تختلف طريقة تنظيف الأرائك المخملية بعض الشيء عن تنظيف الأرائك العادية، مثل الجلود أو القماش مثلاً، حيث أن هذه الأنواع من الأرائك لا يمكن أن تكون مبللة كثيراً حتى لا تتلف قماشها، كما لا يمكن وضعها في الحمام. الشمس لأنها تؤثر عليها سلباً جداً، والآن سنعلمك كيفية تنظيفها

كيفية تنظيف الأرائك المخملية

وعلى الرغم من أن هذا النوع من الأرائك له العديد من المزايا، إلا أن له أيضًا العديد من العيوب، منها أن الأوساخ والغبار تلتصق كثيرًا ويصعب إزالتها.

بالإضافة إلى أنها تمتص السوائل المنسكبة عليها والتي تتسبب في ظهور الرائحة الكريهة، لذا سنوضح لك فيما يلي طريقة تنظيف الكنب المخملي من خلال الخطوات التالية:

  1. من أهم الطرق التي يمكن أن نستخدمها لتنظيف الكنب المخملي هي طريقة البخار، وذلك من خلال استخدام جهاز كهربائي ينتج البخار بكميات كبيرة.
  2. سيكون علينا وضع الماء في الجهاز، مع إمكانية وضع المطهرات، أو العطريات السائلة أيضًا.
  3. قبل البدء في التنظيف بالبخار يجب التأكد من أن الأريكة لا تحتوي على أوساخ أو غبار أو شعر، حتى لا تدخل إلى الجهاز وتتلفه.
  4. كما يجب أن نتأكد من أن نوع المخمل المصنوع منه الأريكة يمكن أن يتحمل البخار، حيث أنه إذا كان مصنوع من البوليستر فإن هذه المادة سوف تذوب وتتلف الأريكة بأكملها.
  5. بعد التأكد مما سبق يجب علينا تشغيل الجهاز، والبدء بتوجيه رأسه نحو المنطقة التي نريد تنظيفها، لكن يجب أن ننتظر قليلاً حتى يغلي الماء ويخرج البخار من الداخل. جهاز.
  6. ويجب توجيه البخار من الداخل إلى الخارج حتى تتم عملية التنظيف بشكل جيد.

لا يمكن استخدام جهاز البخار إلا لتجفيف الأرائك، بعد أن قمنا بتنظيفها بالماء والصابون العادي، لتنظيفها يمكنك استخدام قطعة قماش مبللة قليلاً بالصابون، ثم تجفيفها بالبخار، حيث تتطلب هذه القماشة منا تجفيفها جيد. من الماء، حتى لا يتراكم داخله.

علاوة على ذلك، لا يمكننا تنظيفها إلا بالمناديل المبللة، ومن المعروف أن هذه الأنواع من المناديل ليست مبللة بالكامل، أي أنها لا تتسبب في امتصاص الأريكة لكمية كبيرة من الماء، ولكن يجب تجفيفها أيضًا. جيداً بالبخار، لمنع دخول الماء.

كيفية تنظيف الأرائك بالمكنسة الكهربائية

أما بالنسبة لطريقة تنظيف الكنب المخملي، فإذا لم يكن لديك جهاز بخار، يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية، لأننا نستطيع القول أن المكنسة الكهربائية لها نفس نتيجة البخار تقريبًا، لذلك الآن سوف نعرض لك طريقة تنظيف الكنب المخملي. يستخدم . المكنسة الكهربائية لتنظيف الكنب كالتالي:

نقترح عليك أن تقرأ

  1. كما يجب علينا أولاً التأكد من خلو الأريكة من الغبار والأوساخ، حتى لا تتلف المكنسة الكهربائية.
  2. يجب عليك أيضًا إزالة الوسائد من الأريكة قبل البدء في التنظيف، حيث لا يمكنك تنظيفها إلا في مكان آخر، تجدر الإشارة إلى أنه في حالة وجود بقع على الأريكة، يجب عليك إزالتها قبل البدء في استخدام المكنسة الكهربائية.
  3. يمكن إزالة البقع باستخدام كمية كافية من صودا الخبز، وملعقتين كبيرتين من هيدروكسيد الهيدروجين، وملعقة كبيرة من الصابون السائل، ثم يجب وضعها على المنطقة التي توجد بها البقعة وتركها لمدة لا تقل عن ذلك. لمدة 10 دقائق، وبعد هذا الوقت يمكنك إزالة هذا الخليط بالمناديل المبللة.
  4. بعد ذلك علينا تغيير رأس المكنسة الكهربائية، ووضع الرأس المناسب لتنظيف الأقمشة، ومن ثم تشغيل المكنسة الكهربائية على أعلى وضع وتشغيلها على الأريكة بأكملها.

