النظام الغذائي الذي ينظف الجسم من السموم لمدة أسبوع يساعد على إنقاص وزن الجسم، مع التخلص من المواد الضارة التي تتواجد في الجسم، مثل السموم والدهون الزائدة الموجودة على شكل سوائل. نظام الديتوكس أي أنه يعتمد بشكل أساسي على الخضار والأغذية الطبيعية، والآن سنعرض لكم أسبوع كامل من هذا النظام.

نظام غذائي لتطهير الجسم من السموم لمدة أسبوع

على الرغم من أن هذا النظام الغذائي يعد مزيلًا رائعًا للسموم، إلا أنه يمكن أن يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن بشكل جيد جدًا، لأن السموم هي السبب الرئيسي لزيادة الوزن.

لكن عليك أن تعلم أنه في هذا النظام الغذائي يجب عليك تناول الكثير من الخضار والفواكه سواء على شكل عصير أو سلطة وغيرها، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء على مدار اليوم، الآن سنعرض لك نظامًا غذائيًا تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع من خلال الفقرات التالية.

وجبات اليوم الأول

تجدر الإشارة إلى أن هذا النظام الغذائي كأي نظام غذائي بشكل عام، حيث يجب أن يتكون من ثلاث وجبات أساسية، ووجبات خفيفة بين كل وجبة، حتى يحصل الجسم على الفوائد التي يحتاجها خلال يومه.

وذلك حتى يتمكن من تجميع الطاقة التي يحتاجها للقيام بالعمليات الحيوية، والآن سنعرض لك هذه الأطعمة من خلال الفقرات التالية:

1- الإفطار

يجب أن نبدأ يومنا في الصباح الباكر بشرب كوب من عصير الخضار الطازج، وذلك عن طريق خلط المكونات التالية في الخلاط الكهربائي:

  • جزر طازج.
  • خضار السبانخ الطازجة.
  • كرفس طازج.
  • أوراق النعناع الأخضر.
  • بَقدونس.
  • ملفوف طازج.
  • كزبرة خضراء.
  • البنجر الطازج.
  • ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا.

ومن الممكن عند تحضير هذا العصير أن نستبدل أو نقلل بعض المكونات المذكورة أعلاه حسب الرغبة والتفضيل، وبعد تناوله يجب تناول وجبة الإفطار التي تتكون من عجة (بيض مع شرائح طماطم، فلفل أخضر) والثوم) مع ثمرة من أي نوع فاكهة مفضل.

بعد الإفطار، عليك بتناول وجبة خفيفة، تقتصر على الوقت بين الإفطار والغداء، وقد تكون عبارة عن كوب آخر من العصير المذكور، أو كوب من أي نوع من العصير الطبيعي الطازج بدون سكر، إلى جانب كوب من الخضار الخضراء. الشاي، يمكنك إضافة أوراق النعناع دون تحليته.

2- الغداء

في اليوم الأول من اتباع هذا النظام الغذائي الذي يعمل على إخراج السموم من الجسم، عليك شرب كوب كبير من الماء قبل الوجبة الرئيسية، ومن ثم تناول وجبة مكونة من الخضار السوتيه والمطهية على البخار.

مع قطعة صغيرة من الدجاج المشوي، بشرط أنها لا تحتوي على أي نوع من الدهون، يمكنك تناول 6 ملاعق كبيرة من الأرز البني المطبوخ بدون دهون إذا رغبت في ذلك، ويمكنك الاستغناء عن الأرز.

3- العشاء

قبل العشاء، يمكنك تناول الوجبة الخفيفة الثانية في اليوم، والتي تتكون من كوب من عصير الفاكهة أو الخضار، أو ثمرة فاكهة مثل التفاح أو البرتقال أو الخوخ على سبيل المثال.

أما في وجبة العشاء، تناول كوبًا من الزبادي وأضف إليه بذور الشيا وقطعة من الفاكهة، إذا لم تكن جائعًا، إذا كنت جائعًا يمكنك تناول وعاء من حساء الخضار الساخن، مصحوبًا بوعاء كبير من السلطة الخضراء.

وجبات اليوم الثاني

وفي اليوم الثاني يجب علينا تغيير مشروب الصباح الذي نتناوله في بداية اليوم، حيث يمكننا شرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقتين من عصير الليمون الطازج، وتجدر الإشارة إلى أنه في هذا اليوم يجب عليك ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي، أو السباحة مثلاً.

1- الإفطار

بعد العودة من التمارين الرياضية، سيكون الوقت قد حان لتناول وجبة الإفطار، والتي تتكون من كوب كبير من مشروب الخضار المذكور والذي عرضنا مكوناته في الفقرات السابقة.

