تعتمد رسوم تركيب عداد الكهرباء على تحديد مجموعة من العوامل التي تختلف على أساسها القيم المدفوعة، حيث تخضع لمجموعة من القواعد والضوابط التي تضعها شركة كهرباء مصر لتوصيل الكهرباء بعد أن تم استبدال العداد العادي بـ النوع الذي يعتمد على الشحن بالبطاقة، ولهذا سنشرحه لك اليوم. هذه هي الرسوم والإجراءات التي يجب عليك اتباعها للدفع.

رسوم تركيب عداد الكهرباء.

وذكرت وزارة الكهرباء المصرية أن رسوم تركيب عداد كهرباء تختلف باختلاف المساحة وعدد الفارزات المتاحة، وتتراوح قيمة تلك الرسوم من 750 جنيها مصريا إلى ما يقرب من 2300 جنيه كحد أقصى لتلك الرسوم في مساحات واسعة من الوحدات السكنية. الوحدات التي تشمل مجموعة من تركيبات وأجهزة الإضاءة.

كما تختلف هذه الأسعار أحياناً من مكان إلى آخر، ويتم دفع هذه الرسوم عن طريق الدفع الشهري عن طريق تحميل بطاقة العداد التي تم تركيبها في أحد الأماكن المخصصة لوزارة الكهرباء، فتكون الأسعار على النحو التالي:

يبلغ سعر عداد الكود أحادي الطور، إذا تم تركيبه في المنزل، حوالي 750 جنيهًا إسترلينيًا.

تم تحديد قيمة عداد ثلاثي الطور بـ 1100 جنيه، أما إذا كنت ترغب في تركيب عداد ثلاثي الطور في أحد المحال التجارية فيمكن أن تزيد القيمة المدفوعة حتى تصل إلى 1300 جنيه، وبدلا من ذلك قم بتركيب عداد ثلاثي الطور ويقدر سعر عداد المرحلة في تلك المحلات بنحو 1800 جنيه.

Vale la pena señalar que la ubicación de las unidades residenciales influye en la determinación de las tarifas de instalación del medidor de electricidad, ya que el valor del medidor de electricidad en las casas ubicadas en aldeas es de 1.000 libras por cada 100 metros dentro de la منزل. تركيب العداد في منزل داخل المدن في نفس المنطقة يقدر بحوالي 100. المتر الواحد 1900 جنيه.

وفي حالة تركيب عداد كهرباء في المدينة والمنطقة التجارية 100 متر مربع تكون قيمة سداد التعرفات المدفوعة 1200 أما في المدن تصل إلى 2300 جنيه لنفس المساحة المبينة في مدن.

السعر المرجعي للكهرباء في عام 2023

لا توجد قيمة محددة لمبلغ التقديرات عند تركيب عداد الكهرباء في مصر، ولكنها تعتمد بشكل كبير على تلك المنشآت التي يتم تركيب العداد فيها أيضًا، كما هو الحال مع رسوم تركيب عداد الكهرباء التي تم ذكرها أعلاه.

تجدر الإشارة إلى أن سعر تركيب العدادات في الشركات أعلى من سعر تركيب العدادات في المنازل وغيرها من الأماكن التي تستهلك الكهرباء بمعدل أعلى من المعتاد.

وقدرت القيمة المقدرة للمنازل التي تبلغ مساحتها 100 متر مربع في المدن والقرى بنحو 900 جنيه إسترليني، بينما في المدن بلغت القيمة المقدرة لنفس مساحة المنزل حوالي 1800 جنيه إسترليني.

أما المحلات التجارية فيقدر سعرها بـ 1100 لكل مساحة محل 100 متر مربع في المدينة، وتتضاعف هذه القيمة في المدن لنفس مساحة المحل التجاري لتكون 2200 جنيه للتقييم.

ما هي العوامل المرتبطة بتكاليف تركيب عداد الكود للمنشآت السكنية؟

أعلنت وزارة الكهرباء عن مجموعة النقاط التي يعتمد عليها حساب تكلفة تركيب عدادات الكود في المنشآت السكنية وهي:

نطاق تطبيق المعايير.

تنطبق هذه القاعدة بشكل أساسي على التوصيلات الكهربائية الرئيسية لتلك المنشآت ذات الجهد المتوسط ​​والمنخفض. يُقصد بالمرافق السكنية أي عقار مصرح ببناء وحدات سكنية فيه من قبل الجهة الإدارية المسؤولة عن البناء، لكن هذه القاعدة لا تنطبق على تلك الوحدات الإدارية أو التجارية، حيث تتم مراجعة وتدقيق هذه القواعد بشكل دوري كل 5 سنوات.

تحديد مساحة المنشأة السكنية.

قبل معرفة تكاليف تركيب عداد الكهرباء، يقوم القائم بإجراء الفحص المسبق للتركيب بتحديد المساحة التي تشملها الوحدة السكنية، بحيث تشمل البدروم والجراجات والوحدات السكنية والوحدات التجارية والإدارية وفقًا للرخصة.

نقترح عليك أن تقرأ

تحديد القدرة التصميمية للمنشأة السكنية.

والمقصود هنا من قول السعة التصميمية هو ما تتمثله الأحمال التصميمية التي تم تصنيفها بالكيلو فولت أمبير لكل 100 م، وتطبق وفق مجموعة من الفئات هي:

وفي المدن يشمل ذلك الشركات والوحدات السكنية، فتحددت الطاقة التصميمية “ك.ف.أ/100م2” للسكني بـ 2 مقابل 5 للتجاري والإداري.

