يحتاج الكثير من المستخدمين إلى كيفية فورمات الكمبيوتر بالتفصيل لحل العديد من المشاكل التي يكون حلها الوحيد هو الفورمات، بالإضافة إلى المساعدة في زيادة سرعة وكفاءة الكمبيوتر، لذلك اهتممت بعرض كيفية فورمات الكمبيوتر بالتفصيل من خلال من السطور التالية.

طريقة فورمات الكمبيوتر بالتفصيل

أصبح الكمبيوتر من الأشياء الضرورية التي أصبح لا غنى عنها في جميع أنحاء العالم، لذلك إذا واجهت أي مشكلة قد تسبب صعوبات في استخدامه، فقد يكون من الضروري عمل فورمات للجهاز، وهذا ما سنتعرف على كيفية القيام به .من خلال عرضنا. اليوم عن كيفية استخدامه فرمتة الكمبيوتر بالتفصيل كما يلي:

1- فورمات الكمبيوتر بدون قرص ويندوز

وبالحديث بالتفصيل عن كيفية فورمات الكمبيوتر، نوضح كيفية فورماته بدون قرص ويندوز كما يلي:

  1. أولاً عليك الضغط على زر “ابدأ”، ثم الضغط على ما يعرف بـ “لوحة التحكم”، وبعد ذلك يجب النقر نقراً مزدوجاً على “أدوات إدارية”.
  2. ستظهر مجموعة من الخيارات، في هذه الحالة ستحتاج إلى الضغط على “إدارة الكمبيوتر” ثم الضغط على “متابعة” حتى يظهر المربع المنبثق.
  3. انتظر بضع دقائق حتى تظهر النافذة الجديدة ثم ابدأ بالتمرير لأسفل لرؤية الخيارات الموجودة في اللوحة اليمنى.
  4. يحتاج المستخدم إلى النقر على “+” بجوار خيار التخزين، وبعد ذلك يجب عليه النقر على “إدارة الأقراص”.
  5. في هذه الخطوة، يبدأ المستخدم بالبحث عن القرص الصلب الذي يريد تهيئته ضمن قائمة محركات الأقراص التي تحتوي على مجموعة من الأقراص في القسم الأوسط.
  6. بعد ذلك، يجب عليك النقر على محرك الأقراص ثم اختيار “تنسيق” في القائمة الجديدة التي تظهر.
  7. من هذه القائمة يجب عليك اختيار “نظام الملفات” ثم “NTFS”.
  8. ومن الأفضل ترك خيار تخصيص الحجم، وهو “حجم التخصيص”، على “افتراضي” ثم انقر فوق “موافق” لبدء عملية التنسيق.

2- فرمتة الكمبيوتر لنظام التشغيل Windows 7

ومازلنا نتحدث عن كيفية فورمات الكمبيوتر بالتفصيل، وسوف نتعرف على كيفية فورمات الكمبيوتر لنظام التشغيل Windows 7 بالتفصيل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً، يتم تشغيل الكمبيوتر بشكل طبيعي، ثم اضغط على (F5)، (F8)، (F10)، (F11)، (F12)، أو (Del)، حسب نوع الكمبيوتر. تستخدم هذه الخطوة للوصول إلى نظام الدخول والخروج الأساسي.
  2. بعد ذلك، تحتاج إلى النقر فوق إعدادات اللوحة القياسية أو “إعدادات CMOS القياسية”.
  3. ستظهر مجموعة من الخيارات المختلفة، في هذه الحالة عليك البحث عن خيار “First boot devices”، ثم الضغط على القرص المضغوط، بالإضافة إلى القرص المضغوط/DVD.
  4. إذا كنت تريد الخروج من هذا يمكنك الضغط على Finish أو ESC، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى الضغط على F10 لحفظ التغييرات السابقة ثم الخروج من القائمة.
  5. بعد الانتهاء من الخطوات المذكورة أعلاه، انقر فوق “نعم” لإعادة تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى تلقائيًا. يتيح هذا أيضًا للمستخدم تنزيل قرص DVD بدلاً من استخدام القرص الصلب.
  6. بعد ذلك، تحتاج إلى إدخال قرص فيديو Windows ثم ستظهر رسالة تحتوي على رقم المفتاح الذي يجب الضغط عليه.
  7. حدد لغتك المفضلة، وقم بتنسيق الوقت بناءً على بلدك ولغة لوحة المفاتيح والعملة، ثم انقر فوق “التالي”.
  8. سيظهر خيار “التثبيت الآن”، اضغط عليه ثم اضغط “التالي”.
  9. في هذه الخطوة يجب تثبيت ويندوز لنظام التشغيل المتمثل بـ (Advanced Custom)، ثم تحديد محرك الأقراص والضغط على Format، ويمكن للمستخدم تنفيذ هذه الخطوة على كافة الأقسام التي يوفرها نظام التشغيل السابق.
  10. بعد ذلك، تحتاج إلى تثبيت Windows بالانتقال إلى Drive C والنقر على “التالي”.
  11. ستحتاج في هذه الخطوة إلى تحديد اسم المستخدم والنظام، ومن ثم اختيار كلمة المرور، يمكنك ترك هذه الحقول فارغة إذا كنت لا تريد تعيين كلمة مرور للدخول إلى نظام التشغيل.
  12. بعد ذلك يجب عليك إدخال الرقم التسلسلي لنظام التشغيل Windows 7 في الحقل المخصص له، ثم الضغط على التالي، وإجراء الإعدادات المطلوبة وأخيراً، يجب عليك اختيار نوع الشبكة، سواء للعمل أو للمنزل.

