في الآونة الأخيرة، انتشر البحث على نطاق واسع عن كيفية صنع الصابون الطبيعي في المنزل، في الواقع هناك العديد من الأسباب التي دفعت العديد من ربات البيوت إلى اتباع هذا النهج، بعضها المواد، مثل انخفاض تكلفة الأعمال المنزلية، وبعضها الآخر. فهي وقائية وصحية، ولهذا قررنا أن نقدم لك أجمل وأسهل طريقة لصنع الصابون الطبيعي.

كيفية صنع الصابون الطبيعي

للصابون استخدامات يومية عديدة في حياتنا بشكل عام، بالصابون نقوم بتنظيف جسمنا من العرق بعد يوم طويل ومرهق، كما نقوم بإزالة الأوساخ الملتصقة بالجلد بعد قضاء فترات طويلة من اليوم خارج المنزل. يمكننا القول أن الصابون هو الجزء الأكثر أهمية في روتين النظافة الشخصية لدينا.

إن عملية صنع الصابون في المنزل هي بالفعل ممتعة للغاية، والسبب هو القدرة الهائلة على إجراء التغييرات التي تريدها في المنزل في تركيبة الصابون، ورائحته، وشكله، بالإضافة إلى تزيينه، فيمكن أن يكون قال ذلك أطلق العنان لخيالك وقدرتك الإبداعية الواسعة على صنع الصابون، واصنع قطعة فنية أكثر من مجرد صورة لأدوات العناية الشخصية.

تجدر الإشارة إلى أن اختيار الشكل الذي تريده لقالب الصابون بالإضافة إلى طريقة التزيين من أهم الأمور التي تحفزك على البدء بتطبيق طريقة صناعة الصابون الطبيعي، وللقيام بذلك يجب أن نعرف المكونات الأساسية التي تعتمد عليها صناعة الصابون بشكل أساسي.

على الرغم من قدرتك على إجراء مجموعة واسعة من التغييرات المبتكرة والإبداعية، إلا أن هناك بعض الثوابت التي يجب عليك اتباعها، وفي إطار التعرف على هذه الثوابت، يجب أن نعرفك على التعريف العلمي للصابون.

من المعروف أن الصابون عبارة عن خليط من بعض الدهون والزيوت الدهنية التي تختلط في كثير من الأحيان مع بعض المواد القلوية مثل هيدروكسيد الصوديوم لصناعة الصابون أو هيدروكسيد البوتاسيوم للصابون السائل، والزيوت بشكل عام، وبعضها من أصل حيواني و آحرون. منها ذات أصل نباتي.

ولكن من الضروري أن تكون هذه الزيوت عطرية، وتستمر عمليات تكوين هذا المركب بعد ذلك، ولكن قبل معرفة خطوات كيفية صنع الصابون الطبيعي، يجب أن نتحدث عن المعدات التي نحتاجها بالإضافة إلى المكونات. .

معدات صنع الصابون المنزلي .

في الواقع، طريقة صنع الصابون الطبيعي لا تحتاج إلى العديد من المعدات والأدوات، فمن الممكن أن تكفي الصور الأساسية للمعدات فقط دون ذكر الأنواع الاحترافية لها، كما يمكن استبدال بعض الأدوات بأخرى. نظرًا لعدم وجود قاعدة يجب اتباعها لصنع قطع الصابون، فإن الصور الفوتوغرافية نفسها، ولكن بشكل عام، للمعدات المطلوبة هي كما يلي:

  • قدر (يفضل استخدام وعاء الطبخ البطيء إن وجد).
  • وعاء زجاجي أو بلاستيكي أو ستانلس ستيل لقياس المستحضر.
  • وعاء من البلاستيك أو الزجاج أو حتى المعدن من الفولاذ المقاوم للصدأ، يستخدم لخلط المكونات ودمجها داخلها.
  • ميزان المطبخ الرقمي.
  • هنا يمكنك استخدام ألواح تشكيل وصب الصابون أو ألواح السيليكون أو القوالب الفردية ذات الأشكال المختلفة.
  • خلاط يدوي.
  • ميزان حرارة المطبخ.
  • ملاعق بلاستيكية بحيث يكون الصابون مسطحاً بعد سكبه في القوالب.
  • أداة تقطيع الصابون.

وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة استخدام الأدوات المخصصة لصناعة الصابون فقط. لا يُنصح باستخدام أكواب الشرب، وكذلك الملاعق ومقاييس الحرارة وغيرها من المعدات. مع العلم أن استخدام الفولاذ المقسى أو الفولاذ المقاوم للصدأ يعتبر أكثر أمانًا من استخدام القصدير أو الألومنيوم، حيث يمكن أن تتفاعل هذه المواد مع المركبات القلوية الموجودة في الصابون، مما يجعلها غير آمنة على الإطلاق.

مكونات الصابون

بعد الحديث عن الأدوات التي تستخدم في تطبيق طريقة صناعة الصابون الطبيعي، بقي لنا الحديث عن المكونات الأساسية، فهناك بعض الثوابت، وهناك العديد من الإضافات الاختيارية، وبشكل عام تتمثل هذه المكونات في كل ما يلي :

  • 340 جرام زيت زيتون.
  • 71 جرامًا من زيت جوز الهند.
  • 128 جرامًا من الماء المقطر.
  • 43 جرامًا من زيت الخروع.
  • 60 جرام مغسول طعام بهيدروكسيد الصوديوم (دهون فائقة 6%).

