طرق زيادة وزن الجنين في الشهر السابع تحدث من خلال اتباع الأم لنظام غذائي صحي، بالإضافة إلى وجود بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين في هذه المرحلة العمرية، وسنتعرف من خلال أفضلها طُرق. التي تساعد على زيادة وزن الجنين في هذا الشهر من خلال السطور التالية.

زيادة وزن الجنين في الشهر السابع.

إن وزن الجنين وصحته من أكثر الأمور التي تهم كل أم، ولهذا نجد أن الحامل تسعى إلى بذل كل ما في وسعها من أجل ولادة طفل سليم يتمتع بصحة جيدة، إذا كان وزن الطفل طبيعي في الشهر السابع، وهذا يعني أن الحمل والجنين في أمان، ونجد أن الجنين في هذا الشهر يبدأ في الاكتمال، بالإضافة إلى أن الحامل تستطيع معرفة وزنها ومتابعته، لراحة البال.

لذلك، إذا علمت المرأة أن وزن طفلها غير صحي، تلجأ إلى الطرق الطبيعية التي تساهم في زيادة وزن الجنين، ومن هذه الطرق الأطعمة، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

1- تناول الخضار

ومن الأطعمة الجيدة التي يجب على المرأة تناولها إذا أرادت زيادة وزن الجنين في الشهر السابع: (البطاطا – البطاطا الحلوة – البازلاء – الطماطم والخيار – الجزر – الجرجير – السبانخ)، وهي من أنواع الخضار مفيدة للغاية وتوفر فائدة كبيرة للأم والجنين، حيث تزيد من وزن الجنين بشكل فعال وطبيعي.

2- البيض لزيادة وزن الجنين

أما البيض فهو من الأطعمة المهمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر السابع، بالإضافة إلى أنه لا يزيد من وزن الحامل، ويفضل تناوله مسلوقاً، نظراً لاحتوائها على بروتين مهم يعمل على تعزيز النمو الأمثل للجنين، كما أنها من الأطعمة الغنية بالدهون العالية، فائدتها الكبيرة هي أنها تزيد من وزن الجنين بطريقة صحية.

3- تناول الموز

يعتبر الموز من الأطعمة الجيدة التي لها تأثير على زيادة وزن الجنين في الشهر السابع، ويعمل بفاعلية أكبر إذا تناولته الحامل مع الزبادي مع العسل، أو إذا تناولته مع المكسرات والعسل. وترجع أهمية الموز إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد على وقاية الأم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

4- اللحوم والأسماك

تناول اللحوم والأسماك من الأطعمة المهمة التي تساعد كثيراً على زيادة وزن الجنين، ويجب الحرص على تناولهما باستمرار خلال الشهر السابع، حتى يمكن زيادة وزن الجنين.

5- تناول البقوليات

ومن الأطعمة المهمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين بشكل فعال البقوليات والحبوب الكاملة، وذلك لاحتوائها على العديد من الفوائد التي تفيد نمو الجنين، ومن هذه الحبوب ما يلي: (القمح الشوفان الشعير).

6- تناول بعض الفواكه

تعتبر الفواكه من الأطعمة والأشياء الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في زيادة وزن الجنين، ويجب الحرص على تناولها بشكل منتظم وجيد في الشهر السابع، لتحقيق نتائج ملحوظة.

7- الحليب ومشتقاته

تناول الحليب والزبادي من المواد الطبيعية التي تساعد على زيادة وزن الجنين بشكل ملحوظ، وذلك لاحتوائهما على نسبة من البروتينات والدهون المفيدة للجسم، والتي تساهم في زيادة وزن الجنين.

8- تناول التمر

يعتبر التمر من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد التي تساهم بشكل جيد في صحة الجنين، كما أنه من الأطعمة التي يمكن الاستفادة منها إذا أرادت الأم زيادة وزن جنينها، وذلك لأنها تعمل على تغذية الجنين. بالشكل الأمثل للجنين وإمداده بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى دوره الكبير في حماية المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم.

نقترح عليك أن تقرأ

9- تناول المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية الصحية والتي بدورها تعمل على زيادة وزن الجنين بطريقة صحية وفعالة، وتتمثل هذه المكسرات في ما يلي: (البندق اللوز الكاجو الفستق الجوز) .

