يتم تحديد رواتب وظائف الأمن السيبراني حسب سنوات الخبرة والمهارات التي تتطلبها تلك الوظائف، حيث أنها من الرواتب المرتفعة التي تحقق نسبة عالية من الرضا الوظيفي، ولكل وظيفة متطلبات ومهارات محددة يجب توافرها، ومن خلاله سنشير إلى تلك الرواتب والوظائف بشيء من التفصيل.

رواتب وظائف الأمن السيبراني

وهو من المجالات الواعدة التي تدرك أهميتها جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، حيث أن هذا المجال ينمو ويتطور مع مرور الوقت، ومن المتوقع أن ترتفع معدلات نموه في المرات القادمة، ومع هذا يحدث لنموها أنها سوف تحتاج إلى المتخصصين الأكثر تأهيلا.

يعد الأمن السيبراني من أهم المجالات التقنية التي تهدف إلى حماية أجهزة وشبكات المعلومات من أي تهديد إلكتروني مهما كان نوعه، حيث يهدف إلى سرية وسلامة وأمن المعلومات.

لذلك ستجد أن وظائف الأمن السيبراني تعد من أفضل الخيارات الوظيفية إلى جانب وظائف علوم البيانات، حيث زادت أهمية هذه الوظائف بشكل كبير مع التطور التقني الذي نشهده، خاصة مع ارتفاع الحاجة إلى بعض الأساليب التي يمكن من خلالها الحماية يمكن توفيرها ضد القرصنة الإلكترونية. ويمكننا الرجوع إلى رواتب وظائف الأمن السيبراني من خلال تحديد الراتب المتوقع لكل وظيفة على النحو التالي:

1- مدير أمن المعلومات

من أهم الوظائف في مجال الأمن السيبراني، ومن أكثر الوظائف الواعدة المتعلقة بالرئيس التنفيذي، تتطلب مهارات وخبرات قيادية معينة، فهي ليست متاحة للجميع، بالإضافة إلى أن الدراسة الأكاديمية لأمن المعلومات وتقنيات المعلومات هي أمر أساسي مؤسسة. شرطاً لذلك، وقد يكون من الأفضل الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

ولكن من يصل إلى ذلك المنصب يرأس كافة العمليات المتعلقة بأمن المعلومات ليكون هو أول وآخر من يتخذ القرارات، كما يقوم بالتنسيق مع الحكومات في كل ما يتعلق بالبيانات، من حيث متوسط ​​راتبه، فنجد أنه في عام واحد يكون ويصل إلى 160 ألف دولار، حسب الزيادات والحوافز والمكافآت، كما يصل الراتب إلى 350 ألفاً سنوياً.

2- معمل الاختراق

يُطلق عليه لقب الهاكر الأخلاقي، حيث أنه يعتبر من أكثر الوظائف طلباً لقطاع كبير من الأمن السيبراني، إلا أن راتبه يعتبر من أعلى رواتب وظائف الأمن السيبراني، حيث يصل إلى 113 ألف دولار سنوياً، بينما متوسط هو 82 ألف دولار، بالإضافة إلى حوافز تصل إلى 17 ألفًا سنويًا.

ويقوم من يشغل هذا المنصب بإجراء اختبارات للكشف عن أي ثغرة يمكن الإبلاغ عنها أو معالجتها، مع محاكاة الجرائم الإلكترونية قبل حدوثها، على أن تكون أهم المتطلبات هي إتقان جميع لغات البرمجة والتشفير والحماية وأنظمة التشغيل وأدوات الاختراق.

3- محلل البرامج الضارة

أما هذه الوظيفة فهي تشمل العديد من الوظائف التقنية، وتحليل البرمجيات الجديدة التي تتعرض لها المنظمة، مما يتطلب خبرة واسعة، ويصل متوسط ​​الراتب لوظيفة الأمن السيبراني هذه إلى 165 ألف دولار سنوياً.

4- ضابط الأمن السيبراني

وتتراوح رواتب المسؤولين الأمنيين بين 42 ألف دولار و95 ألف دولار سنوياً، فيبلغ المتوسط ​​ما يقارب 67 ألف دولار، إضافة إلى الزيادات والحوافز التي تصل إلى 5 آلاف دولار. الهيكل التنظيمي، وتحديد نقاط الضعف في الأنظمة لمحاولة تقويتها، وتختلف هذه الوظيفة بين الشركات.

5- مستشار الأمن السيبراني

من يتولى حماية العملاء من أي هجوم أو اختراق إلكتروني عليه أوسع المسؤوليات، يجب أن يكون على دراية بقضايا التشفير والشبكات وأنظمة التشغيل، ويكون راتبه من رواتب الوظائف المناسبة في مجال الأمن السيبراني، بتقدير متوسط ​​متميز.

نقترح عليك أن تقرأ

6- محلل الأمن السيبراني

يصل متوسط ​​راتبه إلى 93 ألف دولار سنويًا ويزداد مع سنوات الخبرة، إلا أنه يتطلب معرفة لغات البرمجة، بالإضافة إلى مهارات تحليلية، حيث يجب أن يكون لديه موقف استباقي لتوقع أي هجوم مستقبلي على الأجهزة التي يحميها.