وفي حالة المدن التي تضم كافة الشركات، فإنها تنقسم إلى مجموعات حسب ما إذا كانت المساحة شعبية أو متوسطة أو مرتفعة، إذ قدرت بـ 4 للسكنية مقابل 10 للتجارية والإدارية بشقيها الشعبي والمتوسطة، إذ لـ الأحياء الحصرية قدرت بـ 8 للأحياء السكنية و10 للأحياء التجارية والإدارية.

كما تم إضافة أحمال منها مصعد ومضخة مياه. هذه الرسوم لا تشمل التكييف المركزي أو تسخين المياه المركزي.

تكلفة توصيل مصدر التيار الكهربائي الرئيسي بالتركيب السكني هي التكلفة النموذجية.

تعتمد هذه المواصفة القياسية على نسبة كيلو فولت إلى أمبير لتكلفة توصيل الجهد المنخفض، والتي تشمل تكلفة جميع مهام شبكة الجهد، بالإضافة إلى رسوم التركيب وضريبة المبيعات من مصدر التوريد على مسافة مائة متر.

ومع ذلك، يتحمل طالب التغذية تكلفة التوصيل إلى المبنى السكني بواقع 450 جنيهًا إسترلينيًا لكل كيلو فولت أمبير من تلك الأحمال التي تم المطالبة بها للتركيب، وتتم مراجعة هذه الأمور كل عامين بالطبع للتغيير. في الأسعار المدفوعة.

مميزات تركيب عداد كهرباء مسبق الدفع

في بداية إصدار عداد الكهرباء مسبق الدفع (نظام البطاقة) كان هناك رفض كبير من قبل نسبة كبيرة من الناس بحجة أنه سيستهلك نسبة عالية من القيمة المدفوعة، لكن في الواقع هناك مميزات عديدة . التي أضيفت إلى هذا النوع والتي لم تكن موجودة في العداد القديم والتي تشمل النقاط التالية:

  • يوفر هذا النوع من عدادات الكهرباء إمكانية إنهاء التفاعل بين المستأجر والمالك، وهي من أكثر المشاكل التي تنشأ عن استئجار السكن.
  • ويتميز هذا النوع من عدادات الكهرباء بالدقة العالية والسرعة في حساب الطاقة المستهلكة من الكهرباء.
  • ويمكن لهذا النوع حساب الطاقة الكهربائية عن طريق نظام الشريحة الحديث.
  • وساهم هذا النوع في تعزيز العلاقة بين المواطن وشركة توزيع الكهرباء، بعد حدوث عمليات غش عديدة في نسب وكميات الكهرباء المسروقة من قبل بعض الأهالي في المناطق الهامشية.
  • من خلال النظر إلى شاشة عداد الكهرباء يمكنك بسهولة معرفة القيمة المالية للحمل وكذلك القيمة المستهلكة بالكيلووات من الطاقة.
  • ومن خلاله يمكنك معرفة المدة الزمنية المتوقعة لاستهلاك الطاقة مما يزيد من شعور المواطن بالأمان عند حساب معدل الطاقة الكهربائية المستهلكة وترشيدها.

إجراءات تركيب عداد كهرباء كود .

نشرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة برنامج تركيب عداد الكهرباء المشفر 2020 والذي يتضمن رابط حيث يجب عليك أولا الدخول إلى المنصة الموحدة لوزارة الكهرباء للتسجيل على الرابط التالي بالضغط

الخطوة الثانية هي تسجيل البيانات مثل رقم الهاتف، الاسم الأول والأخير، البريد الإلكتروني، تحديد كلمة المرور، اختيار الخدمة التي تطلب تركيب الكمبيوتر، تعبئة البيانات المطلوبة من الاسم الكامل وعنوان تركيب العداد المحدد بشكل واضح، اختيار مقاطعة. ورقم هاتف المنطقة، ورقم العقار، واختيار نوع الوحدة سواء سكنية أو تجارية أو إدارية أو خدمية، وإرفاق نسخة من العقار بالخارج، ونسخة من بطاقة الهوية وإيصال الدفع التدريبي.

بعد التأكد من صحة البيانات قم بإرسال الطلب، إذا كانت البيانات صحيحة سيظهر رقم الطلب والذي سيتم الاحتفاظ به للتحقق من حالة الطلب لاحقاً.

إذا كانت البيانات غير واضحة أو غير صحيحة، فسوف يطلب منك إعادة إدخالها. يمكن الاستمرار في إشعار الطلبات المشحونة بحالة الطلب عبر الموقع الإلكتروني نفسه أو البريد الإلكتروني أو رسالة نصية إلى رقم الهاتف المذكور في الطلب.

تجدر الإشارة إلى أن المنصة الكهربائية الموحدة تلقت ما يقارب مليون ونصف طلب للانتقال من النوع المحاسبي لاستهلاك الكهرباء، وهو جزء من نظام الممارسة، إلى النوع الآخر المتمثل في عدادات الكود، والذي وصل إلى 2.2 مليون . وحدات.

على الرغم من ارتفاع أسعار تركيب عداد كهرباء كودي، إلا أنه يعد من الحقوق العديدة المرتبطة بالمواطن، والتي تضمن أمان الدفع.