من المهم جداً معرفة شروط إعادة جدولة القرض لمن يريد تغيير طريقة سداد القرض الذي أخذه من البنك. تتكون إعادة جدولة القرض من تغيير وإعادة ترتيب الأقساط المدفوعة للبنك. عندما لا يتمكن بعض الأشخاص من سداد أقساط القرض في الموعد المحدد، يلجأون إلى إعادة الجدولة، وخلال الدورة سنعلمهم بالشروط اللازمة لذلك.

شروط إعادة جدولة القرض.

تتم إعادة جدولة القرض من خلال تغيير شروط وأحكام القرض من البداية، وتتم بالاتفاق المتبادل بين طرفي العقد، وتأخذ هذه البرمجة في الاعتبار قيمة دفعات القرض أو تاريخها المتفق عليها من قبل البنك. يتم تعديل فترة السداد، ويتم ذلك أيضًا من خلال تمديد الفترة المتفق عليها لسداد هذا القرض.

في بعض الأحيان تعني إعادة الجدولة تغيير بند سعر الفائدة، وقد يكون التغيير هو تمديد فترة استهلاك القرض عن طريق تقليل حجم الدفعات، وبشكل عام فإن المدين هو الذي يطلب هذه البرمجة نتيجة الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها أو عدم قدرته على القيام بذلك. لذلك لدفع. ولكن لا تتم هذه العملية إلا خلال شروط إعادة جدولة القرض المحددة، والتي تشمل:

  • ومن شروط إعادة جدولة القرض التي يجب على المدين الوفاء بها من أجل إعادة جدولته، أن يثبت أنه في حالة تعثر مالي، ويجب ألا تزيد المدة المتبقية لسداد القرض عن 36 شهرًا، ومن المهم أيضًا أن يأخذ بعض الإجراءات القانونية.
  • يجب على الشخص الذي يرغب في إعادة الجدولة أن يتبع إجراءات وشروط إعادة جدولة القرض فيما يسمى بقرار إعادة جدولة القرض مع الرجوع إلى الأمور القانونية.
  • ومن شروط إعادة جدولة القرض التحدث مع العميل الذي يرغب في إعادة الجدولة حتى يعرف البنك الأسباب التي أدت إلى تعثره مالياً.
  • ويمكن للبنك أن يقدم بعض الإجراءات التي يمكن للمتعثر اتخاذها لحل أزماته.
  • وبعد ذلك يعرض الحضور نتائج هذا الاجتماع على اللجنة المتخصصة لدراستها والموافقة عليها.
  • عند موافقة اللجنة على طلب الجدولة، يتوجه طالب الخدمة إلى المكتب لختم الاستدعاء، ثم يقدم هذا الاستدعاء للشؤون القانونية، وسيتم إعطاؤهم رقماً ليتمكنوا من هذا الرقم من متابعة إجراءات الجدولة. برمجة. الذي تقدم بطلبه.
  • تتم مراقبة الجدولة من خلال التحدث مع الإدارة المالية حتى تقوم هذه الإدارة بتقدير الدفعة الجديدة التي تصبح 50% من المبلغ المستحق، كما تقوم هذه الإدارة بتقييد التعاملات القانونية، وأيضا تقيد 1% من الرصيد كبديل اجتماعي.
  • يقوم هذا القسم بتعزيز الضمانات اللازمة مثل وجود مصدر دخل أو وجود ضمان أو 25% من المبلغ كضمان ويقوم هذا القسم بتحصيل الذمم المدينة من الكفيل.
  • ومن يريد هذه الخدمة عليه أن يقوم بجميع الإجراءات دون التخلي عن أي منها.
  • وأخيراً، من شروط إعادة جدولة القرض أن تقوم بتقديم هذه المعاملة الهامة إلى الإدارة المالية لتسوية الإجراءات ويحصل طالب الخدمة على رقم قرض جديد لمعالجته.

شروط مؤسسة النقد العربي لإعادة الجدولة

كما أمرت مؤسسة النقد العربي (ساما) البنوك بإعادة جدولة القروض للعملاء الذين لا يستطيعون سدادها، وطلبت إعادة الجدولة هذه وفق الشروط التالية:

