الطلاق في الشهر التاسع هو ما تنتظره كل امرأة حامل منذ بداية حملها، فهو يمثل قدوم مولودها الجديد وانتهاء الآلام المختلفة والأعراض المرهقة التي تعرضت لها الأم طوال الشهر. حمل. ولكن ما هو الطلاق؟ ما هي أسبابك؟ وغيرها من التفاصيل التي لا بد من معرفتها وإثارتها، هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي من خلال:

وطلقت ظهراً من الشهر التاسع.

يُعرف المخاض أيضاً بالمخاض ويشير إلى مجموعة من التفاعلات التي يقوم بها جسم المرأة الحامل، وتتمثل في تشنجات وانقباضات في الرحم استعداداً لخروج الجنين والولادة، ويحدث هذا عادة في الشهر التاسع من الحمل. عندما يبدأ الطفل بالنزول نحو الحوض تمهيداً لخروجه من بطن الأم.

كما يبدأ عنق الرحم بالاتساع في الشهر الأخير من الحمل بحيث يبدأ الجنين في النزول إلى الرحم، مما يخفف الضغط على مفاصل الأم وأعضائها، ويمنحها الشعور بالراحة. ويصاحب هذه الإجراءات والعمليات ألم شديد للأم، لكن على الأغلب لن تتذكره بعد الولادة.

أسباب الطلاق في الشهر التاسع.

الولادة هي أحد الأعراض التي تواجه المرأة الحامل كإنذار ببدء عملية الولادة وخروج الجنين إلى الحياة الخارجية، لكن ما الذي يدفع إلى حدوث الولادة؟ وهذا ما سنتعلمه فيما بعد:

  • التوتر والاضطراب العاطفي مع اقتراب موعد الولادة، ويظهر على شكل تشنجات في الظهر.
  • تغير في وضعية الجنين وموقعه.
  • يزداد وزن المرأة نتيجة زيادة وزن الجنين، مما يضغط على الأوعية الدموية والأعصاب، مما يسبب الألم.
  • إنتاج هرمون الريلاكسين، والذي يتم إفرازه نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث، مما يسبب ارتخاء أربطة العمود الفقري.

كيف يبدأ ألم المخاض؟

تعاني المرأة الحامل مجموعة من الآلام المختلفة في منطقة البطن والظهر نتيجة التقلصات التي تحدث، والتي تختلف شدتها ومدتها من حالة إلى أخرى، إلا أنهم يتفقون على أنها مرتبطة بالولادة. تعرف على أنواع هذه الآلام:

1- علامة الولادة

مجموعة من الانقباضات أو التشنجات التي تحدث فترة قد تكون أسابيع أو أيام أو ساعات قبل حدوث الولادة، تختلف من امرأة إلى أخرى، وعلى الرغم من كثافتها وقوتها إلا أنها لا تزيد مع مرور الوقت الذي تستمر فيه. .

ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم ملاحظة أي تغيرات في الرحم بين يوم ويوم ونصف من بداية التعرض، كما أنه لن يكون من المفيد للمرأة الاستلقاء حتى تزول شدة الألم، وهذه تساعد التشنجات الجنين في الرحم على اتخاذ وضعية الاستعداد للولادة.

2- الولادة المبكرة

ومن المراحل التي تمر بها الحامل أيضاً، الشعور بألم في الظهر وتمدد الجسم في الأمام، يصاحبه تشنجات في منطقة الحوض، بالإضافة إلى صعوبة في التنفس، في هذه المرحلة يتوسع عنق الرحم إلى درجة قد تصل إلى ستة سم. .

وتحدث هذه الانقباضات على شكل هجمات تستمر من خمس وعشرين إلى ستين ثانية كل خمس دقائق، وتجدر الإشارة إلى أنه عند التعرض لهذا النوع من الانقباضات لا بد من التوجه إلى المستشفى للاستعداد للولادة.

3 المخاض النشط

وهنا تبدأ عملية الولادة فعلاً، وتزداد شدة الألم في أسفل الظهر، نتيجة حركة الجنين عبر قناة الولادة. وفي هذه المرحلة تمتد فترة التشنجات والانقباضات لتتجاوز الدقيقة الواحدة، وتستمر كل فترة أقل من خمس دقائق، ويصاحب هذه الحالة إحساس المرأة الوهمي بأنها تريد التبرز، مما يساعدها على طرد الجنين.

آلام المخاض الكاذبة

تعاني بعض حالات النساء الحوامل من تقلصات في البطن في الفترة من الشهر الرابع إلى الشهر التاسع، وهذه التقلصات ليست دليلاً على الاستعداد للولادة، وتعرف هذه الحالة بانقباضات براكستون أو المخاض الكاذب، ويمكن تمييزها عن آلام الظهر الحقيقية في الشهر التاسع خلال ما يلي:

  • التشنجات الكاذبة غير منتظمة بطبيعتها ولا تزداد شدتها بمرور الوقت.
  • تتوقف هذه التشنجات عند المشي أو الراحة أو تغيير وضع الجسم.
  • يكون الكذب خفيفًا أو شديد الشدة في البداية ثم يضعف بمرور الوقت.
  • ويصاحبه ألم فقط في البطن والحوض.

طريقة تخفيف آلام الولادة.

