عقد الشراكة بين شخصين على الأرض يضمن حق كل طرف، فعند البدء بأي عمل تجاري أو اقتصادي قد يعتمد رأس المال أو المشروع على أكثر من شخص، لذلك يفضل أن يتم عقد الشراكة بين شخصين. طرفان يملكان المشروع بحيث يمكن الاستفادة من العقد في حالة وجود خلاف بينهما، لذلك يعرض هذا الموضوع كل ما يتعلق بعقود المشاركة الإقليمية.

عقد شراكة بين شخصين على الأرض.

ولأن الكثير من الشباب يتجهون إلى إنشاء مشاريعهم الخاصة، الأمر الذي يتطلب شراكة أكثر من طرف في المشروع، يتم صياغة عقود الشراكة وتوقيعها بين جميع الأطراف. يتم إبرام عقد الشراكة بين طرفين أو أكثر بحيث يضمن كل طرف حقوقه المالية.

عقد الشركة ليس أكثر من مظهر قانوني للالتزامات التي تم الاتفاق عليها، وأطرافه أشخاص طبيعيون أو اعتباريون كالشركات أو الهيئات الإدارية، وفي هذه الحالة يخضع العقد لأحكام القانون الإداري.

يمكن أن يكون عقد الشراكة لمشروع معين أو عقار أو أرض، وإذا كان العقد للأرض فيجب أن تضمن بنوده لكل طرف نسبته من رأس المال الذي دفعه، كما يضمن عقد الشراكة نسبة الأرباح إن وجدت. ويمكن أيضًا صياغة أحد البنود لضمان الملكية الفكرية في حالة أفكار المشاريع.

يتلخص عقد الشراكة بين شخصين على الأرض في أنه يتم إبراز هوية الطرفين من خلال بياناتهما الشخصية مثل الاسم والرقم الوطني لكل منهما، كما يحتوي العقد على بنود تحدد نوع النشاط المراد مزاولته خارج. ويتم توضيح ما تم وضعه على أرض الواقع، وكذلك النسبة المتفق عليها بين الطرفين، سواء كانت نسبة من رأس المال المدفوع أو نسبة أرباح.

عقد شراكة نموذجي بين شخصين.

العقد منصوص عليه من قبل المتعاقدين، حيث أن العقد وبنوده تحفظ كافة حقوق كل طرف، وفيما يلي نموذج لعقد شراكة بين شخصين في المجال القانوني:

في مثل هذا اليوم.. /../..14هـ الموافق.. /.. /….2م بمدينة …… بعون الله وتوفيقه تم إبرام هذا العقد بين كل من الآتية أسماؤهم: :

1- …………………………. الجنسية سعودية بموجب السجل المدني رقم ……………. التاريخ ……………….مقيم في مدينة ( ) وعنوانه ص.ب ………….. المملكة العربية السعودية ………….هاتف ………………

الحفلة الأولى

2- …………………………. الجنسية سعودية بموجب السجل المدني رقم ……………. التاريخ ……………….، وعنوانه في مدينة ( ) عنوانه صندوق البريد ………….. المملكة العربية السعودية ………….، هاتف ……………….

الطرف الثاني

وبما أن الطرفين يمتلكان الإمكانيات المالية ويرغبان في تأسيس شركة في ……….، فقد اتفق الطرفان، برغبتهما وبكامل الأهلية القانونية، على إبرام هذا العقد وفقاً للأحكام التالية:

أولاً: تعتبر هذه الفقرة جزءاً مهماً ومتكاملاً من هذا العقد.

ثانياً: نوع المشروع أو النشاط:
……………………………………………………………………………………………………………………………

ثالثاً: النسبة في رأس المال:

تم تحديد رأس المال بمبلغ ( ) فقط ولا يزيد عن ……… ريال سعودي ويدفع بالتساوي بين الطرفين.

رابعاً: مشاركة كل طرف:

أ) اتفق الطرفان على تقسيم الحصص على النحو التالي:

1- مساهمة الأول تعادل (50%) من رأس المال.

2-مشاركة الجزء الثاني تعادل (50%) من رأس المال.

ب) تكون الأسهم قابلة للتحويل بين الشركاء وكذلك بين ورثتهم الشرعيين، ولا يجوز لأي شريك أن يتنازل عن حصة أو أكثر من أسهمه للغير، بعوض أو بدونه، إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الطرف الآخر.

خامساً: مدة العقد:

مدة تمديد هذا العقد ( ) سنة تبدأ من تاريخ توقيع الشريكين عليه وتنتهي في ………… ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في إنهاء العقد على الأقل ستة أشهر مقدما عن طريق رسالة مسجلة إلى عنوانك.

سادسا: يتولى الطرفين الإدارة، مجتمعين أو فرديين، وبنفس الصلاحيات لكل منهما.

سابعا: نسبة الربح:

1- يتم تحديد نسبة صافي ربح الهيئة أو الأرض أو المشروع وفقا للموازنة الدورية المعتبرة وفقا للقواعد المحاسبية بناء على الدفاتر والمستندات، ويتم تحديد صافي الربح بعد خصم قيمة المصروفات.

2- يتم توزيع نسبة الأرباح على الطرفين حسب نسبة حصصهما في رأس المال.

ثامناً: المرافق:

نقترح عليك أن تقرأ

ويتم اتخاذ قرارات الشركة بالإجماع على النحو المتفق عليه بين الطرفين.

