ابني لا ينام إلا بين يدي وهي مشكلة تشتكي منها الكثير من الأمهات. يرى الكثير من الأطفال أن أمهم هي الشخص الوحيد الآمن، لذلك لا يستطيع الطفل في سن صغيرة أن ينام إلا في حضن أمه، وأحيانا يكون السبب لأن ذلك حتى تتمكن الأم من اعتياد الطفل على ذلك، وبما أن الكثير من الأمهات تزعجك هذه المشكلة، سنعرض لك الحل من خلال…

طفلي لا ينام إلا في يدي

تلجأ الكثير من الأمهات في بداية علاقتهن بالطفل إلى جعله ينام أثناء الرضاعة، وهذا يخلق مشكلة كبيرة فيما بعد لأن الطفل ينام على يديه فقط، فهو معتاد على الأكل على يديه ولم يعتاد على ذلك. هو – هي. للنوم في السرير، لذا لا بد في هذه الحالة من تغيير طريقة وضع الطفل في السرير، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إذا كنت تريد أن يغير طفلك طريقة نومه، عليك أن تتحلى بالصبر الشديد حتى يغير العادة التي اعتاد عليها، لأن الأمر لن يكون سهلاً على الإطلاق.
  • عليك أن تفرقي بين نوع بكاء الطفل ودلالاته، إرضاع الطفل ومحاولة جعله ينام عندما لا يكون جائعاً، اربطي النوم معك، لذلك عندما يكون الطفل متعباً ولا يريد أن يأكل، ليس عليك إطعامه على الإطلاق.
  • في البداية، يمكنك تغيير الطريقة المعتادة لوضع الطفل في النوم، والرضاعة الطبيعية، واستخدام اللهاية، فهذا سيقلل إلى حد ما من تعلق الطفل بك.
  • إذا كان الطفل أكبر قليلاً، عليك وضعه على السرير الصغير عندما تجدينه متعباً ويشعر بالنعاس، ولا تقتربي منه، وسينام بمفرده عندما يشعر بالتعب.
  • يمكنك تضمين وضعه على السرير وتركه، في البداية يمكنك وضع كرسي قريب منه حتى يشعر بالأمان، ثم عليك تحريك الكرسي بعيدًا قليلاً حتى تكون بعيدًا عن رؤية الطفل. وبعد ذلك، في النهاية، ستتمكن من مغادرة الغرفة وترك الطفل ينام بمفرده.
  • من المهم ألا تضعف نفسك أثناء تعويد طفلك على النوم بمفرده، لأن هذا سيؤدي إلى التراجع عن كل الخطوات التي اتخذتها.

كيف أساعد الطفل على النوم السليم؟

إذا كنت تشتكي من أن طفلي لا ينام إلا في يدي، أو أنه لا ينام بشكل سليم في الليل، وإذا تركته يستيقظ مرة أخرى، عليك القيام بالخطوات التالية لمساعدة الطفل على النوم بشكل سليم في الليل.

  • أولاً، عليك تغيير الطريقة التي ترضعين بها طفلك خلال النهار. ستحتاجين إلى جعل البيئة التي ترضعين فيها طفلك خلال النهار مليئة بالحيوية والنشاط، كما يجب أن تكون البيئة التي ترضعين فيها طفلك ليلاً هادئة للغاية.
  • إذا كان عمر الطفل أكثر من ستة أشهر، عليك أن تتركيه يحاول النوم بمفرده، فلا يجب هز هذا الطفل أو إرضاعه، بل دعيه ينام بمفرده.
  • لكي ترسخ في ذهن طفلك أن وقت النوم قد حان، يجب عليك القيام بروتين يومي في الفترة التي تسبق موعد النوم، ويجب تكرار هذا الروتين كل يوم في نفس الوقت، ومن أمثلة هذا الروتين على سبيل المثال، تغيير حفاضاته. أو يغير ملابسه يمكنك أيضًا ربطها بوقت النوم أو بأغنية معينة أو رواية قصة.
  • يمكنك إعطاء الطفل دمية محشوة والاستمرار في التحدث معه حتى ينتقل ارتباطه بالدمية.
  • ومن الحيل أن تنام بجانب الطفل وتغمض عينيه حتى يشعر أن وقت النوم قد حان، كما يمكنك أن تقول له بكل حزم أن وقت النوم قد حان.

