شكل ساق الطفل حديث الولادة من الأمور التي يجب على كل أم الاهتمام بها، ففي بعض الأحيان قد تكون هناك مشكلة في قدم الطفل، واكتشاف هذه المشكلة في الوقت المناسب يساعد على حلها وعدم تفاقمها لاحقاً. . مع التقدم في السن من الممكن أن تصابي بالعديد من الأمراض، فمشاكل العظام تكون بسبب نقص الكالسيوم، ولهذا نخبرك عن المشاكل التي يمكن أن تصيب الأطفال حديثي الولادة.

شكل ساق الطفل حديث الولادة.

يشعر الكثير من الآباء بالقلق عندما يجدون شكل ساق الطفل غريباً، لذلك من المهم أن يعرفوا المشاكل التي يمكن أن تؤثر على عظام الأطفال منذ سن مبكرة، تجدر الإشارة إلى أن الشكل الطبيعي للساقين هو أن تكون الساق مستقيمة وليس له انحناء، ولا يفترض أن تكون قدم الطفل مقوسة، خلافًا للممارسات الشائعة.

من الشائع بين الناس أن تقوس القدم عند الأطفال ليس أمراً غريباً لأن الكثير من الأطفال يولدون بهذا التقوس، لكن هذا لا ينفي أن هذه مشكلة من المهم أن يضعها الأهل في أولوياتهم عند علاجها.

قد يكون سبب هذا الانحناء هو الوضعية التي ينام عليها الطفل داخل رحم أمه، لذا فقد اعتادت رجله على هذه الوضعية ولا يستطيع تغييرها بسرعة، ولكن في معظم الحالات سيختفي هذا الانحناء عندما يبدأ الطفل بالحركة. ، وتصبح هي الطريقة التي يمكن من خلالها تثبيت القدم، وهو الشكل الذي يصل إليه الطفل عند وصوله إلى السنة الثانية من العمر.

إذا استمر ظهور الانحناء عند الطفل حتى بعد بلوغه السنة الثالثة، فيجب على الأم أن تلجأ لزيارة الطبيب، لأن هذا الانحناء في هذا العمر يمكن أن يؤثر على حركة الطفل مع نموه، ومن الممكن أن يكون هذا الانحناء لا يختفي. من تلقاء نفسها وتتطلب تدخل الطبيب.

الأسباب التي تؤدي إلى تقوس قدم الطفل

قد يكون شكل ساق الطفل حديث الولادة منحنياً، وهذه مشكلة يجب أن تنتبهي إليها لأنها يمكن أن تؤثر على الطفل لاحقاً، لذلك لا بد من معرفة الأسباب حتى تتمكني من حل المشكلة:

  • يعتبر نقص فيتامين د عند الأطفال من أهم أسباب تقوس القدمين، ويمكن تعويضه عن طريق تعريض الطفل للشمس مع استخدام واقي الشمس.
  • يعتبر عدم اهتمام الأم بتغذيتها خلال فترة الحمل وعدم حصولها على العناصر الغذائية اللازمة من أهم الأسباب التي تسبب مشاكل عند الأطفال، بالإضافة إلى عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يحدث التقوس عند الطفل بسبب التسمم بالمعادن، والذي يمكن أن يصل إلى الطفل عن طريق معجون الأسنان أو الرصاص، لذلك تنصح الأم باستخدام معجون الأسنان المخصص للأطفال، والابتعاد عن الطفل أي مصدر لمستحضرات التجميل، لأنها هي التي تؤدي إلى ذلك. للرصاص الذي أصابه.
  • يحدث انحناء بعض الأطفال بسبب مرض يسمى مرض بلونت، والذي يسبب العديد من المشاكل في نمو العظام عند الأطفال.
  • من الممكن أن تكون قدم الطفل قد تعرضت لكسر أثناء الولادة ولم يلاحظه أحد، وإذا لم يتم شفاء هذا الكسر فمن الممكن أن يحدث تقوس القدمين.
  • يجب على الأمهات التوقف عن استخدام المشايات للأطفال لأنها تسبب العديد من المشاكل، منها تقوس القدمين وعدم القدرة على المشي بدون مشاية.
  • استخدام حفاضات كبيرة لا تناسب حجم الطفل يمكن أن يتسبب في تقوس قدم الطفل.
  • لا تستطيع الأم أن تجالس طفلها حديث الولادة، لذا فإن محاولة جلوس هذا الطفل قبل أن يفعل ذلك بمفرده قد يسبب الكثير من المشاكل في العمود الفقري ويسبب أيضاً تقوس القدمين.

