إن معرفة عدد التكبيرات في صلاة العيد سيمكنك من أداء الجزء الأهم بشكل جيد، وبالتالي تنال أجرًا عظيمًا وترفع مكانتك عند الله عز وجل. هناك الكثير من المعلومات التي تدور في أذهان بعض الناس. وأما التكبيرات التي يجب عليك التعرف عليها لأداء الصلاة واتباع السنن. النبي قبلها وبعدها، وهناك أشياء كثيرة سنتعرف عليها الآن

عدد التكبيرات لصلاة العيد.

في تلك الأيام نبدأ في توديع شهر رمضان المبارك، مما يدفعنا إلى البدء في استقبال العيد بجوانب الاحتفال به التي تتم بعد الصلاة مباشرة، إلا أن من أهم المعطيات التي يجب معرفتها هي عدد التكبيرات لصلاة العيد، فهي من الأمور المهمة التي تجعل الصلاة مختلفة عن سائر الصلوات المفروضة، وتسمى بملاحق الملاحق.

معلومات هامة عن تكبيرات صلاة العيد

إن رغبة كل مسلم في التقرب إلى الله تدفعه إلى الرغبة في القيام بالأشياء المذكورة في كتاب الله وسنة النبي محمد كما وردت. وأما صلاة العيد فإن التكبيرات التي تقرأ بها هي التي تميزها. من الصلوات المفروضة، لذا ينصح بالاهتمام ببعض المعلومات المهمة التي تهمك، وهي كالآتي:

1- إبدال التكبيرات الزائدة في صلاة العيد

وبعد معرفة عدد التكبيرات لصلاة العيد يجب أن ندرك معنى قوله، فقد اختلف أئمة الإسلام في ذلك، ولكن الوضع الصحيح هو الركعة الأولى بعد الدعاء الأول وقبل القراءة. القرآن. وأما الركعة الثانية، فيكون التكبير بعد تكبيرة الانتقال إلى الصلاة وقبل القراءة.

وفي حديث شريف كتبه نافع مولى ابن عمر قال:
شهدت الأضحى والفطر عند أبي هريرة، فكبر في الركعة الأولى قبل القراءة سبعا، وفي الآخرة قبل القراءة خمسا». [حديث إسناده صحيح].

2- قرار رفع اليدين في التكبيرات الإضافية

وجاء في حديث شريف مكتوب عن عبد الله بن عمر أنه قال:
«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه إلى منكبيه، وإذا كبر للركوع، وإذا رفع رأسه من الركوع رفع» هم. وكذلك قال: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد. ولم يفعل ذلك بسجود نفسه. [حديث صحيح]
وهذا الحديث يدل على استحباب النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه أثناء التكبير في الصلاة لأنه من التواضع لله، وذلك في جميع الصلوات، سواء في الفريضة أو العيد أو الجنازة أو أي شيء آخر. ويفضل أن ترفع يدك أثناء كل تكبيرة من التكبيرات الإضافية في صلاة العيد.

نقترح عليك أن تقرأ

3- حكم ذكر الله في تكبيرات الملاحق

بعض الناس يقول ذكر الله أو الدعاء بين التكبيرات، لكن ذلك غير مستحب، أو بالأحرى لم يرد عن النبي ولا عن أصحابه أن أحداً منهم كان يفصل بين تكبيرات صلاة العيد بدعاء. ولهذا الأفضل أن يكون التكبير متتابعاً غير متفرق.

4- حكم نسيان إحدى تكبيرات الملاحق

وفي بعض الأحيان قد ينسى الإنسان عدد التكبيرات التي قرأها، فيصعب عليه تحديد العدد المتبقي. وإذا انتهت الركعة وتذكر أنه نسي شيئاً من التكبيرات الزائدة، فلا يجوز له. رددها ما دامت القراءة، فيستحب أن تصلى في المسجد.

خطوات أداء صلاة العيد

يعتبر الالتزام بعدد التكبيرات لصلاة العيد من الخطوات الأساسية في أدائها، وهذا ما يميزها عن غيرها من الصلوات كالفريضة. لكي تحصل على الأجر والثواب كاملاً عليك أداء جميع الجمل بالطريقة الصحيحة كما يلي:

  1. وتحدد صلاة العيد بعد طلوع الشمس وتحولها إلى اللون الأحمر. وهنا تتوقف تكبيرات العيد التي بدأت بعد صلاة الفجر وتبدأ صلاة العيد.
  2. وفي بداية الركعة الأولى يكرر 7 تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام.
  3. وبعد ذلك تقرأ الفاتحة، ثم سورة الأعلى أو ق، ثم الركوع والسجود.
  4. الآن تبدأ الركعة الثانية بتكرار خمس تكبيرات ثم قراءة الفاتحة ثم القمر أو الغاشية.
  5. ثم يركع ويسجد، فإذا فرغ من التشهد والتسليم.

السنة النبوية قبل صلاة العيد وبعدها

كان النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – يفعل بعض الأشياء قبل صلاة العيد وبعدها، وكان علينا باتباع سنة النبي أن ننفذها حتى تتحسن حالنا وتكثر ذنوبنا. مغفور لها، فإن استيفاء عدد التكبيرات لصلاة العيد من تلك السنن، والأخرى تتمثل بما يلي:

  • تجمّلي وتعطّري للعيد وألبسي أحسن الثياب.
  • الاغتسال قبل الذهاب إلى صلاة العيد.
  • ومن خلال تناول عدد فردي من التمر قبل الصلاة، يجب عليك الإفطار لفصله عن رمضان.
  • اذهب إلى المسجد أو الساحة حيث ستقام الصلاة سيرا على الأقدام.
  • العودة إلى المنزل بطريقة مختلفة عن تلك التي أتيت منها.
  • التكبير والتكبير عند الخروج من المنزل حتى وقت الصلاة.
  • ويجب عليكم الاستماع إلى خطبة صلاة العيد التالية.
  • تهنئة العائلة والأصدقاء.
  • صلاة ركعتين بعد العودة إلى المنزل.

تكبيرات العيد التي تؤدى أثناء الصلاة لها عدد محدد في كل ركعة، مما يجعلك تؤدي الصلاة بالطريقة الصحيحة لتحصل على الأجر.