عوامل زيادة وزن الجنين في الشهر السابع

هناك عدة عوامل تساعد بشكل فعال على زيادة وزن الجنين بشكل ملحوظ، وتتمثل هذه العوامل في النقاط التالية:

  • ويمكن الحفاظ على رطوبة الجسم، أي بعيداً عن درجات الحرارة القصوى، من خلال تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية المهمة التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى ذلك يجب على المرأة الحرص على تناول 300 سعرة حرارية يومياً.
  • بذل الجهد في تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة، حتى يكتسب الطفل وزناً جيداً، وهو ما له أيضاً تأثير جيد على الأم، ويجعلها تتجنب حرقة المعدة والشعور بالشبع.
  • المتابعة الأسبوعية الدورية مع الطبيب في بداية الشهر السابع، وذلك من أجل السيطرة على وزن الجنين ومراقبة الحالة الصحية للأم، مما يسمح لها بالانتباه إلى زيادة وزن الجنين. دون أي عوائق تمنع ذلك
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين ولا تتناول الكحول أو الأطعمة الدهنية المليئة بالدهون.
  • الحرص على تناول الفواكه والخضروات الضرورية التي تساعد على نمو الجنين، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن ثلاثة لترات يومياً.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
  • تجنب تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات الخفيفة.
  • تناول ثلاثة أكواب من الحلبة يومياً.
  • لا تشرب الصودا.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع.

نجد أن الجنين يتطور بشكل مختلف كل أسبوع من بداية الشهر السابع، ويبدأ الشهر السابع من الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الثلاثين من الحمل، وهناك زيادة في وزن الجنين كل أسبوع. وسوف تتعرفين بالتفصيل على وزن الجنين في الشهر السابع من خلال ما يلي:

1- الأسبوع الأول من الشهر السابع من الحمل

يتراوح وزن الجنين في الشهر السابع ما بين 800 جرام 870 جرام، ومن الضروري التحكم في وزن الجنين في رحم الأم، لأن هناك أطفال يولدون بوزن أقل من الوزن الطبيعي كما هو. نتيجة عدم تناول الأم للطعام الجيد والصحي، ونجد أنه في بعض الأحيان يتأثر الأطفال بهذا الضعف.

2- الأسبوع الثاني من الشهر السابع من الحمل

ويصل وزن الجنين في الأسبوع الـ 28 من الحمل إلى حوالي 1 كيلو جرام، ويصل طوله إلى 37.5 سم، كما يتم ملاحظة رموش العين، ويبدأ الجنين في الرمش بشكل ملحوظ، ويبدأ دماغه بالتطور.

3- الأسبوع الثالث من الشهر السابع من الحمل

يصل الوزن الطبيعي للجنين في الأسبوع 29 من الحمل إلى 1200 جرام وطوله 38.5 سم، أي أنه يلاحظ زيادة وزنه بمقدار 200 جرام مقارنة بالأسبوع السابق، وذلك بسبب ظهور بعض الأعضاء . التي لم تكن موجودة من قبل، مما يؤدي إلى زيادة في وزنها، كما يظهر أيضاً في شعر الرأس، وفي بعض الحالات نجد أن وزن الجنين ينخفض ​​بحوالي 50 جراماً، ولا يعتبر هذا النقصان شيء مقلق.

4- الأسبوع الرابع من الشهر السابع من الحمل

يزداد وزن الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر السابع من الحمل ما بين 1400 إلى 1500 جرام، وفي بعض الحالات قد تصاب المرأة بولادة مبكرة في الشهر السابع، لذلك يتطلب هذا الأمر من الطبيب وضع الطفل في الحاضنة ، حتى يكتمل نموه بشكل سليم.

أسباب نقص وزن الجنين في الشهر السابع.

هناك عدة عوامل تؤثر بشكل كبير على وزن الجنين خلال الشهر السابع من الحمل، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • التعرض لتسمم الحمل.
  • تعاني الأم من مشاكل سابقة في الحمل، مثل: الإجهاض التلقائي.
  • تؤدي مشاكل المشيمة إلى عدم حصول الجنين على التغذية المطلوبة والأكسجين الكافي.
  • سوء تغذية المرأة الحامل.

يعد التحكم في وزن الجنين خلال جميع مراحل الحمل من الأمور المهمة التي يجب ألا تهملها الأم، حيث أن ولادة طفل منخفض الوزن تسبب العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر على حياتها.