيره على العمل خلال الفترة التي يتم فيها اتخاذ القرار.

كيفية توثيق عقد الشراكة

في إطار معرفة عقد الشراكة في مشروع قائم يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه بعد صياغة أي عقد يجب توثيقه قانونيا حتى يمكن الرجوع للقانون في حالة وجود أي خلل فيه أو نزاع بين الطرفين. شركاء.

ويمكن أن يتم ذلك عن طريق مدير الشركة أو محاميك، أو يمكن أن يقوم بذلك أحد الشركاء أيضاً، وسوف نقوم بشرح طريقة التوثيق الصحيحة من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بتصوير اتفاقية الشراكة وتحرير النسخة الأصلية، مع التأكد من تضمين جميع الأحكام المهمة.
  2. توقيع جميع الأطراف المشاركة في العقد على أصله.
  3. التوجه إلى السجل التجاري للدولة التابع لها المشروع لمراجعة العقد.
  4. ثم يتم التحقق من صحة العقد والارتباط.
  5. يجب عليك الذهاب إلى المحكمة الابتدائية مع العقد الأصلي، والتأكد من أنه يحتوي على شرح.
  6. دفع جميع الرسوم المتعلقة بالتسجيل.
  7. من المهم كتابة العقد على لوحة المحكمة عن طريق تسليمه إلى المحضرين.
  8. بعد توثيق العقد بخاتم المحكمة يستلم الشركاء أصل العقد.

إن وجود أكثر من شريك في المشروع يمثل زيادة في سرعة تطوره بسبب زيادة رأس ماله، لكن هذا لا يمنع وجود عقد يحمي حقوق كل طرف.