تتطلب طريقة تنظيف عين الموقد استخدام بعض المواد ذات الخصائص الفعالة في تفتيت الشحوم والأوساخ المتراكمة التي تشكل طبقة تظهر بشكل غير مرغوب فيه، وفي بعض الأحيان تتراكم هذه البقع بشكل يصعب إزالته بسهولة كالمعتاد. مما يتطلب تحضير بعض الوصفات التي سأعرضها لكم اليوم.

كيفية تنظيف عيون الموقد

يمكن أن يكون سطح الموقد من أسهل الأجزاء في التنظيف مقارنة بالعيون، والتي تسمح لبقايا الطعام بالتراكم عليها، ومع زيادة درجة الحرارة المنبعثة منها، يؤدي ذلك إلى تجمدها أكثر على شكل طبقات تلتصق بقوة. إلى حلقة العين.

وفي هذه الحالة التي تتراكم فيها بقايا الحليب الذي تعرض للفقاعات وتلتصق بالعينين، مع مرور الوقت يصبح من الصعب التخلص منها بسهولة، حتى باستخدام الصابون السائل والاسفنجة كما هو معمول به لتنظيف العين. عيون. سطح الموقد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتراكم تلك البقع المتراكمة من الأطعمة الدهنية والزيوت على الفوهة الداخلية للموقد (الفونيا) بحيث يمكن أن تسدها مع مرور الوقت، مما يجعل من الصعب إشعال الموقد ما لم يتم تنظيفه جيدًا من الداخل والخارج. ويتم استخراج تلك المواد العالقة.

وبغض النظر عن نوع هذه البقع العنيدة، يمكنك اتباع العديد من الحيل المنزلية البسيطة وغير المكلفة للتخلص من هذه البقع نهائيًا، وهي مكونة من مواد موجودة بالفعل في كل منزل، فلا داعي لشراء منتج باهظ الثمن. لإزالتهم. ولحل هذه المشكلة وتنظيف الموقد ما عليك إلا اتباع الخطوات التالية باستخدام المواد التي سأعرضها لك لاحقاً:

  1. فك المفاتيح من شعلات الموقد، سواء من الأعلى أو الأسفل، ووضعها في الماء الساخن.
  2. بعد ذلك قومي بإضافة كوب من الخل وملعقة كبيرة من البيكنج باودر والقليل من الصابون السائل إلى الماء الساخن.
  3. اتركيها في هذا المكون لمدة ربع ساعة حتى تصبح الدهون الملتصقة عبارة عن رواسب يمكنك إزالتها بسهولة باستخدام الإسفنجة.

كيفية تنظيف فرن الفرن .

على الرغم من أن طريقة تنظيف عين الموقد قد تحتاج إلى وقت لإزالة المواد المتراكمة على سطحه، إلا أن فرن الموقد يعتبر من أصعب الأجزاء التي يصعب تنظيفها مثل الأجزاء الأخرى.

خاصة إذا كان الباب من الزجاج المزدوج، مما يجعل من الضروري تفكيك هذا الزجاج لتنظيفه من الدهون التي تتسرب إلى داخله على شكل بخار أثناء الطهي.

لكن يمكنك اتباع مجموعة الخطوات التالية التي تسهل عليك تنظيف الفرن سواء من الداخل أو الخارج:

  1. قم بإزالة الرف والأرفف إذا كان الفرن يحتوي على رفين.
  2. اخلطي نصف كوب من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء حتى تحصلي على عجينة يمكن استخدامها لتنظيف جميع أجزاء الفرن، خاصة تلك الأماكن التي يتراكم فيها الكثير من الأوساخ أو الشحوم ويصعب إزالتها بسهولة.
  3. سوف تحتاجين إلى ترك هذا الخليط لمدة تصل إلى ليلة كاملة، حتى يتحول إلى اللون البني في الصباح نتيجة امتصاص الرواسب لهذه المادة.
  4. ضعي القليل من الخل في زجاجة رذاذ ورشيها داخل الفرن للحصول على مظهر لامع.
  5. أما رف الفرن والأرفف، فبعد إزالة تلك الطبقة البنية بعد أن تمتص المكونات الأوساخ، انقعيها في الماء الساخن، وأضيفي إليها القليل من صابون الأطباق والقليل من الخل، واتركيها في هذا المركب لمدة ساعتين، ثم اغسليها وجففيها. هم.

تنظيف سطح الموقد الكهربائي.

