ما هي طريقة تحديد القبلة باستخدام خريطة جوجل؟ هل من الضروري أن يكون لديك إنترنت؟ القبلة هي الزاوية الخاصة التي يواجهها المسلمون عند الصلاة بحيث تكون صحيحة ومقبولة، وبما أن البعض لا يستطيع في بعض الأحيان تحديد القبلة، فقد أتاحت التكنولوجيا للناس القيام بذلك بسهولة من جوجل، وهذا ما سنتعرف عليه من خلاله.

كيفية تحديد القبلة باستخدام خريطة جوجل

والمسلم الذي يصلي ليس بالضرورة أن يصلي في بيته. قد تحتاج إلى الصلاة خارج منزلك في مكان لا تعرف فيه اتجاه القبلة، أو قد تكون مسافراً إلى إحدى الدول ولا تعرف اتجاه الصلاة فيها، أو قد تكون في البحر للعمل أو سافر وأريد أداء الصلاة.

يبحث معظم المسافرين عن طريقة لتحديد القبلة على خريطة جوجل تتيح لهم معرفة اتجاه الصلاة. يتم اتباع بعض الخطوات لتحديد القبلة، وهي كما يلي:

  • عليك أولاً تشغيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بك.
  • اسحب الشاشة المعروضة إلى العرض الرئيسي.
  • ابحث عن رمز الموقع في قائمة السياق.
  • قم بتنشيط القائمة بالضغط عليها.
  • في حال كنت تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على جهازك، فستحتاج إلى بعض الوقت لتحديد المعايير للحصول على معلومات دقيقة.
  • انقر فوق تحسين دقة الموقع.
  • يجب عليك الآن فتح تطبيق Google Map على هاتفك.
  • إذا لم يكن لديك التطبيق، يجب عليك تنزيله من متجر Google Play.
  • الآن اكتب الكعبة المشرفة في مربع البحث الخاص بك.
  • وعندما تظهر الكعبة في النتائج يتم تحديد اتجاه القبلة.

ما هي القبلة؟

القبلة هي الجهة التي يصلي فيها المسلمون صلاتهم، ولكي تكون الصلاة صحيحة، ويحصل المسلم على أجرها من الله، يجب أن تكون القبلة التي يصلي فيها صحيحة.

قديماً كانت القبلة التي يصلي فيها المسلمون هي المسجد الأقصى، وهو أول القبلتين، ثم تحولت فيما بعد إلى الكعبة المشرفة، وقد ورد في قوله تعالى:
}قد نرى انقلاب وجهك في السماء. ولذلك سنجعل لك قبلة ترضيك. فحوّل وجهك شطر المسجد الحرام. وأينما كنت، ابتعد. وجهك إلى النصف. إن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بجاهل ما يعملون. [سورة البقرة : الآية 142].
كما جاء في سنة الرسول الكريم ما الذي يوضح تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم يبارك ؟ عليه وسلم – قال.
بينما الناس في صلاة الصبح بقباء إذ جاءهم رجل فقال: نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الليلة، وأمر أن يستقبل الكعبة، فاستقبلوه، و… وكانت وجوههم نحو الشام، فاتجهوا نحو القبلة». [صحيح البخاري].

طرق أخرى لتحديد اتجاه القبلة

خريطة جوجل تسهل على الكثير من الأشخاص تحديد القبلة لأداء الصلاة إذا كان الشخص في مكان لا يستطيع فيه تحديد اتجاه القبلة. ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين لا يعرفون كيفية تحديد القبلة باستخدام خريطة جوجل. ولكن نظراً لعدم وجود هاتف محمول، هناك طرق أخرى لتحديد العنوان:

1- الشمس لتحديد القبلة

ويختلف شروق الشمس وغروبها باختلاف موضعهما: ففي الشتاء تكون الشمس في مركز قبلة المصلي، وفي الصيف تكون بجوار القبلة. فمثلاً إذا كان المصلي في إحدى بلاد الشام، فيجب أن يتجه المصلي إلى القبلة في الاتجاه الذي تكون فيه الشمس عن يساره عند شروق الشمس، وعن يمينه غروب الشمس.

ومن أهم أساسيات تحديد القبلة باستخدام الشمس معرفة اتجاه شروق الشمس وغروبها ليتمكن المريد من تحديد الاتجاهات الأربعة الأساسية، مما يؤدي إلى معرفة زاوية القبلة. تحتاج أيضًا إلى معرفة الوقت. حيث تغرب الشمس باتجاه مدينة مكة، وتمر مرتين خلال العام عندما تتحرك نحو دائرة الاستواء، ومرة ​​عندما تعود إليها.