كيفية إزالة البقع من الأرائك باستخدام صودا الخبز

كما ذكرنا أعلاه، فإن هذا النوع من الأرائك يتسخ بسهولة وتتكون البقع، لذا خلال حديثنا عن كيفية تنظيف الأرائك المخملية، سنعرض لك طريقة إزالة البقع بسهولة من خلال الخطوات التالية:

  1. بداية يجب أن تعلمي أن هذا النوع من الأرائك لا يجب فركه، لأن الفرك يمكن أن يؤثر على القماش ويمزقه.
  2. كما يجب معالجة البقع فور ظهورها، حتى لا يمتص القماش المواد التي تسببت في البقعة أصلاً، وإذا حدث ذلك فلن تتمكني من إزالة البقع على الإطلاق.
  3. يمكنك استخدام صودا الخبز مع الليمون، أو مع هيدروكسيد الهيدروجين والصابون لإزالة البقع، وفي كلتا الحالتين النتيجة والطريقة واحدة.
  4. سيكون عليك وضع الخليط الذي تريده في المنطقة التي توجد بها البقعة، ومن ثم عليك أن تتركيه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، حتى لا تؤثر المواد على القماش.
  5. بعد ذلك يجب إزالة الخليط بمناديل مبللة أو قطعة قماش ناعمة ورطبة، ويجب الحذر الشديد عند إزالة الخليط، كما يجب تجنب الفرك أو المسح بقطعة القماش بقوة.

نصائح للحفاظ على الأرائك المخملية

ثم تعلمنا كيفية تنظيف الأرائك المخملية، وكما قلت من قبل يجب أن ننتبه جيداً لهذا النوع من الأرائك، لأن نوع قماشها يختلف قليلاً عن أنواع الأقمشة الأخرى، لذا يجب أن نقدم لكم بعض النصائح للحفاظ عليها وذلك في النقاط التالية:

  • يجب عليك اختيار المكان الذي ستضع فيه الأريكة بعناية، حيث يجب أن يكون بعيداً بعض الشيء عن الشمس، لأن أشعة الشمس الشديدة يمكن أن تحرق هذا القماش، والابتعاد عن النوافذ أو الشرفات، لأن هذا النوع يتراكم عليه الكثير من الأوساخ والغبار. ومن الصعب تنظيفها.
  • الامتناع عن استخدام مواد التبييض أثناء التنظيف لأن هذه الأقمشة من أكثر الأقمشة حساسية وإذا تعرضت للكلور فإنها ستؤثر سلباً على القماش.
  • قبل استخدام أي نوع من المنظفات، عليك استخدامه على مساحة صغيرة مخفية حتى تتمكن من التأكد ما إذا كان هذا النوع مناسبًا للنسيج أم لا.
  • ومن الضروري اتباع تعليمات الشركة المصنعة، حيث تأتي كل أريكة مع نشرة توضح بالتفصيل كيفية التعامل معها وكيفية تنظيفها.
  • يمكنك استخدام هذا النوع من أغطية الأرائك، فهو سيساعدك كثيرًا في الحفاظ عليها وعدم اتساخها، كما أن طريقة تنظيفها سهلة للغاية، فيمكنك وضعها في الغسالة.
  • يمكنك أيضًا وضع واقي الشمس على الأرائك، إذا كنت ترغب في وضعها تحت أشعة الشمس أو حتى بالقرب منها.
  • يجب ترك الأريكة لتجف لمدة ساعة أو ساعتين، قبل فتح النافذة، سواء كانت قريبة أو بعيدة عنها، وتجدر الإشارة إلى أن تنظيف الأريكة يجب أن يتم بواسطة مسدس الرش، مع ترك مسافة بينها وبين الأريكة. الأريكة عند الرش، لذلك لا تعرف ما هي المادة التي تقوم برشها.
  • يجب استخدام المناشف الورقية عندما تريد تجفيف قطعة ملابس أو قطعة من الأريكة، خاصة إذا سقط عليها شيء ما وشكل بقعة.

تختلف طريقة تنظيف الكنب المخملي عن تنظيف أي نوع آخر من الكنب، وذلك لأنها تحتوي على نوع جيد من القماش، ويجب التعامل معه بعناية كبيرة، حتى لا تتعرض للتلف.