سنتعرف على عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من خلال الموقع، فالحوقلة من أعظم العبارات التي يحثنا الدين الإسلامي الحنيف على ترديدها لما فيها من فضائل لا تعد ولا تحصى.

ولذلك فإن عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لا حصر لها، وهي من أعظم الكلمات التي يمنحنا إياها الله، تضيف لنا فضائل لا تعد ولا تحصى.

ما هو معنى الحوقلة ؟

ويقول الحوقلة: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وهي كنز عظيم من كنوز الجنة. ويعمل على الاستفادة من كل الأشياء التي يريد الإنسان تحقيقها، والتي يرغب فيها الإنسان المسلم، ويفتح له أبواباً كثيرة مغلقة. وهو من التعاليم التي علمنا إياها رسولنا محمد. عليه السلام.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحوقلة:
«لا حول ولا قوة إلا بالله، خزانة من خزائن العرش، أي ليس في كونه إلا ما أراد، وليس في هذا الكون شيء لا يعلمه».
ولذلك فإن من عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أنه باب عظيم من أبواب الجنة، ولذلك لا يفترض أن نفشل في الدخول منه. هذا الباب وتذكر الحوقلة باستمرار، والأفضل أن تكون ذكرى دائمة ووردة مستمرة لنا في حياتنا في كل الأحوال والظروف.

الحوقلة تعتبر من أنواع الاستغفار، والحماس والمثابرة في الاستغفار من أعظم الأمور، وله ثمار كثيرة. وعن هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
«للذين اضطروا إلى الاستغفار، جعل الله لهم من كل هم مخرجاً، ومن كل هم فرجاً، ورزقهم من حيث لم يحتسبوا».
وذلك لأن الذنوب تصيب القلب بغم وغم في النفس، والاستغفار يخفف كل هذه الأعراض، ويريح الإنسان ويطهر صدره، وهذه من العجائب والفضائل. .

معنى “لا حول ولا قوة إلا بالله”

وهذه العبارة ليست مجرد عبارة مكررة لجمع الحسنات وتحقيق الأمنيات، بل لها معنى عظيم تشعر به القلوب المؤمنة والصالحة، وهناك تعريفات كثيرة لها، وهذه أشهر التعريفات التي ظهرت في الإسلام. بواسطة الحوقلة:

تعريف ابن مسعود

وقد جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه، فيما رواه النجار حيث قال:
«ألم أقل لك تفسير (لا حول ولا قوة إلا بالله) قال نعم، قال:

(لا سبيل إلى معصية الله إلا بعصمة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله، هكذا قال لي جبريل بن أم عبد).

تعريف ابن عباس

يقول ابن عباس رضي الله عنه في تعريف الحوقلة:
“أي: لا قوة لنا على الطاعة إلا أمام الله، ولا قوة لنا على ترك المعصية إلا أمام الله”.

تعريف ابن الأثير

علاقة فضل الحوقلة بمعناها

نقترح عليك أن تقرأ

والحوقلة كما قال ابن مسعود رضي الله عنها:
«لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أي لا قوة على معصية الله إلا بعون الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله».
ومن هذا المعنى فقد اجتهد كثير من الفقهاء في بيان الأمر، حيث خلصوا إلى أن تعريف الحوقلة هو الذي يدل على إظهار الفقر إلى الله تعالى وطلب العون، لأنه وحده الذي بيده كل شيء. إنهم يتحولون، وأن هذه هي حقيقة العبودية.

ومن تعريف الحوقلة، فسر كثير من الفقهاء أيضا أن معناها يدل على فضل عظيم له بمعنى أنه يقلب موازين الأشياء كلها ويقرب المستحيلات، وهو مفتاح عظيم لكل باب مغلق، ولذلك وعلى المسلم أن يحرص على تكرارها دائماً.

قراءة الحوقلة في اليوم مائة مرة، مع تكرارها المؤمن لاعتقاده أن الدعاء مستجاب، والأمر الذي يسأله المسلم من الله مستجاب، مع اعتقاد أنه لا ملجأ من الدعاء والدعاء في هذه الحياة إلا من عند الله وحده، فكل هذه الأمور ستكون جسراً عظيماً يوصلك إلى الجواب.

عجائب الحوقلة وعلاقتها بالجنة

ومن عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله عز وجل أنها كنز من كنوز الجنة، كما يقول عنها الإمام النووي رحمه الله مكررا ما نقله مسند. لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الحوقلة وهو قوله:
«لا حول ولا قوة إلا بالله، كنز من كنوز الجنة».
وقد فسر كثير من العلماء هذا الحديث على أن هذه العبارة هي كلمة استسلام وتفويض إلى الله تعالى في جميع الأمور، واعتراف كامل بأنه الذي بيده الملك وحده، وبيده التغيير والتغيير. من هذه المسألة.

ولذلك فإن دعاء المسلم مستجاب بإذن الله تعالى، لما فيه من اليقين بجميع صفات الألوهية والعبودية لله.

كما يدل على اليقين بأن الله مالك كل شيء، فمعنى “الكنز” هو الأجر المحفوظ في الجنة، وهو مكافأة عظيمة وثمينة، مثل الكنز المادي في حياتنا، والذي نسميه الكنز عند الحصول على كنز. تم توفير الكثير من المال.

الحوقلة وعجائب فضائلها العلاجية

إن عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم لا تتعلق فقط بالدعاء وإجابته وأمثاله، بل الحوقلة علاج لتسعة وتسعين داء، أيسرها (الهم).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
“من قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، كان له شفاء من تسعة وتسعين داء، أيسرها الهم”.

وهذا الحديث رواه الحاكم بإسناد صحيح.

عجائب الحوقلة في البركات الدائمة

الحرص على تكرار عبارة “لا حول ولا قوة إلا بالله” باستمرار له فضائل كثيرة، ومن أفضل الأوقات لتكرارها في الصباح والعصر، مع أذكار خاصة في الصباح والعصر، كما أن تكرارها يجلب لك العديد من النعم.

وفضائل لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى لا تعد ولا تحصى، وقد ذكرناها في هذا المقال ليحرص المسلمون على تكرارها دائما للاستفادة من كل هذه الفضائل والعجائب.