قد يظن البعض أن سن التقاعد المبكر للنساء يختلف عن سن التقاعد للرجال، لكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن سن التقاعد المبكر لا يميز بين الموظفين على أساس الجنس سواء كانوا رجالا أو نساء في كل مكان من العالم. للحصول على التقاعد المبكر لا بد من تطبيق مجموعة من الشروط والضوابط لإمكانية الحصول على الحق في الراتب أو المعاش التقاعدي حسب قواعد وقوانين نظام العمل في كل دولة. أدناه تجدون المزيد من التفاصيل عبر:

سن التقاعد المبكر للنساء

يتم تعريف سن التقاعد المبكر على أنه سن موحد لجميع العاملين، مما يجعلهم عاملاً واحدًا متساويين في الواجبات والحقوق المرتبطة بنظام العمل، كما يعتبر التقاعد المبكر حقًا لأي عامل في قطاعات الدولة المختلفة إذا كنت استيفاء الشروط اللازمة للحصول على معاش التقاعد.

اعترفت العديد من الدول بالحق في التقاعد المبكر، بعد تعديل بعض قوانين العمل المتعلقة بالضمان الاجتماعي والمعاشات التقاعدية لتتلاءم مع القوانين المنصوص عليها عالمياً.

وفيما يتعلق بسن التقاعد المبكر للنساء، فقد تم إجراء تعديلات عليه لكي يصبح مساوياً لسن التقاعد للرجال. وسيكون سن التقاعد 60 عاما بدلا من 55 عاماوذلك لزيادة فرص العمل لديها، حيث عانت من تعنت أصحاب العمل في حجب الوظائف عنها بسبب اختلاف سن التقاعد مقارنة بالرجال.

شروط الحصول على معاش التقاعد المبكر

أوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أنه من الضروري تطبيق القواعد والضوابط المتعلقة بالحق في معاش التقاعد عند بلوغ المرأة سن التقاعد المبكر، وتم إجراء سلسلة من التعديلات فيما يتعلق بالشروط المقررة، من بينها لهم ما يلي:

  • يجب ألا يكون طالب معاش التقاعد المبكر قد حصل على أي تأمين ضد العجز أو الشيخوخة أو الوفاة عند تقديم طلب الاستحقاق.
  • ويجب أن تكون مدة اشتراك العامل أو المؤمن عليه لا تقل عن 3 أشهر متصلة، أو 6 أشهر منفصلة، ​​وفقاً للقانون القديم.
  • ويجب ألا تقل مدة اشتراك مقدم الطلب عن 240 شهراً، ويجب أن تزيد عن 300 شهر بعد مرور 5 سنوات من تاريخ نفاذ القانون.
  • ويجب أن تعادل مدة الاشتراك في التأمين نصف حساب المعاش، أي ما لا يقل عن 65% من راتب العامل في تاريخ استحقاقه للمعاش التقاعدي.
  • يجب ألا تقل مدة الاشتراك في التأمين للعامل المؤمن عليه عن 50% من مكافأة نهاية الخدمة أو راتبه الأخير.

أنواع حالات صرف معاش التقاعد المبكر

نقترح عليك أن تقرأ

معاش التقاعد هو الراتب الشهري الذي يدفع لمستحقيه بمجرد استيفاء الشروط المطلوبة، وذلك بحسب تاريخ انتهاء الخدمة أو تاريخ الوفاة، كما يحق للعامل المؤمن عليه الحصول على معاش تقاعد العجز. أو الوصول إلى التقاعد المبكر. السن بالنسبة للنساء أو حوادث العمل. هناك حالات يتم فيها دفع معاش التقاعد. وعلى حسب المدة الفعلية للخدمة نذكر ما يلي:

  • الراتب التقاعدي بسبب الوفاة أثناء العمل أو أثناء العمل، وهو ليس شرطاً لحساب مدة الخدمة، بل يُصرف المعاش التقاعدي بغض النظر عن مدة الخدمة.
  • معاش التقاعد المبكر لحالات العجز الطبيعي أو الوفاة خارج العمل، والتي تكون مدة الاشتراك التأميني فيها 6 أشهر متتالية، أو 12 شهراً منفصلة، ​​ويجب أن تكون آخر 3 أشهر متتالية قبل العجز أو الوفاة.
  • كما يحق للمؤمن الحصول على معاش تقاعدي في حالة حدوث العجز أو الوفاة خلال سنة من تاريخ عدم سداد الاشتراكات.
  • معاش التقاعد للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، والمدة المحددة للرجال 10 سنوات، وللنساء أيضاً 10 سنوات لمن تجاوز 55 عاماً.
  • معاش التقاعد المبكر لحالات الشيخوخة، قبل سن الستين للرجال، المدة المطلوبة 20 سنة وللنساء 15 سنة قبل بلوغ 55 سنة.

كيفية حساب معاش التقاعد المبكر

قامت الهيئة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع هيئة التأمينات الاجتماعية بتوفير خدمة احتساب معاش التقاعد إما عن طريق تقديم طلب إلكترونياً أو ورقياً، وذلك على النحو التالي:

تقديم طلب حساب معاش التقاعد الورقي

  • زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة من خلال خدمة العملاء وتقديم المعلومات المتعلقة بعملية احتساب الراتب التقاعدي في المواعيد المقررة من الساعة 7:00 صباحاً حتى الساعة 2:00 بعد الظهر.
  • توفر الخدمة احتساباً تقديرياً للبيانات المدخلة من قبل الشخص، مع مراعاة أن يتم الحساب النهائي من قبل الهيئة العامة للتأمينات والتقاعد.

قدم طلباً لاحتساب معاشك التقاعدي عن بعد

  1. يتم إدخال تفاصيل المتقدمين عن طريق الدخول على رابط الموقع من.
  2. ثم تحديد رقم الخدمة ومن ثم اختيار نوع الخدمة سواء مدنية أو عسكرية.
  3. يتم تحديد نوع صاحب العمل على أنه خاص أو عام.
  4. أدخل تفاصيل الراتب الأساسي والمكافآت.
  5. ثم اكتب المدة الإجمالية للخدمة.
  6. تحديد سبب إنهاء الخدمة.
  7. ثم انقر فوق الزر “احسب” للحصول على النتائج.
  8. وهذه الخدمة مجانية تماما.

وبذلك ننتهي من عرض كل ما يتعلق بسن التقاعد المبكر للنساء وكيفية الحصول على الراتب التقاعدي بمجرد تطبيق الشروط والأحكام، بالإضافة إلى إمكانية تقديم طلب لمعرفة حساب المعاش سواء ورقياً أو إلكترونياً مشيراً إلى أن سن التقاعد المبكر للنساء يساوي سن التقاعد المبكر للرجال بعد تعديل شروط قبول طلبات التقاعد المبكر.