تاسعاً:

لا يجوز لأي من الطرفين أن يقوم بأي عمل من أعمال الشركة لحسابه الخاص دون موافقة الطرف الآخر، فإذا أخل أحد الشريكين بهذا الشرط، يحق للشركة المطالبة بالتعويض أو اعتبار العمليات التي تتم لحسابه الخاص. تم تنفيذها نيابة عن الشركة.

العاشر:

يتم الاتفاق بين الطرفين على فتح حساب بنكي مشترك بينهما في ………. تمت الموافقة على توقيعهم المشترك.

أحد عشر:

حرر هذا العقد بتاريخ (……) ولكل طرف نسخة منه، وأودعت نسخة بمكتب …….. للرجوع إليه عند الضرورة.

الثاني عشر:

وأقر الطرفان بأنهما اطلعا على بنود هذا العقد بشكل كامل، نافيين الجهل والجهل، واتفقا عليه ووقعاه عن طيب خاطر وعن طيب خاطر، وأجازا من شهد، والله خير الشاهدين.

الشركاء

المباراة الأولى المباراة الثانية

…………….. …………………

شهود مستأجرة

اسم اسم: ……………

الهوية : ………….. الهوية : ……………..

التوقيع: التوقيع:

كيفية توثيق اتفاقية الشراكة بين طرفين

بعد كتابة شروط العقد بالشكل القانوني الصحيح ومراجعتها من قبل المستشار المختص، يقوم أحد أطراف الشراكة باتخاذ الخطوات التالية لتوثيق العقد:

  • صياغة عقد الشراكة الأصلي المستوفي للشروط السابقة ونسخة منه.
  • يقوم أحد أطراف الشركة بالتوقيع على أصل العقد.
  • لمراجعة العقد، يتوجه أحد الطرفين إلى السجل التجاري.
  • بمجرد مراجعة العقد، يتم ملاحظة صحة الشراكة.
  • وتوجه النسخة الأصلية من العقد المشار إليه إلى المحكمة الابتدائية.
  • يجب دفع رسم تسجيل العقد وتسليمه إلى المحضرين لتسجيله لدى الهيئة القضائية.
  • يتم توثيق العقد بختم المحكمة ومن ثم يتسلم الطرفان العقد الأصلي.

أهداف الشراكة بين الطرفين

وللجمعية العديد من المزايا، حيث تهدف إلى مساعدة الشباب على تأسيس المشاريع، وتسهيل عملية البدء بها والعديد من الأهداف الأخرى، منها ما يلي:

  • فهو يسهل عملية تبادل الخبرات، وكذلك تقاسم التكاليف اللازمة لبدء المشروع، بالإضافة إلى توزيع الأرباح.
  • تقليل مخاطر المشروع حيث يتحمل كلا الطرفين مسؤولية متساوية عن المخاطر.
  • المساهمة في ابتكار طرق إنتاج جديدة ومنتجات عالية الجودة.
  • رفع قيمة المؤسسات أو الأفراد من خلال الدعاية والإعلان.
  • خفض التكاليف من خلال تطوير العديد من البدائل المناسبة لتجارب متنوعة.
  • تقدم الجمعيات التسهيلات اللازمة لبدء المشروع، حيث يمكن للطرفين الحصول على قروض بنكية بمبالغ عالية، لكن في حالة الشخص الواحد لا تقدم البنوك مثل هذه التسهيلات.

الضوابط التي تنظم الارتباطات بين طرفين

لكي يضمن كل طرف حقه، كما هو موضح في عقد الشراكة بين شخصين على قطعة أرض، يجب على الطرفين الالتزام ببعض الضوابط، خاصة عند إنشاء مشروع على قطعة أرض، وهي كما يلي:

  • يجب أن يكون كلا الطرفين صادقين ويجب على كل طرف أن يبذل كل ما في وسعه لتحقيق الربح. وفي حالة الخسارة يتحمل كل طرف نصيبه منها كما في الأرباح.
  • الشراكة بين طرفين تعتمد على المخاطرة، فلا ينبغي لكل طرف أن يتخذ قرارات قد تؤدي إلى الخسائر بمفرده، وعلى الطرف الآخر أن يشاركه في قراراته.
  • يجب احترام شروط عقد الشراكة بين شخصين على الأرض، وعدم مخالفة أحد للاتفاقية، لضمان الحقوق والواجبات، ولكي تسير الشراكة على طريق النجاح.

عيوب الشراكة بين طرفين

على الرغم من الجوانب الإيجابية والمزايا العديدة التي توفرها الشراكة للطرفين، إلا أنها لا تخلو من السلبيات والجوانب، ومنها:

  • فالشراكة قد تزيد من جشع أحد الطرفين للحصول على حصة الطرف الآخر من الأرض.
  • إن اختلاف وجهات النظر بين الطرفين يمكن أن يسبب خللاً في شروط العقود، حيث يصر كل طرف على رأيه الخاص، مما يؤدي إلى تدمير الشراكة.
  • يمكن أن يؤدي إلغاء الشراكة إلى محاولة كلا الطرفين الاستحواذ على جميع الأراضي المجاورة، مما يجعل ذلك غير عادل للمالكين الآخرين.
  • في حالة حدوث خسارة، قد يحاول أحد الطرفين التهرب من المسؤولية وترك الطرف الآخر يتحمل عبء المخاطرة والخسارة وحده.

الشراكة بين طرفين لها مميزات وعيوب، لكن هذا لا يقلل من أهميتها وفوائدها، لذلك يجب على كل شاب يريد تأسيس مشروع أو المشاركة مع بعض الأشخاص أن يعرف حقوقه وواجباته كجزء من المشروع.