تختلف شدة آلام الولادة من امرأة إلى أخرى، وتختلف الطرق التي يمكن أن تتبعها كل امرأة لتخفيف شدة الألم، وتشمل هذه الطرق أنواعًا طبية وطبيعية، وفيما يلي نتعرف على كل منها بالتفصيل:

نقترح عليك أن تقرأ

أولاً: الطرق الدوائية.

يمكن تناول العديد من الأدوية لتخفيف آلام الولادة في الشهر التاسع، وهذه الأدوية لها مفعول سريع وفعال لتحقيق الغرض، مما يسمح للحامل بالتركيز على عملية الولادة، ولكن على الرغم من ذلك قد يكون هناك آثار جانبية . الجنين ويشترط بقاء المرأة مستلقية، ومن هذه العلاجات ما يلي:

1- المسكنات

تشمل مسكنات الألم الأدوية الأفيونية وغير الأفيونية. يتم إعطاؤها عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي. لا تسبب أي آثار على الأعصاب أو العضلات، وبعض أنواعها يمكن أن تسبب آثاراً جانبية مثل الدوخة والغثيان.

2-فوق الجافية فوق الجافية

تقنية تستخدم لتخفيف الألم الناتج عن الانقباضات ويقوم بها طبيب التخدير، وهي الطريقة الأكثر فعالية وأماناً، حيث يستخدم الطبيب أنبوباً وإبرة ويقوم بإدخالهما من خلال أسفل الظهر إلى الجزء السفلي من البطن. تشعر بالنعاس، ويتم ذلك خلال ربع ساعة عندما تكون المرأة مستيقظة وتشعر بعملية الولادة.

ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن هذه الطريقة آمنة وفعالة، إلا أنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية لدى النساء، مثل انخفاض ضغط الدم، والصداع، وآلام الظهر.

3 التخدير النخاعي كتلة العمود الفقري

كما تشبه هذه التقنية التقنية السابقة حيث يتم إجراؤها من قبل طبيب التخدير في غرفة العمليات، حيث يتم استخدام إبرة وأنبوب يتم إدخالهما من خلال أسفل الظهر إلى القناة الشوكية حتى الجزء السفلي من الجسم. تخدير.. بدءاً من منطقة البطن وحتى القدمين، ويمكن اتباع هذه الطريقة في الولادات الطبيعية وعمليات الولادة القيصرية.

4- التخدير العام

الوضع هنا مع هذه الطريقة يختلف عن الطرق السابقة، حيث أن هنا تكون المرأة الحامل مخدرة تماماً، أي فاقدة للوعي، فلا تشعر أو تدرك شيئاً، عادة يستخدم الطبيب هذه الطريقة في العمليات القيصرية أو في الحالات التي تتطلب ذلك .

ثانياً: الطرق غير الدوائية.

يمكن استخدام طرق طبيعية أخرى، بالإضافة إلى الطرق المذكورة سابقاً، لتخفيف آلام الظهر في الشهر التاسع، وفيما يلي سنتعرف على هذه الطرق والتقنيات:

  • التدليك: قم بتدليك ظهرك وقدميك لتخفيف الألم.
  • التنفس: خذ شهيقاً عميقاً واستخدم تمارين التنفس لتخفيف الألم.
  • التصور: تتخيل المرأة نفسها في مكان آخر لتشتت ذهنها عن إدراك الألم.
  • الماء: الاستحمام أو الجلوس في حوض الاستحمام يمكن أن يقلل من مشاعر الألم والتوتر.
  • أكسيد النيتروز: المعروف أيضًا باسم غاز الضحك، وهو يخفف التوتر والقلق لكنه لا يزيل الألم، وله آثار جانبية سلبية على التنفس والغثيان والدوخة والرغبة في القيء.

الأعراض المصاحبة للولادة.

تعاني المرأة من بعض الأعراض المصاحبة لآلام الظهر في الشهر التاسع، مما قد يدعو للقلق، خاصة إذا كانت ولادتها الأولى، لكنها في الحقيقة أعراض عادية وهي كالتالي:

  • إفرازات مهبلية شديدة للمخاط، يصاحبها اتساع في عنق الرحم.
  • الإحساس بتصلب عضلات الرحم بسبب الانقباضات المتكررة والمتقلبة.
  • الإسهال، وذلك بسبب تأثر الأمعاء بحركة الانقباضات.
  • نزيف ما بعد الولادة، والذي قد يكون ثقيلاً في بعض الحالات، ويختفي بمجرد انتهاء الألم والانقباضات.

علاج آلام الظهر في الشهر التاسع.

مع تقدم عمر الجنين وزيادة حجمه، يصبح مصدر ضغط على ظهر الأم، ويسبب ذلك آلاماً تمنعها من المشي والنوم والقيام بالأنشطة المختلفة، كيف يمكن القضاء عليه؟ وهذا ما سنتعلمه فيما بعد:

  • قف بشكل مستقيم مع كتفيك إلى الخلف.
  • ارتداء أحذية العظام بدلا من الأحذية المسطحة والكعب العالي.
  • استخدام كمادات الماء البارد وكمادات الماء الساخن على منطقة آلام الظهر.
  • القيام بتمارين بسيطة بعد استشارة الطبيب.
  • تجنب النوم على بطنك وظهرك، والنوم على جانبك.

إن التعرض للطلاق ليس خطيراً ولا يدعو للقلق، لكنه مع ذلك يتطلب المعرفة والوعي به وكيفية التعامل معه بالشكل المناسب حتى لا تحدث مضاعفات يمكن أن تؤثر على المرأة أو الجنين.