2- تحديد اتجاه القبلة عن طريق النجوم

ومن نعم الله على المسلمين أن خلق النجوم لهداية الناس. يسترشد المسافرون عبر البحار والمسافرون عبر الصحاري بالنجوم لتحديد موقعهم. كما تستخدم النجوم في تحديد اتجاه القبلة كما قال الله تعالى. .
}وبالنجوم يهتدونhttps://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/ https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/ { [سورة النحل: الآية 16].
ومن الجدير بالذكر أنه بعد معرفة طريقة تحديد القبلة على خريطة جوجل فإن الطريقة الصحيحة لتحديد القبلة هي استخدام النجوم. يعتبر نجم الشمال أقوى وأكبر مؤشر لاتجاه القبلة، ويعتبر نجم الشمال من أكبر النجوم التي يمكن للمسلم أن يرشد نفسه بها نظرا لثباته وسهولة رؤيته في السماء، فعند اختفاء القمر و ويوجد حوله نجوم على شكل دائرة.

ومن اهتدى بنجم الشمال فعليه أن يضع نجم الشمال خلف ظهره وينظر نحو مركز السماء ويصلي الصلاة ينظر في ذلك الاتجاه، وهذا معمول به في جميع البلدان.

أما إذا كان المريد في الشام فعليه أن يضع النجم القطبي خلف الأذن اليسرى ويضع النجم بينها وبين ما خلف الرقبة. وفي العراق يضعون النجمة خلف الأذن اليمنى وبينها وبين الظهر. بالرقبة.

وأما أهل مصر وأمثالهم فيضعون النجم القطبي على كتفهم اليسرى، وأهل اليمن يضعون النجم القطبي أمام جانبهم الأيسر، حتى تصح القبلة ويصلون.

3- تحديد اتجاه القبلة بواسطة الريح

وقد استخدمت الرياح قديماً لتحديد القبلة، واعتبرها أهل العراق دليلاً على وجودها في مواجهة الرياح الجنوبية، فكانت بين القبلة والشرقية، وكانت الرياح الشمالية في الجهة المقابلة. الاتجاه إلى الرياح الجنوبية، حيث كانت تقع بين المشرق والقبلة، وسميت رياح القبول، حيث كانت مقابل الكعبة، وكانت تهب رياح الدبور بين الغرب والقبلة.

وعند سكان بلاد الشام تهب الرياح الجنوبية في نفس اتجاه القبلة، وتهب الرياح الشمالية في الاتجاه المعاكس للرياح الجنوبية. تهب رياح الصباح على يسار قبلة المؤمنين والدبور تهب الرياح على يمين قبلة المؤمنين الشام ولكن مع مراعاة الرياح تعتبر ضعيفة لأنها تختلف باختلاف الطقس .

4- تحديد القبلة فلكياً

ويمكن للمريد تحديد اتجاه القبلة من الشمس إذا كان في منطقة ذات تضاريس مسطحة، وذلك بإحضار ثلاثة أعمدة خشبية متساوية الطول وغرسها في الأرض، والقيام بما يلي:

  • يتم غرس الوتد الأول في الأرض ابتداءً من طلوع الشمس من المشرق.

2- ثم يزرع الوتد الثاني على مسافة 10 أمتار من الوتد الأول ويكون اتجاهه في منتصف قرص الشمس وينتظر المريد غروب الشمس ويزرع الوتد الثالث على مسافة 10 أمتار من الأولى عندما تمس الشمس خط الأفق في الغرب.

  • ويرسم خط بين الوتد الثاني والثالث لتحديد اتجاه الشرق، ثم يرسم خط من الوتد الأول إلى وسط الخط السابق لتحديد اتجاه الشمال.

أهمية استقبال القبلة بالنسبة للمسلمين

هناك قواعد كثيرة تميز جانب القبلة، والتي تعلمناها هي أبسطها، والله أعلم بهذه القاعدة، ومن تلك القواعد التمييز بين المسلمين وغيرهم من الأمم، كما قال الرسول عن السلطة. عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – في عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم. عليه السلام – قال
على عكس المشركين؛ أطلق لحيتك وقم بقص شاربك. وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر أخذ لحيته وكان لا يحب أن يمسكها. [صحيح مسلم].
إن تمييز المسلم عن غيره يمنحه الشعور بالتفرد والاستقلال والاعتزاز بنفسه لأنه ينتمي إلى الدين الإسلامي. وكما كان العرب قديماً يجعلون الكعبة المشرفة مقصدهم للعبادة وتمجيدها، فاعتبروها مصدر المجد والرزق لهم، فكان فكر الإسلام هو جعلها قبلة المسلمين. .

وقد كانت القبلة قديماً في المسجد الأقصى، ثم تحولت إلى الكعبة المشرفة. القبلة هي أساس صحة الصلاة وقبولها. يمكن تحديد القبلة بعدة طرق، لكن مع التقدم التكنولوجي أصبح من الممكن تحديدها عن طريق الهاتف.