كيفية تهيئة جهاز كمبيوتر لنظام التشغيل Windows 10

وفي نطاق توضيح اليوم حول كيفية فورمات الكمبيوتر بالتفصيل، سنتعرف من خلال هذه الفقرة على كيفية فورمات الكمبيوتر ويندوز 10 بالتفصيل، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً عليك الدخول إلى القائمة من خلال “ابدأ” ومن ثم الضغط على أيقونة “Windows”.
  2. بعد ذلك، عليك النقر على “الإعدادات” من القائمة، ثم النقر على “التحديث والأمان”.
  3. ستظهر مجموعة من الخيارات، اضغط على “استرداد”.
  4. بعد الانتهاء من الخطوات المذكورة أعلاه، انقر فوق الزر “ابدأ” لإعادة تثبيت نظام التشغيل على جهاز الكمبيوتر.
  5. وفي هذه الحالة، يمكنك حذف جميع الملفات والتطبيقات، وكذلك البيانات الشخصية، دون حفظها في النسخ الاحتياطية، وذلك من خلال النقر على حذف الكل. إذا كنت تريد الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية، فانقر على “الاحتفاظ بملفاتي”.
  6. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، انقر فوق “حذف الملفات وتنظيف القرص” ثم “التالي”. ستظهر شاشة تحتوي على تحذير يوضح لك أن الجهاز قد بدأ في إعادة التشغيل.
  7. بعد ذلك اضغط على إعادة تعيين. ستلاحظ أن الجهاز يبدأ في التشغيل تلقائيًا ثم يبدأ في تهيئته.
  8. انتظر حتى يتم فورمات الجهاز، وهو ما يستغرق بالطبع عدة ساعات، ثم اضغط على “استمرار” حتى يبدأ الجهاز بالعمل بشكل طبيعي.

نصائح هامة عند فورمات الكمبيوتر

هناك العديد من النصائح المهمة التي يجب اتباعها، سواء قبل البدء في عملية الفورمات أو بعد الانتهاء من هذه العملية، للحصول على أفضل النتائج، ومن خلال عرضنا لطريقة فرمتة الكمبيوتر بشكل مفصل، نقدمها لكم من خلال ما يلي نقاط:

  • يجب توثيق جميع تكوينات الجهاز من حيث كلمة المرور وطريقة التسجيل وما إلى ذلك.
  • يجب عليك تثبيت التطبيقات الحديثة بالإضافة إلى برامج التشغيل.
  • احفظ النسخ الاحتياطية بعد الانتهاء من تنظيف القرص الصلب لديك.
  • بعد الانتهاء من عملية التنسيق، ستحتاج إلى إعادة ضبط بيانات النظام والإعدادات الشخصية مرة أخرى.
  • يجب عليك تكوين الشبكة، بالإضافة إلى تنزيل حزمة الخدمة، للحصول على كافة التحديثات الأمنية للجهاز.

تعد فورمات جهاز الكمبيوتر من أهم الطرق التي تساعد على إعادة كفاءة الجهاز إلى وضعها الطبيعي والتخلص من العديد من المشكلات المختلفة، ولكن عليك معرفة كيفية القيام بذلك بشكل صحيح، وذلك باتباع النصائح المهمة.