ما هو سبب حك الطفل لوجهه؟ ما هو تفسير حركات الطفل الجسدية؟ ونجد أن الحركات التي يقوم بها الرضيع لها دلالات كثيرة، ومن أكثر الحركات شيوعاً بين الأطفال هي حركة فرك الوجه والعينين، وقد ثبت أن لهذه الحركة أسباب كثيرة، وهذا ما سنرى. الحديث بالتفصيل من خلال

سبب حك الطفل لوجهه

نجد أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الرضيع إلى القيام بهذه الحركة، حيث نجد أنه يقوم بهذه الحركة بسبب شيء يزعجه، أو للتعبير عن شيء ما، وسنوضح سبب فرك الرضيع وجهه. يدوياً عبر السطور التالية:

1- الشعور بالنعاس

عندما يشعر الطفل بالنعاس يقوم بفرك عينيه ووجهه بقبضتي يديه باستمرار، وذلك للتخفيف من التوتر الذي يشعر به حول عضلات عينيه وجفونه، ويعتبر هذا من العلامات الواضحة على رغبة الطفل في الحصول على قسط من النوم الراحة والنوم.

2- التهابات العين

تعتبر التهابات العين هي السبب وراء فرك الطفل وجهه بيده، حيث يشعر بحكة شديدة في عينيه ويفركها بشكل عشوائي. ومن أعراض إصابة الطفل بهذه العدوى ما يلي:

  • خروج إفرازات من العين، مما يؤدي إلى انتفاخها وانتفاخها.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم الرضيع.
  • نوبات البكاء الشديدة.

ومن الضروري إذا لاحظت الأم هذه العلامات التوجه مباشرة إلى الطبيب الذي سيتخذ الإجراءات العلاجية المناسبة.

3- الشيء الذي دخل إلى عينيك أو مر على وجهك.

ومن الأسباب التي تجعل الرضيع يفرك وجهه وعينيه هو دخول شيء ما إلى عينيه أو مروره على وجهه، أو وجود احتمال دخول شيء ما إلى عينيه، لذلك من الضروري أن تقوم الأم دائماً بمسح وجه الطفل وعينيه وذلك باستخدام منديل أو قطعة صغيرة من القطن الطبي المبللة بالماء البارد، أما إذا لاحظت الأم خروج الدموع من عينيها، فهذا يعني أن الشيء الموجود في عينيها لا يزال موجوداً.

تفسيرات الحركات الجسدية للطفل.

نقترح عليك أن تقرأ

تشعر الأمهات بالارتباك الشديد بسبب الحركات غير المفهومة التي يقوم بها الأطفال. ويقال إن هذه الحركات تشير إلى رغبة الطفل في شيء ما، لكنه لا يستطيع التعبير عنها بالكلام. ولكل حركة معنى كانت تفسره الأمهات ذوات الخبرة في الماضي. وفي التربية تم إجراء العديد من الدراسات في هذا الشأن وسنتعرف على معنى كل حركة من حركات الطفل على النحو التالي:

1-قرص أذنيك

إذا لاحظت الأم أن الطفل يسحب أذنيه، فهذا لا يعني بالضرورة أن الطفل يشعر بالألم، إذ يقال إن هذه الحركة تساعد على الاسترخاء، تماماً مثل مص أصابعه، أما إذا كان شد الأذنين مصحوباً بألم شديد والبكاء يدل على أن شيئاً يؤذيه، سواء أذنه أو أسنانه.

2- رفع القدمين

رفع الرضيع قدميه دليل على شعوره بالألم بسبب وجود غازات أو انتفاخ في المعدة، ويعتبر رفع قدميه من أكثر التعبيرات شيوعاً عند معاناة الرضيع من المغص وآلام البطن، ولهذا السبب وينصح الخبراء الأم بتدليك منطقة بطن الطفل بلطف للتخلص من الغازات الزائدة.

3- مص الأصابع

من الحركات التي يقوم بها الكثير من الأطفال الرضع هي مص أصابعهم أو اليد بأكملها، وقد قيل أن هذه الحركة تدل على شعور الطفل بالجوع، أما إذا تم ذلك بعد الأكل فهذا يدل على أن الرضيع يحاول امتصاص جزء من الطعام. الأصوات التي تحيط بك، لأن هذه الحركة تساعد كثيراً على الشعور بالاسترخاء.

4- التثاؤب الطفولي

عندما يتثاءب الطفل الرضيع، تعتقد الأم أنها تريد النوم وتشعر بالنعاس، ولكن نجد أن هذه الحركة تجعل الطفل يشعر باليقظة والانتعاش، خاصة إذا كان الطفل يتثاءب في الأشهر الأولى من حياته.

5- حركة الدواسة

يقوم الرضيع بتحريك قدميه على شكل الدواسات كما لو كان يركب دراجة هوائية، فهذه الحركة تدل على أن الطفل يشعر بالسعادة والراحة ويرغب في اللعب، أما إذا قام بهذه الحركة أثناء البكاء فهذا يعني أنه يشعر بالإرهاق والتعب. . وأنه منزعج من شيء ما.

يقوم الطفل بحركات كثيرة، وكل حركة تشير إلى شيء يريده، ولكن لا يستطيع التعبير عنه، لذلك نجد أن عدداً كبيراً من الأمهات يرغبن في معرفة سبب فرك الطفل لوجهه، حيث أنها من أكثر الحركات انتشاراً. بين الرضع.