وهو من أسهل الأجزاء التي يمكنك تنظيفها على الموقد مقارنة بأجزاء الموقد الأخرى، حيث لا يتطلب الأمر سوى خطوات بسيطة للحصول على المظهر المثالي للموقد:

  1. خذ منشفة المطبخ، وانقعها في الماء الدافئ أو الساخن، واستخدم القليل من الصابون السائل أو منظف الأطباق القوي واعصرها جيدًا.
  2. ضعي ربع كوب من صودا الخبز على سطح الموقد الكهربائي وامسحيه عدة مرات بالمنشفة.
  3. وزعي المنشفة على الموقد، واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم امسحيها مرة أخرى.
  4. استخدمي المنشفة النظيفة لتلميع سطح الموقد الكهربائي في الخطوة الأخيرة الأخيرة بعد إزالة الأوساخ المتراكمة وتحريره من الشحوم العالقة.

خلطات تنظيف الموقد

يمكن استخدام إحدى الخلطات الفعالة والقوية لإزالة الأوساخ المتراكمة في عيون الموقد، بدلاً من استخدام المواد الكيميائية الضارة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه رائحته أو ملمسه، والتي تسبب أحياناً تهيجاً في العيون. الجلد. متسرع.

وفي هذه الحالة تعتبر الخلطات الطبيعية التي تقومين بتحضيرها في المنزل أقل خطورة من هذه المواد، ولمساعدتك في الحصول على مظهر نظيف للموقد استخدمي إحدى الخلطات التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

استخدام الصابون السائل مع الماء: هذه هي الطريقة التقليدية لتنظيف عيون الموقد، لكنك تحتاج إلى استخدام الماء الساخن للحصول على نتائج فعالة.

بالإضافة إلى الفوطة الصحية، امسحي الموقد من الأعلى بعد إزالته، ثم امسحيه بفوطة نظيفة أخرى مبللة بالماء فقط، ثم جففيه بقطعة قماش المطبخ أو منشفة جافة، لكن هذه الطريقة لن تصلح للبقع العنيدة والقوية . سمين.

1- الخل الأبيض

يستخدم الخل الأبيض لأغراض التنظيف المختلفة وهو مطهر طبيعي وفعال يمكن العثور عليه في كل مطبخ.

يمكنك استخدامه لتنظيف سطح الأواني الزجاجية، استخدمي نصف زجاجة من الخل ونصفها من الماء، ثم رشيها على الموقد، ثم امسحيها بمنشفة نظيفة. يمكنك أيضًا استخدام هذه الزجاجة لتنظيف الموقد بعد الطهي يوميًا، حتى لا تتراكم عليه الأوساخ.

2- نظف سطح الموقد بالأمونيا.

لا يوجد أفضل من الأمونيا لتنظيف شعلات الموقد وأسطح الموقد الشائعة واستخدام الماء الدافئ وستحصلين على تأثير مذهل.

أما بالنسبة لسطح الموقد، فيمكنك استخدام خليط من الأمونيا والماء ثم مسحه بمنشفة نظيفة أو إسفنجة.

3- الليمون وصودا الخبز

من الممكن استخدام الليمون كمنظف في كل منزل عند تنظيف عيون الموقد لأنه مادة طبيعية تذيب الزيوت كما أن صودا الخبز لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.

يمكنك رش صودا الخبز على الموقد، وتركه لبعض الوقت، ثم فركه بنصف ليمونة ثم إزالة تلك الطبقة بمنشفة مبللة.

4- الملح والبيكنج صودا

من أقوى الخلطات المستخدمة لتنظيف عيون الموقد، يمكنك إزالة بقع الموقد والشحوم، المكونة من الملح وصودا الخبز، وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة لكل منهما، واستخدامهما على أجزاء مختلفة من الموقد. سواء عيون الفرن أو الموقد.

5- صابون الأطباق وصودا الخبز

ومن الطرق الآمنة لتنظيف الموقد بالخلطات الطبيعية، إضافة كميتين متساويتين من صابون الأطباق وصودا الخبز للحصول على خليط رغوي يساعد في تنظيف الموقد.

6- زيت زيتون أو زيت نباتي

من الممكن استخدام الزيت النباتي على القماش لإزالة بقع الموقد العنيدة التي يصعب إزالتها بمنعمات الأقمشة، ومن الممكن استخدام أحد الزيوت مع الصابون السائل عن طريق إضافة الماء الساخن لجعل الخليط أكثر فعالية.

وتعتمد طريقة تنظيف عيون الموقد على درجة تراكم تلك الشحوم والأوساخ، الأمر الذي يتطلب استخدام مواد محددة يمكنها امتصاصها وإزالتها بسهولة.