تعد طريقة صنع 60 لترا من الصابون السائل إحدى الحيل التي تلجأ إليها ربات البيوت من أجل التوفير بعد ارتفاع الأسعار الذي تعاني منه البلاد، معتبرا أن الصابون السائل من المنتجات الضرورية من بين منتجات النظافة في كل منزل، لذلك اليوم سيخبرك بالمعايير الصحيحة للحصول على 60 لترًا من الصابون السائل.سائل تنظيف الأطباق باستخدامه

كيفية صنع 60 لتر من الصابون السائل.

الحصول على 60 لترا من الصابون السائل كمية كبيرة جدا تعادل برميل من هذا السائل ويمكن أن تكفي لفترة طويلة إذا أردت تحضير كيفية صنع 60 لترا من الصابون السائل بدلا من المشتريات اليومية في مواجهة الارتفاع الأسعار، أو حتى لو كنت تفكر في فتح مشروع صغير لبيع الأدوات.

يمكن تحديد نسب المكونات اللازمة لصنع برميل الصابون السائل سعة 60 لتراً، وذلك بناءً على الجدول التالي:

عنصر كمية
التكسابون نصف كيلو جرام
تايلوز 150 جرام
السلفونيك 2 كيلو
ملح الصوديوم 1 كيلو
يشم 250 جرام
مادة حافظة (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات / معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) 125 جرام

وفي إطار اتباع خطوات كيفية صنع 60 لتراً من الصابون السائل، ستتمكن من التعرف على الطريقة التي يمكنك من خلالها تحسين جودة الصابون السائل الناتج، والتي تتمثل في مجموعة من الخطوات وهي:

  1. يملأ خزان التشغيل بالماء بنسبة 40% من حجم الدفعة المراد تصنيعها.
  2. إذا لم تكن المياه نقية ومفلترة، أضف EDTA بما لا يزيد عن 0.15% من حجم الدفعة وحركها جيدًا.
  3. نقوم بإضافة كمية مناسبة من قشر هيدروكسيد الصوديوم إلى الماء مباشرة.
  4. نضيف كمية معينة من حامض السلفونيك مع التحريك المستمر حتى يذوب تماماً.
  5. نقوم بمتوسط ​​الأعداد من 7 إلى 8.
  6. أضيفي كمية مناسبة من التاكسابون، مع التحريك المستمر حتى يذوب تماماً.
  7. نذوب التايلوز خارجياً في الماء 40 مرة ونضعه مباشرة على الدفعة بسرعة حتى لا يبقى مثل الكعكة أو التجميد.
  8. نستخدم العطور والمواد الحافظة.
  9. نقوم أولاً بإذابة اللون في الماء الخارجي ومن ثم إضافته إلى الوسط حسب الحاجة، مع مراعاة عدم زيادة نسبة اللون حتى لا تؤثر على وضوح المنتج.

الترتيب الصحيح لإضافة المواد الخام لصنع الصابون السائل.

لإنتاج صابون سائل عالي الجودة، لا بد من اتباع خطوات محددة في عملية إضافة المكونات، وإلا فإن المنتج النهائي لن يكون صالحاً للاستهلاك والبيع، وذلك باتباع مجموعة من الخطوات تتمثل بالترتيب التالي:

  1. يجب إذابة الكمية الإجمالية لحمض السلفونيك في الماء الدافئ، ويفضل الماء المفلتر، الذي لا يحتوي على عناصر أو معادن أو إلكتروليتات تمنع أو تحد من تكوين الرغوة.
  2. عملية التعادل مع هيدروكسيد الصوديوم لتكوين “صابون” سلفونات الصوديوم.
  3. يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني في الوسط من PH = 6 إلى PH = 8، وهي القيمة المعترف بها من قبل مكتب الجودة والمعايير المصري لصابون الأطباق السائل.
  4. سوف نقوم بتطبيق مواد خافضة للتوتر السطحي نشطة تساعد في عملية التنظيف، مثل تكسابون وبيتين وكيمبرلاند، ولكل منها وظيفة مختلفة.
  5. يزيد التكسابون من الفاعل بالسطح الأيوني، ويزيد الرغوة ويساهم في نقاء المنتج ووضوحه.
  6. يعمل البيتين على زيادة الرغوة ومضاعفتها وتكوين الأملاح بالمواد الفعالة الأيونية وزيادة لزوجة الوسط.
  7. أما بالنسبة لكيمبرلان، فيمكنك صنع شيء خاص جدًا بالصابون السائل أو أي منظف آخر تلمسه كيمبرلي.

