طريقة جعل الطفل يمشي بسرعة هي طريقة مجربة وسهلة التطبيق، حيث أن الطفل يمر بمراحل نمو مختلفة منذ ولادته، ويعتبر المشي من المراحل الأولى في حياته ومؤشر جيد على قوة عظامه، ولهذا السبب تقلق كل أم بشأن هذه المرحلة المهمة من نموها العضلي والجسدي، وتقلق. إذا تأخرت وبدأت تتساءل عن كيفية جعل الطفل يمشي بسرعة، فهذا ما سنقدمه.

كيفية جعل الطفل يمشي بسرعة

مرحلة الطفل الصغير مهمة جداً فهي الفترة التي يصبح فيها الطفل قادراً على الثقة بنفسه وهي بداية تكوين ثقته بنفسه، وكل مرحلة من مراحل النمو هي مرحلة سعادة تراها الأم ينمو طفلها وينمو ويتطور.

تختلف بداية المشي من طفل إلى آخر، حيث أن هناك فروق فردية بين الأطفال وهناك عوامل كثيرة يمكن أن تسبب تأخر المشي عند الأطفال. والأفضل، عندما تلاحظ الأم تأخراً في مشية طفلها، أن تذهب إلى الطبيب للاطمئنان على صحته.

وللتأكد من أن الطفل يتمتع بصحة جيدة بدنياً ولا يعاني من أي مشاكل صحية تؤثر على قدرته على المشي، يمكنك اتباع بعض الأساليب التي تساعده على المشي، والتي سنقدمها لك في هذا المقال.

طرق مساعدة الطفل على المشي

أولاً يجب أن تعلمي أنه حتى يصل الطفل إلى مرحلة المشي بمفرده، فإنه يمر بمرحلة الزحف، ثم الوقوف، متكئاً على الأثاث، ومن ثم يبدأ بالمشي متكئاً على الأثاث الموجود في المنزل، وكل واحد لهذه المراحل مدتها ووقت بدايتها.

إلا أن هذا التصرف قد يختلف من طفل إلى آخر، فقد لا يمر الطفل بمرحلة الزحف مثلاً تبعاً لعوامل مختلفة، ولكننا هنا نتحدث عن الوضع الطبيعي الذي يحدث لأغلب الأطفال. عند الوصول إلى مرحلة ما، هناك العديد من الأساليب التي تساعد على تحفيز الطفل وعمله، لتنمية مهاراته الحركية، وسنقدم بعض الأساليب المساعدة، وهي:

  • إذا كان الطفل في مرحلة الزحف، يمكنك وضع بعض الألعاب ذات الألوان الجذابة أو التي يحب رؤيتها على طاولة يستطيع الوصول إليها، وذلك لتشجيعه على الوقوف، فهناك الكثير من الأطفال الذين قد يخافون، و لذلك عليك مساعدته كثيراً في البداية لتشجيعه وحتى يهدأ ولا يشعر بالخوف من الفكرة.
  • عندما يستيقظ طفلك، يمكنك مساعدته على المشي من خلال الوقوف خلفه، والإمساك بيده بلطف ورفعه لأعلى حتى يتمكن من التوازن، ثم البدء في المشي.
  • عندما تساعدين الطفل عن طريق الإمساك بكلتا يديه، وعندما تجدين أن الطفل قد تمكن من الحفاظ على توازنه قليلاً، اتركي يداً واحدة فقط وساعديه على المشي وشجعيه أثناء ذلك، ثم عندما يتمكن من التوازن بشكل أفضل . يمكنك أن تترك يدك الأخرى وتشجعه عندما يخطو خطواته الأولى بمفرده.

وسائل تحفيزية للطفل.

