ما هي طريقة تنظيف لسان الطفل؟ لماذا من الضروري تنظيف فم الطفل؟ وليس من المستغرب أن نرى الأطباء ينصحون الأمهات بالاهتمام بتنظيف لسان الطفل وفمه، لأن فم الطفل يحتاج إلى التنظيف كما يحتاجه البالغ، رغم اختلاف درجة النظافة، وسنتحدث عن ذلك طوال الوقت. التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر.

كيفية تنظيف لسان الطفل

على الرغم من أن الرضيع يكاد لا يستهلك سوى الحليب سواء كان طبيعياً أو صناعياً، ولا يكون لدى الرضيع أسنان بعد، إلا أنه من الضروري تنظيف الفم من وقت لآخر، إلا أن طريقة تنظيف لسان الرضيع يجب أن تتبع خطوات مرتبة حتى يتمكن الطفل من تنظيف لسانه. حتى لا يتعرض الطفل لالتهابات مستقبلية في الفم واللثة، ويتم إجراء هذه الطريقة على النحو التالي:

  1. اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون.
  2. ضع قطعة صغيرة من القماش النظيف أو الشاش في ماء دافئ ثم لفها حول إصبع السبابة.
  3. افتح فم الطفل بلطف لإدخال إصبعك فيه.
  4. من الممكن سحب شفة الطفل السفلية بلطف حتى يفتح فمه.
  5. حرك إصبعك بحركة دائرية فوق اللسان، مع الحرص الشديد على عدم تحريكه نحو حلق الطفل.
  6. حرك إصبعك بلطف على اللثة العلوية والسفلية لتنظيفها.
  7. إذا بدأ طفلك بالتسنين، يمكنك أيضًا تنظيف أسنانه الصغيرة باستخدام الشاش.
  8. يجب التأكد أثناء تنظيف فم الطفل من عدم وجود طبقة بيضاء أو سميكة فيه.

طرق مختلفة لتنظيف فم الطفل

إن طريقة تنظيف لسان الطفل الموضحة أعلاه ليست هي الطريقة الوحيدة المتبعة لتنظيف فم الطفل، فلا يزال هناك أكثر من طريقة أخرى، مثل:

1- فرشاة أسنان ناعمة

بمجرد أن يبلغ الطفل ستة أشهر، يمكن للأم استخدام فرشاة الأسنان المخصصة للأطفال لتنظيف الأسنان التي بدأت للتو في الظهور، أو يمكنها استخدام كمية صغيرة جدًا من معجون الأسنان، لا تزيد عن حبة أرز، حتى حتى يصل الطفل إلى الفم. ويتم تنظيف اللسان جيداً.

2- مكشطة اللسان

هي أداة تستخدم لتنظيف فم الطفل وتنقيته من الميكروبات، ويمكن استخدامها مع الطفل منذ سن مبكرة، ولكن إذا لاحظت الأم وجود نتوءات صفراء أو بيضاء على فم الطفل أو لسانه، فهذا الأمر قد يعني أن الطفل يعاني من مرض القلاع. عدوى الفم، وهي عدوى فطرية تنتشر بسرعة وتتطلب مراجعة الطبيب.

أسباب ضرورة تنظيف فم الطفل

في إطار تعلم تنظيف لسان الطفل الرضيع، لا بد من معرفة الأسباب التي تدفع الأم إلى تنظيف فم طفلها، وتتلخص هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • من الممكن أن يصاب الطفل بمرض القلاع الفموي، وهي حالة فطرية تصيب الفم عندما لا يتم تنظيفه بانتظام.
  • حماية الأسنان الصغيرة من التسوس.
  • تحضير لثة الطفل للتسنين.
  • يحتوي الحليب الطبيعي والحليب الصناعي الذي يشربه الطفل أثناء الرضاعة على نسبة من السكر، لذا يجب تنظيف فم الطفل جيداً.
  • حماية فم الطفل من الالتهابات الفطرية.
  • تنظيف فم الطفل يجعلهم أكثر ميلاً إلى فهم فكرة تنظيف فمهم وأسنانهم لاحقاً، عندما يكبرون.

نقترح عليك أن تقرأ

نصائح للعناية بصحة فم الأطفال

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الأم اتباعها عند تطبيق طريقة تنظيف لسان الطفل الرضيع، وتتلخص هذه النصائح فيما يلي:

1- الالتزام بعدد مرات التنظيف

من الأفضل أن تقوم الأم بتنظيف فم ولسان طفلها بعد كل وجبة باستخدام قطعة قماش ناعمة ورطبة، كما تحرص على تدليك لثة الطفل بلطف حتى تتأكد من سلامة فم الطفل ولثته وأسنانه الصغيرة إن وجدت. أن تكون خالية تماماً من أي أثر للحليب أو نوع الطعام الذي تم تناوله.

2- النظام الغذائي الصحي

تعتمد صحة الفم والأسنان بشكل كبير على نوعية النظام الغذائي الذي يتناوله الطفل، لذا من الأفضل اتباع نظام غذائي صحي جيد مع الطفل، طالما أن هذا النظام الغذائي خالي من الأطعمة التي تحتوي على السكريات لأنها تضر بصحة الطفل. عشاء.

3- اللطف والصبر

عندما تبدأ الأم بتنظيف لسان الطفل أو فمه بشكل عام، قد يقوم بمص أصابعها أو حتى عضها لأنه يظن أن يده طعام يمكن أكله، قد يكون الضغط قوياً مما يؤذي الأم، لكن يجب عليك اهدأ وتحلى بالصبر، وبعد بضعة أيام من التنظيف المتكرر للفم للطفل سوف يعتاد عليه.

4- التعقيم الجيد

عند البدء بتنظيف فم الطفل بقطعة القماش يجب تعقيمه جيداً، ولحماية الطفل من خطر الإصابة بأي عدوى يجب على الأم أيضاً المحافظة على نظافة الأظافر وتقصير طولها والتأكد من نظافتها. لتجنب إصابة الأنسجة الرقيقة التي يتكون منها لسان الطفل.

طريقة تنظيف لسان الطفل ليست أمراً معقداً بالنسبة للأم، وإذا لاحظت أي كتلة غريبة صفراء أو بيضاء على لسان الطفل أثناء تنظيفه، عليها العودة إلى الطبيب لفحص فمها بعناية.