حل مشكلة الطفل الذي لا ينام إلا إذا هزته

الطفل الذي لا ينام إلا إذا هزته، يحلم في ذهنه بهذه الحركة، وبالتالي لا ينام إلا إذا هزته. ولحل هذه المشكلة عليك إعادة تعويد الطفل على السلوك الجديد، سوف تعاني في البداية، لكن الأمر يستحق ذلك.

في اليوم الأول يمكنك فقط هزها قليلا، وليس كما في السابق، ثم سيكون عليك تقليل الحركة حتى تتوقف عنها تماما.

حل مشكلة الطفل الذي ينام فقط في السيارة

الأطفال الذين يسافر آباؤهم كثيرًا قد يفضلون مقعد السيارة للنوم، وفي بعض الأحيان يكون السبب هو أن الطفل يعاني من ارتجاع المريء، مما يجعلهم يفضلون مقعد السيارة ويشعرون بأنه أكثر راحة.

نقترح عليك أن تقرأ

الحل لهذه المشكلة هو علاج مشكلة ارتجاع المرئ لدى الطفل حتى يتمكن من النوم في أي مكان آخر، ومن المهم أيضًا محاولة تهيئة الجو المناسب للنوم في المكان المناسب حتى يعتاد الطفل على النوم في مكان آخر. المكان الذي لا تكون السيارة.

حل مشكلة الطفل الذي يستيقظ بشكل متكرر أثناء النوم.

يستيقظ الكثير من الأطفال عدة مرات أثناء الليل، ولا تعرف الأم ما يجب عليها فعله حتى ينام الطفل دون انقطاع، وحل هذه المشكلة هو تنظيم جدول تغذية الطفل على مدار اليوم حتى لا يشعر بالجوع أثناء النهار. ومن المهم أيضًا عدم ترك غرفة الطفل للنوم أثناء النهار حتى ينام الطفل بشكل سليم ليلاً.

متى ينام الطفل بانتظام؟

لا داعي للقلق، فمشاكل الأرق التي يعاني منها الأطفال لا تدوم إلى الأبد، إذا كانت شكواك هي: طفلي ينام في يدي فقط، لا تقلقي، ستنتهي هذه المشكلة عندما يبلغ طفلك ستة أشهر من العمر. ينامون خلال الفترة التي يولدون فيها حوالي 8 ساعات يومياً خلال النهار و8 ساعات ليلاً.

وعندما يكبر الطفل قليلاً، تبدأ هذه القدرات في التناقص شيئاً فشيئاً حتى تصبح منتظمة ويتمكن الطفل من النوم بانتظام ليلاً.

علامات دخول الطفل في مرحلة النوم

هناك بعض العلامات التي إذا رأيتها يجب أن تعلمي أن الطفل يدخل في مرحلة النوم، ولحل مشكلة عدم نوم طفلي إلا في يدي عليك وضع الطفل في السرير عندما تظهر عليه العلامات التالية:

  • عندما يفرك الطفل عينيه فهذا يعني أنه يريد النوم ويجب أن تضعيه في السرير.
  • التثاؤب من العلامات الواضحة على رغبة الطفل في النوم.
  • عندما يبدأ الطفل بالنظر بعيداً، فهذا يعني أنه يريد النوم.
  • عندما تجد أن الطفل يظهر بعض الضيق ولا يشعر بالراحة، فهذا يعني أن هذا الطفل يريد النوم بشدة.

إذا كنت تشتكي من أن طفلي لا ينام إلا في يدي، فعليك أن تبدأ شيئاً فشيئاً في تعويد الطفل على النوم في سريره، والنقطة الحاسمة لنجاح ذلك هي ألا تضعف ويجب عليك الرحيل. له حتى يتعب فينام.