المكونات المذكورة أعلاه هي المكونات الأساسية التي يمكنك من خلالها صنع ما يقرب من نصف كيلو من الصابون الطبيعي والمحلي الصنع، أو ما بين 7 إلى 10 قطع من الصابون، مع العلم أن هناك بعض المواد الأخرى التي يمكن استخدامها، مثل الأعشاب والزهور المجففة. . ، بالإضافة إلى المساحيق ذات الألوان المختلفة، فهذه العوامل، بالإضافة إلى القالب، هي التي تصنع الفارق.

السلامة أولا يا أخي.ور

قبل الشروع في طريقة صنع الصابون الطبيعي وتطبيق كافة الخطوات، من المهم للغاية الالتزام بعوامل السلامة واتباع ضوابط السلامة، ومن أبرز الأدوات التي تضمن لك أعلى مستويات الأمان وتقليل المخاطر القصوى هي الأتى:

  • نظارات حماية.
  • القفازات المطاطية، أو ما يعرف بالعامية باللاتكس.
  • سترة تغطي كامل الجسم بأكمام طويلة.
  • ساحة الطبخ.
  • قفاز الفرن الحراري .
  • توفير منطقة جيدة التهوية للعمل.

خطوات تحضير قطع الصابون في المنزل

هناك بعض الخطوات والمراحل البسيطة التي يمكن اتباعها لتطبيق خطوات صناعة الصابون الطبيعي، وتشمل هذه الخطوات كل ما يلي:

  1. اتخاذ كافة إجراءات السلامة ومعايير السلامة.
  2. قياس ووزن المكونات والتأكد من ملاءمتها لصنع الصابون.
  3. اضبطي الطباخ البطيء على أقل إعداد أو استخدمي قدرًا تكون فيه كثافة غاز الموقد منخفضة.
  4. ابدأ بسكب زيت جوز الهند في الوعاء واتركه حتى يذوب.
  5. بعد أن يذوب يجب عليك تحضير الغسول في وعاء آخر، وذلك بإضافة مسحوق الغسول إلى الماء ببطء وحذر، وليس العكس.
  6. باستخدام ملعقة بلاستيكية أو سيليكون، حرك بلطف وحذر المحلول المكون من هيدروكسيد الصوديوم والماء، مع العلم أن هذا الخليط سيبدأ بالتسخين وخروج الأبخرة، وهذا أمر طبيعي وغير مفاجئ، وغير ضار إذا اتبعت تدابير حماية. .
  7. اترك هذا المحلول ليبرد لمدة لا تقل عن 15 إلى 20 دقيقة.

مرحلة تجميع المكونات

بعد أن قمنا بتحضير الخلطتين الخاصتين بكيفية صنع الصابون الطبيعي من الزيوت وغسل كل منهما على حدة، علينا الآن أن نقوم بدمج هذا الخليط للحصول على القوام الأولي للصابون، وللقيام بذلك يجب الاستمرار في اتباع الخطوات المذكورة أدناه:

  1. تأكدي من ذوبان زيت جوز الهند بالكامل ثم أضيفي زيت الزيتون.
  2. عندما تصل درجة حرارة الزيت إلى ما بين 49 و54 درجة مئوية، اسكب المحلول ببطء، مع تجنب رذاذه.
  3. استخدمي خلاطًا يدويًا أوتوماتيكيًا واخلطي الخليط بحركات دائرية، مع التأكد من أن الخليط يغطي الخلاط حتى لا تتكون فقاعات هواء.
  4. استمر في الخلط حتى تمتزج المكونات تمامًا، الأمر الذي سيستغرق من 10 إلى 15 دقيقة، وعند هذه النقطة ستبدأ الزيوت في التكاثف والتجمع من المحلول، مما يمنحها قوامًا يشبه الحلوى.
  5. اتركي الخليط يغلي بعد تغطيته لمدة 50 دقيقة. إذا ظهرت فقاعات على الخليط أثناء الغليان، حركيه قليلاً.
  6. أطفئ النار واترك الخليط يبرد قليلاً، وبمجرد وصوله إلى 82 درجة مئوية، سيتعين عليك إضافة بقية الزيوت العطرية التي تريد إضافتها بالإضافة إلى الملونات.
  7. نسكب الخليط في القوالب التي أعددتها مسبقاً، ثم دهنها بالزيت قبل صبها، والعمل على تنعيم وتسوية سطح الصابون بالملعقة البلاستيكية، إذا بقي هناك أي فقاعات فما عليك سوى الضغط عليها. الآن يمكنك تزيين الصابون عن طريق غمس بعض الأوراق والأزهار المجففة.

آخر تفاصيل عملية التحضير.

باتباع هذه الخطوات والوصول إلى الشكل النصف النهائي للصابون نكون على وشك استكمال خطوات صناعة الصابون الطبيعي، ما علينا سوى القيام بما يلي:

  1. نترك الخليط لمدة 24 ساعة حتى يبرد.
  2. بعد أن يبرد الخليط ويتماسك تمامًا، أخرجيه من القالب.
  3. إذا كان القالب كبيرًا، يمكنك البدء في قطع قطع الصابون إلى الحجم المناسب باستخدام السكين.

هنا أمامك خياران، الأول هو استخدام الصابون فوراً والثاني هو ترك هذه القطع تجف لمدة أسبوع تقريباً حتى تكتسب الصلابة اللازمة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحركة ستزيد من جودة ورائحة الصابون. . صابون.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من أنواع الزيوت أو الدهون التي يمكن استخدامها، كالكاكاو والمانجو وزبدة الشيا، بالإضافة إلى زيوت الأفوكادو واللوز والجوجوبا، كلها مناسبة وتدخل في عملية صنع الصابون بدلا من الزيتون. . وزيت جوز الهند وفي النهاية حدود إبداعك ليس لها نهاية.