الطرق التي تساعد الطفل على النوم يمكن أن تتبعها الأم بسهولة، حيث تعتبر مشكلة نوم الطفل من المشاكل الأساسية التي تواجه الأم، خاصة إذا لم يكن لديها الخبرة الكافية في الموضوع، فلا تستطيع الأم ضبطه للنوم في الوقت الذي تريده أو التحكم في عدد ساعات نومه، ولكن من الممكن تهيئة الجو المحيط به لمساعدته على النوم، فمن خلاله ستتمكنين من معرفة كافة التفاصيل حول هذا الأمر.

طرق لمساعدة الطفل على النوم

تعاني الأمهات من مشكلة نوم الأطفال بشكل غير منتظم، وأغلب الشكاوى هي أن الطفل ينام طوال اليوم ويبقى مستيقظاً طوال الليل، مما يجعل الأم تشعر بالتعب والإرهاق الشديد لأنها لن تتمكن من النوم وهو مستيقظ. . .

إذا كان لديك طفل عمره بضعة أشهر فقط، فلا يمكنك التحكم في جدول نومه، فهو ينام في الأوقات التي يراها مناسبة وتحددها بنيته الفسيولوجية، ولكن يجب عليك تطبيق عدة أساليب تساعد الرضيع على النوم بسهولة. وهم على النحو التالي:

1- أخذ حمام دافئ

أول شيء يمكنك التفكير فيه قبل اختيار طريقة لمساعدة طفلك على النوم هو منحه حماماً دافئاً لمساعدته على الاسترخاء والنوم الهادئ، ولا يفضل تركه يلعب طوال فترة الاستحمام، بل تدليكه. الجسم بهدوء تحت الماء. يمكنك أيضًا السماح له بالتأمل. في الألعاب المحيطة بها في الماء.

كل ما يفعله الطفل من اللعب بالألعاب والماء يجعل طاقته شبه مستنفدة، فينام بسهولة بعد الخروج من الحمام.

2- الإضافة الضعيفة

بعد خروج الطفل من الحمام الدافئ، عليك محاولة تخفيف الأضواء ومحاولة جعله ينام، حيث يجب أن يعتاد الطفل على النوم في الإضاءة المنخفضة منذ الصغر، بالإضافة إلى القيام بذلك يومياً في الساعة تقريباً. وفي الوقت نفسه يساعد الطفل على وضع جدول ثابت للنوم.

3- استخدم الضوضاء البيضاء

ويمكن الحصول على هذه التسجيلات الصوتية عبر الإنترنت. تحتوي التسجيلات على مقاطع طويلة لأصوات المطر والرياح والشلالات والعديد من الأصوات المتداخلة التي تساعدك على النوم. تُستخدم الضوضاء البيضاء لمساعدة البالغين على الاسترخاء بسرعة.

الضوضاء البيضاء تحفز العقل على النوم. يمكن الوثوق به من قبل أولئك الذين يعانون من الأرق ولا يستطيعون النوم بسهولة. ولذلك فهو مفيد للأطفال حيث يساعدهم على تحقيق مستوى جيد من الاسترخاء والتخلص من البكاء والعصبية قبل النوم.

4-استخدام صوت الرحم

لقد اعتاد الطفل على سماع صوت الرحم لمدة تسعة أشهر كاملة، وهذا يعتبر إدماناً بالنسبة للطفل. عند الاستماع إليها مرة أخرى، يمكن أن تساعدك على الاسترخاء والرغبة في النوم. ويمكن للأم أن تجد هذه المقاطع المسجلة على الإنترنت أو على اليوتيوب بشكل خاص.

5- جعل السيارة تتحرك

تشير جميع الأمهات إلى أن التقميط في السيارة من أهم الطرق التي تساعد الطفل على النوم. يمكنك وضع الطفل في السيارة وقماطه فهذا يحسن نومه. من خلال ضجيج الشوارع يستطيع الطفل النوم بسرعة، ويمكنك القيام بذلك في الأيام الصعبة التي لا يرغب فيها الطفل في النوم بكل عناده وإصراره.

6- تدليك الطفل

يساعد التدليك على تحقيق استرخاء كبير، خاصة عندما تستخدم الأم بعض الزيوت العطرية ذات الخصائص التي تساعد في التخلص من اضطرابات النوم، مثل زيت البابونج أو زيت اللافندر، حيث أن تدليكها بلطف في بيئة ذات إضاءة منخفضة يساعد في التخلص من الأرق.

