عدد ساعات نوم الطفل الرضيع في الشهر الثالث يجب أن تعرفها كل أم لمعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من اضطرابات النوم أم لا، لأن نوم الطفل عدد ساعات متواصلة يساعده على النمو والتطور. بطريقة صحية، وسنتعرف من خلال عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل في الشهر الثالث.

عدد الساعات التي ينامها الطفل في الشهر الثالث.

النوم من أهم الأمور التي تساعد الطفل على النمو والتطور بطريقة صحية، فنجد أنه خلال الشهرين الأولين لا يجد الطفل أن هناك فرقاً بين الليل والنهار، فيتخيل أنه لا يزال في نومه. يخرج من الرحم من أمه، لكن عندما يصل إلى الشهر الثالث يبدأ جهازه العصبي بالنضج وتحدث له أشياء كثيرة، ومن بين التغيرات الأخرى تم توضيح عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث، وهي النوم لمدة 16 ساعة. طوال اليوم، ويمكنه النوم لفترات متواصلة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات.

بالإضافة إلى ذلك، في هذه المرحلة قد تتغير دورة نوم الطفل، فقد تلاحظ الأم أن وقت نوم الطفل أطول في الليل منه في النهار. وبشكل عام يحتاج الطفل في الشهر الثالث إلى حوالي 12 ساعة من النوم ليلاً يومياً. فترات متقطعة، ما يقارب 4 ساعات من القيلولة خلال النهار، مما يسمح للأم بالنوم لفترات أطول خلال ساعات الليل، مع مراعاة الفارق بين طفل وآخر، ويمكن أن تستمر هذه الحالة حتى يبلغ الطفل عمر خمسة أشهر. .

كيفية تنظيم نوم الطفل في الشهر الثالث.

إذا لاحظت الأم أن عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث أكثر أو أقل من الوقت الطبيعي، فعليها اتباع بعض النصائح التي من شأنها تنظيم نوم الطفل في هذه المرحلة العمرية، وفيما يلي تفاصيل هذه الطرق:

1- إطعام الطفل قبل النوم

يجب على الأم إرضاء طفلها جيداً طوال اليوم، وخاصة قبل الذهاب إلى النوم، لأن من أكثر الأسباب التي تدفع الطفل إلى الاستيقاظ ليلاً هو شعوره بالجوع ليلاً.

2- العب مع الطفل

فالأم التي تلعب مع طفلها وهو مستيقظ، حتى لو كان الطفل مستيقظاً لفترة قصيرة خلال النهار، ستساعده في النهاية على التفريق بين الليل والنهار. وقد تقوم الأم بمراقبة نوم الطفل أثناء النهار حتى يعتاد الطفل على النوم بشكل سليم أثناء الليل.

3- الالتزام بالروتين

نقترح عليك أن تقرأ

يجب على الأم أن تتبع روتيناً محدداً قبل نوم طفلها، والوقت المناسب لتنفيذه هو عندما يصل الطفل إلى الشهر الثالث من عمره. قد تقوم الأم بروتين خاص قبل وضع طفلها في السرير، مثل تشغيل الموسيقى، أو منحه حمامًا ساخنًا، أو قراءة قصة له. بالنسبة له، فهو يعمل على تقليل الإضاءة وتقليل الضوضاء المحيطة.

4- وضع الطفل في السرير

فهذا يساعده على الهدوء والاسترخاء، ولكن في البداية ستلاحظين أنه غير معتاد على النوم بمفرده، لذا يمكنك استخدام الموسيقى الهادئة لمساعدته على النوم بشكل مريح وسريع.

علامات تشير إلى استعداد الطفل للنوم

عندما يصل الطفل إلى الشهر الثالث نجد أنه سيبدأ في النوم عدد معين من الساعات المتواصلة قد تصل إلى 8 ساعات، مما يوفر للأم نوماً جيداً، لذا عليها أن تضع الطفل في النوم إذا رأت علامات تدل على ذلك. رغبة الطفل في النوم. وإليك العلامات التي يستعد بها الطفل للنوم من خلال ما يلي:

  • الغضب السريع.
  • بكاء من دون سبب.
  • الرغبة في الرضاعة، في حال عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • فرك الوجه والعينين.

النقاط الانتقالية الأساسية للطفل في الشهر الثالث.

يعتبر الشهر الثالث من عمر الطفل نقطة مهمة، حيث تلاحظ الأم تطوره وانتظام نومه مقارنة بالفترة السابقة، ومن بين أمور أخرى كثيرة، سنتعرف على أهم المهارات التي يكتسبها الرضيع في الشهر الثالث. :

  • لاحظي أن نوم الطفل أصبح منتظماً جداً.
  • ابدأ بتناول الطعام بشكل جيد.
  • -قلة تعرض الطفل لنوبات البكاء.
  • اضحك بصوت عالٍ وباستمرار.
  • رغبة الطفل في اللعب بالألعاب التي تصدر أصواتاً أو نغمات.
  • يمكنك التواصل مع والدتك.
  • نطق بعض الحروف غير المفهومة.
  • اكتساب القدرة على التحرك نحو الصوت من حولك وإدارة رأسك.

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث تكون قصيرة مقارنة بالفترة السابقة من حياته، حيث أنه كلما كبر كلما انخفضت مدة نومه الإجمالية، مما يزيد من مدة نومه ليلاً.