لا يزال سبب بكاء الطفل الرضيع عند وضعه في السرير من أكثر الأمور التي تقلق الكثير من الأمهات، لأنهن لا يعرفن كيفية التعامل معه وتهدئته وفك بكاءه والوصول إلى أسبابه. ولم يتمكنوا بعد من تطوير طرق أخرى فعالة للتواصل، لذا فإن البكاء هو إستراتيجيتهم الأساسية لتنبيههم بما يحتاجون إليه، ومن خلاله سنتعرف أكثر على هذا الموضوع.

سبب بكاء الطفل عند وضعه في السرير

إنه أمر محبط للغاية عندما تعتقدين أن طفلك قد نام أخيرًا وبمجرد أن تضعيه على السرير يبدأ في البكاء مرة أخرى، وقد يكون ذلك نتيجة لعدة أسباب، منها ما يلي:

1- مرحلة النوم

وهي من أهم الإجابات عن سبب بكاء الطفل عند وضعه في السرير، حيث أن الأطفال حديثي الولادة يقضون ما يقرب من خمسين بالمائة من وقتهم في حركة العين السريعة، وهي حالة نوم تحتوي على أحلام وتظهر العديد من أنماط موجات الدماغ المشابهة. إلى حالة اليقظة الكاملة. .

وأثناء انتقالهم من مرحلة نوم إلى أخرى، قد يستيقظون أو يبكون أثناء نومهم، وقد ينتقلون من مرحلة إلى أخرى عدة مرات حتى أثناء القيلولة الواحدة.

2-ترك الأم الطفل

يصعب على الرضيع في بداية حياته أن يستقر وحيداً في سريره، فهو يعاني كثيراً من قلق الانفصال، خاصة في تلك المرحلة التي يحب أن يعانقها ويلمسها ويطمئنها دائماً. أنك بجانبه وأنك تهتم به.

لا يفهم طفلك أن النزهات هنا ليست دائمة، ولهذا يريد أن يكون قريبًا منك حتى أثناء ساعات النوم، بالإضافة إلى أنه حساس جدًا للتغيرات الصغيرة في درجة الحرارة، والتي تحدث أثناء الانتقال من ذراعيك الدافئة إلى الأرض. ، سرير جديد، لأن هذا يخلق تنبيهًا سريعًا: يشعر طفلك أنك تضعينه في السرير بمفرده ويغادر الغرفة، ويبدأ في البكاء.

يعد قلق الانفصال مرحلة طبيعية من النمو الفسيولوجي لطفلك، حتى يتمكن من إدراك وجود الأشياء والأشخاص، وعلى الرغم من أنه لا يستطيع رؤيتهم في البداية، إلا أنه يكوّن صورته عن العالم الخارجي شيئًا فشيئًا.

3- النمو

وهنا تحدث العديد من اضطرابات النوم عندما يمر الأطفال بفترات من النمو المتسارع أو تحولات كبيرة في تطورهم، وتعرف هذه الفترة بفترة البكاء الأرجواني وهي مرحلة طبيعية حيث تبدأ تقريباً في الأسبوع الثاني وتصل ذروتها في السادسة أسابيع. وهذا النوع من البكاء يرفض التهدئة ويصبح صعباً ولا يطاق.

4- الحالة الصحية

تجيب الحالة الصحية على سبب بكاء الطفل عند وضعه في السرير، حيث يمكنها:

  • قد يعاني من مغص أو مشكلة في المعدة إذا بكى كثيراً ويصعب عليه تهدئته أو تهدئته.
  • من الممكن أن يكون مريضا، لذا يجب أن تلاحظي أي أعراض لديه، سواء كانت جفاف أو ارتفاع في درجة الحرارة أو أي أعراض أخرى تقلقك، عليك مراجعة الطبيب فورا.

نقترح عليك أن تقرأ

5- عدم وجود روتين ثابت

يحتاج الطفل إلى الانتظام ليشعر بالأمان، ويكتسب مستوى أعلى من الأمان عندما يكون لديه روتين ثابت حيث يعرف ما يمكن توقعه.

  • على الرغم من أن طفلك يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط، إلا أن عقل طفلك ذكي بشكل مدهش في تبني عادات جديدة، بما في ذلك الالتزام بروتين مألوف.
  • عندما لا يكون لدى الطفل توقعات واضحة حول موعد نومه أو إطعامه، فقد يصاب بالتململ، ويشعر بالانزعاج الشديد عند فقدان روتين ثابت.

6- الجوع

يعد الجوع أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لبكاء الطفل عند وضعه في السرير، حيث أن هذه هي طريقته الرئيسية للتواصل لإعلامك بأنه جائع.