عند ذكر كيفية جعل الطفل يمشي بسرعة لا بد من توضيح دور الألعاب التي من شأنها تحفيز الطفل على الحركة، فهناك أكثر من طريقة لعب لتحفيز الطفل على المشي، وهذه الأساليب هي:

  • يمكن تحفيز التوازن من خلال اللعب معه من خلال الجلوس أمامه ومساعدته على النهوض من تلقاء نفسه والتصفيق في كل مرة يقف فيها لفترة أطول، تساعد هذه اللعبة على خلق جو مالح للطفل وتعمل على توازنه في نفس الوقت.
  • اشتري بعض الألعاب التي يستطيع دفعها أو سحبها لتشجيعه على الحركة والمشي بمفرده.
  • لدى المتاجر الرياضية كرة كبيرة يمكنك شراؤها، اجعل الطفل يتكئ عليها ويبدأ بتحريكها للأمام، فهذا سيساعده على المشي.
  • يمكنك وضع بعض الألعاب الجذابة على مسافة منه وتشجيعه على الوصول إليها.
  • المساحات الكبيرة تساعد الطفل على الحركة وتشجعه خاصة إذا كان هناك أطفال، لذا فإن الذهاب إلى الحديقة التي بها أطفال سيشجعه ويساعده على مجاراة الأطفال الآخرين ومحاولة المشي.
  • يمكنك إحضار كرة ووضعها أمامه ليركلها بقدمه، مما يهيئه لتقوية عضلات قدمه وتعويده على تحريك قدمه.
  • إذا سقط الطفل أثناء محاولته، طمئنيه وشجعيه على الاستمرار في محاولاته.

العوامل التي تسبب تأخر المشي عند الأطفال

لا يمشي الطفل بين عشية وضحاها، ولكن تعلم المشي يحتاج إلى وقت، ومن الطبيعي أن يبدأ الطفل مراحل المشي عند عمر العشرة أشهر، وخلال تلك الفترة يحاول الطفل الوقوف مستنداً على الأثاث. المنزل، وتتراوح هذه المحاولات بين محاولة النهوض وحتى السقوط على الأرض. في الشهر الحادي عشر، يستطيع الطفل الحفاظ على توازنه والوقوف بمفرده.

ثم يبدأ اعتباراً من الشهر الثاني عشر بمحاولة المشي بمفرده، وتستمر هذه المحاولات حتى يحقق التوازن. يصبح الطفل في عمر السنة والنصف قادراً تماماً على الحفاظ على التوازن والمشي بمفرده. ولكن هناك بعض العوامل التي تكون السبب وراء تأخر الطفل، وهذه العوامل هي:

1– تأخر في نمو الطفل.

إذا بلغ الطفل ثمانية عشر شهراً ولم يمشي، فقد يكون ذلك بسبب تأخر النمو الحركي بشكل عام، ويعتبر المشي إحدى المهارات الحركية. من أمثلة مشاكل توقف النمو الحثل العضلي أو متلازمة داون.

2– الظروف الصحية للطفل.

قد يكون تأخر الطفل في المشي نتيجة ضعف في الجسم بسبب سوء التغذية أو التعرض لبعض الأمراض العادية التي يعاني منها الأطفال في تلك المرحلة، ولكن حدث ذلك بشكل متكرر مما أدى إلى ضعف في بنية الطفل.

3– الظروف البيئية المحيطة.

عندما تكون المساحة التي يحاول الطفل المشي فيها غير آمنة، يعرض الطفل نفسه للإصابات أو الاصطدامات في محاولاته الأولى، وهذا يجعله يخاف من المحاولة مرة أخرى ويجب أن يجلس على الأرض لأنها أكثر أماناً له.

4– تأخر في التطور الحركي.

عندما يحدث اضطراب في المهارات الحركية للطفل فإن ذلك يسبب تأخراً في المشي، لكن هذا يعتبر اضطراباً مؤقتاً وسيتعلم الطفل المشي لأنه ليس اضطراباً خطيراً.

تمارين تساعد الطفل على المشي.

لمواصلة عرض طريقة جعل الطفل يمشي بسرعة يجب عرض بعض التمارين التي يمكن أن تساعد الطفل على تقوية عضلاته، ويمكن أن تقوم الأم بهذه التمارين عندما تلاحظ تأخر طفلها في المشي، أو القيام بها. مبكراً لتحضير العضلات للمرحلة القادمة للطفل، ومن هذه التمارين ما يلي:

1 تمرين رفع ساق الطفل.

