روتين النظافة الشخصية للفتيات ضروري للكثير من الفتيات، حيث أن الكثير منهن يجهلن هذا الروتين رغم أهميته، وقد يظن البعض أن هذا الأمر معقد ويتطلب شراء منتجات باهظة الثمن، ولكنه على العكس ليس معقداً . والتي سنشرح من خلالها.

روتين النظافة الشخصية للفتيات

النظافة الشخصية من أهم الأمور التي تكبر عليها الفتاة، فالأم لها الدور الأكبر في تعليم ابنتها منذ الصغر المحافظة على نظافتها الشخصية والعامة، فيجب عليها اتباع روتين النظافة الشخصية للفتيات والذي يتكون من باتباع ما يلي:

1- الاستحمام اليومي

هل تعلم أن البكتيريا تتغذى على العرق؟ تراكم الخلايا الميتة على الجلد يسبب الرائحة الكريهة التي لا يحبها الكثير من الناس، لذا فإن الاستحمام اليومي هو الخطوة الأولى في روتين النظافة الشخصية للفتاة، وستشعر بالانتعاش والراحة.

كما ستتخلصين من العديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة عن طريق إزالة الخلايا الميتة عن طريق الاستحمام اليومي، ولكن يجب أن تضعي في اعتبارك استخدام منتجات جيدة وموثوقة، وحمل نوع مناسب من الشامبو لشعرك إذا كان الأمر كذلك. الجافة أو الدهنية، وكذلك الصابون المناسب لنوع البشرة.

2- العناية بالشعر

تجدر الإشارة إلى أن الأطباء بشكل عام ينصحون بغسل شعرك مرتين في الأسبوع على الأكثر، أما إذا كان يفرز الكثير من الزيوت فمن الأفضل أن تغسليه يوميا بالشامبو المناسب، بللي الشعر أولا قليلا ثم ضعي الشامبو لعدة دقائق. ثم جففه.

3- العناية بالبشرة

تعتبر البشرة من أهم اهتمامات الفتيات بشكل عام، حيث أن الكثير منهن يرغبن في الحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب والعلامات السيئة التي تجعل مظهر البشرة أسوأ مما هو عليه، كما تسبب حالة نفسية سيئة لدى الفتاة. . ويرجع ذلك إلى عدة أسباب مختلفة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن إحدى خطوات روتين النظافة الشخصية للفتيات هي العناية بالبشرة، فكيف تتم؟ غسل الوجه يومياً مرتين صباحاً ومساءً بالماء الدافئ والغسول المناسب لنوع بشرتك، مع وضع الأقنعة وأقنعة الوجه المناسبة لبشرتك.

لكن هذه الأقنعة ليست جزءاً من الروتين اليومي، يكفي عمل حمام بخار لفتح المسام ووضع أقنعة تتكيف مع البشرة، هذا روتين أسبوعي، حيث ينصح الأطباء بعمله مرة واحدة في الأسبوع، ولكن يجب عليك استخدمي منشفة ناعمة ونظيفة.

تستخدم الكثير من الفتيات مستحضرات التجميل بشكل يومي، مما يسبب تأثيراً سلبياً على البشرة، لذلك يجب الحرص على استخدام منتجات آمنة وموثوقة، مع استخدام مزيل المكياج لإزالة بقايا المكياج في نهاية اليوم، أثناء وضع الأدوية. الكريمات المناسبة للبشرة لتوفر لها الترطيب العميق والنضارة.

4- الاعتناء بالجسم

بعد الاستحمام اليومي، لا يجب إهمال العناية بالجسم، فهذا سيجعلك تشعرين بالانتعاش، وتحصلين على المزيد من الطاقة، وتتمتعين برائحة منعشة وجميلة. بعد الاستحمام عليك أن تضعي المخمرية على ملابس المناطق الحساسة، ثم ضعي عليها لوشن الجسم المرغوب والمحبب.

ولا يجب أن تنسى استخدام نوع جيد من مزيل العرق الذي يستمر لساعات طويلة لتجنب الروائح الكريهة، بالإضافة إلى استخدام نوع طبي موثوق لتجنب اسمرار منطقة الإبط.

تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري الاستمرار في إزالة الشعر الزائد لمدة أسبوعين، وذلك باستخدام المنتجات والآلات الآمنة المتوفرة في الأسواق مؤخراً والتي ستسهل على المرأة دون الإضرار بالمناطق الحساسة أو الجسم بشكل عام.

5- نظافة الأظافر

هل لديك أي فكرة أن الأظافر هي أحد الأماكن التي تتراكم فيها الميكروبات والجراثيم أكثر من غيرها؟ على الرغم من أن العديد من الفتيات ليس لديهن أظافر طويلة، إلا أن الأمر ليس صعبًا، فبدءًا من روتين العناية الشخصية للفتيات، يجب أن تهتمي بتنظيف أظافرك يوميًا.