وبصرف النظر عن تدليك بصيلات شعره، مما يساعده على الاسترخاء، فهذه إحدى الطرق التي تساعد الطفل على النوم الذكي، وعندما تقوم الأم بذلك بشكل متكرر، ينام الطفل بسرعة.

نقترح عليك أن تقرأ

7- استخدم المناديل الورقية

تم نشر مقطع فيديو لصبي آسيوي يمكنه النوم في غضون ثوانٍ عن طريق فرك منديل على وجهه ببطء وبلطف عدة مرات متتالية. يمكن لطفلك أن ينام بسرعة في أقل من خمس دقائق.

8- هز الطفل

تعتبر من أكثر الطرق فعالية لمساعدة الطفل على النوم، لأنها تساعد على التحكم في انخفاض وتيرة البكاء، لكن من عيوب هذه الطريقة أن الطفل يعتاد على الهز، مما يسبب الاستيقاظ. في الليل لمحاولة الحصول على المزيد من التأرجح.

9- اتبع روتينًا يوميًا للحث على النوم

ويجب على الأم تعديل البيئة لجعل المنزل أكثر هدوءاً، وإطفاء الأجهزة والمصابيح التي تبعث أضواء قوية، وتشغيل نوع معين من الموسيقى التي تساعد على الاسترخاء والنوم بسهولة.

كما يتم اتباع أساليب تساعد الطفل على النوم من خلال التحدث معه بصوت منخفض، وتغيير ملابسه إلى البيجامة ووضعه في مكان نومه، وهذا ما يجعل الطفل يشعر أن هذه البيئة تساعده على النوم لاحقاً.

10- التحقق من ذلك بعناية

قبل أن تلجأ الأم إلى طرق مساعدة الطفل على النوم وتجرب أياً منها، عليها مراقبة الطفل والتأكد من عدم رغبته في الرضاعة، وتفحص ملابسه والتأكد من تغيير حفاضاته، وتجربتها. افحص جميع أجزاء جسمك للتأكد من عدم وجود حساسية أو وجود شيء على ملابسك يثيرها.

11- لا ترضعي طفلك حتى ينام

إذا لم يكن الطفل جائعاً ولا يريد الرضاعة، فلا ترضعيه حتى يحاول النوم، يمكنك أن تغني له أو تقرأي له قصة بهدوء لتساعده على النوم، لكن أرضعيه عندما لا يفعل ذلك. فرغبته في ذلك من شأنها أن تزيد المشكلة وتجعله يستيقظ أكثر.

12- اتبع طريقة التغليف

يمكنك وضع الطفل على بطانية سميكة وتحريك البطانية ذهاباً وإياباً لمحاولة جعله يشعر وكأنه في وضع مشابه لوضعه في الرحم، فهذه الطريقة تساعده على الاسترخاء والنوم بسهولة.

نصائح لنوم الطفل

إذا كنت تعاني من مشكلة في نوم طفلك عليك اتباع بعض النصائح والتعليمات التي بدورها تساعد الطفل على النوم الهادئ والثابت بسرعة، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • لا تدخن في المنطقة التي يوجد بها الطفل الصغير.
  • لا تترك الأثاث السائب بجانب الطفل حتى لا يخنقه.
  • تجنب وضع المناشف والفراش على سرير الطفل.
  • يجب ألا يرتدي الطفل عدة طبقات من الملابس حتى لا يشعر بالاختناق.
  • تجنبي وضع طفلك على النوم وزجاجة الحليب في فمه.
  • لا تبالغي في تدفئة الغرفة في الشتاء، فشعور الطفل بالهواء الخفيف يساعده على النوم بسهولة أكبر.
  • تجنب وضع طفلك للنوم مع وجود التدفئة في نفس الغرفة.
  • الامتناع عن النوم بجانبه إذا كان يتعاطى الكحول أو المخدرات.

أفضل ما يمكن أن تفعله الأم لمساعدة طفلها على النوم هو ملاحظة مدى تأثير الطرق المذكورة أعلاه عليه والثقة به أثناء نومه حتى يتخلص من مشكلة استيقاظه المستمر.