نقترح عليك أن تقرأ

مع وعاء كبير من الشوفان الطازج وثمرة فاكهة وزبادي مضاف إليه ملعقة صغيرة من بذور الشيا، أما الوجبة الخفيفة التي تقتصر على الإفطار والغداء فيمكن أن تكون كوباً كبيراً من الحمص مع الجزر الطازج.

2- الغداء

يمكنك تناول السمك المشوي خالي الدسم، مع قطع البطاطس والكوسة المخبوزة بدون زيت، أو إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون، مع طبق كبير من السلطة الخضراء، ويجب الامتناع عن تناول النشويات في هذه الوجبة. كالأرز والخبز، وذلك لوجود البطاطس.

وفي الوجبة الخفيفة بين الغداء والعشاء سنتناول قطعة من الجبن منزوع الدسم، أي منزوع الدسم 100%، مع شرائح من الخيار أو الطماطم الطازجة، وبعض أوراق الكرفس.

3- العشاء

في هذه الوجبة سيتعين علينا تناول وعاء من حساء الخضار مع الفلفل المقلي، ويفضل الفلفل الأحمر، مع وعاء من البروكلي مع زيت الزيتون وعصير الليمون، وللتحلية يمكننا تناول بعض الفاكهة الطازجة.

نظام اليوم الثالث

من حديثنا عن النظام الغذائي لتنقية الجسم من السموم لمدة أسبوع، عندما نصل إلى اليوم الثالث يجب أن نبدأ كالعادة بشرب مشروب طبيعي، لنتمكن من شرب نفس المشروب الذي تناولناه في اليوم السابق، وهو عبارة عن كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج.

وبعد ذلك يجب أن نمارس أي نوع من التمارين الرياضية التي نفضلها، كالمشي أو ركوب الدراجة الهوائية أو الخيل أو الجري مثلاً. من الممكن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية مرة واحدة في اليوم، أو ثلاث مرات في الأسبوع.

1- الإفطار

بعد العودة من التمارين الرياضية سيكون وقت تناول الطعام، يجب أن نتناول بيضة مسلوقة وقطعة من الخبز المحمص وكوب من الشاي سواء الأخضر أو ​​العشبي ولكن يجب أن يكون بدون سكر أو محليات.

أما بالنسبة للوجبة الخفيفة، فيتعين علينا تقطيع تفاحة على طبق، ووضع ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة وملعقة صغيرة من العسل الطازج لإضفاء الحلاوة عليها، مع الحرص على شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

2- الغداء

في إطار حديثنا عن النظام الغذائي لتنقية الجسم من السموم لمدة أسبوع، علينا في هذا اليوم تغيير النظام الغذائي قليلاً لتناول طعام الغداء، حيث يمكننا تناول طبق صغير من الفلفل المحشو المطبوخ في زيت الزيتون، مع وعاء من شوربة الخضار الطازجة، ويمكن استبدال هذا الطبق بطبق من السلطة الخضراء، مع الأفوكادو للتحلية.

كوجبة خفيفة يمكنك تناول تفاحة أو موزة، كما يمكنك إضافة الحليب الخالي من الدسم إلى الموز وصنع عصير طبيعي دون إضافة أي نوع من المحليات مثل السكر أو العسل.

3- العشاء

ويلاحظ أن وجبة الغداء لم تكن تحتوي على كمية كافية من البروتين، لذا يجب علينا تعويض هذا النقص في الوجبة الأخيرة من اليوم، حيث يمكن أن نتناول قطعة من صدر الدجاج المشوي، ويجب أن نحرص على ألا تكون قطعة من الثدي، لأن كمية الدهن فيها أقل من أي طعام آخر. جزء موجود في الدجاج بشكل عام.

ويمكن أن تكون مصحوبة بسلطة خضراء، أو استبدالها بسلطة الجريب فروت مع إضافة الأفوكادو، وكوجبة خفيفة يجب شرب كوب من عصير الفاكهة الطازجة دون إضافة السكر.

ويجب أن نكرر الوجبات المذكورة أعلاه بقية أيام الأسبوع مع إمكانية استبدال بعضها بأطعمة أخرى بنفس الكمية والقيمة الغذائية، حتى نتبع النظام الغذائي بشكل كامل لتنظيف الجسم من السموم. أسبوع. .

إذا أردنا خسارة الكثير من الوزن بطريقة بسيطة، فسيتعين علينا اتباع نظام غذائي لتنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع، وهو ما يساعد أيضًا على إنقاص الوزن.