طريقة امتصاص الرطوبة من الغرفة يمكن أن تكون بأكثر من طريقة، حيث تعاني الكثير من النساء من ظهور الرطوبة على الجدران أو السقف، مما يجعل مظهر الحائط سيئاً ويزعج العين، خاصة في فصل الشتاء مع الأمطار التي السقوط. وتتعرض الجدران للماء، لذا سنقدم طريقة لامتصاص الرطوبة من الغرفة.

كيفية امتصاص الرطوبة من الغرفة.

عندما تتعرض جدران المنزل للرطوبة تعتقد النساء أن الحل الوحيد هو إعادة طلاء الجدران، ويعتبر ذلك الحل حلاً مكلفاً قد لا تكون الأسرة مستعدة لتلك التكلفة المالية.

ولكن هناك بعض الحلول والأساليب التي ستمكنك من التخلص من هذا المنظر المزعج ولو بشكل مؤقت، لتتمكني من تغيير طلاء المنزل، ونسرد هذه الحلول في السطور التالية.

طرق معالجة الرطوبة في المنزل.

هناك بعض المواد التي يمكن استخدامها والتي تعمل على منع تكون العفن على الجدران ومعالجتها بشكل جيد، فهناك مواد طبيعية وكيميائية تساعد في التنظيف، سنوضح لك طرق التنظيف بالطريقتين حتى تتمكن من الاختيار افضل واحد. طريقة التنظيف بالنسبة لك.

تخلصي من الرطوبة بمواد طبيعية.

ومن مميزات هذه الطريقة أن المواد المستخدمة متوفرة في المنزل أو يمكن العثور عليها في محلات الأعشاب، وهذه الطرق هي:

1– ملح خشن

يتوفر الملح الخشن في المنزل، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة التي تساعد على تقليل ظهور العفن والرطوبة. كما أن طريقة استخدام الملح سهلة واقتصادية، وتتم عن طريق استخدام كمية من الملح ووضعها في المناطق التي تتوافر فيها الرطوبة، وخاصة المناطق التي لا يصلها الهواء.

سوف يمتص الملح الرطوبة من جدران الغرفة ويزيل أيضًا الرائحة الموجودة.

2– استخدمي زيت شجرة الشاي

إن تطبيق زيت شجرة الشاي على المناطق التي توجد فيها الرطوبة فعال جداً في القضاء عليها ومنع ظهورها مرة أخرى، فهو بمثابة الترياق، ومن مميزات هذا الزيت أنه يعمل مثل المواد الكيميائية، لكنه لا يختلف عن تلك. من حيث أنه ليس له رائحة كريهة مثل روائحهم.

يتم استخدام الزيت بوضع كمية منه على قطعة قماش جافة، ثم مسح الحائط بها، وبعدها يمكن مسح الحائط مرة أخرى بقطعة القماش المبللة بالماء.

3-خل أبيض

يعد استخدام الخل الأبيض لتنظيف الجدران المتعفنة فعالاً للغاية في إزالة رائحة العفن من الجدران كما أنه مضاد للرطوبة لمنع تكرارها.

4– بيكربونات الصوديوم

تستخدم صودا الخبز في التخلص من الرائحة التي تسببها الرطوبة في الغرفة بسبب قلة الهواء والشمس، كما يمكنك وضع صودا الخبز في وعاء ووضعها في خزانة المطبخ، فستعمل على امتصاص الرائحة العفنة. من المكان.

المواد الكيميائية لإزالة الرطوبة.

عند عرض طريقة امتصاص الرطوبة من الغرفة لا بد أن نذكر أن هناك بعض المواد الكيميائية التي تساعد في التخلص منها، ومن هذه المواد ما يلي:

1– الأمونيا للقضاء على الرطوبة.

تعتبر الأمونيا من المواد التي تستخدم لتنظيف العديد من الأشياء مثل بقع الدم والنيكوتين والقطران، كما أنها فعالة في إزالة الرطوبة من المنزل، ويمكن الحصول على الأمونيا من الصيدلية وطريقة استخدامها كما يلي:

  1. ضعي ربع كوب من الأمونيا في أربعة لترات من الماء.
  2. رج الخليط جيدًا.
  3. ضعيها في زجاجة رذاذ.
  4. رش المنطقة الرطبة من الحائط واتركها لمدة خمس دقائق.
  5. بعد انتهاء الخمس دقائق، امسحها.
  6. شطف الجدار بالماء الدافئ.

2 كيفية استخدام الكلور للقضاء على الرطوبة .

هيبوكلوريت الصوديوم هو أحد مكونات مواد التبييض. تعمل هذه المادة على القضاء على الجراثيم الموجودة في العفن على الجدران. يمكن استخدام الكلور عن طريق خلط كوب من المبيض مع 2 لتر من الماء الدافئ وتنظيف الحائط بهذا الماء. .

كيفية استخدام البوراكس لإزالة الرطوبة.

يعتبر البوراكس من المواد التي يمكنها القضاء على العفن الموجود على الجدران الداخلية للمنزل ويتم استخدامه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ضعي نصف كوب من الخل إلى نفس الكمية من البوراكس في القليل من الماء الساخن.
  2. يقلب جيدا حتى يذوب البوراكس تماما.
  3. صب الخليط في زجاجة رذاذ.
  4. رش المنطقة الرطبة التي تعرضت للعفن بالخليط.
  5. اتركه لمدة نصف ساعة.
  6. يمكنك استخدام اسفنجة لإزالة العفن بلطف من الحائط.
  7. ثم تنظيف المنطقة بالقليل من الماء.

إغلاق الشقوق الموجودة في الحائط.