علاج تقوس الساقين

نقترح عليك أن تقرأ

شكل ساق الطفل حديث الولادة لا يتقوس أبداً، فإذا كانت قدم طفلك مقوسة عليك أن تبدأي بعلاج هذه القدم حتى لا تتفاقم المشكلة وتؤثر على حركة الطفل لاحقاً، ومن الحلول التي يمكنك الاستعانة بها ما يلي:

  • علاج تقوس القدم يجب أن يكون حسب شدة هذا التقوس حيث أنه ليس كل الأطفال يصابون به بنفس الدرجة، فإذا كان سبب تقوس القدم هو نقص الفيتامينات يكون العلاج بإعطاء فيتامين د والكالسيوم. . من أجل تقوية العظام وتعويض العناصر الناقصة عند الطفل.
  • قد يصف الطبيب للطفل علاجًا للتقوس، وهو عبارة عن جبيرة توضع فيها القدم يمكنها إعادة القدم إلى شكلها الطبيعي مرة أخرى.
  • إذا كان هذا الانحناء بدرجة كبيرة وكانت معظم العلاجات المقدمة غير فعالة، فقد يلجأ الطبيب إلى الجراحة، وفي هذه الحالة يكون السبب الرئيسي وراء هذا الانحناء هو النمو غير الصحيح لقدم الطفل.

حالة تكون فيها الساق المنحنية خطيرة.

يعتبر انحناء الساقين من المشاكل التي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الطفل عندما يكبر، لذلك يجب على الأهل الحرص على حل المشكلة في الوقت المناسب حتى لا تتفاقم وتصل إلى مراحل خطيرة. المشكلة تحتاج إلى تدخل سريع:

  • إذا كان الطفل قد بلغ السنة الثالثة من عمره ولم تلاحظي أي تغيرات فيه، فعليك عرض الطفل على طبيب متخصص ليتمكن من علاج المشكلة.
  • إذا شعر طفلك بألم لا يحتمل في ركبته أو وجد أنه يتجنب الوقوف عليها، فهذا مؤشر على أنه يعاني من مشكلة.
  • إذا حدث الانحناء في سن صغير ولم يتم ملاحظته، فيمكن اعتبار ذلك الشكل الطبيعي لساق الطفل حديث الولادة، أما إذا لاحظت هذا الانحناء فإن الطفل يعاني من مشكلة تتطلب تدخل الطبيب.
  • إذا كانت قدما طفلك تلتصقان ببعضهما في كل مرة يحاول فيها الوقوف أو المشي، فهذا يخبرك أنه يجهد من أجل الوقوف وقد لا يكون لديه توازن.
  • يعتبر تورم أو احمرار ركبة الطفل علامة خطيرة تشير إلى وجود مشكلة، خاصة إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في الوقوف.

كيف تحمي الطفل من تقوس الساقين؟

حماية الطفل من تقوس الساقين من الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار، الشكل المنحني لا يعتبر الشكل المثالي لساق المولود الجديد ويمكنك حماية الطفل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب تعريض الطفل لأشعة الشمس حتى يحصل على كمية كافية من اليود، ويجب التأكد من أن الفترة التي يتعرض فيها الطفل للشمس هي بعد الرابعة أو قبل العاشرة، حتى لا يتعرض للأذى. الشمس.أشعة الشمس الضارة.
  • من المهم جدًا أن يحصل الطفل على ما يكفي من الفيتامينات من خلال التغذية السليمة.
  • إن ما له تأثير كبير على تحسين عظام الأطفال هو فيتامين د، لذا لحماية الطفل من مشاكل العظام يجب إعطاؤه 400 وحدة من هذا الفيتامين، ويمكنك الاستمرار في تناوله يومياً حتى يبلغ الطفل خمس سنوات.

يجب أن يكون شكل ساق الطفل حديث الولادة مستقيماً، لذا فإن أي انحناء في قدمه من الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها ومحاولة معرفة سببها ومن ثم عرضها على الطبيب.