تم وضع شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين لتقديم الدعم المالي للفقراء والمحتاجين في المملكة العربية السعودية، والعمل على تحسين الأوضاع المالية وتحسين الظروف المعيشية من خلال مجموعة من البرامج الهامة التي تقدمها المملكة، كما هو الحال في معاش الضمان الاجتماعي والذي سنتحدث عنه اليوم بالتفصيل.

شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين

تقدم المملكة العربية السعودية العديد من البرامج الهامة التي تهدف إلى تقديم المساعدة والدعم المالي للفقراء والمحتاجين داخل المملكة، وذلك بهدف تحسين أوضاعهم ورفع المستوى المعيشي لذوي الدخل المحدود داخل المملكة.

ومن أهم البرامج التي عملت على ذلك برنامج “معاشات الضمان الاجتماعي” الذي تديره المملكة ويمثله دور وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

ولكن لا بد أولاً من معرفة ما هو الضمان الاجتماعي وما هي الفوائد التي يمكن أن يقدمها للفرد، للتأكد من شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين.

كونه معاشاً أو مبلغاً مالياً تقدمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للفرد بشكل دوري كل شهر لذوي الدخل المحدود وفق مجموعة الشروط التي تحددها الوزارة لتلك الفئات التي يمكنها الحصول على هذا المعاش.

وبما أن كل فئة لها شروط معينة يجب توافرها، فإن فئة الأزواج الراغبين في الحصول على معاش شهري كضمان اجتماعي تتوفر فيها الشروط التالية:

  • لكي تطلب المرأة المتزوجة الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، يجب أن يكون قد مر ثلاثة أشهر على الأقل، ويجب تقديم ذلك من قبل شهود.
  • ألا يتجاوز دخل المرأة المتزوجة حد الضمان الاجتماعي.
  • ومن الشروط المقررة للحصول على الضمان الاجتماعي أن تكون هناك شروط تثبت هجر الزوج أو وقف الزوجة.
  • تقديم جميع المستندات اللازمة للتأهل لنظام الضمان الاجتماعي.
  • وفي الحالات التي يكون للزوجة فيها الحق في الضمان الاجتماعي المتقدم، هناك عدم وجود وظيفة مهنية.
  • أن يكون عمر المرأة أكثر من ستين عاماً.
  • بالنسبة للنساء الذين يبلغون من العمر 35 عاما، يتم فرض العديد من الشروط الأخرى.
  • أن تكون المرأة سعودية الجنسية.

شروط الترخيص الشامل للضمان الاجتماعي

وضعت وزارة تأمين التقاعد بالمملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط التي يجب توافرها للحصول على التأهيل الشامل للضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين المذكورة أعلاه، وهي كما يلي:

  • أن يكون المستفيد من التأهيل الشامل مسجلاً لدى الوزارة ويخضع لكافة التقييمات لتحديد درجة إعاقته وعدم قدرته على إعالة نفسه.
  • ومن الضروري أيضًا تصنيف إعاقة الشخص كمشارك في برنامج المساعدة المالية للمعاقين.
  • يجب ألا يتجاوز دخل مقدم الطلب للتأهل 4,000 ريال سعودي شهريًا.
  • ألا يقضي المستفيد أكثر من ستة أشهر في أي مركز تأهيل حكومي أو حتى خاص، أو في أي مركز صحي يقوم بتمويله.
  • أن يكون الشخص مسجلاً في المملكة طوال حياته.

شروط الضمان الاجتماعي الجمهور

أشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة إلى مجموعة من الشروط العامة التي تنطبق بشكل رئيسي على جميع الفئات التي يمكنها التقدم بطلب الدعم المالي من خلال التكافل الاجتماعي أو المعاش الشهري، وهي:

1- مواطن سعودي مقيم في المملكة

يجب أن يكون المستفيد من معاشات الضمان الاجتماعي مواطنين سعوديين مقيمين إقامة دائمة في المملكة، حيث أن معاشات الضمان الاجتماعي لغير المقيمين لا تشمل الإقامة الدائمة في المملكة، حتى لو كانوا سعوديين.

2- الأجنبي المتزوج من سعودية

استثنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية متطلبات جنسية الضمان الاجتماعي للنساء الأجنبيات المتزوجات من مواطنين سعوديين أو أراملهن وأطفالهن في المملكة العربية السعودية.

3- أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي

يشمل الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية أبناء أزواج الأرامل السعوديات الأجنبيات، حيث أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن أبناء أزواج الأرامل السعوديات الأجنبيات يستحقون معاشات الضمان الاجتماعي.

4- حاملي بطاقة التنقل

نقترح عليك أن تقرأ

يحق للأشخاص الذين لم يتم تحديد هويتهم الحصول على معاشات الضمان الاجتماعي طالما أنهم يحملون بطاقة التنقل، حيث يمكنهم التقدم بطلب للحصول على حالة يتيم الأب المتوفى ووضع يتيم الأب المتوفى.

الفئات المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مجموعة محددة من الفئات المشمولة بمعاشات التكافل الاجتماعي، خاصة للفئات ذات الدخل المنخفض والفقر المدقع. الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي في المملكة تكون وفقاً لضوابط الضمان الاجتماعي التالية:

1- الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا

لكل سعودي، رجلاً كان أو امرأة، تجاوز الستين عاماً وليس لديه معيل أو مصدر دخل كافٍ لمواجهة الظروف الاجتماعية الصعبة وغلاء الأسعار، الحق في الحصول على معاش تقاعدي تكفله وزارة التنمية للعاملين السعوديين والمجتمع. الفئات ذات الدخل المنخفض.

2- عائلة لا تعولك

وتشمل فئات معاشات الضمان الاجتماعي التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الأيتام والأرامل والأسر المطلقة التي لديها أطفال، وأسر متعاطي المخدرات، والأسر المهجورة، والأشخاص الغائبين أو المفقودين.

3- امرأة بلا أهل

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن النساء اللاتي ليس لديهن معيل يندرجن ضمن الفئات المشمولة بمظلة الضمان الاجتماعي، والتي تشمل: الأرملة، المطلقة، المهجورة، الغائبة أو المفقودة، المتوقفة عن العمل وزوجات مدمني المخدرات.

4- الأطفال الأيتام

فئات الأيتام داخل المملكة مستمدة من الفئات المشمولة بنظام الضمان الاجتماعي في المملكة وتشمل الأيتام من الوالدين المتوفين والأيتام مجهولي الوالدين.

كيفية التقديم على الضمان الاجتماعي

وفيما يتعلق بطريقة التقديم للحصول على الضمان الاجتماعي، فقد أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تسجيل معاشات الضمان الاجتماعي من خلال البوابة الإلكترونية التي خصصتها وزارة خدمات الضمان الاجتماعي، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. عند الدخول إلى البوابة يجب عليك الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على “الخدمات الإلكترونية للمنشآت”.
  2. ثم اختر “تسجيل مستخدم جديد”، وأدخل البيانات في المساحة المطلوبة ثم اضغط على “التالي”.
  3. ستظهر رسالة تطلب منك إدخال البيانات التفصيلية ثم اضغط على حفظ.
  4. بعد الانتهاء من تسجيل البيانات ستصلك رسالة على هاتفك وسيتم إرسال بريد إلكتروني عبر بريدك الإلكتروني المسجل لتأكيد عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي.

تحدد لوائح الضمان الاجتماعي بعض الظروف الخاصة للوصول إلى الضمان الاجتماعي. إذا كان الشخص مدرجًا في الظروف الخاصة بقطاع الضمان الاجتماعي، فيجب عليه، عند الطلب، الاتصال بوكالة الأمن في المنطقة التي يتواجد فيها المستفيد.

حالات إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي الجديد

وإلى جانب تحديد شروط الضمان الاجتماعي للزواج، أوضحت الوزارة مجموعة من الحالات التي يتم فيها إيقاف المعاش الاجتماعي المبكر، والتي تم الإشارة إليها في موقع وزارة الموارد البشرية، وهي التالية:

  • في حالة عدم استيفاء شروط الضمان الاجتماعي للزواج المذكورة أعلاه.
  • إذا تم تقديم معلومات كاذبة عن الشخص الطبيعي المسجل في الضمان، فلا صحة لها.
  • يجب أن يتم تحديد بيانات المستفيد شهرياً، إذا لم يتم تحديدها تلقائياً سيقوم النظام بإيقافها وبالتالي سيتوقف عن استلام المعاش.
  • إذا لم يكن هناك عرض عمل مناسب.
  • – في حالة تحويل المعاش إلى شخص آخر غير حامله.

للحصول على معاش شهري من وزارة التضامن الاجتماعي يشترط استيفاء كافة شروطه، خاصة بالنسبة للمتزوجة.