كيف يبدو الماس في الصخور؟ هل هناك أنواع مختلفة من الماس؟ يستخدم الألماس في العديد من الصناعات أهمها صناعة المجوهرات نظراً لتألقه وتألقه وصلابته العالية مقارنة بأنواع الأحجار الكريمة الأخرى، كما أنه يعتبر من أندر الأحجار على وجه الأرض، فمن خلال هذا سنتعرف عن شكلها في الصخور وأنواعها والخصائص التي تميزها عن غيرها.

شكل الماس في الصخور .

الألماس هو أحد أنواع الأحجار الكريمة التي اشتهرت في جميع أنحاء العالم بتألقها وتألقها وصلابتها، كما تم استخدامها في صناعة المجوهرات باهظة الثمن، والسبب الرئيسي في ارتفاع سعرها هو عدم وجودها في الأسواق. الأرض بكثرة وكذلك أنواع أخرى من الصخور لقلة العوامل التي تعزز ظهورها.

والذي يتمثل بانفجار نوع نادر من البراكين يسمى بالدياتريم، مما أدى إلى إطلاق كمية كبيرة من الصهارة أو الحمم البركانية، والتي تشمل أنواع عديدة من الصخور، والتي يعتبر الكمبرلايت من أهمها.

وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن باهظة الثمن، منها العقيق والألماس والزبرجد وغيرها، ومن الجدير بالذكر أن للألماس أنواع عديدة، لذا سنتعرف على شكل وخصائص كل نوع في الصخور من خلال الفقرات التالية.

أولاً: الألماس الطبيعي

وفي إطار التعرف على شكل الألماس في الصخور، تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع هو الشكل الخام للألماس الذي لم يخضع لأي نوع من المعالجة الصناعية، بالإضافة إلى كونه عديم اللون وباهظ الثمن مقارنة بأنواع الألماس الأخرى. .

ثانياً: الألماس الملون الطبيعي.

يعتبر هذا النوع من الألماس من أندر أنواع الألماس التي يمكن العثور عليها في العالم، وهو ما يفسر ارتفاع سعره عن الأنواع الأخرى، حيث يمكن العثور على قطعة واحدة فقط من بين آلاف قطع الألماس الطبيعي، بالإضافة إلى حيث تتميز بالعديد من الأنواع الجذابة والمبهرة للعين.

والتي تتمثل بالألوان الأحمر والأصفر والبنفسجي والأخضر والأزرق، بالإضافة إلى الألوان المحايدة الأبيض والرمادي والأسود، ولكن غالباً ما يتم شراء البرقوق الأصفر والوردي.

ثالثاً: الألماس المعالج

وفي إطار التعرف على شكل الألماس في الصخور تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الألماس الطبيعي يستخرج من الأرض ويحتوي على العديد من الشوائب التي تؤثر على مظهره العام، ولهذا السبب يخضع لبعض المعالجات الصناعية لتحسين شكله. شكل. . من أجل بيعها في الأسواق.

ويتم ذلك من خلال استخدام مادة تسمى مادة التقنيع، والتي تعمل على إخفاء جميع الرواسب الموجودة في الألماس، مما يمنحه مظهراً أكثر جاذبية وتألقاً، ولكن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الألماس يتميز بسعره الأرخص من الألماس الطبيعي.

رابعاً: الألماس المزروع مختبرياً

نقترح عليك أن تقرأ

ونواصل الحديث عن شكل الألماس في الصخور، ونذكر أنه مع التطور التكنولوجي الذي يحدث في هذا العصر، تم إنتاج نوع من الألماس يسمى الماس المزروع مختبرياً أو الماس الصناعي، وذلك من خلال تسريع عملية تكوين الألماس الماس الطبيعي في المختبر .

كما يصعب تمييزه عن النوع الأصلي من الألماس بسبب التشابه الكبير في تركيبه الكيميائي، وهناك طريقتان لتصنيع هذا النوع من الألماس وهما كما يلي:

1- تكوين العوامل

ويتم ذلك عن طريق تعريض بذرة الألماس الطبيعي لنفس درجة الحرارة المرتفعة والضغط العالي الذي تحتاجه للسماح لبلوراتها بالتشكل والنمو. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد عدد محدد للماس المصنوع بهذه الطريقة وهذا غير ممكن. لمعرفة إلى أي مدى سوف تنمو الماس.

2- ترسيب الأبخرة الكيميائية

وتتم هذه العملية عن طريق وضع نوع من المواد المقاومة للحرارة العالية، أو الألماس الخام، في حجرة مفرغة، ومن ثم إضافة أنواع معينة من الغازات أو مادة كربونية إليها، مما يؤدي إلى تسريع عملية التبلور وتشكيل شكل مشابه. إلى الماس الطبيعي.

الفرق بين الألماس الطبيعي والألماس الصناعي.