إذا كنت تفتقدين الشكل الرائع للأظافر الطويلة، يمكنك الحصول على هذا الشكل ببعض المكونات الطبيعية، هناك عدة وصفات تساعدك في الحصول على ما تريدين، من بينها الثوم وزيت الزيتون، عليك وضع كريم مرطب جيد. لترطيب اليدين. والأظافر.

6- روتين الأسنان

شكل ونضارة الأسنان من أهم الأجزاء في مدى نظافة الفتاة لنفسها، ويجب الاهتمام بنظافة الأسنان يومياً باستخدام معجون الأسنان المناسب الذي يمنحها بياضاً لامعاً، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك الابتعاد عن وصفات تستخدم على نطاق واسع لتبييض الأسنان، مثل الفحم وغيره من هذا النوع، لأنها يمكن أن تلحق الضرر باللثة، بحسب الأطباء.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه عليك تغيير الفرشاة بعد مرور ثلاثة أشهر ولم تعد حتى لا تلحق الضرر بأسنانك، وغسلها يومياً قبل النوم وفي الصباح الباكر.

7- نظافة القدمين

عليك أن تعتني بقدميك، وأن تدخلهما ضمن روتين النظافة الشخصية للفتيات يومياً، فهي تسبب رائحة كريهة إذا أهملتها، لذا يجب مراقبة ذلك، والتأكد من تجفيفهما قبل ارتداء الجوارب والأحذية.

لا يجب أن تنسى تغيير حذائك من وقت لآخر وتنظيفه جيداً من خلال تعريضه للهواء لتهويته ومنحه رائحة طيبة ونفساً وعدم انبعاث رائحة كريهة، وإذا أمكن يفضل اختيار الأحذية الطبية و الجوارب القطنية.

8- العناية بالملابس

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها وعدم التغاضي عنها في روتين النظافة الشخصية للفتيات هو ارتداء الملابس النظيفة وخاصة الملابس الداخلية، ويجب دائماً تنظيف الملابس المتسخة وعدم ارتدائها لأنها غير مريحة وتبعث الروائح الكريهة بسبب التعرق، ويفضل ارتداء الملابس القطنية لأنها تمنع التعرق.

9- تنظيف الأذن

ومن المهم تنظيف الأذن بشكل دوري باستخدام القطن الطبي وإزالة الأوساخ العالقة بالأذن والتي قد تؤدي إلى إتلاف طبلة الأذن إذا تركت ولم يتم تنظيفها.

العناية الشخصية أثناء الدورة الشهرية

تعتبر فترة الحيض من أكثر الفترات التي تتعرض للضغط النفسي بالنسبة للفتاة بسبب التغيرات التي تحدث في جسمها والتغيرات المزاجية التي تتعرض لها خلال تلك الفترة، ولكن يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية خلالها، لذلك نذكر بعض النصائح لتلك الفترة من خلال النقاط التالية:

  • يجب عليك استبدال الفوط الصحية بانتظام، وتغييرها 3 مرات يوميا لمدة 6 فوط في حالة الدورة الشهرية الشديدة، وارتداء فوط طويلة أثناء النوم.
  • لا تخجلي من تساقط الدم عن طريق الخطأ أثناء نومك، فهذا يحدث لأغلب النساء، فقط اشطفي القماش بالماء البارد ثم ضعيه على الفور في الغسالة.
  • يُنصح أثناء فترة الحيض بارتداء ملابس داخلية داكنة، حتى تكون البقع أقل وضوحًا.
  • يجب عليك الاستحمام بانتظام خلال الدورة الشهرية، فلا توجد مشكلة على الإطلاق في ذلك، كما أن الماء الدافئ يمكن أن يقلل من تقلصات الدورة الشهرية.
  • يجب عليك اتباع روتين الرعاية الذاتية للفتيات بانتظام خلال هذه الفترة لأنه سيجعلك تشعرين بالراحة والهدوء.
  • يمكنك شرب مشروب الأعشاب، فهو سيهدئ الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، مع تجنب المسكنات قدر الإمكان، والتي حذر الأطباء منها.
  • ويجب متابعة مدة الدورة الشهرية، وهي في المتوسط، وهي 28 يوماً، ولكنها تختلف من امرأة إلى أخرى.

أهمية اتباع روتين الرعاية الذاتية

قد لا تدرك العديد من الفتيات أهمية اتباع روتين النظافة الشخصية اليومي والاهتمام بالنظافة والمظهر العام. ولا يقتصر الأمر على المظهر الجيد والرشاقة والرائحة الطيبة، بل هناك بعض الفوائد لصحة الجسم. عند المحافظة على النظافة، وهي ما يلي:

  • الوقاية من العدوى.
  • الحفاظ على رائحة الجسم جميلة وممتعة.
  • احصلي على بشرة صافية وجميلة.
  • علاج بعض المشاكل الجلدية والوقاية منها.
  • الشعور بالطاقة الإيجابية والراحة.
  • التخلص من مشاكل الأسنان وغيرها.

يجب على كل فتاة وامرأة اتباع روتين النظافة الشخصية للفتيات حتى تحافظ على جمالها وتقلل نمو الميكروبات والجراثيم وتتمتع بصحة جيدة دائمًا.