نقترح عليك أن تقرأ

ملاحظات هامة حول إنتاج الصابون السائل.

ومن التعليمات الهامة التي يجب عليك اتباعها عند التصنيع واتباع طريقة صنع 60 لتر من الصابون السائل هي تلك التي تتعلق بدرجات وضع المكونات والتي يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار، لذلك يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

  • يعود سبب تغميق الصابون إلى عدم تعديل المعادلة بين (حمض السلفونيك والصودا)، وعدم ضبط كمية الملح، وعدم ضبط المعادلة بين حمض السلفونيك والسيليكات.
  • ما يسبب تغير رائحة الصابون هو استخدام مياه غير مناسبة لتصنيعه كمياه الآبار، وعدم وجود مواد حافظة واستخدام مواد رديئة وخاصة السلفونات.
  • السبب وراء تغير لون ورق عباد الشمس بعد ربط ربطة العنق في اليوم التالي هو أنه عليك القياس أولاً
  • إذا زادت نسبة الملح المضاف إلى تركيبة الصابون عن 2% فإنها يمكن أن تسبب تغيراً في اللون، لذا من الأفضل الحذر عند تطبيق نسبة الملح بحيث لا تتجاوز الكمية الموضحة في كل كمية من الصابون السائل. التي تستخدمها.تريد. تحصل.
  • عندما تقومين بتطبيق مادة مكثفة، أو كما تسمى تايلوز، وتلاحظين أنها تساعد على زيادة سمك المنتج وكذلك مؤشر اللزوجة، فمن الضروري التحقق من مؤشر الحموضة الخاص به.
  • إذا كان مستوى الرقم الهيدروجيني أعلى من المسموح به، فإنه يمكن أن يسبب الكثير من الضرر، بما في ذلك اسمرار الجلد نتيجة القلوية العالية.
  • أما إذا وصل مستوى الرقم الهيدروجيني إلى أقل من 6، فيمكن أن يسبب تقشير الجلد نتيجة ارتفاع مستوى الحموضة.

ما هي المعدات اللازمة للتصنيع؟ صابون سائل

أول ما يجب عليك الاستعداد له جيدًا عند البدء في طريقة صنع 60 لترًا من الصابون السائل هي العبوات البلاستيكية التي يمكنك خلط مكونات الصابون السائل الجيد والاقتصادي فيها إذا كنت تفكر في فتح مشروع صغير لبيع الصابون. صابون سائل. الصابون أو حتى لو كنتي ربة منزل وترغبين في الحفاظ على هذا الصابون، قومي بغلقه جيدًا للحفاظ عليه لفترة طويلة.

ومن أهم المعدات التي ستحتاجها في هذه الخطوة هي أوراق الاختبار أو أوراق قياس الرقم الهيدروجيني، والتي يمكن التعرف عليها من خلال ألوان الورقة.

بالإضافة إلى إحضار مجموعة من المكونات وهي:

  • تكسابون: كبريتيت لوريل الصوديوم
  • تايلوز: اسمه العلمي هو كربوكسي ميثيل السليلوز.
  • السلفونيك: من الممكن شرائه تحت اسمه الكيميائي بنزين دوديسيل سلفونات.
  • التقشير بالصودا السائلة أو هيدروكسيد الصوديوم
  • ملح الصوديوم.
  • الرائحة التي تحبها وستضيفها إلى الصابون.
  • اللون الذي تريد أن يأخذه الصابون السائل.

صناعة الصابون السائل في المنزل هي إحدى الحيل التي تساعدك على تجنب تلك المواد الأخرى التي يدخلها بعض التجار وتسبب ضرراً أو أحياناً ضرراً للبشرة.