بعد التعرف على أنواع الألماس لا بد أن نتطرق إلى كيفية معرفة الفرق بين الألماس الطبيعي والألماس الصناعي، وسنوضحهما فيما يلي:

  • يقتصر قطر الماس الطبيعي على 1.5 قيراط وليس أكثر، في حين أن قطر الماس الصناعي أكبر بكثير.
  • الطبيعي لا يخدش الزجاج، بينما الاصطناعي يفعل ذلك.
  • يخلو الألماس الطبيعي من أي نوع من الشوائب، والتي يمكن تمييز وجودها في الألماس الصناعي باستخدام عدسة مكبرة وإذا لوحظ وجود قطع من الكربون أو خطوط بيضاء.
  • هناك العديد من الألوان التي يتميز بها الألماس الطبيعي، أما الألماس الاصطناعي فيقتصر على الأصفر والوردي والأبيض والأزرق.
  • يمكن أيضًا وضع الماس في صحيفة أو كتاب. إذا استطاع القارئ قراءة جميع الكلمات الموجودة عليها فهذا يدل على أن الماسة صناعية، أما إذا كان لا يستطيع القراءة فهذا يدل على أن الماسة طبيعية.
  • ومن مميزات الألماس الطبيعي أنه يزن كثيرا وإذا وضع في الماء فإنه يغوص إلى الأعماق على عكس الألماس الصناعي الذي يطفو على السطح.

استخدامات الماس الصناعي

بالإضافة إلى استخدام الألماس في صناعة المجوهرات، هناك العديد من الاستخدامات الأخرى للألماس التي لا تقل أهمية عن استخدامه في الصخور، وتتمثل في الفقرات التالية:

  • تلميع الأحجار الكريمة: يُنتج الألماس الكثير من الغبار، مما يساعد على إضافة الكثير من التألق إلى أنواع الأحجار الكريمة الأخرى، مما يمنحها تألقاً عالياً ومميزاً.
  • علاج السموم: ولأن الألماس يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للإنسان، فهو يستخدم في علاج السموم التي تدخل الجسم ويمكنه أيضًا علاج بعض الأمراض الأخرى، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد حتى الآن دليل علمي يثبت ذلك.
  • الحفر والقطع: يتميز الألماس بأنه حجر كريم ذو صلابة كبيرة، لذلك يمكن استخدامه في قطع أنواع أخرى من الأحجار الكريمة أو في قطع الزجاجات، كما أن صلابته تصل إلى حد أنه يمكن استخدامه في إحداث ثقوب في الصخور.
  • التطبيقات الإلكترونية: ومن خصائص الألماس أنه قادر على امتصاص درجات الحرارة المرتفعة، ولهذا تم استخدامه في التطبيقات الإلكترونية لمنع درجات الحرارة المرتفعة من الوصول إلى الأجهزة ومنع تلفها.
  • محفورة في الحجر: ويستخدم الماس في نقش الأحجار الصلبة مثل الكوارتز والجرانيت، كما يمكن استخدامه في نقش أنواع مختلفة من المعادن.
  • تصنيع الأسلاك: هناك نوع خاص من الأسلاك يسمى سلك التنغستن، يستخدم في صناعة الأجهزة البصرية المختلفة ويصنع من معدن الألماس.
  • صناعة مستحضرات التجميل: يدخل الألماس في صناعة العديد من مستحضرات التجميل باهظة الثمن نظراً لخصائصه المفيدة جداً للبشرة ويقلل من ظهور التجاعيد.
  • علاج المكفوفين: هناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي يتم تجربتها حاليًا على الأشخاص لمحاولة استخدام الألماس في علاج المكفوفين نظرًا لفوائده في عكس الضوء.
  • مكبرات الصوت: ومن خلال وضع طبقة رقيقة من الماس على الطبقة الداخلية لمكبرات الصوت، يتم إنتاج صوت عالٍ ونقي وواضح للغاية.
  • آلات الحفر والتنقيب: ويستخدم الألماس في صناعة الآلات المستخدمة في عمليات الحفر والتنقيب المختلفة، نظراً لصلابته الشديدة وتحمله الكبير لدرجات حرارة الأرض، فضلاً عن تحمله لمستويات عالية من الضغط لفترات طويلة.

خصائص الماس

لمعرفة شكل الألماس في الصخور، يجب أن نضع في اعتبارنا أن الألماس يحتوي على العديد من الخصائص التي تجعله خيار الاستخدام في صناعة العديد من الأشياء، وهي ما يلي:

  • الماس لديه أعلى نقطة انصهار لأي صخرة.
  • له قدرة كبيرة على تحمل درجات الحرارة العالية وله أيضاً القدرة على امتصاصها داخله.
  • تتجمع ذرات الماس بشكل أقرب إلى بعضها البعض لتشكل شكلًا بلوريًا متماسكًا أكثر من أي نوع آخر من الصخور، مما يؤدي إلى صلابة ومتانة كبيرة.
  • لامعة للغاية مقارنة بالمعادن اللافلزية الأخرى.

تعتبر الأحجار الكريمة من الأشياء التي يطمح الجميع لامتلاكها، ويعد الألماس من أكثر الأشياء تميزاً وجاذبية، حيث يتوفر بالعديد من الألوان الزاهية والمتألقة.