7- مهندس أمن سيبراني

يصل متوسط ​​الراتب لهذه الوظيفة إلى 96 ألف دولار سنوياً ويصل أحياناً إلى 137 ألف دولار سنوياً. في أي مؤسسة، يمكنك إنشاء تطبيقات الأمان، وتشغيل جميع أنواع البرامج، وبناء جدران الحماية. تتطلب هذه الوظيفة الحصول على درجة البكالوريوس أو الدكتوراه للحصول على الدرجات العلمية. أكثر تطورا.

8- مفتش الأمن الجنائي

وهو من المجالات الواعدة ومن المتوقع أن ينمو أكثر من المعتاد في السنوات القادمة. يصل الراتب السنوي إلى 153 ألف دولار، وبمجرد التحاقك بالوظيفة يمكنك الحصول على 59 ألف دولار. بشكل عام، أنت بحاجة إلى معرفة بالشبكات والتشفير والبرامج الضارة ومهارات التفكير والتحليل النقدي.

متطلبات وظيفة الأمن السيبراني

عند معرفة رواتب وظائف الأمن السيبراني يمكن ذكر المهارات الأساسية التي يجب تعلمها لتحقيق هذه الرواتب، والحصول على أي وظيفة في ذلك المجال حسب المهارات، ومن تلك المتطلبات ما يلي:

  • مهارات الاتصال والتفكير النقدي ومهارات القيادة مطلوبة في جميع المجالات.
  • معالجة البيانات المختلفة لتحليلها أو تأمين تخزينها والتأكد من عدم تعرضها للاختراق الإلكتروني.
  • بالإضافة إلى المهارات التقنية المتعلقة بمتطلبات الوظيفة، يجب أن يكون لديك فهم عميق للصناعة التي تعمل بها، لمعرفة أفضل الممارسات لحماية الشركة من التهديدات المحتملة.
  • التعرف على آلية عمل الأنظمة والتطبيقات المستخدمة في الشركة لحمايتها من أي اختراق.
  • الاستجابة السريعة للهجمات الإلكترونية.
  • التعرف على المفاهيم الأساسية للغات البرمجة وأنواعها.
  • فهم شبكات الكمبيوتر والأجهزة من أجل حمايتها.

مميزات وظائف الأمن السيبراني

وغني عن القول أن الرواتب في وظائف الأمن السيبراني تعتبر من أهم خصائص هذا المجال، ولكن هناك خصائص أخرى يمكن أخذها بعين الاعتبار، نوضحها فيما يلي:

  • إمكانية العمل حسب الكفاءة، حيث أن هناك العديد من المجالات التي تتطلب مهارات مختلفة.
  • الميزة مفيدة حقًا ويمكن أن تحدث فرقًا ملحوظًا، فهي ليست ضرورية للحماية عبر الإنترنت فحسب، ولكنها أيضًا وسيلة للأمن الذاتي، وأصبحت عنصرًا حيويًا في العديد من القطاعات.
  • هناك العديد من الفرص الوظيفية الجديدة وهذا التنوع يفيد العاملين في مجال الأمن السيبراني.
  • تحقيق الرضا الوظيفي من خلال عوامل متعددة منها ظروف ضغط العمل والمكافآت.

رواتب الأمن السيبراني في السعودية

وفي إطار معرفة رواتب وظائف الأمن السيبراني، من الممكن معرفة رواتب هذه الوظائف في السعودية، ويختلف السؤال حسب التخصص في شركة كبيرة أو صغيرة، والأمر واضح كما يلي:

  • يتراوح راتب محقق الجرائم المعلوماتية بين 9000 و30000 ريال سعودي.
  • يتراوح راتب مطور البرمجيات الأمنية الذكية بين 9,000 و30,000 ريال سعودي.
  • يتراوح راتب المراقب الأمني ​​بين 9,000 و 30,000 ريال سعودي.
  • يتراوح راتب محلل البرمجيات الخبيثة بين 9000 و30000 ريال سعودي.
  • يتراوح راتب خبير الطوارئ بين 9000 إلى 30000 ريال سعودي.
  • يتراوح راتب المحلل الأمني ​​بين 9,000 و 30,000 ريال سعودي.
  • أخصائي أمن معلومات تقني يتراوح راتبه بين 9000 و 30000 ريال سعودي.
  • مهندس أمن شبكات راتبه يتراوح بين 9000 إلى 30000 ريال سعودي.
  • يتراوح راتب مسؤول حماية البيانات بين 9,000 و30,000 ريال سعودي.
  • يتراوح راتب مختبر اختراق النظام من 9,000 إلى 30,000 ريال سعودي.

وتتمثل ميزة وظائف الأمن السيبراني في أنها متنوعة، مما يضمن أنها تناسب مجموعات مختلفة ذات مهارات متعددة.