في بعض الأحيان قد تكون الرطوبة سبباً في ظهور بعض الشقوق، وفي تلك الحالة لا بد من إغلاق هذه الشقوق باستخدام مادة تسمى (البولي يوريثان) يتم وضعها في الشرخ ومن ثم سدها بالأسمنت الهيدروليكي.

كيفية التخلص من رائحة العفن والرطوبة في الأثاث

عند عرض طريقة امتصاص الرطوبة من الغرفة يجب أن نوضح أن الرائحة الكريهة يمكن أن تصل إلى الأثاث، ورغم محاولات ربة المنزل للتخلص من هذه الرائحة عن طريق فتح النوافذ، إلا أن ذلك لا يساعد بشكل فعال في القضاء عليها.

ولكن هناك طريقة يمكنك من خلالها تنظيف الأثاث وإزالة تلك الرائحة التي يمكن أن تسبب لك بعض الإحراج عندما يزورك أحد، وتلك الطريقة هي:

  1. قم بتنظيف الأثاث بالمكنسة الكهربائية لإزالة أي غبار منه.
  2. قم بخلط كوب من الكحول مع كوب من الماء الدافئ.
  3. نظفي الخشب والمفروشات بهذا الخليط باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  4. قم بتشغيل المروحة في الغرفة التي تم تنظيف الأثاث فيها، وإذا كانت تلك الغرفة بها نافذة، فافتحها.
  5. يمكنك شراء معطر الأثاث، طالما أن أحد مكوناته يقتل الجراثيم، ثم رشه على الأثاث.
  6. إذا كان هناك أي أثاث تعرض لأضرار بالغة بسبب العفن والرطوبة، فمن الأفضل التخلص منه.

ما هي الرطوبة؟

قبل البدء في معرفة طرق التخلص من الرطوبة، يجب أن نعرف أن الرطوبة هي البقع الصفراء أو الخضراء التي تظهر على الحائط، فيمكن أن نجد بعض العفن على الحائط، خاصة في الأماكن التي لا يصل إليها الهواء وتكون داكنة. مثل الأماكن خلف الخزائن وأثاث المنزل.

كما تظهر الرطوبة مما يتسبب في تقشر الطلاء عن الجدران مثل المطابخ والحمامات والحوائط التي تتعرض للأمطار الخارجية فتبدو بمظهر سيئ للغاية، وهناك نوعان من الرطوبة:

1 الرطوبة الداخلية

هذا النوع من الرطوبة يكون نتيجة ارتفاع البخار في المطبخ أثناء الطهي، لذا قد تلاحظين أن المنطقة المعرضة للرطوبة تكون فوق موقد الغاز.

كما يمكن أن تكون الرطوبة نتيجة تنظيف المنزل وفرك الأرضيات بكمية كبيرة من الماء، فيصل الماء إلى الجدران الداخلية للمنزل، مما يتسبب في امتصاص الجدار للماء ومن ثم تبدأ رقائق الطلاء بالتساقط من الحائط.

وفي بعض الأحيان تكون لها رائحة كريهة تكون ملحوظة في المنزل نتيجة عدم تهوية المكان.

2 الرطوبة الخارجية

وهو نتيجة عوامل مناخية خارجية مثل الأمطار التي تهطل في الشتاء حيث يمتص الجدار الماء ويصل إلى عمقه ويؤثر على جدران المنزل من الداخل، والسبب الآخر قد يكون تسرب الماء من أحد الطوابق العليا لأي سبب من الأسباب ويتسبب في ظهور الرطوبة على الجدران.

إذا كان السبب هو تسرب المياه من الطابق العلوي فإن الحل الوحيد لمنع الرطوبة هو علاج السبب ومنعه.

نصائح للوقاية من الرطوبة في المنزل

وبعد عرض طريقة امتصاص الرطوبة من الغرفة لا بد أن نشير إلى بعض العادات الصحية التي إذا حافظت عليها ربة المنزل فلن تتعرض الجدران لمظهر الرطوبة، لذا سنقدم بعض النصائح التي تساعد في ذلك وهي :

  • إبقاء الهواء يدخل إلى المنزل وتهويته حتى في فصل الشتاء.
  • عند تنظيف الجدران، لا تعرضيها للكثير من الماء حتى لا يتراكم الماء في مسام الدهان، ويمكن استخدام بعض الأقمشة المبللة.
  • وفي الصيف، استفيدي من أشعة الشمس القوية في ذلك الوقت وافتحي النوافذ للسماح بدخول الشمس والهواء إلى المنزل وأزيلي البطانيات والأثاث لتعريضها للشمس وقتل الجراثيم والميكروبات.
  • إذا كنت ستقوم بطلاء المنزل، فمن الأفضل استخدام بعض المواد العازلة التي تمنع تكون العفن والرطوبة على الجدران.
  • وضع مادة عازلة خارجية على الحائط المعرض للمطر في الشتاء.
  • إذا كان منزلك يحتوي على أرضيات باركيه، فيجب أن تعلم أنه يجب معالجتها بطرق محددة.
  • يساعد الزجاج المزدوج في الحفاظ على درجة الحرارة داخل المنزل، مما يساعد على الحد من تعرض الجدران للرطوبة.
  • تغطية الأواني أثناء الطهي وفتح النوافذ والشفاط الكهربائي لإخراج البخار من المطبخ.
  • إذا كانت الرطوبة بسبب التسريبات، فيجب إصلاحها على الفور.

الرطوبة من الأشياء الطبيعية التي يتعرض لها أي منزل، خاصة في أجواء الشتاء، فحدوثها لا علاقة له باهتمام المرأة بمنزلها، لكن تركها دون علاج أمر سيء لأنه يمكن أن يسبب أضراراً للمنزل. أعضاء. المنزل للإصابة بالأمراض.