ما هي طريقة تنظيف المراتب حتى لا تتحول إلى اللون الأصفر؟ ما هي المواد التي يمكن أن تفعل هذا؟ من منا لم يواجه مشكلة تحول المراتب إلى اللون الأصفر دون سبب مقنع؟ وهي من أكثر المشاكل شيوعاً في المراتب، لذا سنوضح لك فيما يلي طريقة تنظيفها بالتفصيل باستخدام…

كيفية تنظيف المراتب حتى لا تتحول إلى اللون الأصفر

من أكثر المشاكل التي تواجهنا نحن النساء هي اصفرار المراتب، وخاصة الألياف منها، حيث أنه من الطبيعي أن يؤثر العرق على لون ورائحة المرتبة، لذلك سنضطر إلى تنظيفها باستمرار، ولكن الأمر صعب للغاية. لتتمكن النساء من تنظيفها، والآن سنوضح لك كيفية تنظيف المراتب من التحول إلى اللون الأصفر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أن نخلط ملعقة كبيرة من زيت اللافندر مع صودا الخبز، ويجب أن نتأكد من ذوبان المكونات جيداً معاً، دون أن تبقى كتل في الخليط الناتج.
  2. بعد ذلك، يجب أن نطبق هذا الخليط على المنطقة التي يظهر فيها اللون الأصفر بشكل واضح، ونفركها جيداً بفرشاة ناعمة، لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  3. وبعد الفرك يجب أن نترك الخليط على المرتبة لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وبمجرد انتهاء هذه المدة يجب علينا غسل المكان الذي كانت فيه البقعة باستخدام فرشاة مبللة بالماء والصابون.
  4. ثم استخدمي اسفنجة مبللة بالماء حتى تتمكني من شطف منطقة الصابون المستخدم أثناء التنظيف جيداً.
  5. احرصي على تجفيف المرتبة إما بالبخار أو بوضعها في الخارج، لأن الماء سيجعلها أكثر عرضة للاصفرار مرة أخرى.

تنظيف المراتب باستخدام صودا الخبز

ومن حديثنا عن كيفية تنظيف المراتب من التحول إلى اللون الأصفر، إذا لم تعجبك الطريقة المقدمة في الفقرة السابقة، يمكنك استخدام هذه الطريقة لتنظيف المراتب، والآن سنوضح لك الخطوات التالية:

  1. أولًا، يجب أن نأخذ زجاجة رذاذ ونضع فيها الماء الدافئ ومسحوق الغسيل و3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز، مع التأكد من رج الزجاجة جيدًا، حتى تذوب جميع المكونات معًا، دون تكتلات.
  2. بعد التأكد من عدم وجود أي كتل في الخليط، يمكنك استخدام الرذاذ لرش المناطق التي يظهر فيها الاصفرار على المرتبة، وتركه لمفعوله لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  3. ومع مرور الفترة المشار إليها، يجب علينا فرك المرتبة بشكل مستمر حتى نتمكن من التخلص من اللون الأصفر نهائياً.
  4. وبعد ذلك يجب أن نستخدم منشفة مبللة بالماء لتنظيف الخليط من المرتبة، ويجب تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة حتى نتمكن من التخلص نهائياً من البقع الصفراء الموجودة على المرتبة.
  5. بمجرد الانتهاء من التنظيف يجب أن نضع المرتبة في مكان جيد التهوية حتى تجف، أو إذا كان لديك جهاز بخار يمكنك استخدامه.

نقترح عليك أن تقرأ

كيفية تنظيف المراتب البيضاء

كجزء من حديثنا حول كيفية تنظيف المراتب حتى لا تتحول إلى اللون الأصفر، إذا كانت مراتبك بيضاء، يمكنك استخدام الكلور أو المبيض لتنظيفها، والآن سنوضح لك كيفية استخدامه للتنظيف باستخدام الخطوات التالية :

  1. يجب عليك أولاً إزالة غطاء المرتبة ووضعه في الغسالة مع المسحوق والكلور، إذا كنت ستستخدم غطاء لهذا الغرض، أما إذا كنت لا تستخدمه فننصح باستخدامه لاحقًا.
  2. لاحقاً يجب علينا إحضار زجاجة رذاذ، ونضع فيها ماء دافئاً بكمية تعادل نصف الزجاجة، ونضيف إليها كوبين من المسحوق الذي تستخدمينه عادة، ونضع نصف كوب من المبيض.
  3. رش هذا الخليط على المنطقة التي توجد بها البقعة الصفراء واتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ويفضل نقع المرتبة في هذا الخليط، ومن الممكن وضعها في حوض الاستحمام مثلاً.
  4. يجب أن نستخدم فرشاة ناعمة لفرك المناطق التي يوجد بها اصفرار، حتى تتم إزالة البقع بشكل كامل، ثم يجب علينا غسل المرتبة، أو شطفها بالماء، وتركها في الحمام حتى يتم تصريف الماء جيداً.
  5. ثم يجب علينا وضع المرتبة في الخارج، مع ضرورة تعريضها لأشعة الشمس.

نصالقواعد العامة لتنظيف المراتب.

بعد أن تعلمنا كيفية تنظيف المراتب حتى لا تصفر، يجب أن نوضح لك بعض النصائح التي يجب أن نتبعها للحصول على مراتب نظيفة دائماً من خلال النقاط التالية:

  • يجب غسل المراتب والوسائد 3 مرات في السنة، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان حجم الوسادة مناسباً لوضعها في الغسالة، عليك القيام بذلك.
  • من الضروري اتباع تعليمات التنظيف والصيانة العامة للمراتب، والتي يمكن العثور عليها في النشرة المرفقة مع المرتبة عند الشراء.
  • الامتناع عن استخدام الماء الساخن على المراتب، لأنه مع مرور الوقت سيؤثر سلباً على القماش الذي يغطي الجزء الخارجي من المرتبة، بالإضافة إلى المساعدة في تثبيت البقع.
  • يجب عليك استخدام مسحوق تنظيف جيد ومناسب للأقمشة التي تتكون منها المرتبة بشكل عام، حتى تتمكني من الحفاظ على المرتبة لفترة أطول.
  • من الضروري الحرص على تعريض المراتب والوسائد لأشعة الشمس بين الحين والآخر، حتى تتمكن من القضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة في الهواء.

يجب علينا دائماً تنظيف المراتب، حتى نستمتع بالنوم والاسترخاء عليها، لأنه إذا كانت المرتبة بها رائحة كريهة وبها بعض البقع، فلن تتمكن من النوم جيداً.