7- صعوبة في النوم

يحدث هذا عادة عند الأطفال دون سن ثلاثة أشهر، لأن البكاء هو استجابة جسمهم للتعود على دورات النوم., وبعد ثلاثة أشهر، يبدأ الجسم وجميع أعضائه شيئاً فشيئاً بالتأقلم مع نظام النوم.

8- الانزعاج الجسدي

أي شيء يجعلهم غاضبين أو غير مرتاحين هو ما يجعلهم يبكون. ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • يمكن أن يكون الأطفال الذين يعانون من البرد، بالإضافة إلى وجودهم في غرفة ساخنة، سببًا قويًا لبكاء طفلك.
  • كما أن ظهور الأسنان يؤدي إلى نموها أكثر أثناء الليل، مما يسبب البكاء.
  • كما أن التبرز في السراويل أو ارتداء الملابس الضيقة يسبب تهيجًا.

كيفية تهدئة مولودك الجديد

على الرغم من اختلاف الأطفال، إلا أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها للمساعدة في تهدئتهم بسهولة أكبر، بما في ذلك:

  • طمئنيه في كل مرة تخرجين فيها من الغرفة أن ما تفعلينه خلال النهار سيكون له تأثير كبير على ما يحدث في الليل، فهذا سيعلمه أنك عندما تغادرين، لن تغيبي إلى الأبد، خاصة إذا انفصل طفلك. قلق.
  • قم بتهيئة بيئة مناسبة بعيدًا عن المحفزات الصوتية التي يستطيع فيها طفلك الاسترخاء والهدوء قدر الإمكان.
  • يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة أيضًا، بحيث يمكنك استخدام الحرارة في الشتاء أو المروحة اللطيفة خلال الصيف لضبط درجة الحرارة المناسبة والحفاظ على تدفق الهواء بانتظام.
  • إن علاج قلق الانفصال من خلال محاولة تدفئة سرير الطفل حتى لا يدرك أنك تنقله من ذراعيك الدافئتين إلى ذلك السرير المسطح البارد، يمكن أن يعزز أيضًا شعوره بالأمان، على غرار ما تفعله الأم. يعانقه ويلف الصبي ببطانية خفيفة.
  • حاربي الجوع أثناء الليل من خلال إطعام طفلك قبل النوم مباشرة، حيث يشعر الأطفال حديثي الولادة بالنعاس بعد تناول الطعام.
  • إنشاء روتين ثابت, هناك دراسة حديثة أجريت في كلية الطب تؤكد أنه إذا تمكن الطفل من البدء في ربط الإشارة التي تفيد بأنه سيذهب إلى السرير مباشرة بعد الرضاعة، فمن المحتمل أن يتمكن من النوم بشكل سليم أثناء الليل، وبالتالي دمج الرضاعة الطبيعية الطفل مبكراً، فوضعه على السرير خلال روتين الليل سيجعله يعتمد عليه في النوم.
  • Acostumbrarlo a su habitación ya su cama, esto lo puedes lograr acostumbrando a tu hijo a pasar tiempo en su cama durante el día, puedes hacerlo más familiar jugando con él mientras está en su cama, además de ponerle algunos de sus juguetes favoritos con ellos durante اليوم.
  • ابدئي بتأسيس روتين ليلي قبل أن يبلغ طفلك اثني عشر أسبوعًا من عمره، والذي قد يتضمن إجراءات بسيطة مثل تحميمه، وارتداء ملابس فضفاضة ونظيفة للنوم، وتوفير بيئة هادئة تساعده على الهدوء والاسترخاء.
  • تدليك الرضع، كما أثبتت الدراسات الحديثة، بحسب مركز تعزيز الصحة، أن الاتصال الجسدي أثناء تدليك الرضع يساعد الطفل على زيادة الرابطة العاطفية، كما أنه يعمل على إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم، مما يحسن نوعية النوم ويساعد على انتظام النوم. ينام.
  • استراتيجية التغذية الحلمية، والتي يتم من خلالها تغذية الطفل بعد النوم، مع اتخاذ التدابير اللازمة لضمان امتلاء معدته لفترة أطول من الوقت، مما سيسمح له بالنوم بشكل سليم طوال الليل.
  • قد تكون استراتيجية إعادة تهيئة بيئة الرحم مفيدة في تهدئة طفلك، مثل استخدام سرير به حركة متأرجحة، أو ضوضاء بيضاء، أو ربما الظلام الدامس.

سيتطلب التعرف على الاحتياجات الفردية لطفلك قدرًا هائلاً من الحب والصبر، وتحديد سبب بكاء طفلك عند وضعه في السرير، بالإضافة إلى معرفة احتياجاته والتكيف معها.