  • ويجب أن تكون هناك أوراق يوقعها العميل بقبول هذه البرمجة، كما يجب الحفاظ على الأوراق والمستندات التي تنسب سبب حصول العميل على هذه البرمجة.
  • وتطلب مؤسسة النقد العربي إعادة جدولة قيمة القرض دون إضافة قيمة إلى المدة المطلوبة، مما يعني عدم تغيير النسبة السنوية للمبلغ الممنوح للعميل.
  • يجب مراعاة الظروف المالية للعميل أثناء الجدولة، ومن المهم جدًا مراعاة مبادئ خدمة العملاء وسياسات الائتمان الداخلية.
  • يجب شرح جميع المعاملات المادية القادمة للعميل والتأكد من فهمه لها. يجب أيضًا أن تؤخذ موافقة العميل في الاعتبار لأي برمجة جديدة.
  • ويجب مراعاة ألا تزيد نسبة الاستقطاع عن 33.33% من الراتب الشهري للوظيفة طالبة البرمجة. وعند حساب هذه النسبة يتم خصم مستحقات التقاعد والتأمين من الراتب الشهري، وليس البدلات والحوافز التي تصرف كل شهر على أساس ثابت.
  • ويمكن إعادة جدولتها ولا تقتصر على خمس سنوات وهو الحد الأقصى للإطفاء. ويجب على البنوك الاحتفاظ بالأوراق والمستندات الخاصة بكل حالة مستثناة من الحد الأقصى للسداد، على الرغم من أن البنوك ترعى أن تصل فترة سداد هذه القروض إلى سن التقاعد لهؤلاء العملاء.
  • ومن المهم ألا تكون مقيدًا بسداد 20% من القرض الذي تم منحه لك في حالة إعادة الجدولة.
  • وأكدت مؤسسة النقد العربي السعودي أن هذه التعليمات لا تسري على العقود الجديدة التي تم توقيعها بعد صدور هذه القرارات.
  • وشددت المؤسسة على أنه يتعين على البنوك إبلاغ عملائها المتأثرين بتعديل رواتبهم بجميع الإجراءات التي سيتم من خلالها إعادة جدولة أقساطهم.

نقترح عليك أن تقرأ

قواعد جدولة الديون

إذا أردت معرفة شروط إعادة جدولة القرض، فهل من المهم جداً قبل اللجوء إليه أن تعرف رأيه وما هو أساساً؟ جدولة الديون هي عندما لا يتمكن المدين من سداد الدين المتأخر، فيقوم الدائن بزيادة فترة سداد القرض مع زيادة قيمة الدين بنسبة معينة.

وهذا يؤدي إلى تراكم الفوائد المرغوبة، مما يزيد مقدار الدين ولا ينقصه، فهذه طبيعة الدين بالدين، وهو محرم شرعا لأنه ربا، وهو ما نهى عنه القرآن. والسنة.
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: روى مالك عن زيد بن أسلم في تفسير الآية {يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله تفلحوا}. [آل عمران:130]قال: «كان الربا في الجاهلية يعني أن الرجل له حق على الرجل إلى حين، فإذا جاء قال: أتؤديه أم ترده؟ «فإن أطاعه أخذه، وإلا زاده في حقه والآخر يزيده في الأجل».

وعن قتادة: «ربا أهل الجاهلية أن يبيع الرجل سلعة إلى أجل معين، فإذا جاء الأجل ولم يوافق المالك زاد فيه وأخره». فتح الباري 4/395.
وهذا قول واضح وصريح للحافظ ابن حجر العسقلاني، مستندا إلى آية كريمة، في تحريم الربا في الإسلام، وعدم جواز أكل أموال الربا. هذه الآية نص قرآني واضح وصريح بأن الربا ليس من الإسلام، وقول الله تعالى: «آذن من الله والرسول بالحرب» رسالة واضحة عن خطورة إثم أكل الربا.
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {لعن الله آكل الربا، وموكله، وموكله، وموكله}. الذي يكتبه، والشاهدان، وقال: كلهم ​​سواء} (رواه مسلم).
وهذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، يشير فيه إلى أن من آكل الربا ملعون وخارج عن رحمة الله، ومن كل من شهد وكتب معه، وما فوق. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
“اجتنبوا السبع الموبقات قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: “الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم”. ويعرضون يوم القتال ويقذفون المحصنات الغائبات المؤمنات» (رواه البخاري ومسلم).

وقال صلى الله عليه وسلم: «الربا اثنان وسبعون نوعا، أدناها ربا الرجل جامع أمه». (رواه الحاكم، وقال العلامة الألباني: صحيح، سلسلة الحديث الصحيح 3/488).

وقال صلى الله عليه وسلم: “”الربا ثلاثة وسبعون نوعا، أيسرها أن تزوج الرجل أمه”.” (رواه الحاكم وقال العلامة الألباني : صحيح ، كما في صحيح الجامع الصغير 1/633).

وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم: (درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية) رواه أحمد والطبراني والعلامة الصادق عليه السلام. – قال الألباني : صحيح ، كما في صحيح الجامع الصغير 1/636.
تؤكد هذه الآيات والأحاديث الشريفة أن الربا وإسراف الديون غير مقبول في الإسلام، وأحاديث السنة الشريفة والآيات القرآنية تحذر من عقوبة آكل الربا ومتعامليه وكاتبيه وشاهديه إليها.

إعادة جدولة الديون هي وسيلة لتسهيل عملية السداد للمدين الذي يواجه صعوبة في سداد الحسابات المستحقة القبض على القرض الذي اقترضه. يشترط بعض الشروط وهي شروط إعادة جدولة القرض من مؤسسة النقد العربي السعودي.