تعتبر سنن الصلوات الخمس المؤكدة من صلوات التطوع التي إذا قام بها المؤمن كانت وسيلة للتقرب إلى الله تعالى. ومن منا لا يرى دائما المصلين في المسجد يصلون عدة ركعات قبلها أو بعدها؟ كل جملة؟ ورغم أنها ركعات قليلة إلا أن فضلها عند الله عز وجل عظيم للغاية. ولذلك سنعرض لك تلك السنن المؤكدة مع بعض السنن غير المؤكدة.

سنن الصلوات الخمس المؤكدة

الصلوات الخمس المفروضة هي الصلوات الخمس المعروفة التي إذا أديت يوميا فهي أفضل وسيلة لاتصال العبد بربه بشكل دائم، ولكن بما أن هذه الصلوات هي الصلوات الأساسية فلماذا النافلة؟ الدعاء وماذا يزيد للعبد عند ربه؟

البعض يسمي صلاة التطوع الكشف الحقيقي عن صدق إيمان العبد ورغبته في أن يكون دائما قريبا من ربه. ولا أخفي عليك أن هذه الركعات التطوعية لها وزن كبير في ميزان العبد يوم القيامة، وهذا ما يظهر في الحديث الشريف عن خير الخلق حيث قال: “ما من عبد مسلم يصلي الله عز وجل في كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا إلا فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة.” رواه أم حبيبة أم المؤمنين في صحيح الترغيب بإسناد صحيح.

فتأمل أيها القارئ فضل ركعات قليلة تصليها قبل الصلوات الأساسية أو بعدها فإنها استطاعت أن تبني لك بيتا في جنة الخلد، فتبارك الله تعالى فوق ما يصفون.

ونواصل مرة أخرى مع موضوعنا الرئيسي عن سنن الصلوات الخمس المؤكدة والذي ظهر في تتمة حديث النبي الكريم بلغة أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم حيث قال: “…إلا أنه بني له بيت في الجنة: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد غروب الشمس، وركعتين بعد العصر، وركعتين. آه قبل صلاة الصبح.” رواه أم حبيبة أم المؤمنين في صحيح الترغيب بإسناد صحيح.

وأما توضيح تفاصيل الحديث الشريف، فينبغي أن يصلي قبل الظهر أربع ركعات، وركعتين بعدها، ويمكن أن يصلي قبله ركعتين، وركعتين بعده. ومن جهة أخرى فإن السنن لا تصلى في صلاة العصر، وذلك لأن ذلك الوقت هو وقت ذروة ضوء الشمس، وهو ما نهى عنه الرسول عن الصلاة في ذلك الوقت، بخلاف غيرهم من الديانات الذين يحسبون الشمس ويصلون إليها.

ثم تأتي سنة المغرب، وهي ركعتان فقط تؤدى بعد صلاة المغرب. وأما العشاء فهما ركعتان مؤكدتان تكونان بعد صلاة العشاء وليس قبلها. ركعات السنة تأتي بعد صلاة الفجر، فهي آخر سنن الصلاة الخمس المؤكدة.

وأكد حكم أهل السنة

وأصدرت دار الإفتاء مؤخرا بيانا بعد سؤالها عن قواعد السنن الثابتة في الصلاة، وأكدت أنها ركعات يؤجر من قام بها، ولا شيء على من قام بها. ولم يفوا بها، ولكنهم فهموا أن من أهملها يستحق التذكر والتوبيخ. وبالنظر إلى دليل ما قالوا، يبدو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتركها قط.

بعض أدعية السنة مؤكدة السنة.

بالإضافة إلى سنة الصلوات الخمس المؤكدة، هناك بعض الصلوات المؤكدة بالسنة النبوية التي لا تتعلق بصلاة معينة من الصلوات الخمس الأساسية، نعرضها فيما يلي:

1- صلاة الضحى

صلاة الضحى تتكون من أربع ركعات، يمكن أن يصلي ركعتين، ثم ركعتين، ويمكن صلاة أربع ركعات متواصلة. أما التوقيت فيبدأ من شروق الشمس بعد شروقها. لحظة ذروتها.

2- صلاة الكسوف والكسوف

وقد استنتج العلماء أن صلاة الكسوف هي من الأحاديث النبوية الواجب اتباعها عند وفاة إبراهيم ابن الرسول الكريم وفي ذلك الوقت كسفت الشمس، وحينها لم ينكس الرسول الكريم. تكلم عندما قال: إن الشمس والقمر آيتان من عند الله، يخاف الله منهما، ولا يمنعان موت أحد من الناس، وإذا رأيتم منه شيئا فيدعون. رواه أبو مسعود عقبة بن عمرو في صحيح مسلم.

صلاة الكسوف تصلى ركعتين من أول ظهوره إلى زواله.

3- صلاة الوتر

أما صلاة الوتر فهي من أكثر السنن المؤكدة والأكثر انتشارا بيننا، والتي يلتزم بها بفضل الله تعالى عدد كبير من المؤمنين. ويبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء فترة الشفق الأحمر، إلى ما قبل الفجر. صلاة الفجر.

4- صلاة العيد

وعلى الرغم من اختلاف آراء أهل العلم الأربعة في هل صلاة العيد واجبة أم كافية أم سنة مؤكدة، فقد اتفقت آراء الجمهور على أنها سنة مؤكدة.

أغلب متطلبات صلاة الجمعة تفرض عليك، من حيث الخطبة أو استيفاء شرط الإقامة، أي أنه لا يجوز أن تصليها في السفر، وتجب على كل من تقام له صلاة الجمعة إلزامي. وهي واجبة، ولكنها تختلف عن صلاة الجمعة في أنها تسبق الخطبة.

السنن غير المؤكدة

وربما سمعت يومًا عن سنن غير مؤكدة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعلها أحيانًا ويتركها في مناسبات أخرى. ولعل أشهر هذه السنن غير المؤكدة هي سنة ركعتين أو أربع ركعات قبل صلاة العشاء، وهو ما يتم. وقد جاء في الحديث الضعيف المذكور في كتاب الضلال والوهم عن ابن القطان عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما قال:رحم الله رجلاً صلى قبل صلاة العشاء أربع مرات.“.

وفي التزامك بصلاتك، سواء كانت الفريضة أو السنن، فهي خير وقاية وأمان من كل مخاطر الحياة وغضب الله يوم القيامة، فكن حكيماً وحكيماً وحوّلها في حياتك. وسط عيش حياة مزدهرة وحياة مستقبلية تنال فيها رضا الله تعالى ونعيمه.