يمكن القيام بهذا التمرين من خلال جعل الطفل ينام على ظهره ويبدأ برفع ساقيه ويبدأ بتحريكهما لأعلى ولأسفل حتى الأرض، هذا التمرين يقوي أرجل الطفل والقدرة على التحكم بهما بشكل جيد، كما يقوي البطن. وعضلات الظهر.

2 وضع الطفل على وجهه .

ومن العضلات التي تحفز المشي والتي يجب أن تكون قوية بما فيه الكفاية هي عضلات الظهر والرقبة، ويمكن تقوية هذه العضلات من خلال هذا التمرين البسيط.

سوف يستلقي الطفل على بطنه ويحاول رفع رأسه، كما سيحاول رفع جسمه عن الأرض، مما يساعد على تقوية عضلات يده وقدمه.

3– السباحة

تعتبر السباحة من التمارين الرياضية المهمة جداً والتي تعمل على تقوية جميع عضلات الجسم بشكل عام، والآن يستطيع الأطفال من عمر الستة أشهر أداء تمارين السباحة ويوجد مدربين متخصصين لذلك.

إذا كنت لا تريد أن يسبح طفلك، يمكنك وضع قدميك في حوض التجديف ومحاولة تحريك قدميك، حيث أن مقاومة الماء وتحريك ساقك فيه يعمل على تقوية عضلات الساق.

4– تمرين القرفصاء

يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الساق بشكل جيد ويمكن إجراؤه بسهولة من خلال جعل الطفل يقف، ثم يجلس في وضع القرفصاء، ثم يقف مرة أخرى، وما إلى ذلك. يمكنك تشجيع الطفل من خلال جعلها لعبة معه.

نصائح عندما يحاول الطفل المشي

من الطبيعي أن يبدأ الطفل في تعلم المشي عندما يشعر أنه يستطيع القيام بذلك، فهي طبيعة خلقه الله عليها وهناك بعض العوامل المحيطة التي تساعده على تحقيق رغبته، ولهذا سنقدم لك بعض النصائح التي تساعد على تهيئة الطفل للمشي، ومن هذه النصائح:

  • ومن الأفضل أن يكون الطفل حافي القدمين عند محاولته المشي حتى يشعر بملمس الأرض، حيث أن الأحذية تسبب عدم التوازن لدى الطفل.
  • تغذية الطفل جيداً بحيث يكون وزنه مثالياً لعمره وليس أقل. أنت ضعيف وغير قادر على الحفاظ على التوازن بسبب ضعف الساقين، أو لديك وزن زائد وتتعرض لتأخر في المشي بسبب عدم قدرة عضلات ساقك على دعم هذا الوزن. ، فلا يستطيع التوازن أو الوقوف.
  • لا تستخدم المشاية؛ تعتقد الكثير من الأمهات أن عربة الأطفال تساعد الطفل على النهوض والمشي، ولكن هذا ليس هو الحال لأن عربة الأطفال تجعل الطفل يجلس ويحرك قدميه فقط دون الوقوف.

علاوة على ذلك، إذا كان الطفل واقفاً في عربة الأطفال، فإن الجسم يأخذ شكلاً مائلاً بسبب اتكائه على العربة، فلا يستطيع التوازن أو الوقوف منتصباً من تلقاء نفسه.

  • لا تصرخ إذا سقط الطفل أثناء محاولاته، لأن ذلك قد يسبب له الخوف والذعر حتى لا يحاول مرة أخرى، خاصة إذا كانت محاولاته الأولى.
  • ولا يقتصر سبب المشي على قوة الساقين فقط، بل يجب أن تكون عضلات الظهر قوية أيضاً، ومن الممكن تقوية تلك العضلات عن طريق جعل الطفل يحرك رأسه ويعززها من خلال حمل بعض الألعاب التي يحبها ووضعها. يضعهم على وجوههم وهو نائم على ظهره، فيحاول رفع رقبته لينظر إليهم.

من واجب كل أسرة مراقبة طفلها جيداً، فإذا لاحظوا أي تأخر في أي تطور تطوري سواء حركي أو عقلي عليهم التوجه إلى طبيب الأطفال لفحص الطفل لأن التدخل المبكر في بعض الحالات ينقذ الطفل من المعاناة . مستقبل.